نص متحرك

♥†♥انا هو الراعي الصالح و الراعي الصالح يبذل نفسه عن الخراف يو 10 : 11 ♥†♥ فيقيم الخراف عن يمينه و الجداء عن اليسار مت32:25 ♥†♥ فلما خرج يسوع راى جمعا كثيرا فتحنن عليهم اذ كانوا كخراف لا راعي لها فابتدا يعلمهم كثيرا مر 34:6 ♥†♥ و اما الذي يدخل من الباب فهو راعي الخراف يو 2:10 ♥†♥

السبت، 29 مارس 2014

آية وقول وحكمة ليوم الأحد الموافق 3/30


أعداد الاب القمص أفرايم الانبا بيشوى

آية للتأمل
{ لأَنَّنَا مِنْ أَجْلِكَ نُمَاتُ الْيَوْمَ كُلَّهُ. قَدْ حُسِبْنَا مِثْلَ غَنَمٍ لِلذَّبْحِ.} (مز22:44)
قول لقديس..
( القديسون الذين يقدمون أنفسهم ذبيحة لله إنما يقدمون أنفسهم أحياء كل يوم. لنقدم أنفسنا لله ولنمت عن ذواتنا لأجل المسيح إلهنا. كيف وضعوا أنفسهم للموت؟ بأن كفَّوا عن محبة العالم وما فيه. عن هذا يقول الرسول: الذين هم للمسيح قد صلبوا الجسد مع الأهواء والشهوات"غل 5: 24" ). الأب دوروثيؤس من غزة
حكمة للحياة ..
+ لتتشدد ولتتشجع قلوبكم يا جميع المنتظرين الرب (مز 31 : 24)
Be of good courage, And He shall strengthen your heart, All you who hope in the LORD. Psa 31:24
صلاة..
" ياله ابائنا القديسين، الذى قاد الكنيسة عبر تاريخها الطويل، عابرا بها وادى الدموع والتجارب يصيرونه ينبوع تعزيات بوجودك معهم. انت أمس واليوم والي الأبد. قادران تقودنا فى موكب نصرتك فى عالم اليوم وسط التجارب والضيقات والأحزان معزيا ومرشدا لنا بروحك القدوس. لا تسلمنا لايدى أعدائنا أو تتركنا لكبرياء أو قساوة قلوبنا ولا تبعد عنا من أجل دنس خطايانا بل أعطنا حياة توبة مقدسة وإيمان عامل بالمحبة وأقبل اليك صلواتنا وأصوامنا كرائحة بخور ذكية مقبولة لديك وأغفر خطايانا كصالح ومحب للبشر، أمين"
من الشعر والادب
"قوم يارب"
للأب أفرايم الأنبا بيشوى
كنت أمين وقوة لأبائنا القديسين
ساروا معك منتصرين عبر السنين
بقوة خلصتهم من العدو ومن الأنين
وصلوا لنهاية الرحلة بفرح مسبحين
ليه أحنا كغنم للذبح صرنا مسوقين؟
قوم يارب نجي شعبك يا الهنا المعين
أقبل توبتنا وقوى إيمان المستضعفين
قوم يارب وأمسح دموع المحزونين
أعلن قوتك ونصرتك وخلاصك الثمين؟
قراءة مختارة ليوم
الأحد الموافق 3/30
الْمَزْمُورُ الرَّابِعُ وَالأَرْبَعُونَ
مز1:44-26
1 اَللهُمَّ بِآذَانِنَا قَدْ سَمِعْنَا. آبَاؤُنَا أَخْبَرُونَا بِعَمَلٍ عَمِلْتَهُ فِي أَيَّامِهِمْ فِي أَيَّامِ الْقِدَمِ. 2أَنْتَ بِيَدِكَ اسْتَأْصَلْتَ الأُمَمَ وَغَرَسْتَهُمْ. حَطَّمْتَ شُعُوباً وَمَدَدْتَهُمْ. 3لأَنَّهُ لَيْسَ بِسَيْفِهِمُ امْتَلَكُوا الأَرْضَ وَلاَ ذِرَاعُهُمْ خَلَّصَتْهُمْ لَكِنْ يَمِينُكَ وَذِرَاعُكَ وَنُورُ وَجْهِكَ لأَنَّكَ رَضِيتَ عَنْهُمْ. 4أَنْتَ هُوَ مَلِكِي يَا اللهُ. فَأْمُرْ بِخَلاَصِ يَعْقُوبَ. 5بِكَ نَنْطَحُ مُضَايِقِينَا. بِاسْمِكَ نَدُوسُ الْقَائِمِينَ عَلَيْنَا. 6لأَنِّي عَلَى قَوْسِي لاَ أَتَّكِلُ وَسَيْفِي لاَ يُخَلِّصُنِي. 7لأَنَّكَ أَنْتَ خَلَّصْتَنَا مِنْ مُضَايِقِينَا وَأَخْزَيْتَ مُبْغِضِينَا. 8بِاللهِ نَفْتَخِرُ الْيَوْمَ كُلَّهُ وَاسْمَكَ نَحْمَدُ إِلَى الدَّهْرِ. سِلاَهْ. 9لَكِنَّكَ قَدْ رَفَضْتَنَا وَأَخْجَلْتَنَا وَلاَ تَخْرُجُ مَعَ جُنُودِنَا. 10تُرْجِعُنَا إِلَى الْوَرَاءِ عَنِ الْعَدُوِّ وَمُبْغِضُونَا نَهَبُوا لأَنْفُسِهِمْ. 11جَعَلْتَنَا كَالضَّأْنِ أَكْلاً. ذَرَّيْتَنَا بَيْنَ الأُمَمِ. 12بِعْتَ شَعْبَكَ بِغَيْرِ مَالٍ وَمَا رَبِحْتَ بِثَمَنِهِمْ. 13تَجْعَلُنَا عَاراً عِنْدَ جِيرَانِنَا هُزْأَةً وَسُخْرَةً لِلَّذِينَ حَوْلَنَا. 14تَجْعَلُنَا مَثَلاً بَيْنَ الشُّعُوبِ. لإِنْغَاضِ الرَّأْسِ بَيْنَ الأُمَمِ. 15الْيَوْمَ كُلَّهُ خَجَلِي أَمَامِي وَخِزْيُ وَجْهِي قَدْ غَطَّانِي. 16مِنْ صَوْتِ الْمُعَيِّرِ وَالشَّاتِمِ. مِنْ وَجْهِ عَدُوٍّ وَمُنْتَقِمٍ. 17هَذَا كُلُّهُ جَاءَ عَلَيْنَا وَمَا نَسِينَاكَ وَلاَ خُنَّا فِي عَهْدِكَ. 18لَمْ يَرْتَدَّ قَلْبُنَا إِلَى وَرَاءٍ وَلاَ مَالَتْ خَطْوَتُنَا عَنْ طَرِيقِكَ 19حَتَّى سَحَقْتَنَا فِي مَكَانِ التَّنَانِينِ وَغَطَّيْتَنَا بِظِلِّ الْمَوْتِ. 20إِنْ نَسِينَا اسْمَ إِلَهِنَا أَوْ بَسَطْنَا أَيْدِيَنَا إِلَى إِلَهٍ غَرِيبٍ 21أَفَلاَ يَفْحَصُ اللهُ عَنْ هَذَا لأَنَّهُ هُوَ يَعْرِفُ خَفِيَّاتِ الْقَلْبِ؟ 22لأَنَّنَا مِنْ أَجْلِكَ نُمَاتُ الْيَوْمَ كُلَّهُ. قَدْ حُسِبْنَا مِثْلَ غَنَمٍ لِلذَّبْحِ. 23اِسْتَيْقِظْ. لِمَاذَا تَتَغَافَى يَا رَبُّ؟ انْتَبِهْ. لاَ تَرْفُضْ إِلَى الأَبَدِ. 24لِمَاذَا تَحْجُبُ وَجْهَكَ وَتَنْسَى مَذَلَّتَنَا وَضِيقَنَا؟ 25لأَنَّ أَنْفُسَنَا مُنْحَنِيَةٌ إِلَى التُّرَابِ. لَصِقَتْ فِي الأَرْضِ بُطُونُنَا. 26قُمْ عَوْناً لَنَا وَافْدِنَا مِنْ أَجْلِ رَحْمَتِكَ.
تأمل..
+ الآلم من اجل البر.. هذا المزمور يمثل صرخة شعب متألم فى ضيقة لأجل البِرّ، صرخة تبقى تدوي عبر العصور منذ ان قام قايين على أخيه هابيل وقتله بلا ذنب. ويُعتبر هذا المزمور نموذجًا للدخول في الآلام على مستوى الشعب لا للتأديب بل للمشاركة في الحب الإلهي ومن أجل المسيح نمات كل يوم على المستوى النفسي والروحي فالمؤمن يحمل هموم شعبه وكنيسته وابناء وطنه مع ممارسة العلاقات الشخصية مع الله فيتحدث المرتل باسم الجماعة دون تجاهل لحديثه الشخصي مع الله ملكه وإلهه. المزمور يعبر عن حال شعب الله المتألِّم دائماً في برية هذا العالم. لذلك استخدم بولس الرسول { من اجلك نمات كل النهار، قد حسبنا مثل غنم للذبح} (مز22:44) في (رو36:8) ليعبر عن حاله وحال الكنيسة المتألمة حتى الموت في عصور الاستشهاد. لقد بدأت الكنيسة عصر الاستشهاد بقتل هابيل واستمر مسلسل اضطهاد المؤمنين ويستمر ليصل إلى ذروته عند مجيء ضد المسيح. ونسمع صدى هذه الآلام في السماء (رؤ9:6-11). فالكنيسة دخلت في شركة الصليب مع مسيحها.
+ مسيرة الخلاص عبر التاريخ .. لقد قاد الله شعبه عبر التاريخ الطويل وفى الكتاب المقدس نقرأ عن أعمال الله مع الشعب قديما وتذكر أعمال الله السابقة يشعل فينا روح الرجاء وسط التجارب. وكما أعان الله موسى ويشوع لدخول ارض الموعد هكذا يقودنا الرب لنهزم حيل إبليس وندخل الى اورشليم السمائية، موطن الله مع قديسيه. وكما خلص الله شعبه قديما يقدر ان يخلصنا فى هذا الجيل والى الأبد وبه نتغلب على كل تجارب الزمان الحاضر وضعفنا وحروب الشيطان بقوة الله القدير.
+ التجربة والتوبة والخلاص.. حين رفض الله شعبه بسبب خطاياهم صاروا عاراً وهزءاً بين أعدائهم. وهذا تعبير عن حال الشعب في السبي، وحال الانسان حين يستعبدهم إبليس وحال كل خاطئ يتخلى الله عنه. ولنلاحظ أن ما حلَّ بالشعب أو المؤمنين ليس بسبب قوة العدو بل بسبب تخلي الله عنهم لخطاياهم، والله سمح بهذا للتأديب. فمن يظن نفسه قوى حين يرى نفسه مثل شاة تساق للذبح يعرف ضعفه ويتضع فيخلص. المرتل يتسأل الى الله هل بعت شعبك بلا ثمن؟. حين سلم الله شعبه للعار وسط أعدائهم الذين يهينونهم ويطلب المرتل من الله ان يرفع الضيقة عن شعبه. الله لا يطلب نفعاً لنفسه من وراء ضيقتهم فهو لم يبعهم منتظراً ربحاً. بل سلمهم وباعهم ليؤدبهم فيخلصوا. بل صار تأديبنا صورة لآلام المسيح فنحن نشترك معه في صليبه لنشترك معه في قيامته. إن الموت الحقيقي فهو الانفصال عن الله. لهذا علينا ان نقوم من موت الخطية ونرجع الى الله الذى يعرف خفايا القلوب ويعلم إيماننا ومحبتنا وهو قادر ان يخلصنا ويبررنا بقوة قيامته المجيدة.

ليست هناك تعليقات: