نص متحرك

♥†♥انا هو الراعي الصالح و الراعي الصالح يبذل نفسه عن الخراف يو 10 : 11 ♥†♥ فيقيم الخراف عن يمينه و الجداء عن اليسار مت32:25 ♥†♥ فلما خرج يسوع راى جمعا كثيرا فتحنن عليهم اذ كانوا كخراف لا راعي لها فابتدا يعلمهم كثيرا مر 34:6 ♥†♥ و اما الذي يدخل من الباب فهو راعي الخراف يو 2:10 ♥†♥

الجمعة، 19 ديسمبر 2014

آية وقول وحكمة ليوم السبت الموافق 12/20

أعداد الاب القمص أفرايم الانبا بيشوى

آية للتأمل
{ إِلَى الدَّهْرِ لاَ أَنْسَى وَصَايَاكَ لأَنَّكَ بِهَا أَحْيَيْتَنِي. لَكَ أَنَا فَخَلِّصْنِي لأَنِّي طَلَبْتُ وَصَايَاكَ.} (مز 93:119-94)
قول لقديس..
(من يرتب أعماله وأقواله حسب شريعة الله، ويطلب حقوق الله، يحق له أن يقول "لك أنا فخلصني". بطبيعتي أنا عبدك، وبنعمتك أنا ابنك. حسب عمل وصاياك أنا خادمك، وحسب احتمالي مصادمات الأعداء المنظورين وغير المنظورين أنا جندي لك... فخلصني من الهلاك الذي انتظروا أن يلحقوني به، وذلك لأني لحقوقك طلبت، ولشهادتك عرفت.) أنثيموس أسقف أورشليم
حكمة للحياة ..
+ لخلاصك انتظرت يا رب (تك 49 : 18)
I have waited for your salvation, O LORD! (Gen 49 : 18(

صلاة..
" الهي ومخلصى.. أشكرك لانك تهبنى الحياة بالإيمان بك، من خلال كتابك المقدس وروحك القدوس الذى يقودنى لفهم كلامك من خلال أقوال وتفاسير أبائى القديسين عبر تاريخ الكنيسة. كلمتك لي روح وحياة ووصاياك تقودنى للكمال. فلكل كمال رايت منتهي أما وصاياك فواسعة وعميقة وشاملة وتهب الرجاء والسلام والفرح. الهي أشكرك وأصلى لتهبنى نعمة وحكمة وقوة لاسير على خطي ابائى القديسين وأثبت فى الإيمان العامل بالمحبة الي النفس الأخير وأحيا معك وتكون نصيبي على الأرض وفى السماء، أمين"
من الشعر والادب
" ذوقوا ما أطيب يسوع"
للأب أفرايم الأنبا بيشوى
أشبعني بحبك من بعد الجوع
أعترف لك ياربى فى خشوع
كلمتك ليّ حياة وفرح وينبوع
لكل كمال منتهى وحد موضوع
وكلمتك بلا حد تشبع الجموع
تدعونا لنحبك فى كل الربوع
ننادى ذوقوا ما أطيب يسوع
قراءة مختارة ليوم
السبت الموافق 12/20
الْمَزْمُورُ الْمِئَةُ وَالتَّاسِعَ عَشَرَ
مز 89:119- 96 (ل)
89إِلَى الأَبَدِ يَا رَبُّ كَلِمَتُكَ مُثَبَّتَةٌ فِي السَّمَاوَاتِ. 90إِلَى دَوْرٍ فَدَوْرٍ أَمَانَتُكَ. أَسَّسْتَ الأَرْضَ فَثَبَتَتْ. 91عَلَى أَحْكَامِكَ ثَبَتَتِ الْيَوْمَ لأَنَّ الْكُلَّ عَبِيدُكَ. 92لَوْ لَمْ تَكُنْ شَرِيعَتُكَ لَذَّتِي لَهَلَكْتُ حِينَئِذٍ فِي مَذَلَّتِي. 93إِلَى الدَّهْرِ لاَ أَنْسَى وَصَايَاكَ لأَنَّكَ بِهَا أَحْيَيْتَنِي. 94لَكَ أَنَا فَخَلِّصْنِي لأَنِّي طَلَبْتُ وَصَايَاكَ. 95إِيَّايَ انْتَظَرَ الأَشْرَارُ لِيُهْلِكُونِي. بِشَهَادَاتِكَ أَفْطَنُ. 96لِكُلِّ كَمَالٍ رَأَيْتُ حَدّاً أَمَّا وَصِيَّتُكَ فَوَاسِعَةٌ جِدّاً.
تأمل..
+ كلمة الله واهبة الحياة.. يصف المرنم لكلمة الله بالثبات وهي تهب الحياة ومتسعة بلا حدود، تعطي النفس سلام داخلي وحياة سماوية مع اتساع محبة بلا حدود، إنها تناسب كل إنسان فى كل العصور. لا تشيخ لأن مواعيد الله ثابتة. الكلمة تناسب كل جيل بكونها "الحق" الذي لا يتغير. قُدم الحق خلال الظلال والرموز في العهد القديم، وجاء في ملء الزمان مُعلنًا بالتجسد الإلهي، لنثبت نحن فيه كما على الصخرة. أن كل خطط الأشرار وعنفهم وممارساتهم لا تدوم وستفشل والباطل ينتهي وتبقى كلمة الرب ثابتة للأبد ومن يتحد بالرب ويطيعه فانه يحيا معه في السمويات (أف 6:2)، وينعم بشركة أمجاده الأبدية.
+ كلمة الرب تناسب الجميع.. كلمة الرب تناسب كل الأجيال، وكل البشرية في ذات الجيل، أيا كانت جنسياتهم أو ثقافتهم أو جنسهم "لأن كل البرايا عبيد لله" ويليق بكل المخلوقات أن تخضع لكلمة الرب بكونهم عبيد الرب. كل الخليقة السماوية والأرضية تخدم الله في النظام الموضوع لها ليحقق أهدافها، فهل يبقى الإنسان وحده ثائرًا ضد الله وعاصيًا خالقه؟ فلنخضع لكلمته ونقبل أحكامه ونخدمه بكل قلوبنا فنثبت إلى الأبد. كما كانت كلمة الله السند الشخصي لداود النبي وسط آلامه ومذلته فتمتع بالرجاء والتعزية. وإذ يدخل المرتل في علاقة شخصية مع الله يقول له "لك أنا"، فلا يقوم خلاصي على أعمال بري ولا جهادي الذاتي، وإنما على عمل الله إذ يقتنينا له ونكون نصيبه وهو نصيبنا. خلال هذه الشركة القائمة على الحب ننشغل بالأكثر بالتمتع بالمعرفة والفهم لوصايا الله.
+ أتساع وكمال كلمة الرب ... ارتباطنا بالوصية على مستوى شخصي وسعينا لصنع ارادة الله ومحبته يدخل بنا إلى كمالٍ لانهائي، فالكلمة الثابتة السماوية تحول القلب إلى سماء لا تعرف حدودًا. ان وصية محبة الله وقريبنا وصية واسعة بلا حدود، لأنها تشمل الكل وإن كان الطريق المؤدي إلى الخلاص ضيق، لكن وصية توسعها للذين يحفظونها، وتجعلهم شجعانًا وأقوياء، وتهبنا حياة أبدية.

ليست هناك تعليقات: