نص متحرك

♥†♥انا هو الراعي الصالح و الراعي الصالح يبذل نفسه عن الخراف يو 10 : 11 ♥†♥ فيقيم الخراف عن يمينه و الجداء عن اليسار مت32:25 ♥†♥ فلما خرج يسوع راى جمعا كثيرا فتحنن عليهم اذ كانوا كخراف لا راعي لها فابتدا يعلمهم كثيرا مر 34:6 ♥†♥ و اما الذي يدخل من الباب فهو راعي الخراف يو 2:10 ♥†♥

الخميس، 21 أبريل 2022

تأملات في خميس العهد الجديد

 


تأملات في خميس العهد الجديد

للأب القمص أفرايم الأنبا بيشوى

السيد المسيح يغسل أرجل تلاميذه

+ في خميس العهد الجديد  غسل السيد أرجل تلاميذه وقدم لنا قدوة ومثال في الخدمة والبذل والحب الى المنتهى. انه بتواضعه مارس عمل العبد بغسل اقدام التلاميذ لنتمثل به ونقتدي بمحبته ونتوب عن خطايانا ونبذل أنفسنا بتواضع لأجل خلاص أنفسنا وأخوتنا { فَلَمَّا كَانَ قَدْ غَسَلَ أَرْجُلَهُمْ وَأَخَذَ ثِيَابَهُ وَاتَّكَأَ أَيْضاًقَالَ لَهُمْ: «أَتَفْهَمُونَ مَا قَدْ صَنَعْتُ بِكُمْ؟.أَنْتُمْ تَدْعُونَنِي مُعَلِّماً وَسَيِّداً وَحَسَناً تَقُولُونَ لأَنِّي أَنَا كَذَلِكَ.فَإِنْ كُنْتُ وَأَنَا السَّيِّدُ وَالْمُعَلِّمُ قَدْ غَسَلْتُ أَرْجُلَكُمْ فَأَنْتُمْ يَجِبُ عَلَيْكُمْ أَنْ يَغْسِلَ بَعْضُكُمْ أَرْجُلَ بَعْضٍ.لأَنِّي أَعْطَيْتُكُمْ مِثَالاًحَتَّى كَمَا صَنَعْتُ أَنَا بِكُمْ تَصْنَعُونَ أَنْتُمْ أَيْضاً. اَلْحَقَّ الْحَقَّ أَقُولُ لَكُمْ: إِنَّهُ لَيْسَ عَبْدٌ أَعْظَمَ مِنْ سَيِّدِهِ وَلاَ رَسُولٌ أَعْظَمَ مِنْ مُرْسِلِهِ.إِنْ عَلِمْتُمْ هَذَا فَطُوبَاكُمْ إِنْ عَمِلْتُمُوهُ.} ( يو 12:13-17). لقد كشف لنا عن عظمة تواضعه وهو القائل ليوحنا المعمدان يليق أن نكمل كل بر. فمن يجسر ويحتل هذا المركز يا غاسل أقدام التلاميذ المتسخة من أتربة الشوارع والازقة، ويا غاسل اقدام البشرية الملوثة بالكبرياء؟ ومن قدم ذاته عنا فى سر الأفخارستيا كامتداد لعملك الخلاصي علي الصليب.

 + إنه سر عظيم، سر حب إلهي يتواضع فيه السيد المسيح ليعلم تلاميذه ونحن من بعدهم درسا في التواضع والتسامح والمحبة. السيد المسيح الذي يغسل أعماق النفس ويغفر الخطايا، ومن يقدر بالحب والتواضع ان يغفر لمن يخطئ اليه انما يشترك في احدى سمات المسيح العظمى ويحسب متمتعا بالحياة الجديدة كما يقول العلامة اوريجنيوس. الرب يسوع، وهو عالم أن ساعته قد جاءت لينتقل من هذا العالم إلى الآب، أحس بذلك الإحساس الذى يجيش فى قلب كل انسان عندما يشعر أن وقت مغادرة هذا العالم قد اقترب ، يحاول أن يعبر بكل وضوح عما يجيش بصدره وقلبه لأحبائه، حين يذكر انجيل يوحنا غسل السيد المسيح لأرجل تلاميذه، فإنه يسبقها بعبارة جميلة ومؤثرة عن حب السيد المسيح اللانهائي لخاصته، إنه وهو الله لم يستنكف أن يقوم عن العشاء و يغسل أرجل تلاميذه فى درس عملي عن المفهوم الحقيقي للتواضع والقوة في اّن واحد، كيف لا وهو الوديع المتواضع القلب. السيد المسيح أحب خاصته، وأظهر لهم حبه اللانهائي، إن حب السيد المسيح لخاصته لم ينقص فى أى فترة وفي أي ظرف، ولكن الرب اتخذ من هذه المناسبة فرصة لإظهار أقصى حدود محبته فقد أحبهم إلى غاية الحب. لم يكن اتضاع الرب منافيا مع شعوره بعظمته وقدرته وسلطانه، وأن كل هذه الأمور لم تكن عقبة فى إعلان حبه واتضاعه إلى المنتهى، بل زادته اتضاعا وحبا لخاصته. أراد الرب بحبه واتضاعه أن ينزع الكبرياء من نفوس تلاميذه، ومن أنفسنا نحن أيضا. كانت بين التلاميذ مشاجرة من منهم يكون الأكبر. فقال لهم يسوع ملوك الأمم يسودونهم، والمتسلطون عليهم يدعون محسنين، وأما أنتم فليس هكذا، بل الكبير فيكم ليكن الأصغر، والمتقدم كالخادم، لأن من هو أكبر الذي يتكيء أم الذي يخدم أليس الذي يتكيء ولكني أنا بينكم كالذي يخدم، فقام عن العشاء ولا شك أن التلاميذ تفرسوا فيه عندما قام عن العشاء ماذا يفعل، وإذ به يخلع ملابسه وربما كان ذلك الثوب المنسوج كله بغير خياطة، وغالبا هذه هى الثياب عينها التي اقتسمها الجنود عند الصليب وأخذ منشفة، وهذه المنشفة هي التي كان يلبسها العبيد والخدم عند قيامهم بخدمة أسيادهم. فيا له من منظر رائع، تعجب منه التلاميذ ويوحنا الذي يصفه لنا بكل بوضوح، واتزر بها كما يتمنطق العبد الواقف عند خدمة سيده، هل خجل التلاميذ بعدما ألقوا على بعضهم هذا السؤال، من هو العظيم بينهم، لأن الرب يسوع أراد أن يقوم بهذه الخدمة الجليلة لتلاميذه، فقام بها على أكمل وجه وصورة. ثم صب ماء، وابتدأ يغسل أرجلهم و يمسحها بالمنشفة، كان بإمكان يسوع أن يغسل الأرجل ويكلف أحدهم بمسحها أو يعاونه فى هذه الخدمة أو فى بعضها، إلا أنه رضي أن يقوم هو وحده بهذه الخدمة بكل أركانها حتى متى جاء الوقت المبارك على الصليب يقول لله الآب كل ما أمرتني به عملته، فلا يدعي إنسان ولا يبقى لأي أحد مجال أن يدعي أنه كانت له يد فيما عمل السيد المسيح إن الماء يرمز إلى النقاوة والتطهير، ويرمز إلى الحياة، كما يرمز إلى عمل الروح القدس، أو إلى الروح القدس نفسه. قام السيد المسيح عن المائدة، وخلع رداءه واتزر بمنشفة، وصب ماء فى مغسلة وابتدأ يغسل أرجل تلاميذه.

+ لقد رأينا هذه الخدمة الباذلة في محبة أبونا إبراهيم قديما حينما رأى قديما ثلاثة رجال فطلب منهم بحب وكرم جزيل إن كنت قد وجدت نعمة فى عينيك فلا تتجاوز عبدك ليؤخذ قليل ماء واغسلوا أرجلكم واتكئوا تحت الشجرة (تك 18 : 3). أما اليوم فالرب بنفسه يتكيء على الأرض ويتزر بالمأزرة ويغسل أرجل تلاميذه، وعندما جاء السيد المسيح إلى بطرس الرسول الذى وجد فى هذا العمل إهانة لمعلمه، ولكن حين قال له السيد المسيح. إن لم أغسل رجليك فليس لك معى نصيب، طلب بطرس أن يغسل السيد المسيح ليس رجليه فقط بل أيضا يديه ورأسه، فرد عليه السيد المسيح إن الذى استحم لا يحتاج إلا إلى أن يغسل قدميه فإنه طاهر كله، أى أن المؤمن الذي اغتسل فى المعمودية صار طاهرا، ولكن بحكم حياته فى العالم فإنه يحتاج فقط إلى التوبة عن الخطايا والشهوات. هذه الخطوات السبع التي خطاها الرب يسوع فى غسل أرجل تلاميذه إنما تحمل بين طياتها وثناياها رمزا ضمنيا إلى الخطوات الخالدة التى اتخذها الفادى فى تنفيذه تدبير الفداء العجيب للبشرية كلها: فقيامه عن العشاء يرمز إلى تركه أمجاد السماء، وخلع ملابسه يشير إلى إخلاء نفسه، وأخذه المنشفة يشير إلى تجسده فى جسم بشريتنا، وإتزاره بالمنشفة يرمز إلى أخذه صورة العبد، وصبه الماء فى المغسلة يرمز إلى بذل دمه الثمين لأجلنا، وغسله أرجل تلاميذه يكنى به عن تطهيره للعالم بالمعمودية، ومسحه أرجلهم كناية عن تقديس العالم. بركات عجيبة فى سر غسل أرجل التلاميذ، إنما يشير إلى كل هذه البركات العجيبة التى تمت نحو الفداء المبارك الذي قدمه الرب للبشرية مما جعل بولس الرسول فى رسالته إلى فيلبى {فليكن فيكم هذا الفكر الذي في المسيح يسوع ايضا.  الذي اذ كان في صورة الله لم يحسب خلسة ان يكون معادلا لله لكنه اخلى نفسه اخذا صورة عبد صائرا في شبه الناس. واذ وجد في الهيئة كانسان وضع نفسه وأطاع حتى الموت موت الصليب.}( في 5:2-8). فتعال أيها الرب يسوع واغسل أجسادنا ونفوسنا وانزع منا كل دنس وخطيئة، وعلمنا درسا عظيما في التسامح والغفران والمحبة والتواضع وعلمنا كيف نغسل اقدام اخواننا المسيئين الينا بفرح وتهليل واسمح لقلوبنا ان تمتلىء بحبك وبذلك نستطيع ان نغسل كل تصرف شرير وان تتسع هذه القلوب لتتسع للجميع ولترى كل الأقدام طاهرة طهرنا يا رب بالماء والروح في المعمودية لنرى العالم كله طاهرا ومقدسا ولتبق يداك تغسل كل مؤمنيك وكل دنس فينا ولا تجعل الظلمة التي اخترقت قلب يهوذا ان تخترق قلوبنا، واجعلنا نشتاق اليك و نتبعك اينما ذهبت مدركين ضعف امكانياتنا وكن لنا سندا فلا تستطيع فخاخ الشيطان ان تحوط بنا ولن يقدر العدو ان يملك في داخلنا طالما يداك تشرفان بالنور علينا وبذلك لا تستطيع الظلمة ان تتسلل الى داخلنا.

+ السيد المسيح و تأسيس سر الأفخارستيا ..

+ بعد أن أكمل السيد المسيح فصح العهد القديم الذى كان رمزا لتقديم ذاته عنا خلاصا كحمل بلا عيب يحمل خطية العالم  من ثم قام بالعمل السرائري لسر الشكر عندما بارك وشكر على الخبز وكسره ووزعه علي التلاميذ معلنا تحوُّل هذا الخبز إلى جسده. وبعد أن شكر على الكأس أعلن عن تحوّل الخمر الممزوج في الكأس إلى دمه. ثمَّ أعطى لتلاميذه أمراً ووصيةً أن يصنع التلاميذ هذا العمل السرائري، فاعتُبرت هذه وصية وتسليم  لسرِّ المسيح. الإفخارستيا تقوم على موت الرب، وامتداد لعمله الخلاصي وليس تكرراً له من أجل الثبات في المسيح وسر الخلود والحياة الأبدية لمن يتناول منه باستحقاق.

+ لقد أسس السيد المسيح سر الأفخارستيا في ليلة خميس العهد التي كان مزمعاً أن يسلم فيها ذاته للموت عن خلاص العالم، قدم  لنا  هذا السر العظيم، كامتداد لعمله الخلاصي علي الصليب ولكي ما يكون حاضرا فينا ومعنا ويكون هو حياتنا وشبعنا الروحي فيقول الإنجيل {وَلَمَّا كَانَتِ السَّاعَةُ اتَّكَأَ وَالاِثْنَا عَشَرَ رَسُولاً مَعَهُ، وَقَالَ لَهُمْ: «شَهْوَةً اشْتَهَيْتُ أَنْ آكُلَ هَذَا الْفِصْحَ مَعَكُمْ قَبْلَ أَنْ أَتَأَلَّمَ، .. ثُمَّ تَنَاوَلَ كَأْساً وَشَكَرَ وَقَالَ: «خُذُوا هَذِهِ وَاقْتَسِمُوهَا بَيْنَكُمْ، ... وَأَخَذَ خُبْزاً وَشَكَرَ وَكَسَّرَ وَأَعْطَاهُمْ قَائِلاً: «هَذَا هُوَ جَسَدِي الَّذِي يُبْذَلُ عَنْكُمْ. اِصْنَعُوا هَذَا لِذِكْرِي». وَكَذَلِكَ الْكَأْسَ أَيْضاً بَعْدَ الْعَشَاءِ قَائِلاً: «هَذِهِ الْكَأْسُ هِيَ الْعَهْدُ الْجَدِيدُ بِدَمِي الَّذِي يُسْفَكُ عَنْكُمْ.} (لو 14:22-20). قدّم السيد المسيح ذبيحته الحقيقية قائلاً  "أصنعوا هذا لذكرى" وفي اليونانية "أنامسيس" لا تعني مجرد التذكر لأمر نتطلع إليه غائبًا عنّا، بل تحمل إعادة دعوته أو حضوره بصورة  فعّالة، نذكر المسيح المصلوب القائم من الأموات، ونذكر تقديمه لذاته لا كحدثٍ ماضٍ، بل تقديم ذاته ذبيحة حقيقية حاضرة وعاملة فينا تحت شكل الخبز والخمر فكما أننا نأكل الطعام وبعمل أجهزة الجسم نتقوى ونتغذى به هكذا بكلمة الله الحية والفاعلة والخالقة يتقدس القربان ليصير لنا ثبات وحياة في المسيح ويهب حياة أبدية لكل من يتناول منه كما قال الرب { فَقَالَ لَهُمْ يَسُوعُ: « الْحَقَّ الْحَقَّ أَقُولُ لَكُمْ: لَيْسَ مُوسَى أَعْطَاكُمُ الْخُبْزَ مِنَ السَّمَاءِ، بَلْ أَبِي يُعْطِيكُمُ الْخُبْزَ الْحَقِيقِيَّ مِنَ السَّمَاءِ،لأَنَّ خُبْزَ اللَّهِ هُوَ النَّازِلُ مِنَ السَّمَاءِ الْوَاهِبُ حَيَاةً لِلْعَالَمِ». فَقَالُوا لَهُ: « يَا سَيِّدُ، أَعْطِنَا فِي كُلِّ حِينٍ هَذَا الْخُبْزَ». فَقَالَ لَهُمْ يَسُوعُ: « أَنَا هُوَ خُبْزُ الْحَيَاةِ. مَنْ يُقْبِلْ إِلَيَّ فلاَ يَجُوعُ، وَمَنْ يُؤْمِنْ بِي فلاَ يَعْطَشُ أَبَداً.... وَهَذِهِ مَشِيئَةُ الآبِ الَّذِي أَرْسَلَنِي: أَنَّ كُلَّ مَا أَعْطَانِي لاَ أُتْلِفُ مِنْهُ شَيْئاً، بَلْ أُقِيمُهُ فِي الْيَوْمِ الأَخِيرِ. لأَنَّ هَذِهِ هِيَ مَشِيئَةُ الَّذِي أَرْسَلَنِي: أَنَّ كُلَّ مَنْ يَرَى الاِبْنَ وَيُؤْمِنُ بِهِ تَكُونُ لَهُ حَيَاةٌ أَبَدِيَّةٌ، وَأَنَا أُقِيمُهُ فِي الْيَوْمِ الأَخِيرِ».} ( يو 32:6-40).

+ أنه  سر الافخارستيا او الشكر أو القربان أو كسر الخبز أكد الرب علي حقيقته كما جاء فى حديث الرب مع التلاميذ واليهود في المجمع بكفر ناحوم فى إنجيل يوحنا الاصحاح السادس{ أَنَا هُوَ الْخُبْزُ الْحَيُّ الَّذِي نَزَلَ مِنَ السَّمَاءِ. إِنْ أَكَلَ أَحَدٌ مِنْ هَذَا الْخُبْزِ يَحْيَا إِلَى الأَبَدِ. وَالْخُبْزُ الَّذِي أَنَا أُعْطِي هُوَ جَسَدِي الَّذِي أَبْذِلُهُ مِنْ أَجْلِ حَيَاةِ الْعَالَمِ». فَخَاصَمَ الْيَهُودُ بَعْضُهُمْ بَعْضاً قَائِلِينَ: «كَيْفَ يَقْدِرُ هَذَا أَنْ يُعْطِيَنَا جَسَدَهُ لِنَأْكُلَ؟» فَقَالَ لَهُمْ يَسُوعُ: « الْحَقَّ الْحَقَّ أَقُولُ لَكُمْ: إِنْ لَمْ تَأْكُلُوا جَسَدَ ابْنِ الإِنْسَانِ وَتَشْرَبُوا دَمَهُ، فَلَيْسَ لَكُمْ حَيَاةٌ فِيكُمْ. مَنْ يَأْكُلُ جَسَدِي وَيَشْرَبُ دَمِي فَلَهُ حَيَاةٌ أَبَدِيَّةٌ، وَأَنَا أُقِيمُهُ فِي الْيَوْمِ الأَخِيرِ، لأَنَّ جَسَدِي مَأْكَلٌ حَقٌّ وَدَمِي مَشْرَبٌ حَقٌّ. مَنْ يَأْكُلْ جَسَدِي وَيَشْرَبْ دَمِي يَثْبُتْ فِيَّ وَأَنَا فِيهِ. كَمَا أَرْسَلَنِي الآبُ الْحَيُّ، وَأَنَا حَيٌّ بِالآبِ، فَمَنْ يَأْكُلْنِي فَهُوَ يَحْيَا بِي. هَذَا هُوَ الْخُبْزُ الَّذِي نَزَلَ مِنَ السَّمَاءِ. لَيْسَ كَمَا أَكَلَ آبَاؤُكُمُ الْمَنَّ وَمَاتُوا. مَنْ يَأْكُلْ هَذَا الْخُبْزَ فَإِنَّهُ يَحْيَا إِلَى الأَبَدِ».} (يو51:6-58). وفى دفاع القديس يوستينوس الشهيد يقول " الإفخارستيا، لا يًسمح لأحد أن يشترك فيه إلا من يؤمن أن ما نعلمه هو حقيقي، وأن يغتسل بالغسل، أي غفران الخطايا للميلاد الجديد، وأن يحيا كما علمنا المسيح. فإننا لا نقبل هذا الخبز كخبز عام ولا شرب عام، بل أن يسوع المسيح مخلصنا صار جسدًا بلوغوس لله؛ أخذ جسدًا ودمًا لأجل خلاصنا، هكذا نحن تعلمنا أن الطعام المقدس بالصلاة التي لكلماته، والذي ينتعش به جسدنا ودمنا بالتحول. هذا الذي صار جسدًا ودمًا". وكما يقول القديس كيرلس الكبير "بطريقة لا يُنطق بها وتفوق الفهم البشري اتحد الكلمة بجسده الخاص، وإذ ضمه كله إلى نفسه... قد طرد الفساد من طبيعتنا وأزاح أيضًا الموت الذي ساد من القديم بسبب الخطية. لذلك فإن كل من يأكل من الجسد المقدس الذي للمسيح فله الحياة الأبدية، لأن الجسد له في ذاته الكلمة الذي هو للحياة بالطبيعة. لهذا يقول {وأنا أقيمه في اليوم الأخير}. وبدلاً من القول جسدي يقيمه أي يقيم كل من يأكل جسدي، فقد وضع الضمير (أنا) في عبارة (أنا أقيمه)، لا كأنه شيء آخر غير جسده الخاص به، لأنه بعد الاتحاد لا يمكن أبدًا أن ينقسم إلى اثنين. لهذا يقول: أنا الله صرت فيه، من خلال جسدي الخاص نفسه، أي إنني سأقيم في اليوم الأخير ذاك الذي يأكل جسدي. لأنه كان من المستحيل حقًا أن الذي هو الحياة بالطبيعة ألا يقهر الفساد بشكلٍ أكيدٍ، وألا يسود على الموت". ويرى القديس كيرلس الكبير أن السيد المسيح وهبنا جسده واهب الحياة كخميرة تُلقى فينا، فيصير العجين كله مخمرًا. وكما تصير الخميرة في العجين كذلك العجين في الخميرة، هكذا يثبت المسيح فينا ونحن فيه. مرة أخرى يقدم لنا جسده ودمه كبذارٍ في أعماقنا وهكذا يخفي ربنا يسوع المسيح الحياة فينا من خلال جسده الخاص، ويغرسها كبذرة خلود، فيبيد كل الفساد الذي فينا.

الرسل وإقامة سر الأفخارستيا...

+ بعد حلول الروح القدس يوم الخمسين، بدأ التلاميذ ترتيب اجتماعهم الأسبوعي  معاً للصلاة وقراءات الاسفار الالهية والمزامير والوعظ والتعليم وعمل عشاء الرب أو كسر الخبز أو سر الشكر أو الأفخارستيا باليونانية حسب الوصية، في يوم الرب أي يوم الاحد ومن المعروف في الطقس اليهودي والكنسي أن اليوم يبدأ من مساء اليوم السابق له، فكان الرسل يجتمعوا من ليلة السبت حتي باكر الأحد الذى ينتهي بالقداس والتناول من الأسرار  كعمل روحي طقسي أساسي ضرورى في حياتهم الجديدة، بحسب التقليد الذي استلموه والذي مارسه المسيح أمامهم بمباركة  الخبز ثمَّ ثمَّ الكأس ثمَّ توزيعهما بتسابيح وصلوات شكر لله. ثم يأكلوا الأغابي معاً كشركة محبة بينهم وبدأ الرسل بإقامته في العلية ثمَّ في البيوت بعد ازدياد التلاميذ الذين ارتفع عددهم في يوم الخمسين من 120 تلميذاً إلى ثلاثة آلاف نفس بعد خطاب القديس بطرس. فنسمع عنة الكنيسة الأولى { كانوا يواظبون على تعليم الرسل والشركة  وكسر الخبز والصلوات} (أع 42:2).  كانوا كل يوم يواظبون فى الهيكل بنفس واحدة وإذ هم يكسرون الخبز فنسمع عنه الكنيسة الأولى: { كانوا يواظبون على تعليم الرسل والشركة وكسر الخبز والصلوات} (أع 42:2). {كانوا كل يوم يواظبون في الهيكل بنفس واحدة واذ هم يكسرون الخبز "الأفخارستيا"  فى البيوت، كانوا يتناولون الطعام "الأغابى" بابتهاج وبساطة قلت}(أع 46:2). السيد المسيح نفسه هو الذى يقدم ذاته ذبيحة حب فى كنيسته كل قداس، إذ هو الكاهن والذبيحة وهو أيضاً قابل الصلوات. ليس الأفخارستيا تكراراً لصليب السيد المسيح بل امتداد مفعوله الخلاصي بسر عجيب. القداس هو جوهر الصلوات ووقت تحول الأسرار هو اللحظة التي يحل فيها المسيح، إن ظاهراً كما كان يظهر لتلاميذه بعد القيامة أو سرّاً ، بتقديس الإفخارستيا، حيث ظل السجود  مقترن بصلاة الدعاء لطلب تحول الأسرار بالروح القدس هذه في التقليد المتوارث على مر مئات السنين حتى اليوم، حيث يهتف الشعب بأجمعه في هذه اللحظة قائلاً: " نسبِّحك. نباركك. نخدمك. نسجد لك" كما نقول في القداس الباسيلي. أمَّا في القداس الغريغوري القبطي، فيقول الشماس: " اسجدوا للحمل كلمة الله" معلناً صدق الإيمان بحضور الرب في هذه اللحظة.

+ هذا ما أستلمه القديس بولس الرسول من الرب  ومارسه بخشوع  وقداسه وحرص وسلمه للمؤمنين { لأَنَّنِي تَسَلَّمْتُ مِنَ الرَّبِّ مَا سَلَّمْتُكُمْ أَيْضاً: إِنَّ الرَّبَّ يَسُوعَ فِي اللَّيْلَةِ الَّتِي أُسْلِمَ فِيهَا أَخَذَ خُبْزاً وَشَكَرَ فَكَسَّرَ وَقَالَ: «خُذُوا كُلُوا هَذَا هُوَ جَسَدِي الْمَكْسُورُ لأَجْلِكُمُ. اصْنَعُوا هَذَا لِذِكْرِي». كَذَلِكَ الْكَأْسَ أَيْضاً بَعْدَمَا تَعَشَّوْا قَائِلاً: «هَذِهِ الْكَأْسُ هِيَ الْعَهْدُ الْجَدِيدُ بِدَمِي. اصْنَعُوا هَذَا كُلَّمَا شَرِبْتُمْ لِذِكْرِي». فَإِنَّكُمْ كُلَّمَا أَكَلْتُمْ هَذَا الْخُبْزَ وَشَرِبْتُمْ هَذِهِ الْكَأْسَ تُخْبِرُونَ بِمَوْتِ الرَّبِّ إِلَى أَنْ يَجِيءَ.} (1كو11: 23-26). ونحن نعلم أن شاول لم يكن مع التلاميذ حين أسس السيد المسيح سرّ الافخارستيا؛ لكنه يقول "تسلمت من الرب". لكن لأهميته سر التناول فقد سلمه الرب لبولس من خلال أحد ظهراته المتكررة له (2 كو 12:7). وحتى وإن أعتبر البعض أن الرسول بولس تسلم هذا السرّ خلال الرسل المعتبرين أعمدة في الكنيسة فيحسب ذلك كأنه من الرب مباشرة, وقد  أحتفل القديس بولس مع المؤمنين في الكنائس التي أسسها أو التي كان يفتقدها بالقداس الإلهي. وحذر المؤمنين من الأستهانة بالسر وأوصاهم بالاستعداد له بالتوبة والإيمان { إِذاً أَيُّ مَنْ أَكَلَ هَذَا الْخُبْزَ أَوْ شَرِبَ كَأْسَ الرَّبِّ بِدُونِ اسْتِحْقَاقٍ يَكُونُ مُجْرِماً فِي جَسَدِ الرَّبِّ وَدَمِهِ. وَلَكِنْ لِيَمْتَحِنِ الإِنْسَانُ نَفْسَهُ وَهَكَذَا يَأْكُلُ مِنَ الْخُبْزِ وَيَشْرَبُ مِنَ الْكَأْسِ. لأَنَّ الَّذِي يَأْكُلُ وَيَشْرَبُ بِدُونِ اسْتِحْقَاقٍ يَأْكُلُ وَيَشْرَبُ دَيْنُونَةً لِنَفْسِهِ غَيرَ مُمَيِّزٍ جَسَدَ الرَّبِّ. مِنْ أَجْلِ هَذَا فِيكُمْ كَثِيرُونَ ضُعَفَاءُ وَمَرْضَى وَكَثِيرُونَ يَرْقُدُونَ. لأَنَّنَا لَوْ كُنَّا حَكَمْنَا عَلَى أَنْفُسِنَا لَمَا حُكِمَ عَلَيْنَا} (1كو 27:11-30). + لقدسيه التناول وأهميته كاتحاد بالمسيح وتمتع بجسده ودمه. لذلك وجب أن يمتحن الإنسان نفسه، ويختبر أعماقه هل اتسعت بالحب نحو الآخرين؟. وهل المتقدم للتناول مؤمن وتائب ولديه الرغبة الصادقة للحياة الجديدة المقدسة في الرب واتساع القلب بالمحبة ليستحق للتناول، ليمتحن الإنسان نفسه لأنه لا يعرف أعماق الإنسان إلا الإنسان، فهو يعرف أفكاره ونياته ومشاعره كما بكلماته وسلوكه الخفي والظاهر. لهذا يقول القديس بولس { جربوا أنفسكم هل أنتم في الإيمان امتحنوا أنفسكم ام لستم تعرفون انفسكم ان يسوع المسيح هو فيكم ان لم تكونوا مرفوضين } (2 كو 13 : 5). علي المتقدم للتناول ان يتقدم بانسحاق وتواضع وطهارة وبر وصفح ومسامحة للآخرين وأن يشهد لمسيحه القدوس كقول القديس بولس { فَإِنَّكُمْ كُلَّمَا أَكَلْتُمْ هَذَا الْخُبْزَ وَشَرِبْتُمْ هَذِهِ الْكَأْسَ تُخْبِرُونَ بِمَوْتِ الرَّبِّ إِلَى أَنْ يَجِيءَ.}(1كو 26:11).

+ وفي أعمال الرسل الاصحاح العشرون إشارة صريحة لتقديس يوم الأحد فكانت تجتمع الكنيسة كما فعل القديس بولس وتحدث معهم إلى ساعات طويلة، وذلك لأن الرسول كان يستعد للسفرمن ترواس، وكان الكل مشتاقًا إلى سماع كلمة الله وكسر الرسول الخبز كصلاة أساسية في الأجتماع مع تقديم كلمة الله كمصدر خلاص وتعزية لهم ثم تناول الأغابي مع المؤمنين{ وَفِي أَوَّلِ الأُسْبُوعِ إِذْ كَانَ التَّلاَمِيذُ مُجْتَمِعِينَ لِيَكْسِرُوا خُبْزاً خَاطَبَهُمْ بُولُسُ وَهُوَ مُزْمِعٌ أَنْ يَمْضِيَ فِي الْغَدِ وَأَطَالَ الْكَلاَمَ إِلَى نِصْفِ اللَّيْلِ. وَكَانَتْ مَصَابِيحُ كَثِيرَةٌ فِي الْعِلِّيَّةِ الَّتِي كَانُوا مُجْتَمِعِينَ فِيهَا. وَكَانَ شَابٌّ اسْمُهُ أَفْتِيخُوسُ جَالِساً فِي الطَّاقَةِ مُتَثَقِّلاً بِنَوْمٍ عَمِيقٍ. وَإِذْ كَانَ بُولُسُ يُخَاطِبُ خِطَاباً طَوِيلاً غَلَبَ عَلَيْهِ النَّوْمُ فَسَقَطَ مِنَ الطَّبَقَةِ الثَّالِثَةِ إِلَى أَسْفَلُ وَحُمِلَ مَيِّتاً. فَنَزَلَ بُولُسُ وَوَقَعَ عَلَيْهِ وَاعْتَنَقَهُ قَائِلاً: «لاَ تَضْطَرِبُوا لأَنَّ نَفْسَهُ فِيهِ». ثُمَّ صَعِدَ وَكَسَّرَ خُبْزاً وَأَكَلَ وَتَكَلَّمَ كَثِيراًإِلَى الْفَجْرِ. وَهَكَذَا خَرَجَ. وَأَتُوا بِالْفَتَى حَيّاً وَتَعَزُّوا تَعْزِيَةً لَيْسَتْ بِقَلِيلَةٍ.}( أع 7:20-12). ومنذ عصر الرسل كانت الكنيسة في اجتماعها  تستمع إلى الكلمة، سواء خلال القراءات أو كلمة الوعظ كجزء لا يتجزأ من العبادة، ومن ثم تقوم بتقديس الأسرار والتناول منها  بشكر لله.

+ مارست الكنيسة منذ عصر الرسل سر الشكر بقداسة وخشوع بقراءات وصلوات أساسها ما قام به الرب يسوع ليلة خميس العهد الجديد ووضعت الكنيسة ليتروجيات مختلفه بها تشرح السر وصلواته وأعطت الكنيسة للإفخارستيا أسماء الرسل الذين صاغوها بحسب حاجة بيئة بلادهم. وهذا هو سرّ تسمية الإفخارستيا بأسماء القديسين كقداس مار يعقوب أسقف أورشليم الذى أقام اول قداس الهي عقب قيامة الرب أو القديس مرقس والقديس تداوس ...إلخ، وقد أضيف اليها صلوات معينة صياغها أساقفة الكنائس في القرون الاولي بحسب ما جدَّ من صلوات وضرورة فسمِّيت بأسماء الأساقفة كيرلس أسقف أورشليم أو القداس الكيرلسى للبابا كيرلس عمود الدين بابا الأسكندرية أو قداس القديس باسيليوس، أو القداس الأغريغورى أوقداس يوحنا ذهبي الفم وهكذا.

نصلي ونتضرع إليك يا الله...

+ يا قابل الصلوات النقية ومقدس القرابين  واهب العطايا السخية، الإله المحب الذى بذل ذاته عنا خلاصاً ومن عمق محبته يريد أن نثبت فيه ويثبت فينا، وإذ لاشئ يفوق أن يعطي المحب ذاته لمحبيه تقدم لنا ذاتك وتحل بالايمان فينا مقدما لنا ترياق الحياة والطهر والخلود.

+ يا ربنا يسوع مصدر الجود، اليك بالروح والحق والتوبة نعود، ونصلي من القلوب لتحل فينا وعلينا تسود، فليس لنا أخر سواك نطلبه و نحبه ونتبعه ونحيا له مخلصين كاوفى الجنود، وأنت قائد نصرتنا وقوتنا وفرحنا المنشود.

+ نتقدم الي حضرتك قارعين باب تعطفك فهب لنا يا غني بالمراحم والرأفات البرء من خطايانا من كنوز أدويتك المحيية، وعندما نتقدم للتناول من أسرارك المحيية أجعلنا بنعمة روحك القدوس، أهلا لذلك لا من أجل أعمال في تقوى نصنعها بل بمقتضى رحمتك خلصنا وقدس أجسادنا ونفوسنا وأرواحنا، وثبتنا فيك أيها الكرمة الحقيقية وأثمر فينا وبنا لمجد اسمك القدوس، امين.

ليست هناك تعليقات: