نص متحرك

♥†♥انا هو الراعي الصالح و الراعي الصالح يبذل نفسه عن الخراف يو 10 : 11 ♥†♥ فيقيم الخراف عن يمينه و الجداء عن اليسار مت32:25 ♥†♥ فلما خرج يسوع راى جمعا كثيرا فتحنن عليهم اذ كانوا كخراف لا راعي لها فابتدا يعلمهم كثيرا مر 34:6 ♥†♥ و اما الذي يدخل من الباب فهو راعي الخراف يو 2:10 ♥†♥

الخميس، 1 مارس 2012

يحبنى كما انا



للاب القمص أفرايم الانبا بيشوى

الحقيقة ومعرفة  الله والنفس..
+ كنت أظن ان الله يحب الانسان الصالح فقط، ويبتعد عن الخاطئ والغير قادر ان يلتقى به أومن يهرب منه. نعم قد نهرب من الله  الى اى شئ نتلهى به ، بل قد نهرب من انفسنا ايضا . نهتم بالاشياء وبالتفكير فى الماضى والحاضر والمستقبل . نفكر فى مشاكل الحياة ومواجهاتها ، نهتم بماذا نكون وكيف نكون؟  نقرأ الاخبار ونطالع الجديد والمثير والمشوق والممل! . نزوغ فى زحام الحياة مع الناس والاحداث . نلقى باخطائنا على أهلنا او مجتمعنا او حتى على النظام . نقرأ عن انظمة الفصل العنصرى وندينها ولا ننظر داخل انفسنا كيف نميز بين العدو والصديق، ونمارس نحن التمييز البغيض فى كل احداث الحياة. ونحب ونكره ونعادى. ونميٌز بين من يتربصون بنا بجهلهم ومن هزمتهم الكراهية فصاروا يكرهون حتى أنفسهم . وبين من يتسلقون على أكتافنا للوصول ومن يزحفون تحت الاقدام للتلصص او لاعثارنا فى الطريق. وبين من يريدون ان يساعدونا لنصل الى الحقيقة حتى لو ان  الحقيقة مؤلمة ويجب ان نعرفها. وبين اولئك وهؤلاء  الذين يضيئون لنا الطريق نحو معرفة أنفسنا على حقيقتها  بمصباح الحق لندخل الى نفوسنا ونكتشف اغوارئها وشرها وخيرها . هكذا نقيم من انفسنا قضاة وجلادون ونحن عن الحق والحقيقة بعيدون وكل منا تستهويه الاشياء او الناس او ملذات العالم ومتعه ومقتننياته او حتى علومه وفنونه وشهواته .
+ اننا نتهرب من معرفة  الله والحق والحقيقة  ومعرفة فكر الله نحونا وسعيه من اجل خلاص انفسنا واخوتنا. وان عبدنا الله فلكى نتقى العقاب أو نطمع فى الثواب او نرجو المساعدة منه للتغلب على مشكلات قائمة او نسأله العون فى المستقبل وتحدياته أو نطلب منه معاقبة الاشرار وتسهيل أمور الحياة ونجاحنا فيها . نحب العطايا وننسى العاطى . ولا نتقابل مع الله من منطلق المحبة ولا نعرفة كابناء برره لآبيهم السماوى القدوس. وعلينا ان نسعى ونصلى ليكشف الله لنا عن ذاته لا كما نتصوره نحن أو تصوره لنا عقولنا المريضة أو ما نتناقله من معرفه عن الغير بل كما هو كائن وكما يريد هو ان نعرفه وعلى مستوى التلاقى بين المخلوق والخالق ، والاله المحب الذى يريد ان يرفعنا الى رتبة الابناء الاحباء وليس العبيد الاذلاء .
+ اننا نصلى ليقودنا الله الى معرفته لا على مستوى العواطف المتغيرة من موقف ويوم لاخر، ولا على مستوى العقل المحدود بل على مستوى الروح والحق { الله روح والذين يسجدون له فبالروح والحق ينبغي ان يسجدوا} (يو4 :24).  ويجب ان لا نعيش على مستوى الجسد وشهواته  والمادة والالتصاق بالعالم بل يجب ان ننقاد بروح الله ونعرفه بروح التبنى ونصلى اليه بالروح والحق { فاذا ايها الاخوة نحن مديونون ليس للجسد لنعيش حسب الجسد. لانه ان عشتم حسب الجسد فستموتون ولكن ان كنتم بالروح تميتون اعمال الجسد فستحيون. لان كل الذين ينقادون بروح الله فاولئك هم ابناء الله. اذ لم تاخذوا روح العبودية ايضا للخوف بل اخذتم روح التبني الذي به نصرخ يا ابا الاب. الروح نفسه ايضا يشهد لارواحنا اننا اولاد الله. فان كنا اولادا فاننا ورثة ايضا ورثة الله ووارثون مع المسيح ان كنا نتالم معه لكي نتمجد ايضا معه} رو 12:8-17. علينا ان ننمو فى المعرفة الحقة ونتوب عن الخطايا ونحيا مع الله وهو يحررنا من الشيطان والخطية والجهل ويقودنا  لكى نعرف فكره وارادته الصالحه ونقتدى بصفاته ونسير فى وصاياه .
الله يحبنا كما نحن...
+  ان الله  يحب الجميع فهو خالق الكل يريد ان يأتى الينا ونأتى اليه .. لا ليُحملنا فوق طاقتنا بل ليقبلنا كما نحن ، بضعفاتنا ورغباتنا، بافكارنا الطيبة والمزعجه ، يريد ان الجميع يخلصون والى  معرفة الحق يُقبلون . نعم يحبنى على ما انا عليه ، الله يحب الضعيف ليقوى والمجروح ليعصبه والمنكسر ليجبره ، والانانى ليشبع محبته بالطريقة الصحيحة ، والشهوانى ليخلق له العيون البسيطة العفيفة ، الله يشفق على الظالم ويريد ان يوقفه عن ظلمه ، ويحب الانسان الناقم على المجتمع ليريه كم يحتاج المجتمع الى من ينظر اليه بعين الرحمة والمحبة والشفقة، الله يرثى لضعف من يحرق بيتى ويهدم معبدى ويتألم من أجل انتصار الكراهية والشيطان الشرير، كما يرثى لدموعى فى حزنى لرؤية النيران تلتهم البيت والمعبد.  الله يقف الى جانب اللص وهو يطلب الستر وهو يتقدم ليسرق البيت فى الليلة الظلماء ويأمر الكلاب عن الكف عن النباح ليتمم السارق فعلته ، الله  يرثى ويقف الى جوار رب البيت المسروق ويهبه الصبر ويعوضه عما قد نُهب . فهل للحقيقة أكثر من جانب ؟ كيف نعرف الحق الالهى من كل الاشياء ؟ وكيف يوفق الله بين كل الاضداد؟ . وكيف يحب الله الجميع كخالق ورب لهم ؟ كيف نفهم محبة الله ورحمته وعدله ؟.  حقا اننا كبشر عاجزين عن أدراك محبة الله الشاملة والعاملة مع الجميع . وحكمة فى الاحداث من حولنا. فما أبعد افكاره عن الفحص وطرقك عن الاستقصاء { يا لعمق غنى الله وحكمته وعلمه ما ابعد احكامه عن الفحص وطرقه عن الاستقصاء. لان من عرف فكر الرب او من صار له مشيرا. او من سبق فاعطاه فيكافا. لان منه و به وله كل الاشياء له المجد الى الابد امين} رو 33:11-36
+ أكتشفت ان الله يحبنى بضعفاتى وخطاياى وبشخصيتى وما فيها من مواطن ضعف وقوة ، ويريد ان يقودنى الى الخير والحكمة والصواب ولكن يكشف لى عن ذاته وقداسته على مراحل حتى استطيع ان اقترب منه ولا اخافه كاله قدوس قادر على كل شى ، واكتشف ذاتى على مراحل لئلا يروعنى ما فى ذاتى من أخطاء فاقع فى اليأس ولكى لا اكتشف ما فيها من قوة  مرة واحدة لئلا أتكبر ويصيبنى الغرور.
+ انه يأتى اليٌ كذلك اليهودى الذى وقع بين اللصوص فسلبوه كل غناه وجردوه من ملابسه وجرحوه وتركوه بين ميت وحى . وها انا مثل هذا الملقى فى الطريق ، يستجير وقد الهبته حرارة شمس النهار، ثم يعانى من برودة الليل القاسى الطويل ، وها انا امد يداى معكم الى السامرى الصالح الذى لا يكره أحد لياتى الينا مسرعاً لينظف ويضمد الجراح ويعصبها ويكسونا بثوب بره ويضمنا الى بيته. بل ويقول لنا أفعلوا هكذا معى واشتركوا فى تضميد جراح البشرية التى تنزف فى طريقها الى بئرالهاوية السحيق.
+ ياليتنى افيق  من جراح الشيطان الذى يعمل على سلبى غناى، لاكتشف انى مكسى بثوب بر الهى العجيب . ربى الذى مر بى فى زمن الحب ، وجعلنى أصلح لاكون مناديا باسمه "اله المحبة".         اننى أعرف انه اله صالح لا يشاء موت الخاطئ لانه خالق رحوم ، يسعى بمحبته تجاهنا كل الايام لنكتشف محبته الشاملة وارادته الكاملة المرضية . فهل نقبل اليه؟ أم نرفض هذه المحبة المجانية التى تبحث عن كل نفس. ان كنا كاباء وامهات على الارض لانريد ان نعطئ ابنائنا عطايا ضاره فكم يريد الآب السماوى ان يعطينا عطايا صالحه  ويريد منا ان نساله لانه لن يقتحم حياتنا بدون ارادتنا او سؤالنا ويقول لنا اسالوا تعطوا، انه يعرف ان آبار مياة هذا العالم لا تشبع ولا تضبط ماء ويريدنا ان نسال منه العطايا الصالحة واهمها معرفته وقيادة روحه القدوس لنفوسنا { وانا اقول لكم اسالوا تعطوا اطلبوا تجدوا اقرعوا يفتح لكم. لان كل من يسال ياخذ ومن يطلب يجد ومن يقرع يفتح له. فمن منكم وهو اب يساله ابنه خبزا افيعطيه حجرا او سمكة افيعطيه حية بدل السمكة. او اذا ساله بيضة افيعطيه عقربا. فان كنتم وانتم اشرار تعرفون ان تعطوا اولادكم عطايا جيدة فكم بالحري الاب الذي من السماء يعطي الروح القدس للذين يسالونه} لو 9:11-13.

تضميد جراح البشرية ...
 ان الله يحبنا بكل ما فينا من نقائص وجروح وخطايا ، لقد استطاع الشيطان ان يسلب الانسان مجده وكرامته. وجعل الانسان يركض الى بئر الشهوات المحرمه ، وعبادة المال ، وجعل الانسان يحيا الانانية ويصير عدو لنفسة ولاخوته . واصطبغ العالم بصراع الحضارات والاديان عوضا عن التعاون فى بناء الانسان ومواجهة الاخطار المحيطة بكوكبنا والامراض التى تنهش فى اجسادنا والجهل المتفشى فى بلادنا . وعلى نطاق الفرد الذى أصبح الانسان يعانى الانقسام والصراع ، الى نطاق الاسرة وتفككها وعدم عيش المحبة والبذل والتفاهم . الى نطاق المجتمع بصراعاته وتنافره وقبليته وعداواته. الى  سعى الناس الى مصالحهم الخاصة دون النظر الى خير من حولهم . كل ذلك الاساليب قد البسها الشيطان ثوب الفضيلة والمبادئ والسعى المشروع فى للدفاع عن النفس اوالدين . ان الله يريد من يوقظ العالم من سباته بل من سعيه المتسارع الى الصراع والحروب والخطية والموت الهاوية والجحيم . فهل هناك من محذراً او نذير؟ .
اكشف لنا يارب عن محبتك ..
+ أكشف لنا يارب عن قلبك الحنون الابوى الذى يسعى فى طلب الضال ويسهر على خلاص نفوسنا ويئن مع كل نفس تئن ، ويحزن ويكتئب مع كل محزون وبائس. ويفرح مع الفرحين  ويجوع مع الجياع ويبرد مع الذين يعانون البرد ويعطش مع العطاشى ويعانى مع المحرومين والمضطهدين والمشردين والمسجونين ويريد ان يفرح قلوبنا جميعا . فاطلب يارب رعيتك الضاله وانت القائل { انا ارعى غنمي واربضها يقول السيد الرب. واطلب الضال واسترد المطرود واجبر الكسير واعصب الجريح وارعاها بعدل} حز15:34-16. علمنا ان نشترك معك فى العمل الصالح من اجل خلاص نفوسنا ومن أجل كل هذه النفوس المتعبة لتستريح فيك وبك ومعك .
+ أكشف لنا يارب عن نعمتك الغنية القادرة على تحويل حزننا الى فرح قلبى وتهليل كلى . واكشف لنا عن الشبع من ينابيع روحك القدوس لكى لا نبحث عن الشبع من ابارا العالم المرة أو السامة او المهلكة للنفس والروح والجسد . ان العالم فى جهل يبحث عن السعادة فتهرب منه كسراب ، وعن المحبة فى الانانية المفرطة والشهوات المحرمه وعن الجمال فى العرى وعدم الاحتشام . العالم يبحث عن السعادة ويهرب منك انت يا مصدر الشبع والسعادة فهل ترشدنا اليك وتردنا الى ينابيع الشبع والسعادة والمحبة والدفء والشفاء.
+ يا مسيحنا القدوس الذى جاء الى العالم ليعلن لنا عن محبة الآب القدوس . ويا من تألم مجرباً ، انت قادر ان تعين المجربين وتقيم الساقطين وترفع البائسين . انت قلت انك اتيت لتكون لنا حياة أفضل ويكون لنا ملء الحياة وانت هو القيامة والحياة والطريق والحق. اننا نرفع صلواتنا لكى تنظر الى عالمك المسخن بالجراح بعين العطف والرحمة والشفقه وترد له حريته السلبية وتنقذه من سهام أبليس المتقدة نارا ومن كل الفخاخ الشيطانية ومن التذكية الكاذبة للنفس ومن الرياء والبغضة والخصام والحروب . فضمنا الى حظيرتك ايها الراعى الصالح لنكون رعية واحدة لراع واحد . أمين .

ليست هناك تعليقات: