نص متحرك

♥†♥انا هو الراعي الصالح و الراعي الصالح يبذل نفسه عن الخراف يو 10 : 11 ♥†♥ فيقيم الخراف عن يمينه و الجداء عن اليسار مت32:25 ♥†♥ فلما خرج يسوع راى جمعا كثيرا فتحنن عليهم اذ كانوا كخراف لا راعي لها فابتدا يعلمهم كثيرا مر 34:6 ♥†♥ و اما الذي يدخل من الباب فهو راعي الخراف يو 2:10 ♥†♥

الأربعاء، 29 مايو 2013

نحو حياة أفضل (5) الطموح وأستثمار الوزنات


للأب القمص أفرايم الأنبا بيشوى 
الطموح كحافز للتفوق...
يُعرف الطموح بانه الحافز او الدافع للوصول الى أهداف محددة فى حياة الانسان، هو الإمل فى النجاح والعمل  للوصول الي ما نريد بما ينمى الفرد ويجعله فى تقدم واذدياد فى المعرفة والامكانيات البشرية والمادية ، البعض يقولون ان الطموح باللغة العربية  يتكون  من (ال) وتعنى {الأستعداد للنجاح} بتنمية الامكانيات الذهنية والمعرفية وتنمية المشاعرالايجابية الخلاقة لدى الشخص لاداء عمل معين فى جد ومحبة وسرور والعمل على تحقيق هذا الطموح بالكفاح والعرق و (ط،م) وتعنى {طور مهاراتك} المعرفية والفنية والعلمية والاخلاقية فلابد ان نكتشف ما هى وزناتنا وما هى نقاط القوة فينا وننميها بالجهد والتدريب والدراسة ونتلافى العادات السئية وأضاعة الوقت فيما لا يفيد . ثم ( و،ح) والتى تعنى { وجه حياتك } نحو الواجهة  الصحيحة لتحقيق أهدافك فى الحياة فلابد من ان يوجد لدينا تصميم للوصول الى اهدافنا الروحية والعملية حتى لو واجهتنا المعوقات والعراقيل فيجب ان يكون لدينا الإيمان بالله والثقة فى محبته لنا ومعاونته لنا للوصول للنجاح { فقال له يسوع ان كنت تستطيع ان تؤمن كل شيء مستطاع للمؤمن}(مر 9 :  23). ثم ان يكون لدينا الثقة فى أنفسنا اننا قادرون على مذيد من النجاح { فاجبتهم وقلت لهم ان اله السماء يعطينا النجاح ونحن عبيده نقوم ونبني }(نح  2 :  20).
+ ان الله يحثنا على النجاح والتفوق ففى مثل الوزنات نراه يطالبنا بالعمل واستثمار الوزنات المعطاة لنا والذى ربح بالوزنات المعطاة له ضاعف له الاجر وأما من أخذ الوزنة وطمرها ولم  يستغلها حسناً عاقبه {وكانما انسان مسافر دعا عبيده و سلمهم امواله. فاعطى واحدا خمس وزنات واخر وزنتين واخر وزنة كل واحد على قدر طاقته و سافر للوقت.فمضى الذي اخذ الخمس وزنات و تاجر بها فربح خمس وزنات اخر. وهكذا الذي اخذ الوزنتين ربح ايضا وزنتين اخريين. واما الذي اخذ الوزنة فمضى وحفر في الارض واخفى فضة سيده. وبعد زمان طويل اتى سيد اولئك العبيد وحاسبهم. فجاء الذي اخذ الخمس وزنات وقدم خمس وزنات اخر قائلا يا سيد خمس وزنات سلمتني هوذا خمس وزنات اخر ربحتها فوقها. فقال له سيده نعما ايها العبد الصالح والامين كنت امينا في القليل فاقيمك على الكثير ادخل الى فرح سيدك. ثم جاء الذي اخذ الوزنتين وقال يا سيد وزنتين سلمتني هوذا وزنتان اخريان ربحتهما فوقهما. قال له سيده نعما ايها العبد الصالح والامين كنت امينا في القليل فاقيمك على الكثير ادخل الى فرح سيدك. ثم جاء ايضا الذي اخذ الوزنة الواحدة وقال يا سيد عرفت انك انسان قاس تحصد حيث لم تزرع وتجمع حيث لم تبذر. فخفت و مضيت واخفيت وزنتك في الارض هوذا الذي لك. فاجاب سيده وقال له ايها العبد الشرير والكسلان عرفت اني احصد حيث لم ازرع واجمع من حيث لم ابذر. فكان ينبغي ان تضع فضتي عند الصيارفة فعند مجيئي كنت اخذ الذي لي مع ربا. فخذوا منه الوزنة واعطوها للذي له العشر وزنات. لان كل من له يعطى فيزداد ومن ليس له فالذي عنده يؤخذ منه. والعبد البطال اطرحوه الى الظلمة الخارجية هناك يكون البكاء وصرير الاسنان } (مت 14:25 -30).
+ ان كل ما لدينا من إمكانيات روحية أو فكرية أو جسدية أو مادية أو علمية يجب ان نتاجر بها ونستثمرها وننميها لمجد الله ولخيرنا ولخير غيرنا، وكل الانجازات التى نراها حولنا من تقدم علمى وتقنى ومعرفى وحتى فى المجال الروحى ما هي الا سعى دائم من أناس عظماء تحدوا الظروف والمعوقات وحلموا ان يصلوا الى غاياتهم النبيلة ووصلوا اليها . ان تفوقنا الدراسى وزنة يجب علينا ان نربح بها . كما ان عملنا فى تفانى واخلاص وسعى الى التفوق فى تواضع وعدم أنانية وتخطي كل المعوقات فى صبر وحكمة واجب علينا . كما ان علاقاتنا الاسرية والاجتماعية مع المحيطين بنا سواء فى البيت او الشارع او العمل او المجتمع هى وزنات علينا ان نبنى بها نفوسنا ونربح الآخرين، اموالنا وزنة يجب ان تستخدم فى خدمة الله والخير والغير، أوقاتنا وزنة نستطيع ان نتاجر بها ونربح فحياتنا أوقات ومن يضيع اوقاته يضيع حياته، يجب ان نعمل على بناء نفوسنا وغيرنا واسعادهم بطريقة روحية تربح نفوسهم ليكونوا اناس صادقين أمناء مما يحقق الطموح فى بناء الانسان الصالح فى المجتمع الفاضل . 
مابين الطموح والطمع ...
+ الطموح  السليم يجب ان تكون له غايات وأهداف خيرة وكذلك يجب ان نستخدم الوسائل السليمة للوصول اليه وعندما نحيا فى مخافة الله ومحبته يزيدنا النجاح تواضع وحكمة ونبتعد عن حب الظهور وتمجيد الذات أما الطمع فهو تمركَّز حول الذات، ولأهداف عالمية رخيصة ، وبوسائل قد تكون سليمة او خاطئة. مثل الطمع في الغنى، في اللذة، في الشهوة، في المال ، في الألقاب، في العظمة، في المجد الباطل وما الى ذلك .
+ سليمان الملك كانت طموحاته في العظمة والرفاهية، وفى الزواج والمتع الحسية. مع انه بدا بداية حسنة وطلب من الله الحكمة فاعطيت له لكنه انحرف عن الهدف السليم  وهكذا قال عن نفسه {فعظمت عملي.  بنيت لنفسي بيوتا، غرست لنفسي كروما، عملت لنفسي جنات وفراديس قنيت عبيدا وجواري. جمعت لنفسي أيضا فضة وذهبا وخصوصيات الملوك والبلدان. اتخذت لنفسي مغنين ومغنيات،وتنعمات بني البشر سيدة وسيدات.  فعظمت وازددت اكثر من جميع الذين كانوا قبلي في  اورشليم  ومهما اشتهته عيناي لم امسكه عنهما} (جا4:2 -10). وماذا كانت نتيجة كل هذه الطموحات العالمية؟ يقول سليمان الحكيم {ثم التفت أنا إلى كل أعمالي التي عملتها يداي، وإلى التعب الذي تعبته في عمله، فإذ الكل باطل وقبض الريح، ولا منفعة تحت الشمس}(جا11:2). هذا هو الطمع العالمي الباطل..  الطمع العالمى قاد سليمان إلى الخطية وإلى عقوبة الله.  وقال عنه الوحي الإلهي {إن نساءه أملن قلبه وراء آلهة أخرى.  ولم يكن قلبه كاملاً مع الرب إلهه }(1مل4:11).
+ والغنى الغبى هذا الذي {أخصبت كورته فقال أهدم مخازني، وأبني أعظم منها، وأجمع هناك جميع غلاتي وخيراتي.  وأقول لنفسي: يا نفسي لكِ خيرات كثيرة موضوعة لسنين عديدة.  استريحي وكلي واشربي وافرحي} (لو19،18:12).وهكذا كان مركزاً كل همه في المادة وحول ذاته.  ولم تدخل علاقته بالله في طموحه. لذلك سمع ذلك الحكم الإلهي: { يا غبي، في هذه الليلة تؤخذ نفسك منك.  فهذه التي أعددتها، لمن تكون؟} (لو20:12). ولكن بالطبع الغنى والنجاح فى الحياة يكون لمجد الله  وخدمة النفس والغير متى تم بطرق سليمة ولاهداف نبيلة وهكذا راينا ابينا ابراهيم كان غنياً جداً وخائفا لله مضيفاً للغرباء، والمعلم ابراهيم الجوهرى كان رئيس للدواوين وكان غنياً بالحكمة والمال والعمل الصالح .
+ الحكمة وضرورتها لحياتنا .. اننا نحتاج الى الحكمة والافراز لنعرف ان نميز بين الخير والشر وبين الفضيلة والرذيلة وبين التواضع او الكبرياء ، وبين الطموح الروحى السليم والطمع او الجشع  ويجب ان نلاحظ أنفسنا ونطلب من الله روح الحكمة التى يمتدحها الإنجيل قائلا عنها { تبلغ من غاية الى غاية بالقوة وتدبر كل شيء بالرفق. لقد احببتها والتمستها منذ صباي  وابتغيت ان اتخذها لي عروسا وصرت لجمالها عاشقا. فان في نسبها مجدا لانها تحيا عند الله ورب الجميع قد احبها. فهي صاحبة اسرار علم الله و المتخيرة لاعماله. اذا كان الغنى ملكا نفيسا في الحياة فاي شيء اغنى من الحكمة صانعة الجميع. وان كانت الفطنة هي التي تعمل فمن احكم منها في هندسة الاكوان. واذا كان احد يحب البر فالفضائل هي اتعابها لانها تعلم العفة والفطنة والعدل والقوة التي لا شيء للناس في الحياة انفع منها. واذا كان احد يؤثر انواع العلم فهي تعرف القديم وتتمثل المستقبل وتفقه فنون الكلام وحل الاحاجي وتعلم الايات والعجائب قبل ان تكون وحوادث الاوقات والازمنة. لذلك عزمت ان اتخذها قرينة لحياتي علما بانها تكون لي مشيرة بالصالحات ومفرجة لهمومي وكربي} (حك 1:8-9).
فوائد الطموح فى حياتنا ..
+ الطموح يكسب صاحبه حيوية ونشاط .. ويهبه قوة لتحقيق الاهداف التى تبدو مستحيلة للكثيرين وهكذا يدعونا القديس بولس للتسابق للفوزمع ضبط النفس للحصول على الأكاليل السمائية { الستم تعلمون ان الذين يركضون في الميدان جميعهم يركضون ولكن واحدا ياخذ الجعالة هكذا اركضوا لكي تنالوا. وكل من يجاهد يضبط نفسه في كل شيء اما اولئك فلكي ياخذوا اكليلا يفنى واما نحن فاكليلا لا يفنى}( 1كو 24:9-25). ان الطموح دليل على شرف النفس ونبلها وعفتها { والنفس العفيفة لا قيمة توازنها }(سير 26 : 20) .
+ ان الطموح يحقق المستحيل ويعطى صاحبه كرامة ومجدا.. {اما الذين بصبر في العمل الصالح يطلبون؟؟ المجد و الكرامة والبقاء فبالحياة الابدية } (رو 2 : 7) ولهذا يوصينا الانجيل بان نعطى كرامة  للاباء المدبرين حسنا { اما الشيوخ المدبرون حسنا فليحسبوا اهلا لكرامة مضاعفة ولا سيما الذين يتعبون في الكلمة والتعليم }(1تي 5 : 17). وليس الطموح او النجاح مدعاة للكبرياء او الغرور بل يجب ان يقودنا للتواضع وخدمة الاخرين.ليكن الطموح واستثمار الوزنات مجالاً لنا للخدمة وخلاص نفوسنا ومن حولنا أيضاً.   
+ الطموح يحقق السعادة والرضا والقناعة.. اننا اذ نسلك بحكمة نجد ان الطموح يقودنا الى اقتناء الفضائل وثمار الروح فننمو ونساعد الإخرين على النمو والنجاح ونفرح ونسعد بما لدينا ونسير فى طريق الكمال ناسين ما هو وراء ممتدين الى قدام لنصل الى حياة القداسة فى تواضع { كما ان قدرته الالهية قد وهبت لنا كل ما هو للحياة و التقوى بمعرفة الذي دعانا بالمجد و الفضيلة. اللذين بهما قد وهب لنا المواعيد العظمى والثمينة لكي تصيروا بها شركاء الطبيعة الالهية هاربين من الفساد الذي في العالم بالشهوة.ولهذا عينه وانتم باذلون كل اجتهاد قدموا في ايمانكم فضيلة وفي الفضيلة معرفة  وفي المعرفة تعففا وفي التعفف صبرا وفي الصبر تقوى. وفي التقوى مودة اخوية وفي المودة الاخوية محبة. لان هذه اذا كانت فيكم و كثرت تصيركم لا متكاسلين ولا غير مثمرين لمعرفة ربنا يسوع المسيح }( 2بط 3:1-8). هكذا نسعى فى أجتهاد هاربين من الفساد، مثمرين ثمر الروح، نبى أنفسنا على أيماننا الاقدس ليرى الناس أعمالنا الصالحة فيمجدوا ابانا السماوى .
هبنى روح التفوق والطموح ..
+ ايها الرب الاله يا من خلقتنى على صورتك ومثالك، يارب الحكمة والمحبة والقدرة والعلم هبني من لدنك روحاً صالحاً في حكمة وتمييز لاسلك كما يرضيك واشترك فى العمل معى فى كل عمل صالح لاكون كما تريد واسير كما تهدينى ولا تدعنى اسير وراء ميولى فاتورط ، ولا وراء اهوائى فاتعثر بل اعطنى سلامة التفكير مع حكمة التدبير، يامن خلقتنى لاعمال صالحة سبقت فاعددتها لاسلك فيها. هبنى الحكمة من روحك وارشدنى فى الطريق وكن لى نعم الرفيق .
+  أعطنا يارب روح التلمذة لنتعلم  لنتعلم من رجال الحكمة والقداسة والعلم الذى قدتهم للنجاح والتفوق متمثلين باعمالهم الصالحة وإيمانهم المستقيم . وهبنا حكمة لنتعلم ونقبل النقد البناء الذى يبني ولا نلتفت الى مشورة الاشرار. أعطنى الحكمة لكي لا اسلك فى طريق الخطاة ولا أجلس فى مجلس المستهزئين . بل فى نور كلامك أسير ومن انجيلك أتعلم وبروحك القدوس أنقاد، وتكون انت الراعي الصالح لي تقودنى الى حياة الشبع والارتواء بمحبتك والأكتفاء بنعمتك واستخدم  مواهبى ووزناتى وأمكانياتى فى خدمتك وخلاص نفسي واخوتى .

+ يارب أملنا رضاك ولا نبتغى فى الإرض سوى صنع ارادتك الصالحة الكاملة المرضية  فعلمنا ان لا نشاكل أهل العالم الذين الهتهم بطونهم ومجدهم فى خزيهم بل نخلع الإنسان العتيق ونلبس الانسان الجديد الذى على صورتك، فنسير معك وتنقلنا من مجد الى مجد.

ليست هناك تعليقات: