نص متحرك

♥†♥انا هو الراعي الصالح و الراعي الصالح يبذل نفسه عن الخراف يو 10 : 11 ♥†♥ فيقيم الخراف عن يمينه و الجداء عن اليسار مت32:25 ♥†♥ فلما خرج يسوع راى جمعا كثيرا فتحنن عليهم اذ كانوا كخراف لا راعي لها فابتدا يعلمهم كثيرا مر 34:6 ♥†♥ و اما الذي يدخل من الباب فهو راعي الخراف يو 2:10 ♥†♥

الثلاثاء، 3 فبراير 2015

آية وقول وحكمة ليوم الأربعاء الموافق 2/4

أعداد الاب القمص أفرايم الانبا بيشوى

آية للتأمل
{ ضَلَلْتُ كَشَاةٍ ضَالَّةٍ. اطْلُبْ عَبْدَكَ لأَنِّي لَمْ أَنْسَ وَصَايَاكَ.} ( مز 176:119)
قول لقديس..
(امكانية النمو هي التي تشكل الروح فتتجه نحو الله أكثر فأكثر. جيد أن نتغير إلى ما هو أفضل "من مجدٍ إلى مجدٍ" (2كو18: 3). هذا يدخل بنا إلى تقدمٍ دائمٍ نحو الكمال بالنمو اليومي، دون الاكتفاء بحدودٍ معينة من الكمال، هذا يعني عدم توقفنا عن بلوغ ما هو أفضل، وعدم وضع حدودٍ يقف عندها نمونا.) القديس أغريغوريوس أسقف نيصص
حكمة للحياة ..
+ اشفني يا رب فاشفى خلصني فاخلص لانك انت تسبيحتي (ار 17 : 14)
Heal me, O LORD, and I shall be healed; Save me, and I shall be saved, For You are my praise. (Jer 17 : 14)

صلاة..
" ايها النور الحقيقى الذى يضئ ظلمة حياتنا بنور معرفته، يارب أشرق على عقولنا وبدد جهلنا، وأنر نفوسنا وارواحنا وأجسادنا بنعمة روحك القدوس. ليكون لنا العين البسيطة المستنيرة بمحبتك والأذان المختونة لسماع صوتك واللسان الحسن المنطق الذى يسبحك كل حين، والقلب الملتهب بالمحبة والروح التى تعبدك بالحق والارادة غير المنقسمة التى تتبعك بكل قوتها ولتنير لي طريقي بكلامك المحي لأشتاق كل حين للحديث معك ولصنع أرادتك والتسبيح لاسمك القدوس الذى يليق به الأكرام كل حين. ربى والهي رد الضالين وأجبر منكسري القلوب،وفرح قلوب الحزاني، وأملاء قلوبنا وبيوتنا وكنائسنا وبلادنا سلاما وفرحا وأمان. أهدنا يارب الي ملكوتك لكي وبهذا يتبارك ويتمجد أسمك القدوس، أمين"

من الشعر والادب
"بنورك نعاين النور"
للأب أفرايم الأنبا بيشوى
بنورك يارب نعاين النور
كلامك المفرح لنا دستور
روحك يعزي فى أرض بور
برحمة غنية من أب غفور
يشفق وينجي من كل شرور
رجائنا فيك تذيل منا كل فتور
بالتوبة نحيا من غير غرور
تنقلنا للسماء نرنم هناك بسرور
أفرايم الأنبا بيشوى
قراءة مختارة ليوم
الأربعاء الموافق 2/4
الْمَزْمُورُ الْمِئَةُ وَالتَّاسِعَ عَشَرَ
مز 169:119-176(ت)
علمنى وأعنى
169لِيَبْلُغْ صُرَاخِي إِلَيْكَ يَا رَبُّ. حَسَبَ كَلاَمِكَ فَهِّمْنِي. 170لِتَدْخُلْ طِلْبَتِي إِلَى حَضْرَتِكَ. كَكَلِمَتِكَ نَجِّنِي. 171تُنَبِّعُ شَفَتَايَ تَسْبِيحاً إِذَا عَلَّمْتَنِي فَرَائِضَكَ. 172يُغَنِّي لِسَانِي بِأَقْوَالِكَ لأَنَّ كُلَّ وَصَايَاكَ عَدْلٌ. 173لِتَكُنْ يَدُكَ لِمَعُونَتِي لأَنَّنِي اخْتَرْتُ وَصَايَاكَ. 174اشْتَقْتُ إِلَى خَلاَصِكَ يَا رَبُّ وَشَرِيعَتُكَ هِيَ لَذَّتِي. 175لِتَحْيَ نَفْسِي وَتُسَبِّحَكَ وَأَحْكَامُكَ لِتُعِنِّي. 176ضَلَلْتُ كَشَاةٍ ضَالَّةٍ. اطْلُبْ عَبْدَكَ لأَنِّي لَمْ أَنْسَ وَصَايَاكَ.
تأمل..
+ علمني وصاياك... يختتم المرتل المزمور الكبير بان يسأل الرب أن يقود حياته، فهو واهب المعرفة، والحياة والخلاص والفرح ويشتهي المرنم الدخول إلى أعماق جديدة ليرى الرب وجهًا لوجه ويتوسل إلي الله أن يرده كراعٍ يقبل الخروف الضال. يطلب منه أن يجده ويعلمه ويعينه. المؤمن يلتزم بأن يرتفع في درجات الكمال ليختبر حياة الشركة مع الرب وهذا ما اشتهاه المرتل في نهاية حديثه عن كلمة الله فمن يقترب من الله إنما يقترب من شجرة الحياة التى لا يموت آكلوها. ويطلب المرتل ان تدخل طلبته إلى حضرة الله، فقد أدرك أنه توجد أحيانًا موانع تحرم طلبته من القبول، لذا فهو يطلب إزالة هذه العوائق مثل عدم نقاوة القلب وانشغاله بالزمنيات.
+ الفرح بالرب.. . أن كلمة الله سرّ حياة المؤمن "ككلمتك أحييني"، فكثيرون يعيشون في العالم لكنهم أموات، أما من يلتصق بكلمة الرب فيبقى حيَّا حتى وإن مات بالجسد. وعندما نلتقي بالمخلص كعريس لنفوسنا ومعلمها الإلهي، فإننا نتدرب تلقائيًا على حياة التسبيح، أو حياة الفرح الداخلي، كحياة سماوية ونقول {تفيض شفتاي السبح، إذا ما علمتني حقوقك} وتتحول صلواتنا إلى تسابيح حمد لله، نشكر الله بلا انقطاع من أجل غنى نعمته الفائقة، وتتحول حياتنا إلى شركة مع السمائيين الذين يسبحون بلا انقطاع. أما موضوع تسبيحنا فهو كلمات الله ووصاياه التي تُعلن عن عدله وبره ونشتاق الى الخلاص من الشر والشيطان والخطية والأنتصار علي الموت بمعونة الرب لنسير تبعا لوصاياه .
+ الله يطلب الضال ويخلصه... في ختام المزمور وبعد أن أختبر النبي وصايا الله كحياةٍ أبدية ونورٍ لسبيله، يتطلع لنفسه فى تواضع كخروفٍ ضالٍ عاجز عن العودة بنفسه إلى الكلمة الإلهي، يطلب مبادرة الله نحوه بالحب ليجتذبه إليه قائلا {ضللت مثل الخروف الضال، فأطلب عبدك فإني لوصاياك لم أنسَ.} ويختم المرتل المزمور بالاعتراف بالضعف مع الثقة في حب الراعي الإلهي الذي يحملنا على منكبيه. مهما كانت حياة المؤمن يشعر انه ضال عن تطبيق وصايا الله كما يليق، وعن التمتع بخبرة السماء. يمكنه أن يبرر نفسه في حضرة خصومه ومقاوميه، لكنه إذ يوجد في حضرة الله يعترف بضعفاته الماضية والحاضرة، حاسبًا نفسه كخروفٍ ضالٍ يحتاج إلى الراعي الصالح لكي يرده إلى المرعى الروحي.

ليست هناك تعليقات: