للأب القمص أفرايم الأنبا بيشوى
من يوم ماتت ابويا
وأرتاح من الضيقات
وتركنى وحيد وفات
وراه كتير حاجات
شايلها ريحه منه
حياة وذكريات
وكفايه ليه انه
زارنى بعد الممات
قالي مرتاح كتير
فى السماء ملاك بطير
وقالي حبوا بعض
دا وصية وكمان فرض
شفانى مرة من مرضى
دا ابويا وان كان بعيد
لكن مادد لى أيد
يرفعنى لما اضعف
ويقولى شد حيلك
خليك راجل ياولدى
لحد ما تيجي عندى
حب الله واحفظ وصاياه
وأكنز فى الخير يا ولدى
قدام بكره هتلاقاه
خلى بالك طويل
خلى صبرك كتير
خلى إيمانك بربك
يا ابنى لك دليل
خلى الهمة قوية
يابنى وشد الحيل.
ان كان ابويا مات
لكن فى السماء حي
روحه طاله علي
وسحابة الشهود
قديسين وجدود
بتخترق السدود
وتشدد السواعد
ولينا دائما تساعد
دا هما سحابة الشهود
من الله قرايبين
ينسونا أزي يا ناس!
واحنا حته منهم
وليهم منسوبين
واحنا كنيسة وحدة
منتصرة أو مجاهدة
ولينا راعي أمين
بيوصل الحنين
لاهلينا الطيبين
حتى يكمل جهادنا
ونكون معاهم
فى السماء
أمين، أمين
الاثنين، 13 يناير 2014
الأحد، 12 يناير 2014
آية وقول وحكمة ليوم الاثنين الموافق 1/13
أعداد الاب القمص أفرايم الانبا بيشوى
آية للتأمل
{ فنظرت واذا فرس ابيض والجالس عليه معه قوس وقد اعطي اكليلا وخرج غالبا ولكي يغلب} (رؤ 6 : 2)
قول لقديس..
( أن طريق الملكوت ضيق وكرب بالنسبة للإنسان لكنه متى دخل رأي اتساعا بلا قياس وموضعًا فوق كل موضع إذ شهد بذلك أولئك الذين رأوا عيانًا وتمتعوا بذلك. ) القديس اثناسيوس الرسولى
حكمة للحياة ..
+ لاني انا الرب الهك الممسك بيمينك القائل لك لا تخف انا اعينك (اش 41 : 13)
For I, the LORD your God, will hold your right hand saying to you, ‘Fear not, I will help you’. Isa 41:13
صلاة..
""عمانوئيل الهنا يا من كان يجول يصنع خيراً، وسيبقى الان والى الابد صانع الخيرات الرحوم محب البشر نسائلك ونطلب من صلاحك ان تهب سلاماً وأمناً وخيراً ورخاءاً لاهلنا وشعبنا، علمنا ان نعطى قبل ان نطالب بالأخذ، وان نواجه الشر بالخير، والكراهية بالمحبة، والجحود بالوفاء، ربى علمنا ان نضئ شمعة الايمان بدلا من ظلمة الإلحاد، وشعلة الرجاء بدلاً من روح اليأس، وان نزرع أشجار المحبة التى تقتلع اشواك الكراهية. أيها الرب الإله اصنع لك منزلاً فى قلوبنا وبارك بيوتنا وأحفظ وبارك وقدس بلادنا، لكى ما يعلن مجدك فى الإرض كلها ويراه كل بشر، أمين "
من الشعر والادب
"أروينى يا يسوع"
للأب أفرايم الأنبا بيشوى
جايلك يارب بخشوع
اشكي همي اليك
وأقولك فى خضوع
توبة صادقة مع دموع
أخطيت وارجوك سامحنى
وأروينى يا يسوع
خلى حبك ياربى
نبضى بين الضلوع
خلينى صورة ليك
تمشي بين الجموع
وكن شبعى لما أجوع
قراءة مختارة ليوم
الأثنين الموافق 1/13
الإصحَاحُ التَّاسِعُ عَشَرَ (2)
رؤ 11:19- 21
11ثُمَّ رَأَيْتُ السَّمَاءَ مَفْتُوحَةً، وَإِذَا فَرَسٌ أَبْيَضُ وَالْجَالِسُ عَلَيْهِ يُدْعَى أَمِيناً وَصَادِقاً، وَبِالْعَدْلِ يَحْكُمُ وَيُحَارِبُ.12وَعَيْنَاهُ كَلَهِيبِ نَارٍ، وَعَلَى رَأْسِهِ تِيجَانٌ كَثِيرَةٌ، وَلَهُ اسْمٌ مَكْتُوبٌ لَيْسَ أَحَدٌ يَعْرِفُهُ إِلا هُوَ. 13وَهُوَ مُتَسَرْبِلٌ بِثَوْبٍ مَغْمُوسٍ بِدَمٍ، وَيُدْعَى اسْمُهُ «كَلِمَةَ اللهِ». 14وَالأَجْنَادُ الَّذِينَ فِي السَّمَاءِ كَانُوا يَتْبَعُونَهُ عَلَى خَيْلٍ بِيضٍ، لاَبِسِينَ بَزّاً أَبْيَضَ وَنَقِيّاً. 15وَمِنْ فَمِهِ يَخْرُجُ سَيْفٌ مَاضٍ لِكَيْ يَضْرِبَ بِهِ الأُمَمَ. وَهُوَ سَيَرْعَاهُمْ بِعَصاً مِنْ حَدِيدٍ، وَهُوَ يَدُوسُ مَعْصَرَةَ خَمْرِ سَخَطِ وَغَضَبِ اللهِ الْقَادِرِ عَلَى كُلِّ شَيْءٍ. 16وَلَهُ عَلَى ثَوْبِهِ وَعَلَى فَخْذِهِ اسْمٌ مَكْتُوبٌ: «مَلِكُ الْمُلُوكِ وَرَبُّ الأَرْبَابِ». 17وَرَأَيْتُ مَلاَكاً وَاحِداً وَاقِفاً فِي الشَّمْسِ، فَصَرَخَ بِصَوْتٍ عَظِيمٍ قَائِلاً لِجَمِيعِ الطُّيُورِ الطَّائِرَةِ فِي وَسَطِ السَّمَاءِ: «هَلُمَّ اجْتَمِعِي إِلَى عَشَاءِ الإِلَهِ الْعَظِيمِ، 18لِكَيْ تَأْكُلِي لُحُومَ مُلُوكٍ، وَلُحُومَ قُوَّادٍ، وَلُحُومَ أَقْوِيَاءَ، وَلُحُومَ خَيْلٍ وَالْجَالِسِينَ عَلَيْهَا، وَلُحُومَ الْكُلِّ حُرّاً وَعَبْداً صَغِيراً وَكَبِيراً». 19وَرَأَيْتُ الْوَحْشَ وَمُلُوكَ الأَرْضِ وَأَجْنَادَهُمْ مُجْتَمِعِينَ لِيَصْنَعُوا حَرْباً مَعَ الْجَالِسِ عَلَى الْفَرَسِ وَمَعَ جُنْدِهِ. 20فَقُبِضَ عَلَى الْوَحْشِ وَالنَّبِيِّ الْكَذَّابِ مَعَهُ، الصَّانِعُ قُدَّامَهُ الآيَاتِ الَّتِي بِهَا أَضَلَّ الَّذِينَ قَبِلُوا سِمَةَ الْوَحْشِ وَالَّذِينَ سَجَدُوا لِصُورَتِهِ. وَطُرِحَ الاِثْنَانِ حَيَّيْنِ إِلَى بُحَيْرَةِ النَّارِ الْمُتَّقِدَةِ بِالْكِبْرِيتِ. 21وَالْبَاقُونَ قُتِلُوا بِسَيْفِ الْجَالِسِ عَلَى الْفَرَسِ الْخَارِجِ مِنْ فَمِهِ، وَجَمِيعُ الطُّيُورِ شَبِعَتْ مِنْ لُحُومِهِمْ.
تأمل..
+ المسيح المنتصر... رأى القديس يوحنا اللاهوتى السماء مفتوحة واذا فرس ابيض والجالس عليه يدعى امينا وصادقا وبالعدل يحكم ويحارب. وعيناه كلهيب نار وعلى راسه تيجان كثيرة. وهو متسربل بثوب مغموس بدم ويدعى اسمه كلمة الله. أنه السيد المسيح ظهر على فرس أبيض كمحارب منتصر، والفرس الأبيض يرمز للكنيسة التى بررها ويحارب بها وفيها. وعيناه كلهيب نار تخترق حتى أستار الظلام، وتحرق أعداء الكنيسة وترعبهم، ولكنها لأولاد الله تحرق محبة الخطية من قلوبهم وتشعلها حبا لله. وعلى رأسه تيجان كثيرة فهو ملك الملوك ولكن التيجان كثيرة لأنه فى كل معركة تدخلها الكنيسة فهو عمليا الذى يحارب ويغلب ويكلل، هو الذى يقود الكنيسة للنصرة وله إسم مكتوب ليس أحد يعرفه إلا هو وهذا يعنى أن الله فى جوهره وذاته مستحيل أن ندركه، فلا يعرف الله إلا روح الله (1كو11:2) وهو متسربل بثوب مغموس بدم اشارة الى صلبه وكنيسته المكتسية بالدم ويدعى إسمه كلمة الله أى أقنوم الحكمة الإلهية. واجناد السماء التى تتبعه هم الملائكة كما سيأتى فى مجيئه الثانى ومعه ملائكة وهم يحاربوا إبليس لحسابنا فهم أرواح خادمة للكنيسة (عب14:1 + رؤ7:12). ومن فم الرب يسوع ملك الملوك يخرج سيف ماض وهو سيف كلمة الله فالكلمة هى كلمة محيية تنقى وتحيى فكأننا ولدنا من جديد ولكن إن لم يستجب الإنسان لعمل كلمة الله فهى تدين الانسان.
+ هلاك اضداد المسيح.. بعد خراب بابل كرمز لمملكة الشر يشجع الرب المؤمنين بالانتصار على الشيطان واعوانه ويرينا هنا صورة مفزعة للأشرار حين يحترق كل شىء، وتنحل كل العناصر محترقة بضجيج (2بط10:3). وتبدأ الدينونة النهائية بهلاك العظماء المتكبرين ليصل الى من استعبدوا للخطية. والملوك هم ملوك الأرض (راجع رؤ2:17) والقادة هم من قادوا آخرين للخطية واعثروهم والطيور الجارحة التى تنهش لحوم الاشرار تشير للشياطين، فإن هؤلاء الأشرار سيكونوا من نصيب الشياطين فهم سلموا أنفسهم للشيطان فى حياتهم فصاروا من نصيبه فى البحيرة المتقدة بالنار (رؤ10:20). والعكس فمن رفض ملذات وخطايا العالم التى يعرضها إبليس عليه يستطيع أن يقول مع المسيح وفى المسيح {رئيس هذا العالم يأتى وليس له فى شىء} (يو30:14) أما من تلذذ بالعالم فسيكون مأكلا للشيطان، بل يقبض على روحه عند خروجها. ويا للعجب فإننا نجد فى اللحظات الأخيرة أن الوحش وملوك الأرض يجاهدوا أن يصنعوا حربا مع الفارس الإلهى المهيب، طبعا هم لا يستطيعون أن يطولوا المسيح، لكنهم يحاربون كنيسته والنتيجة الحتمية انتصار الرب يسوع للمؤمنين فى الحرب.
آية للتأمل
{ فنظرت واذا فرس ابيض والجالس عليه معه قوس وقد اعطي اكليلا وخرج غالبا ولكي يغلب} (رؤ 6 : 2)
قول لقديس..
( أن طريق الملكوت ضيق وكرب بالنسبة للإنسان لكنه متى دخل رأي اتساعا بلا قياس وموضعًا فوق كل موضع إذ شهد بذلك أولئك الذين رأوا عيانًا وتمتعوا بذلك. ) القديس اثناسيوس الرسولى
حكمة للحياة ..
+ لاني انا الرب الهك الممسك بيمينك القائل لك لا تخف انا اعينك (اش 41 : 13)
For I, the LORD your God, will hold your right hand saying to you, ‘Fear not, I will help you’. Isa 41:13
صلاة..
""عمانوئيل الهنا يا من كان يجول يصنع خيراً، وسيبقى الان والى الابد صانع الخيرات الرحوم محب البشر نسائلك ونطلب من صلاحك ان تهب سلاماً وأمناً وخيراً ورخاءاً لاهلنا وشعبنا، علمنا ان نعطى قبل ان نطالب بالأخذ، وان نواجه الشر بالخير، والكراهية بالمحبة، والجحود بالوفاء، ربى علمنا ان نضئ شمعة الايمان بدلا من ظلمة الإلحاد، وشعلة الرجاء بدلاً من روح اليأس، وان نزرع أشجار المحبة التى تقتلع اشواك الكراهية. أيها الرب الإله اصنع لك منزلاً فى قلوبنا وبارك بيوتنا وأحفظ وبارك وقدس بلادنا، لكى ما يعلن مجدك فى الإرض كلها ويراه كل بشر، أمين "
من الشعر والادب
"أروينى يا يسوع"
للأب أفرايم الأنبا بيشوى
جايلك يارب بخشوع
اشكي همي اليك
وأقولك فى خضوع
توبة صادقة مع دموع
أخطيت وارجوك سامحنى
وأروينى يا يسوع
خلى حبك ياربى
نبضى بين الضلوع
خلينى صورة ليك
تمشي بين الجموع
وكن شبعى لما أجوع
قراءة مختارة ليوم
الأثنين الموافق 1/13
الإصحَاحُ التَّاسِعُ عَشَرَ (2)
رؤ 11:19- 21
11ثُمَّ رَأَيْتُ السَّمَاءَ مَفْتُوحَةً، وَإِذَا فَرَسٌ أَبْيَضُ وَالْجَالِسُ عَلَيْهِ يُدْعَى أَمِيناً وَصَادِقاً، وَبِالْعَدْلِ يَحْكُمُ وَيُحَارِبُ.12وَعَيْنَاهُ كَلَهِيبِ نَارٍ، وَعَلَى رَأْسِهِ تِيجَانٌ كَثِيرَةٌ، وَلَهُ اسْمٌ مَكْتُوبٌ لَيْسَ أَحَدٌ يَعْرِفُهُ إِلا هُوَ. 13وَهُوَ مُتَسَرْبِلٌ بِثَوْبٍ مَغْمُوسٍ بِدَمٍ، وَيُدْعَى اسْمُهُ «كَلِمَةَ اللهِ». 14وَالأَجْنَادُ الَّذِينَ فِي السَّمَاءِ كَانُوا يَتْبَعُونَهُ عَلَى خَيْلٍ بِيضٍ، لاَبِسِينَ بَزّاً أَبْيَضَ وَنَقِيّاً. 15وَمِنْ فَمِهِ يَخْرُجُ سَيْفٌ مَاضٍ لِكَيْ يَضْرِبَ بِهِ الأُمَمَ. وَهُوَ سَيَرْعَاهُمْ بِعَصاً مِنْ حَدِيدٍ، وَهُوَ يَدُوسُ مَعْصَرَةَ خَمْرِ سَخَطِ وَغَضَبِ اللهِ الْقَادِرِ عَلَى كُلِّ شَيْءٍ. 16وَلَهُ عَلَى ثَوْبِهِ وَعَلَى فَخْذِهِ اسْمٌ مَكْتُوبٌ: «مَلِكُ الْمُلُوكِ وَرَبُّ الأَرْبَابِ». 17وَرَأَيْتُ مَلاَكاً وَاحِداً وَاقِفاً فِي الشَّمْسِ، فَصَرَخَ بِصَوْتٍ عَظِيمٍ قَائِلاً لِجَمِيعِ الطُّيُورِ الطَّائِرَةِ فِي وَسَطِ السَّمَاءِ: «هَلُمَّ اجْتَمِعِي إِلَى عَشَاءِ الإِلَهِ الْعَظِيمِ، 18لِكَيْ تَأْكُلِي لُحُومَ مُلُوكٍ، وَلُحُومَ قُوَّادٍ، وَلُحُومَ أَقْوِيَاءَ، وَلُحُومَ خَيْلٍ وَالْجَالِسِينَ عَلَيْهَا، وَلُحُومَ الْكُلِّ حُرّاً وَعَبْداً صَغِيراً وَكَبِيراً». 19وَرَأَيْتُ الْوَحْشَ وَمُلُوكَ الأَرْضِ وَأَجْنَادَهُمْ مُجْتَمِعِينَ لِيَصْنَعُوا حَرْباً مَعَ الْجَالِسِ عَلَى الْفَرَسِ وَمَعَ جُنْدِهِ. 20فَقُبِضَ عَلَى الْوَحْشِ وَالنَّبِيِّ الْكَذَّابِ مَعَهُ، الصَّانِعُ قُدَّامَهُ الآيَاتِ الَّتِي بِهَا أَضَلَّ الَّذِينَ قَبِلُوا سِمَةَ الْوَحْشِ وَالَّذِينَ سَجَدُوا لِصُورَتِهِ. وَطُرِحَ الاِثْنَانِ حَيَّيْنِ إِلَى بُحَيْرَةِ النَّارِ الْمُتَّقِدَةِ بِالْكِبْرِيتِ. 21وَالْبَاقُونَ قُتِلُوا بِسَيْفِ الْجَالِسِ عَلَى الْفَرَسِ الْخَارِجِ مِنْ فَمِهِ، وَجَمِيعُ الطُّيُورِ شَبِعَتْ مِنْ لُحُومِهِمْ.
تأمل..
+ المسيح المنتصر... رأى القديس يوحنا اللاهوتى السماء مفتوحة واذا فرس ابيض والجالس عليه يدعى امينا وصادقا وبالعدل يحكم ويحارب. وعيناه كلهيب نار وعلى راسه تيجان كثيرة. وهو متسربل بثوب مغموس بدم ويدعى اسمه كلمة الله. أنه السيد المسيح ظهر على فرس أبيض كمحارب منتصر، والفرس الأبيض يرمز للكنيسة التى بررها ويحارب بها وفيها. وعيناه كلهيب نار تخترق حتى أستار الظلام، وتحرق أعداء الكنيسة وترعبهم، ولكنها لأولاد الله تحرق محبة الخطية من قلوبهم وتشعلها حبا لله. وعلى رأسه تيجان كثيرة فهو ملك الملوك ولكن التيجان كثيرة لأنه فى كل معركة تدخلها الكنيسة فهو عمليا الذى يحارب ويغلب ويكلل، هو الذى يقود الكنيسة للنصرة وله إسم مكتوب ليس أحد يعرفه إلا هو وهذا يعنى أن الله فى جوهره وذاته مستحيل أن ندركه، فلا يعرف الله إلا روح الله (1كو11:2) وهو متسربل بثوب مغموس بدم اشارة الى صلبه وكنيسته المكتسية بالدم ويدعى إسمه كلمة الله أى أقنوم الحكمة الإلهية. واجناد السماء التى تتبعه هم الملائكة كما سيأتى فى مجيئه الثانى ومعه ملائكة وهم يحاربوا إبليس لحسابنا فهم أرواح خادمة للكنيسة (عب14:1 + رؤ7:12). ومن فم الرب يسوع ملك الملوك يخرج سيف ماض وهو سيف كلمة الله فالكلمة هى كلمة محيية تنقى وتحيى فكأننا ولدنا من جديد ولكن إن لم يستجب الإنسان لعمل كلمة الله فهى تدين الانسان.
+ هلاك اضداد المسيح.. بعد خراب بابل كرمز لمملكة الشر يشجع الرب المؤمنين بالانتصار على الشيطان واعوانه ويرينا هنا صورة مفزعة للأشرار حين يحترق كل شىء، وتنحل كل العناصر محترقة بضجيج (2بط10:3). وتبدأ الدينونة النهائية بهلاك العظماء المتكبرين ليصل الى من استعبدوا للخطية. والملوك هم ملوك الأرض (راجع رؤ2:17) والقادة هم من قادوا آخرين للخطية واعثروهم والطيور الجارحة التى تنهش لحوم الاشرار تشير للشياطين، فإن هؤلاء الأشرار سيكونوا من نصيب الشياطين فهم سلموا أنفسهم للشيطان فى حياتهم فصاروا من نصيبه فى البحيرة المتقدة بالنار (رؤ10:20). والعكس فمن رفض ملذات وخطايا العالم التى يعرضها إبليس عليه يستطيع أن يقول مع المسيح وفى المسيح {رئيس هذا العالم يأتى وليس له فى شىء} (يو30:14) أما من تلذذ بالعالم فسيكون مأكلا للشيطان، بل يقبض على روحه عند خروجها. ويا للعجب فإننا نجد فى اللحظات الأخيرة أن الوحش وملوك الأرض يجاهدوا أن يصنعوا حربا مع الفارس الإلهى المهيب، طبعا هم لا يستطيعون أن يطولوا المسيح، لكنهم يحاربون كنيسته والنتيجة الحتمية انتصار الرب يسوع للمؤمنين فى الحرب.
السبت، 11 يناير 2014
آية وقول وحكمة ليوم الاحد الموافق 1/12
أعداد الاب القمص أفرايم الانبا بيشوى
آية للتأمل
{ سَمِعْتُ صَوْتاً عَظِيماً مِنْ جَمْعٍ كَثِيرٍ فِي السَّمَاءِ قَائِلاً: هَلِّلُويَا، الْخَلاَصُ وَالْمَجْدُ وَالْكَرَامَةُ وَالْقُدْرَةُ لِلرَّبِّ إِلَهِنَا،لأَنَّ أَحْكَامَهُ حَقٌّ وَعَادِلَةٌ.} (رؤ 1:19-2)
قول لقديس..
(لا يوجد للمؤمن على الأرض أفضل وأسعد من أن يقتدي بالملائكة وهي تسبح في خوارسها فيبتدئ النهار بالصلاة ويقدم الكرامة والمجد للخالق بالألحان والترانيم) القديس باسليوس
حكمة للحياة ..
+ رنموا للرب سبحوا الرب لانه قد انقذ نفس المسكين من يد الاشرار (ار 20 : 13)
Sing to the LORD, praise the LORD, for He delivered the life of the poor from the hand of evildoers. Jer 20:13
صلاة..
" فلنسبح ونمجد الرب الاله الرحوم الذى أحبنا فخلقنا ويرعانا ويغفر حسب مراحمه الكثيرة خطايانا، ونعترف باحساناته علينا فى كل وقت ونشكره على كل أعماله ومعجزاته معنا، الذى خلصنا من اعدائنا وانقذنا من جميع مبغضينا لنعبده بالحق جميع أيام حياتنا.
نسائلك يا الله ضابط الكل وعريس الكنيسة والنفس البشرية ان تحفظ كنيستك وشعبك وتقودنا جميعا فى موكب نصرتك. أرشدنا يارب لكى نطيعك ونحبك بكل القلب والفكر والنفس والقدرة ونصنع ارادتك المقدسة فى كل حين وأشترك معنا فى كل عمل صالح وأحفظنا كل أيام غربة حياتنا على الارض بغير قلق ولا مضرة ولا عاصف وأشملنا بسلامك وبعين عنايتك التى لا تغفل،اجعلنا نعد انفسنا لعرس مملكة السماء لنحيا معك كالملائكة مسبحين كل حين،أمين"
من الشعر والادب
"سبحوا الله"
للأب أفرايم الأنبا بيشوى
سبحوا الله يا كل الأمم
باركوه فله كل الاكرام
الصانع العجائب العظام
الذى يرعانا كل الايام
ويغفر الخطايا والاثام
يتوجنا بالرحمة والانعام
ويقودنا بنصرته للتمام
قراءة مختارة ليوم
الاحد الموافق 1/12
الإصحَاحُ التَّاسِعُ عَشَرَ (1)
رؤ 1:19- 10
1 وَبَعْدَ هَذَا سَمِعْتُ صَوْتاً عَظِيماً مِنْ جَمْعٍ كَثِيرٍ فِي السَّمَاءِ قَائِلاً: «هَلِّلُويَا! الْخَلاَصُ وَالْمَجْدُ وَالْكَرَامَةُ وَالْقُدْرَةُ لِلرَّبِّ إِلَهِنَا،2لأَنَّ أَحْكَامَهُ حَقٌّ وَعَادِلَةٌ، إِذْ قَدْ دَانَ الزَّانِيَةَ الْعَظِيمَةَ الَّتِي أَفْسَدَتِ الأَرْضَ بِزِنَاهَا، وَانْتَقَمَ لِدَمِ عَبِيدِهِ مِنْ يَدِهَا». 3وَقَالُوا ثَانِيَةً: «هَلِّلُويَا! وَدُخَانُهَا يَصْعَدُ إِلَى أَبَدِ الآبِدِينَ».4وَخَرَّ الأَرْبَعَةُ وَالْعِشْرُونَ شَيْخاً وَالأَرْبَعَةُ الْحَيَوَانَاتُ، وَسَجَدُوا لِلَّهِ الْجَالِسِ عَلَى الْعَرْشِ قَائِلِينَ: «آمِينَ. هَلِّلُويَا».5وَخَرَجَ مِنَ الْعَرْشِ صَوْتٌ قَائِلاً: «سَبِّحُوا لإِلَهِنَا يَا جَمِيعَ عَبِيدِهِ، الْخَائِفِيهِ، الصِّغَارِ وَالْكِبَارِ».6وَسَمِعْتُ كَصَوْتِ جَمْعٍ كَثِيرٍ، وَكَصَوْتِ مِيَاهٍ كَثِيرَةٍ، وَكَصَوْتِ رُعُودٍ شَدِيدَةٍ قَائِلَةً: «هَلِّلُويَا! فَإِنَّهُ قَدْ مَلَكَ الرَّبُّ الْإِلَهُ الْقَادِرُ عَلَى كُلِّ شَيْءٍ.7لِنَفْرَحْ وَنَتَهَلَّلْ وَنُعْطِهِ الْمَجْدَ، لأَنَّ عُرْسَ الْحَمَلِ قَدْ جَاءَ، وَامْرَأَتُهُ هَيَّأَتْ نَفْسَهَا.8وَأُعْطِيَتْ أَنْ تَلْبَسَ بَزّاً نَقِيّاً بَهِيّاً، لأَنَّ الْبَزَّ هُوَ تَبَرُّرَاتُ الْقِدِّيسِينَ». 9وَقَالَ لِيَ: «اكْتُبْ: طُوبَى لِلْمَدْعُوِّينَ إِلَى عَشَاءِ عُرْسِ الْحَمَلِ». وَقَالَ: «هَذِهِ هِيَ أَقْوَالُ اللهِ الصَّادِقَةُ». 10فَخَرَرْتُ أَمَامَ رِجْلَيْهِ لأَسْجُدَ لَهُ، فَقَالَ لِيَ: «انْظُرْ لاَ تَفْعَلْ! أَنَا عَبْدٌ مَعَكَ وَمَعَ إِخْوَتِكَ الَّذِينَ عِنْدَهُمْ شَهَادَةُ يَسُوعَ. اسْجُدْ لِلَّهِ. فَإِنَّ شَهَادَةَ يَسُوعَ هِيَ رُوحُ النُّبُوَّةِ».
تأمل..
+ تسبحة النصرة لله... لقد سمع القديس يوحنا اللاهوتى صوتا عظيما من جمع كثير في السماء يسبح الله قائلا هللويا اي سبحوا الله لان له الخلاص والمجد والكرامة والقدرة ولان احكامه حق وعادلة اذ قد دان الزانية العظيمة التي افسدت الارض بزناها وانتقم لدم عبيده من يدها. وقالوا ثانية هللويا لقد فرح السمائيين باستجابة صلواتهم وسقوك مملكة الشر. أن السمائيين يفرحوا بإنتزاع الشر وظهور عدل الله وقداسته. وخر الاربعة والعشرون كاهنا والاربعة الحيوانات وسجدوا لله فى خشوع للجالس على العرش قائلين امين هللويا. وخرج من العرش صوت قائلا سبحوا لالهنا يا جميع عبيده الخائفيه الصغار والكبار. وسمع القديس يوحنا كصوت جمع كثير قائلا هللويا فانه قد ملك الرب الاله القادر على كل شيء. فلقد وحد الرب يسوع المسيح بفدائه السمائيين مع الأرضيين وجعل الإثنين واحدا (أف 10:11) لذلك تسبيحه الطغمات الملائكية مع الكنيسة المنتصرة جنبا إلى جنب. وخرج صوت من العرش كأمر بالتسبيح صادر من عرش الله لأن فى التسبيح فرح وتعزية وأعطاء المجد لله، وهذا ما يريده الله للسمائيين أن يفرحوا بإنتهاء أيام الآلام والحروب والضيقات والتجارب.
+ الفرح بالعرس السمائى.. يعلن لنا الكتاب المقدس فى عدة مواضع ان السيد المسيح هو عريس الكنيسة والنفس البشرية وهو متكفل بها وسر غناها بأفضاله وشبعها ببركاته الروحية والجسدية ويلتزم بحمايتها ويملأها فرحا وسرورا وعليها ان تحبة وتطيعة وتحفظ وصاياه وتخلص له وتؤمن به وتحيا الإيمان العامل بالمحبة وتهيئ نفسها للعرس السمائى حيث تدخل الكنيسة والنفس كملكة متوجة ومزينة بثوب الفضائل الى السماء. البز هو الكتان الأبيض إشارة للبر والنقاوة والقداسة التى يعطيها المسيح لكنيسته، فهو غسلنا بدمه وبررنا فابيض ثوبها. ولقد حصلنا على هذا الثوب الأبيض يوم المعمودية ولكن ان تلوث فبالتوبة والإعتراف يعاد تنظيفه ولكننا فى الأبدية سنلبس هذه الثياب البيض للأبد، أى سيكون لنا بر المسيح للأبد وسنتزين بفضائل المسيح، سنلبس المسيح للأبد، وسيتغير شكل جسد تواضعنا إلى صورة جسد مجده (فى21:3). وهذا هو معنى تبررات القديسيين فالله قدم لهم التبرير. فطوبى للمدعوين الى هذا العرس والذين يسمعوا ويطيعوا ويغلبوا.
+ الشهادة ليسوع المسيح والنبوة.. أراد القديس يوحنا الحبيب ان يسجد امام ملاك الرب احتراما ومهابة فمنعه الملاك امرا اياه ان يسجد لله الذى وضع كلمات الشهادة فى قلوب وأفواه الانبياء وهم شهدوا وتنبأوا عن المسيح. وكان هدف العهد القديم كله أن يشهد للمسيح الله الكلمة المتجسد من أجل خلاصنا وهنا نرى الملاك يقول أن هذا هو هدفه أيضا أن يشهد ليسوع، وهذا هو هدف كل خادم أمين فى محبته ليسوع وهذه الشهادة هى الحق.
الجمعة، 10 يناير 2014
آية وقول وحكمة ليوم السبت الموافق 1/11
أعداد الاب القمص أفرايم الانبا بيشوى
آية للتأمل
{ لا تخافوا قفوا وانظروا خلاص الرب الذي يصنعه لكم.. الرب يقاتل عنكم وانتم تصمتون.} ( خر 13:14-14)
قول لقديس..
(كما تعمل مشيئتك يارب في الملائكة سكان السماء حتى انهم ملتصقون بك تماماً ومتمتعون بك كلية ولا تشوب حكمتهم خطأ ولا يمس سعادتهم شقاء هكذا لتسكن إرادتك في قديسيك قاطني الأرض..فعندما تسير إرادتنا حسب إرادتك حينئذ تكمل إرادتك فينا كما هي كاملة في الملائكة السمائيين وعندئذ لا توجد مقاومة في طريق سعادتنا وهذا هو السلام.) القديس أغسطينوس
حكمة للحياة ..
+ ارفعوا الى العلاء عيونكم ونظروا من خلق هذه من الذي يخرج بعدد جندها يدعو كلها باسماء لكثرة القوة وكونه شديد القدرة لا يفقد احد (اش 40 : 26)
Lift up your eyes on high, And see who has created these things, Who brings out their host by number; He calls them all by name, by the greatness of His might and the strength of His power; Not one is missing. Isa 40:26
صلاة..
" روحك القدوس يارب يجدد حياتنا ويهبنا القوة والنعمة والحكمة لنسلك كابناء الله القديسين، ويجدد كالنسر شبابنا الروحي فلا نرضى بالبرودة أو الفتور بل ننقاد بروحك القدوس لحياة الإيمان العامل بالمحبة ويكون لنا الفكر المقدس والتصرف اللائق والسلوك الحسن ونصنع ارادتك المقدسة فى حياتنا. نصلى اليك من اجل كل نفس، من اجل الرعاة والرعية، ومن اجل بلادنا وسلامها وتقدمها، من أجل كنيستنا وشعبها، من اجل المرضى والمتعبين والساقطين، ومن أجل من لهم تعب فى الخدمة، أهدينا جميعا يارب الى ملكوتك لكي وبهذا فى كل شئ يتبارك ويتمجد أسمك القدوس، أمين"
من الشعر والادب
"اللي بيزرع بيحصد"
للأب أفرايم الأنبا بيشوى
من أول السنه لاخرها أنت بترعاني
ايدك بترفع وفى الضعف هي سنداني
تقودنى لشبع وسرور فى وقت أحزاني
تبعدنى عن الخطأ والشر وترد نفسي
لما اشرد واتوه حتى لو بشدة وداني
وتقولى أسهر وأصبر وصلي وجاهد
دا اللي بيزرع بيحصد ودا وعد ربانى
قراءة مختارة ليوم
السبت الموافق 1/11
الإصحَاحُ الثَّامِنُ عَشَرَ
رؤ 1:18- 24
1 ثُمَّ بَعْدَ هَذَا رَأَيْتُ مَلاَكاً آخَرَ نَازِلاً مِنَ السَّمَاءِ، لَهُ سُلْطَانٌ عَظِيمٌ. وَاسْتَنَارَتِ الأَرْضُ مِنْ بَهَائِهِ.2 وَصَرَخَ بِشِدَّةٍ بِصَوْتٍ عَظِيمٍ قَائِلاً: «سَقَطَتْ سَقَطَتْ بَابِلُ الْعَظِيمَةُ، وَصَارَتْ مَسْكَناً لِشَيَاطِينَ، وَمَحْرَساً لِكُلِّ رُوحٍ نَجِسٍ، وَمَحْرَساً لِكُلِّ طَائِرٍ نَجِسٍ وَمَمْقُوتٍ،3لأَنَّهُ مِنْ خَمْرِ غَضَبِ زِنَاهَا قَدْ شَرِبَ جَمِيعُ الأُمَمِ، وَمُلُوكُ الأَرْضِ زَنُوا مَعَهَا، وَتُجَّارُ الأَرْضِ اسْتَغْنُوا مِنْ وَفْرَةِ نَعِيمِهَا».4ثُمَّ سَمِعْتُ صَوْتاً آخَرَ مِنَ السَّمَاءِ قَائِلاً: «اخْرُجُوا مِنْهَا يَا شَعْبِي لِئَلا تَشْتَرِكُوا فِي خَطَايَاهَا، وَلِئَلا تَأْخُذُوا مِنْ ضَرَبَاتِهَا.5لأَنَّ خَطَايَاهَا لَحِقَتِ السَّمَاءَ، وَتَذَكَّرَ اللهُ آثَامَهَا.6جَازُوهَا كَمَا هِيَ أَيْضاً جَازَتْكُمْ، وَضَاعِفُوا لَهَا ضِعْفاً نَظِيرَ أَعْمَالِهَا. فِي الْكَأْسِ الَّتِي مَزَجَتْ فِيهَا امْزُجُوا لَهَا ضِعْفاً.7بِقَدْرِ مَا مَجَّدَتْ نَفْسَهَا وَتَنَعَّمَتْ، بِقَدْرِ ذَلِكَ أَعْطُوهَا عَذَاباً وَحُزْناً. لأَنَّهَا تَقُولُ فِي قَلْبِهَا: أَنَا جَالِسَةٌ مَلِكَةً، وَلَسْتُ أَرْمَلَةً، وَلَنْ أَرَى حُزْناً. 8مِنْ أَجْلِ ذَلِكَ فِي يَوْمٍ وَاحِدٍ سَتَأْتِي ضَرَبَاتُهَا: مَوْتٌ وَحُزْنٌ وَجُوعٌ، وَتَحْتَرِقُ بِالنَّارِ، لأَنَّ الرَّبَّ الإِلَهَ الَّذِي يَدِينُهَا قَوِيٌّ.9«وَسَيَبْكِي وَيَنُوحُ عَلَيْهَا مُلُوكُ الأَرْضِ، الَّذِينَ زَنُوا وَتَنَعَّمُوا مَعَهَا، حِينَمَا يَنْظُرُونَ دُخَانَ حَرِيقِهَا، 10وَاقِفِينَ مِنْ بَعِيدٍ لأَجْلِ خَوْفِ عَذَابِهَا قَائِلِينَ: وَيْلٌ وَيْلٌ! الْمَدِينَةُ الْعَظِيمَةُ بَابِلُ! الْمَدِينَةُ الْقَوِيَّةُ! لأَنَّهُ فِي سَاعَةٍ وَاحِدَةٍ جَاءَتْ دَيْنُونَتُكِ. 11وَيَبْكِي تُجَّارُ الأَرْضِ وَيَنُوحُونَ عَلَيْهَا، لأَنَّ بَضَائِعَهُمْ لاَ يَشْتَرِيهَا أَحَدٌ فِي مَا بَعْدُ، 12بَضَائِعَ مِنَ الذَّهَبِ وَالْفِضَّةِ وَالْحَجَرِ الْكَرِيمِ وَاللُّؤْلُؤِ وَالْبَزِّ وَالأُرْجُوانِ وَالْحَرِيرِ وَالْقِرْمِزِ وَكُلَّ عُودٍ ثِينِيٍّ وَكُلَّ إِنَاءٍ مِنَ الْعَاجِ وَكُلَّ إِنَاءٍ مِنْ أَثْمَنِ الْخَشَبِ وَالنُّحَاسِ وَالْحَدِيدِ وَالْمَرْمَرِ، 13وَقِرْفَةً وَبَخُوراً وَطِيباً وَلُبَاناً وَخَمْراً وَزَيْتاً وَسَمِيذاً وَحِنْطَةً وَبَهَائِمَ وَغَنَماً وَخَيْلاً، وَمَرْكَبَاتٍ، وَأَجْسَاداً، وَنُفُوسَ النَّاسِ. 14وَذَهَبَ عَنْكِ جَنَى شَهْوَةِ نَفْسِكِ، وَذَهَبَ عَنْكِ كُلُّ مَا هُوَ مُشْحِمٌ وَبَهِيٌّ، وَلَنْ تَجِدِيهِ فِي مَا بَعْدُ. 15تُجَّارُ هَذِهِ الأَشْيَاءِ الَّذِينَ اسْتَغْنُوا مِنْهَا سَيَقِفُونَ مِنْ بَعِيدٍ، مِنْ أَجْلِ خَوْفِ عَذَابِهَا، يَبْكُونَ وَيَنُوحُونَ، 16 وَيَقُولُونَ: وَيْلٌ وَيْلٌ! الْمَدِينَةُ الْعَظِيمَةُ الْمُتَسَرْبِلَةُ بِبَزٍّ وَأُرْجُوانٍ وَقِرْمِزٍ، وَالْمُتَحَلِّيَةُ بِذَهَبٍ وَحَجَرٍ كَرِيمٍ وَلُؤْلُؤٍ، 17لأَنَّهُ فِي سَاعَةٍ وَاحِدَةٍ خَرِبَ غِنىً مِثْلُ هَذَا. وَكُلُّ رُبَّانٍ، وَكُلُّ الْجَمَاعَةِ فِي السُّفُنِ، وَالْمَلاَّحُونَ وَجَمِيعُ عُمَّالِ الْبَحْرِ، وَقَفُوا مِنْ بَعِيدٍ، 18وَصَرَخُوا إِذْ نَظَرُوا دُخَانَ حَرِيقِهَا قَائِلِينَ: أَيَّةُ مَدِينَةٍ مِثْلُ الْمَدِينَةِ الْعَظِيمَةِ؟ 19وَأَلْقُوا تُرَاباً عَلَى رُؤُوسِهِمْ، وَصَرَخُوا بَاكِينَ وَنَائِحِينَ قَائِلِينَ: «وَيْلٌ وَيْلٌ! الْمَدِينَةُ الْعَظِيمَةُ، الَّتِي فِيهَا اسْتَغْنَى جَمِيعُ الَّذِينَ لَهُمْ سُفُنٌ فِي الْبَحْرِ مِنْ نَفَائِسِهَا، لأَنَّهَا فِي سَاعَةٍ وَاحِدَةٍ خَرِبَتْ. 20اِفْرَحِي لَهَا أَيَّتُهَا السَّمَاءُ وَالرُّسُلُ الْقِدِّيسُونَ وَالأَنْبِيَاءُ، لأَنَّ الرَّبَّ قَدْ دَانَهَا دَيْنُونَتَكُمْ». 21وَرَفَعَ مَلاَكٌ وَاحِدٌ قَوِيٌّ حَجَراً كَرَحىً عَظِيمَةً، وَرَمَاهُ فِي الْبَحْرِ قَائِلاً: «هَكَذَا بِدَفْعٍ سَتُرْمَى بَابِلُ الْمَدِينَةُ الْعَظِيمَةُ، وَلَنْ تُوجَدَ فِي مَا بَعْدُ. 22وَصَوْتُ الضَّارِبِينَ بِالْقِيثَارَةِ وَالْمُغَنِّينَ وَالْمُزَمِّرِينَ وَالنَّافِخِينَ بِالْبُوقِ لَنْ يُسْمَعَ فِيكِ فِي مَا بَعْدُ. وَكُلُّ صَانِعٍ صِنَاعَةً لَنْ يُوجَدَ فِيكِ فِي مَا بَعْدُ. وَصَوْتُ رَحىً لَنْ يُسْمَعَ فِيكِ فِي مَا بَعْدُ. 23وَنُورُ سِرَاجٍ لَنْ يُضِيءَ فِيكِ فِي مَا بَعْدُ. وَصَوْتُ عَرِيسٍ وَعَرُوسٍ لَنْ يُسْمَعَ فِيكِ فِي مَا بَعْدُ. لأَنَّ تُجَّارَكِ كَانُوا عُظَمَاءَ الأَرْضِ. إِذْ بِسِحْرِكِ ضَلَّتْ جَمِيعُ الأُمَمِ. 24وَفِيهَا وُجِدَ دَمُ أَنْبِيَاءَ وَقِدِّيسِينَ، وَجَمِيعُ مَنْ قُتِلَ عَلَى الأَرْضِ».
تأمل..
+ إعلان الملاك بسقوط بابل.. رأى القديس يوحنا منير ملاك عظيم نازل من السماء ليعلن سقوط مملكة الشر التى اشار عليها ببابل كرمز للكبرياء والشرور وكرر لفظ "سقطت" للدلالة على سقوطها نهائيًا دون قيام أو عودة ثانية لسلطانها، ويضيف أنها صارت سجن لكل الشياطين والأرواح النجسة ويشرح أسباب سقوط بابل ودينونتها العادلة فانها أسكرت كل تابعيها بتقديم مختلف الشهوات فكانت الشهوات سبب زناهم وابتعادهم عن الله كما أسقطت العديد من الملوك والرئاسات بمختلف الحيل حتى تضمن سطوتها على العالم كله وإستطاعت بالإغراءات والمكاسب المادية أن تتحكم فى تجار الأرض واستعبدتهم للمال واغراءته فلنصلى لكي ينقذنا الله من الشرور والشهوات وينجينا من كل فعل لا يرضى الله.
+ إنذار الملاك الثانى... سمع القديس يوحنا صوت ثاني من السماء يحذير المؤمنين للخروج من بابل قبل إنزال عقاب الله عليه فالله يدعونا أن نبتعد عن الشر فبابل الروحية ليست مكانًا معينًا بل هى حالة موجودة فى كل مكان وزمان ولكن على أبناء الله الأمناء ان يهربوا من كل أشكال الشرور حتى لا يتعرضوا لحكم الله العادل من فاعلى الاثم الذين يتعدوا وصايا الله ويذكر الله اثامهم ويهلكهم كما سدوم وعمورة ويأمر الله بمجازاتهم بالعدل ليشربوا من نفس الكأس مزيجا مضاعفا من غضب الله من أجل كبريائهم وتنعمهم بالخطايا وافتخارهم بالشر ولهذا جاء حكم الله أن تدفع بابل ثمن عنادها وعدم توبتها، فبقدر زناها وشرها ستأخذ أيضا نصيبها من العذاب والحزن والعويل وصرير الأسنان. فهذا إعلان يطمئن أولاد الله بقوة أبيهم السمائى وشدة يمينه المخلِّصة لأبنائه والمبيدة لمقاوميه ومعانديه، فيخبرنا كيف يكون يوم الدينونة والانتقام.
+ حزن الاشرار وسقوطهم... هنا نرى تصوير لمشاهد حزن كل من تعلق قلبه بالشر ورثاءه على انهيار مملكته من ملوك وتجار وبحارة الارض، فملوك الأرض اشارة إلى المتكبرين والمتشامخين، والذى أعطاهم الشر سلطان ونفوذ زمني وقد خابت وانتهت آمالهم برؤية مملكتهم وهى تنهار أمام أعينهم إلى زوال، وقد بدأت دينونتها الأبدية وعذابها القاسى، ولأن عذابها ودينونتها هو إعلان لنهايتهم ودينونتهم أيضًا جاء بكائهم ونوحهم وصراخهم ليس على المدينة فقط بل على أنفسهم أيضا، إذ صار مصيرهم أمامهم ولهذا نطقوا بتعبير "ويل ويل" لإعلان حسرتهم مما أتى عليها ورعبهم مما ينتظرهم. و"تجار الأرض"، هؤلاء من استعبدهم حب المال بأعماله وصفقاته وكان كل رجائهم فى زيادة أموالهم وتوريثها لأبنائهم، أما ما يبكون عليه الآن فهو اكتشافهم للخدعة التى وقعوا فيها وأن كل ما فعلوه لا قيمة له "بضائعهم لا يشتريها أحد" وبالطبع نوحهم أيضًا على ما ينتظرهم من عذاب ودينونة صارت ماثلة أمامهم مع قادة الشر. واما والملاحون وهذه الفئة الثالثة فهم وسطاء الشر الذين ينقلونه من مكان إلى آخر ويرِّوجون له أو يستوردون الخطايا الغريبة ويعيدوا تصديرها وقد صرخوا هم أيضًا إذ رأوا انهيار وحريق مدنهم واعمالهم. ثم يعلن الملاك للخليقة السمائية وكل الشهداء بشرى نهاية بابل وبداية دينونتها وإعلان العدل الإلهى ونصرة الحق.
+ تأكيد سقوط مملكة الشر.. شاهد بعد هذا القديس يوحنا ملاك حمل حجر كبير مستدير وقذف به إلى البحر ليغرق سريعًا من عظم ثقله، ثم أعلن بعد ذلك أن ما فعله بالحجر هو تمثيل لما سوف يصنع ببابل العظيمة ونهايتها وزوالها من على وجه الأرض نهائيًا. فلن يعود فيها من يشدو بصوته أو يضرب ويعزف على آلات الموسيقى المفرحة وما حدث مع صانعى اللهو يحدث أيضًا مع كل صناعة حتى الضرورية مثل إعداد الدقيق الذى يستخدم كخبز فلا يجد الناس حتى الطعام الضرورى. وسينطفئ كل نور في مملكة الشر كانتقام الله العادل من الاشرار ولسفكهم لدم أبنائه الأنبياء والقديسين وكل من قتلوه سواء بالاضطهاد أو الاغواء. فعلينا ان نعد أنفسنا بالتوبة والابتعاد عن الشرور لئلا تأخذنا غفلة الحياة وتسقطنا بابل الشر بسحرها وإغراءاتها، فنغرق معها فى بحر دينونة الهلاك ونفقد حياتنا الأبدية.
الاثنين، 6 يناير 2014
تأملات فى عيد الميلاد
للأب القمص أفرايم الانبا بيشوى
الميلاد والحياة الأفضل ...
فى احتفالنا بميلاد السيد المسيح له المجد، وفى رحلة بحث الانسان عن السعادة علينا ان نلجأ الى ذلك الضيف السمائى لنحصل منه على المحبة والسلام والفرح والحياة الأفضل. ان العالم بما فيه من أموال ورغبات وشهوات ومناصب لا يستطيع ان يهب المحبة أو الراحة او السعادة أو السلام بعيداً عن الله، وها نحن نرى العالم البعيد عن الله يتكالب على الشهوات والمال والجاه بحثا عن حياة أفضل لكنه بعيدا عن الله لا يجد سوى الضياع والفراغ والخيانة والكراهية والحروب والدمار .
ان السعادة الحقيقية ناخذها من ملك السلام الذى قال { اما انا فقد اتيت لتكون لهم حياة وليكون لهم افضل} (يو 10 : 10). ان ميلاد ملك السلام هو بشرى الفرح والسلام الذى تغنت به الملائكة فى يوم ميلاده وبشرت الرعاة { وكان في تلك الكورة رعاة متبدين يحرسون حراسات الليل على رعيتهم. واذا ملاك الرب وقف بهم ومجد الرب اضاء حولهم فخافوا خوفا عظيما. فقال لهم الملاك لا تخافوا فها انا ابشركم بفرح عظيم يكون لجميع الشعب. انه ولد لكم اليوم في مدينة داود مخلص هو المسيح الرب. وهذه لكم العلامة تجدون طفلا مقمطا مضجعا في مذود. وظهر بغتة مع الملاك جمهور من الجند السماوي مسبحين الله وقائلين. المجد لله في الاعالي وعلى الارض السلام وبالناس المسرة}( لو8:2-14). ميلاد السيد المسيح هو افتقاد من العلاء للجالسين فى الظلمة وظلال الموت ونوراً اعلن للامم لكى يسير الانسان فى نور الإيمان فيجد الطريق والحق والحياة الأفضل .
جاء السيد المسيح يدعونا الى المحبة والحق والرحمة والإيمان ولكى يوطد وينشر السلام على الارض ويخلص الانسان من سطوة الشيطان والخطية والموت ويرده الى الفردوس مصالحا اياه مع الاب السماوى . جاء ليعطينا نعمة البنوة والتبنى لله لندعو الله ابانا { فصلوا انتم هكذا ابانا الذي في السماوات ليتقدس اسمك}( مت 9:6). ولكى نعيش الاخوة الإنسانية بكل ما فيها من محبة الاخرين كالنفس {وصية جديدة انا اعطيكم ان تحبوا بعضكم بعضا كما احببتكم انا تحبون انتم ايضا بعضكم بعضا} (يو13 : 34).بل اوصانا ان نحب حتى أعدائنا لنكون كاملين وابناء حقيقين لله {سمعتم انه قيل تحب قريبك وتبغض عدوك. واما انا فاقول لكم احبوا اعداءكم باركوا لاعنيكم احسنوا الى مبغضيكم وصلوا لاجل الذين يسيئون اليكم ويطردونكم. لكي تكونوا ابناء ابيكم الذي في السماوات فانه يشرق شمسه على الاشرار والصالحين ويمطر على الابرار والظالمين. لانه ان احببتم الذين يحبونكم فاي اجر لكم اليس العشارون ايضا يفعلون ذلك. وان سلمتم على اخوتكم فقط فاي فضل تصنعون اليس العشارون ايضا يفعلون هكذا. فكونوا انتم كاملين كما ان اباكم الذي في السماوات هو كامل} (مت 43:5-48). جاء المسيح ليعلمنا ان نبادر بالحب وعمل الخير {فكل ما تريدون ان يفعل الناس بكم افعلوا هكذا انتم ايضا بهم لان هذا هو الناموس والانبياء }(مت 7 : 12).
ان العالم يحتاج الى الرجوع الى المبادى السامية التى نادى بها مولود المذود المتواضع الوديع الرحيم سواء على مستوى الافراد او المجتمعات أوالدول لنحيا حياة أفضل نعيش فيه سلام عادل ودائم ونجد الفرح والسعادة ونحيا المحبة بدلا من الصراع، والاخاء بدلا من التنافس غير الشريف، والمساواة عوضا عن الاستعلاء والظلم ، فهل نؤمن برسالته لكى ما يضئ طريقنا ويهئ ارجلنا الى طريق السلام أم نظل بعيدين عن مصدر النور ونشتكى التعثر فى الظلام ؟.
الميلاد والتواضع العجيب... من بين دروس الميلاد السيد المسيح ونتائجه الكثيرة الفداء والخلاص من الخطية والشيطان والموت ونعمة البنوة لله وأقتراب محبة الله المعلنة لنا فى المسيح يسوع ومن رب المجد الذى المتجسد
نتعلم التواضع والوداعة ولهذا دعانا الرب ان نتعلم منه { تعالوا الي يا جميع المتعبين والثقيلي الاحمال وانا اريحكم. احملوا نيري عليكم وتعلموا مني لاني وديع ومتواضع القلب فتجدوا راحة لنفوسكم.لان نيري هين وحملي خفيف}(مت 28:11-30).لقد اختار الله العذراء مريم وهى الممتلئة نعمة أنسانة متواضعة ليولد منها {لانه نظر الى اتضاع امته }(لو 1 : 48). وعندما حان وقت الميلاد وكان يوسف قد ذهب من الناصرة الى بيت لحم وفى ليلة شتاء باردة بحث عن مكان للمبيت ولم يجد مكان فكان ان ولدت العذراء مريم مولودها فى مذود للحيونات { فولدت ابنها البكر وقمطته واضجعته في المذود اذ لم يكن لهما موضع في المنزل} (لو 2 : 7).اى تواضع هذا يا سيدى وانت الذى لا بدء او انتهاء لملكك تولد فى مذود وتكون الحيونات ارحم بك من البشر! لقد جئت يا سيدى لتقدم لنا درس فى التواضع كما قلت لتلاميذك { فدعاهم يسوع وقال انتم تعلمون ان رؤساء الامم يسودونهم والعظماء يتسلطون عليهم. فلا يكون هكذا فيكم بل من اراد ان يكون فيكم عظيما فليكن لكم خادما. ومن اراد ان يكون فيكم اولا فليكن لكم عبدا. كما ان ابن الانسان لم يات ليخدم بل ليخدم وليبذل نفسه فدية عن كثيرين}( مت 25:20-28).
ليت الانسان فى قسوته يتعلم من الرب يسوع المسيح التواضع والرحمة ونفتح لمسيحنا القدوس قلوبنا وبيوتنا ونستقبله بفرح فيها ولا يكون العيد مجرد مظاهر احتفاليه بأكل او شرب او ملبس بل هو اتحاد بالمحبة والإيمان بمن اتحد بطبيعتنا ليرفعنا وجاع ليشيعنا وصعد على الصليب ليحمل عقاب خطايانا. فهل نفتح لله قلوبنا ليسكن بالإيمان فيها ونتعلم من تواضع المسيح وصبره بل وندعوه ليدخل الى قلوبنا وبيوتنا ونفرح به ونقدم له مكاناً فى حياتنا من خلال محبتنا ورحمتنا بكل اخوتنا الفقراء والمحتاجين ونخدم بروح التواضع والمحبة والرحمة.
نعم تعال ايها الرب يسوع وطهر قلوبنا من كل غش ومن كل رياء فتمتلئ نعمة وسلام ومحبه وتحل فيها وتكون لك منزلاً وتكون لنا راعياً تقودنا فى تواضع ورحمة الى المراعى الخضراء ومياة الراحة وينبع من قلوبنا ماء حي من روحك القدوس فنسعد ونقود من حولنا ليذوقوا ويختبروا ما أطيبك ايها الرب الهنا {وفي اليوم الاخير العظيم من العيد وقف يسوع ونادى قائلا ان عطش احد فليقبل الي ويشرب. من امن بي كما قال الكتاب تجري من بطنه انهار ماء حي. قال هذا عن الروح الذي كان المؤمنون به مزمعين ان يقبلوه }( يو 37:7-39).
ان اردنا ان نرتفع حتى نكون فى السماء علينا ان نسير فى طريق التواضع ولا نكون متكبرين أو عثرة لاحد. علينا ان لا نرشد الاخرين الى مكان الميلاد دون ان نشارك افراحه كالكتبة ورؤساء الكهنة، بل دعونا نكون كالرعاة نفرح ببشرى السماء بالميلاد العجيب ونقدم له الهدايا قلوبنا كالذهب المصفى بالتجارب والضيقات واللبان فى صلواتنا المرفوعة كبخور يصعد الى السماء حاملين الصليب وراء معلمنا الصالح ونقبل السير فى الطريق الكرب والباب الضيق لنتمجد مع الرب فى مجيئه الثانى ونرث ملكوت السموات .
عمانوئيل الله معنا ...
فى زمن اشعياء النبى جاء ملوك ارام واسرائيل بجيوش ليحاربوا يهوذا وحاصروا اورشليم فصرخ احاز الملك للرب من اجل الخلاص فارسل الله اشعياء النبى لاحاز ليطمئنه { ثم عاد الرب فكلم احاز قائلا. اطلب لنفسك اية من الرب الهك عمق طلبك او رفعه الى فوق. فقال احاز لا اطلب ولا اجرب الرب. فقال اسمعوا يا بيت داود هل هو قليل عليكم ان تضجروا الناس حتى تضجروا الهي ايضا. ولكن يعطيكم السيد نفسه اية ها العذراء تحبل وتلد ابنا وتدعو اسمه عمانوئيل}( اش 10:7-14). نعم جاء ملء الزمان الذى يعطينا السيد نفسه فيه أية ويحل بيننا بالميلاد فى بيت لحم . شاركنا الله بتواضعه الجسد الانسانى ودعى ابناً للانسان وهو القدوس ليرفع الانسان ليكون ابناً لله بالتبنى. ارانا كيف يمكن ان نسلك فى كمال ابناء الله { كان في العالم وكون العالم به ولم يعرفه العالم. الى خاصته جاء وخاصته لم تقبله. واما كل الذين قبلوه فاعطاهم سلطانا ان يصيروا اولاد الله اي المؤمنون باسمه. الذين ولدوا ليس من دم ولا من مشيئة جسد ولا من مشيئة رجل بل من الله} (يو10:1-14). لم يحد التجسد الإلهى من لاهوته لذلك قال السيد المسيح { وليس احد صعد الى السماء الا الذي نزل من السماء ابن الانسان الذي هو في السماء}( يو 13:3). كما لا يحد أو يدنس ضوء الشمس تركيزه فى حيز معين ولا يحد استقبالنا لارسال قنوات الدش فى جهاز معين من وجوده فى الهواء من حولنا هكذا قال السيد الرب { لانه حيثما اجتمع اثنان او ثلاثة باسمي فهناك اكون في وسطهم }(مت 18 : 20).
فى ايماننا بان الله معنا لا نخاف لان الذى وعد امين { وها انا معكم كل الايام الى انقضاء الدهر امين }(مت 28 : 20). نعم قد يكون لنا ضيق فى العالم لكى لا نتشبث به ولكى نتنقى من شرور العالم وتوهب لنا أكاليل المجد لكن نثق فى الذى خرج غالباً ولكى يغلب انه سيقودنا فى موكب نصرته { قد كلمتكم بهذا ليكون لكم في سلام في العالم سيكون لكم ضيق ولكن ثقوا انا قد غلبت العالم }(يو 16 : 33).
فلنتهلل مع الملائكة ونفرح بافتقاد الله لنا ونسير فى ضوء تعاليمه ووصاياه ونحيا المحبة والتواضع والرحمة ونسهر على خلاص انفسنا وليكن لنا ايمان بالله وفرح بعيد الميلاد المجيد سائلين الله ان يملأ قلوبنا فرحا وسلاما ويحل بسلامه فى بلادنا التى جاء اليها عقب الميلاد ليعيش الامان فيها بعيداً عن بطش هيرودس بالابرياء ونصلى لكي يفرح الله قلوبنا وربوع مصرنا بمحبته وسلامه وبركته، وليملاء ويحل الله فى قلوبنا وحياتنا بمحبته وبركته وسلامه.
الاشتراك في:
الرسائل (Atom)




