نص متحرك

♥†♥انا هو الراعي الصالح و الراعي الصالح يبذل نفسه عن الخراف يو 10 : 11 ♥†♥ فيقيم الخراف عن يمينه و الجداء عن اليسار مت32:25 ♥†♥ فلما خرج يسوع راى جمعا كثيرا فتحنن عليهم اذ كانوا كخراف لا راعي لها فابتدا يعلمهم كثيرا مر 34:6 ♥†♥ و اما الذي يدخل من الباب فهو راعي الخراف يو 2:10 ♥†♥

الثلاثاء، 22 يناير 2013

آية وقول وحكمة ليوم 1/23



أعداد الاب القمص أفرايم الانبا بيشوى
 

آية اليوم
{ لان من يصنع مشيئة ابي الذي في السماوات هو اخي واختي وامي} (مت 12 : 50)
قول لقديس..
(إنه الرب يسوع المسيح لم يقل: أنتِ لستِ أمي ، بل قال: {من هي أمي؟} وكأنه يقدّم مفهومًا جديدًا للارتباط به، ليس خلال علاقة جسديّة خلال الدم واللحم والنسب، وإنما خلال الطاعة لإرادة أبيه، ألا ترى أنه في كل مناسبة لم ينكر القرابة حسب الطبيعة، لكنّه أضاف إليها ما هو بواسطة الفضيلة) القدّيس يوحنا الذهبي الفم
حكمة لليوم ..
+ لانكم تحتاجون الى الصبر حتى اذا صنعتم مشيئة الله تنالون الموعد (عب 10 : 36)
[For you have need of endurance, so that after you have done the will of God you may receive the promise. Heb 10:36
من صلوات الاباء..
" يارب الانبياء وباعث روح النبؤة والحكمة، يا الله الذى أتي الينا متجسداً فى ملء الزمان لكى ما تقدم لنا الخلاص الثمين وتجول تصنع خير لقد قام عليك الاشرار ورغم انك اقمت الاموات واشبعت الالف بخمس خبزات الا ان مقاومي الحق فى رياء تربصوا بك وبارادتك وحدك وضعت ذاتك وبذلتها فداء عنا وقمت من الاموات جاعلا من يونان النبى آية ومثال لموتك المحيي وقيامتك المجيده، أعمل فينا لكى نؤمن ونعمل ارادة ابيك الصالح وانت تجعلنا لك أحباء وورثة ملكوت السماوات، أمين"  

من الشعر والادب
"البار بالإيمان يحيا " للأب أفرايم الأنبا بيشوى
زمان ربنا بعت يونان
يدعو أهل نينوى للإيمان
وبدل ما يروح طلع هربان
 لترشيش فى سفينه لقى مكان
هاج البحر بسبب  يونان
والقوه فى اليم وقالوا غرقان
ثلاثة ايام فى بطن الحوت كان
وقذفة الحوت لتوبة ذلك الزمان
وعلى مثاله جه الملك الديان
ومات ودفن فى قبر كابن انسان
وقام فى المجد لنحيا بالإيمان
واللى يتوب ينجو من النيران
 وبالايمان يحيا البار فى كل زمان
ويصنع ارادة الرب ويصير ربحان.

قراءة مختارة  ليوم
الاربعاء الموافق 1/23
مت 38:12- 50
آية يونان النبي،
واهب الحكمة وحكمة سليمان
عمل مشيئة الله
 حِينَئِذٍ أَجَابَ قَوْمٌ مِنَ الْكَتَبَةِ وَالْفَرِّيسِيِّينَ قَائِليِنَ: «يَا مُعَلِّمُ، نُرِيدُ أَنْ نَرَى مِنْكَ آيَةً».  فَأَجابَ وَقَالَ لَهُمْ: «جِيلٌ شِرِّيرٌ وَفَاسِقٌ يَطْلُبُ آيَةً، وَلاَ تُعْطَى لَهُ آيَةٌ إِلاَّ آيَةَ يُونَانَ النَّبِيِّ. لأَنَّهُ كَمَا كَانَ يُونَانُ فِي بَطْنِ الْحُوتِ ثَلاَثَةَ أَيَّامٍ وَثَلاَثَ لَيَالٍ، هَكَذَا يَكُونُ ابْنُ الإِنْسَانِ فِي قَلْبِ الأَرْضِ ثَلاَثَةَ أَيَّامٍ وَثَلاَثَ لَيَالٍ.  رِجَالُ نِينَوَى سَيَقُومُونَ فِي الدِّينِ مَعَ هَذَا الْجِيلِ وَيَدِينُونَهُ، لأَنَّهُمْ تَابُوا بِمُنَادَاةِ يُونَانَ، وَهُوَذَا أَعْظَمُ مِنْ يُونَانَ هَهُنَا!  مَلِكَةُ التَّيْمَنِ سَتَقُومُ فِي الدِّينِ مَعَ هَذَا الْجِيلِ وَتَدِينُهُ، لأَنَّهَا أَتَتْ مِنْ أَقَاصِي الأَرْضِ لِتَسْمَعَ حِكْمَةَ سُلَيْمَانَ، وَهُوَذَا أَعْظَمُ مِنْ سُلَيْمَانَ هَهُنَا!  إِذَا خَرَجَ الرُّوحُ النَّجِسُ مِنَ الإِنْسَانِ يَجْتَازُ فِي أَمَاكِنَ لَيْسَ فِيهَا مَاءٌ، يَطْلُبُ رَاحَةً وَلاَ يَجِدُ.  ثُمَّ يَقُولُ: أَرْجِعُ إِلَى بَيْتِي الَّذِي خَرَجْتُ مِنْهُ. فَيَأْتِي وَيَجِدُهُ فَارِغاً مَكْنُوساً مُزَيَّناً. ثُمَّ يَذْهَبُ وَيَأْخُذُ مَعَهُ سَبْعَةَ أَرْوَاحٍ أُخَرَ أَشَرَّ مِنْهُ، فَتَدْخُلُ وَتَسْكُنُ هُنَاكَ، فَتَصِيرُ أَوَاخِرُ ذَلِكَ الإِنْسَانِ أَشَرَّ مِنْ أَوَائِلِهِ! هَكَذَا يَكُونُ أَيْضاً لِهَذَا الْجِيلِ الشَّرِّيرِ». وَفِيمَا هُوَ يُكَلِّمُ الْجُمُوعَ إِذَا أُمُّهُ وَإِخْوَتُهُ قَدْ وَقَفُوا خَارِجاً طَالِبِينَ أَنْ يُكَلِّمُوهُ. فَقَالَ لَهُ وَاحِدٌ: «هُوَذَا أُمُّكَ وَإِخْوَتُكَ وَاقِفُونَ خَارِجاً طَالِبِينَ أَنْ يُكَلِّمُوكَ».  فَأَجَابَ وَقَالَ لِلْقَائِلِ لَهُ: «مَنْ هِيَ أُمِّي وَمَنْ هُمْ إِخْوَتِي؟»  ثُمَّ مَدَّ يَدَهُ نَحْوَ تَلاَمِيذِهِ وَقَالَ: « هَا أُمِّي وَإِخْوَتِي.  لأَنَّ مَنْ يَصْنَعُ مَشِيئَةَ أَبِي الَّذِي فِي السَّمَاوَاتِ هُوَ أَخِي وَأُخْتِي وَأُمِّي». والمجد لله دائما

تأمل..
آية يونان النبي... طلب بعض من الكتبة والفريسيين بمكر آية من السيد المسيح، فأجاب وقال لهم: {جيل شرّير وفاسق يطلب أيّة ولا تُعطَى له أيّة إلا أيّة يونان النبي. لأنه كما كان يونان في بطن الحوت ثلاثة أيام وثلاث ليالي، هكذا يكون ابن الإنسان في قلب الأرض ثلاثة أيام وثلاث ليالي} لقد نسبوا معجزاته للشياطين لهذا لم يرد أن يقدّم لهم آية أخرى، فلا يقدّم القُدْس للكلاب ولا تُلقي الدُرر للخنازير. لهذا قال لهم أنه لا تعطى لهم سوى آية يونان التي تعني الصليب والقيامة من الأموات. لان الآلام ضروريّة لخلاص العالم، لهذا قال لهم {اُنقضوا هذا الهيكل وفي ثلاثة أيام أُقيمه} (يو 2: 19). إن إبادته للموت وإصلاحه الفساد بالقيامة من الأموات لهو علامة عظيمة على قوّة الكلمة المتجسّد وسلطانه الإلهي وبرهانًا كافيًا. أراد الرب ان لا يقوم بالمعجزات كعمل استعراضي، وإنما هي عمل إلهي غايته خلاص الإنسان. والحياة الفاضلة هي أفضل من صنع المعجزات. إذ لا يديننا الله على عدم صنع معجزات، إنّما يديننا إن كنّا لا نحيا بروحه القدّوس الحياة اللائقة كأولاد الله.
+ واهب الحكمة وحكمة سليمان... لقد اتت ملكة التيمن من بعيد لتسمع حكمة من سليمان وقد تحمّلت السفر لمسافة طويلة لتحقيق هذا الهدف، أمّا سامعوا السيد المسيح واهب الحكمة فحاضر بينهم ولن يسمعو له بل اردوا ان يمسكوا خطأ عليه. وهو الذي جاء ليحدِّثهم عن الأمور غير المنظورة السماويّة، مؤكِّدًا أقواله بأعماله ومعجزاته. جاء السيّد المسيح الذي هو أعظم من يونان الذي اجتذب أهل نينوى للتوبة، وأعظم من سليمان الذي جاءت إليه ملكة التيمن من أقصى الأرض تسمع حكمته، وصار لمن يؤمن به إمكانيّة التمتّع بالملكوت الجديد، جاء المخلص ليطرد الشيطان الذي احتلّ القلب زمانًا طويلاً ليسكن الله فيه ويقدسه. هذه العطيّة المجّانيّة المقدّمة لنا تديننا إن تهاونّا فيها، فان تركنا القلب للعدو مرّة أخرى خلال تراخينا، ليتقدّم بصورة أكثر شراسة حتى يحتل ما قد فُقد منه، وكما نرى عملياً حينما يرتدّ المؤمن عن الحياة المقدّسة يصير في شرّه أبشع ممّا كان عليه قبل الإيمان أو التوبة.
+ عمل مشيئة الله ... لم ينكر السيّد المسيح أمومة القديسة مريم له حسب الجسد، لكنّه أكدها واثبتها خلال حياته العذراء مريم الإيمانيّة العاملة مشيئة الأب. لقد فتحت القدّيسة مريم العذراء الطريق لا للنساء فقط، وإنما لكل إنسان بان يحمل السيّد المسيح بالأيمان روحيًا في قلبه فتصير نفسه كأنها أم له. هذا يعني أنه حتى بالنسبة لأمه المطوّبة، إنّما هي مطوّبة لحفظها كلمة الله، ليس فقط لأن كلمة الله صار فيها جسدًا وحلّ بيننا، وإنما لأنها تحفظ ذات كلمة الله الذي خلقها، وقد صار جسدًا فيها. لهذا لا يفرح أحد بالنسب الجسدي، إنّما يفتخر إن كان  ابنا او بنتا لله صانعا مشيئته فى حياته ليصير له الداله لى الله ومحبوبا وقريبا لديه.

ليست هناك تعليقات: