أعداد الاب القمص أفرايم الانبا بيشوى
آية للتأمل
{ بعدلك نجني وانقذني امل الي اذنك وخلصني }(مز 71 :
2)
قول لقديس..
(يدعو القديس بولس الجميع لمشاركته في الأكاليل { قد جاهدت الجهاد الحسن، أكملت السعي، حفظت الإيمان، وأخيرًا قد وضع لي إكليل البر، الذي يهبه لي في ذلك اليوم الرب الديان العادل، وليس لي فقط، بل لجميع الذين يحبون ظهوره أيضًا} "2 تي 4: 7، 8". وبالتالي فالمكافأة أيضًا معروضة ومفتوحة للجميع. فلنجتهد جميعنا لنثبت استحقاقنا للبركات الموعودة لنا، ولننظر ليس فقط لعظمة ومجد الحياة في الفضيلة، لكن نتأمل أيضًا في ثبات الهدف الذي من خلاله نحقق هذه النعمة. ولنعرف أن بولس لم يختلف عن طبيعتنا بأية حال من الأحوال، ولكنه كان مثلنا، وهذا يجعل ما يبدو صعبًا ومستحيلاً بالنسبة لنا قد صار سهلاً وخفيفًا، لأنه بعد هذا الوقت القصير من العمل والجهاد سنرتدي إكليل عدم الفساد الأبدي) القديس يوحنا ذهبى الفم
(يدعو القديس بولس الجميع لمشاركته في الأكاليل { قد جاهدت الجهاد الحسن، أكملت السعي، حفظت الإيمان، وأخيرًا قد وضع لي إكليل البر، الذي يهبه لي في ذلك اليوم الرب الديان العادل، وليس لي فقط، بل لجميع الذين يحبون ظهوره أيضًا} "2 تي 4: 7، 8". وبالتالي فالمكافأة أيضًا معروضة ومفتوحة للجميع. فلنجتهد جميعنا لنثبت استحقاقنا للبركات الموعودة لنا، ولننظر ليس فقط لعظمة ومجد الحياة في الفضيلة، لكن نتأمل أيضًا في ثبات الهدف الذي من خلاله نحقق هذه النعمة. ولنعرف أن بولس لم يختلف عن طبيعتنا بأية حال من الأحوال، ولكنه كان مثلنا، وهذا يجعل ما يبدو صعبًا ومستحيلاً بالنسبة لنا قد صار سهلاً وخفيفًا، لأنه بعد هذا الوقت القصير من العمل والجهاد سنرتدي إكليل عدم الفساد الأبدي) القديس يوحنا ذهبى الفم
حكمة للحياة ..
+ الرجل الحكيم في عز وذو المعرفة متشدد القوة.. أم 5:24
A wise man is strong, yes a man of knowledge increase strength.
Pro 24:5
صلاة..
"
ايها الرب الهنا الحكيم وواهب المعرفة
والحكمة، نسأل ونطلب من صلاحك يا محب البشر ان تهبنا حكمة منك لنتأصل فى خوفك
ومعرفتك ومحبتك ويكون لنا دائما حكمة فى التفكير ودقة التعبير والتصرف السليم فى
الوقت المناسب. اهلنا بروحك القدوس ان نكون مستعدين كل حين لمجاوبة كل من يسألنا
عن سبب الرجاء الذى فينا. واعطنا ان نفرح فى الرجاء وان نتعزي فى الضيق وان نوظب
على الصلاة ساهرين فيها بشكر فى كل حين على كل شئ. فليس لنا معين اخر سواك فهبنا
يا غنى بالمراحم الحكمة والافراز لنثمر ثمر الصلاح، أمين"
من الشعر والادب
"اقتناء الحكمة "
للأب أفرايم الأنبا بيشوى
الحكمة معانا ومش بعيده عنا ياناس
ولا بتشتري بفلوس ولا حتى بماس
ولا يوزيها ذهب غالي ولا الالماظ
لكن لا تسكن النفس المستعبدة بالادناس
وعاوزه اللى يبحث عنها باخلاص
ويجاهد يقتنيها وتكون له تاج للرأس
تنقذه من الاشرار وتبعد عنه الافلاس
وتسعده ويشبع ويرتوي وينال الخلاص
قراءة مختارة ليوم
الأربعاء الموافق 4/24
أع 1:25- 12
الإصحَاحُ الْخَامِسُ
وَالْعِشْرُونَ (1)
فَلَمَّا قَدِمَ فَسْتُوسُ إِلَى
الْوِلاَيَةِ صَعِدَ بَعْدَ ثَلاَثَةِ أَيَّامٍ مِنْ قَيْصَرِيَّةَ إِلَى
أُورُشَلِيمَ. فَعَرَضَ لَهُ رَئِيسُ الْكَهَنَةِ وَوُجُوهُ الْيَهُودِ ضِدَّ
بُولُسَ وَالْتَمَسُوا مِنْهُ طَالِبِينَ عَلَيْهِ مِنَّةً أَنْ يَسْتَحْضِرَهُ
إِلَى أُورُشَلِيمَ وَهُمْ صَانِعُونَ كَمِيناً لِيَقْتُلُوهُ فِي الطَّرِيقِ.
فَأَجَابَ فَسْتُوسُ أَنْ يُحْرَسَ بُولُسُ فِي قَيْصَرِيَّةَ وَأَنَّهُ هُوَ
مُزْمِعٌ أَنْ يَنْطَلِقَ عَاجِلاً. وَقَالَ: «فَلْيَنْزِلْ مَعِي الَّذِينَ هُمْ
بَيْنَكُمْ مُقْتَدِرُونَ. وَإِنْ كَانَ فِي هَذَا الرَّجُلِ شَيْءٌ
فَلْيَشْتَكُوا عَلَيْهِ». وَبَعْدَ مَا صَرَفَ عِنْدَهُمْ أَكْثَرَ مِنْ عَشَرَةِ
أَيَّامٍ انْحَدَرَ إِلَى قَيْصَرِيَّةَ. وَفِي الْغَدِ جَلَسَ عَلَى كُرْسِيِّ
الْوِلاَيَةِ وَأَمَرَ أَنْ يُؤْتَى بِبُولُسَ. فَلَمَّا حَضَرَ وَقَفَ حَوْلَهُ
الْيَهُودُ الَّذِينَ كَانُوا قَدِ انْحَدَرُوا مِنْ أُورُشَلِيمَ وَقَدَّمُوا
عَلَى بُولُسَ دَعَاوِيَ كَثِيرَةً وَثَقِيلَةً لَمْ يَقْدِرُوا أَنْ
يُبَرْهِنُوهَا. إِذْ كَانَ هُوَ يَحْتَجُّ: «أَنِّي مَا أَخْطَأْتُ بِشَيْءٍ لاَ
إِلَى نَامُوسِ الْيَهُودِ وَلاَ إِلَى الْهَيْكَلِ وَلاَ إِلَى قَيْصَرَ». وَلَكِنَّ
فَسْتُوسَ إِذْ كَانَ يُرِيدُ أَنْ يُودِعَ الْيَهُودَ مِنَّةً أَجَابَ بُولُسَ
قِائِلاً: «أَتَشَاءُ أَنْ تَصْعَدَ إِلَى أُورُشَلِيمَ لِتُحَاكَمَ هُنَاكَ
لَدَيَّ مِنْ جِهَةِ هَذِهِ الأُمُورِ؟» فَقَالَ
بُولُسُ: «أَنَا وَاقِفٌ لَدَى كُرْسِيِّ وِلاَيَةِ قَيْصَرَ حَيْثُ يَنْبَغِي
أَنْ أُحَاكَمَ. أَنَا لَمْ أَظْلِمِ الْيَهُودَ بِشَيْءٍ كَمَا تَعْلَمُ أَنْتَ
أَيْضاً جَيِّداً. لأَنِّي إِنْ كُنْتُ
آثِماً أَوْ صَنَعْتُ شَيْئاً يَسْتَحِقُّ الْمَوْتَ فَلَسْتُ أَسْتَعْفِي مِنَ
الْمَوْتِ. وَلَكِنْ إِنْ لَمْ يَكُنْ شَيْءٌ مِمَّا يَشْتَكِي عَلَيَّ بِهِ
هَؤُلاَءِ فَلَيْسَ أَحَدٌ يَسْتَطِيعُ أَنْ يُسَلِّمَنِي لَهُمْ. إِلَى قَيْصَرَ
أَنَا رَافِعٌ دَعْوَايَ». حِينَئِذٍ تَكَلَّمَ
فَسْتُوسُ مَعَ أَرْبَابِ الْمَشُورَةِ فَأَجَابَ: «إِلَى قَيْصَرَ رَفَعْتَ
دَعْوَاكَ. إِلَى قَيْصَرَ تَذْهَبُ!».
تأمل..
+
فستوس الوالي الجديد والشكاية عل القديس بولس.. تولى فستوس كوالى جديد على فلسطين عوضا عن فيلكس وكان مقر
كرسيه قيصرية. ومكث فى الولاية سنتين، وكان رجلا عادلا. ولأن أورشليم هى أكبر مدن
ولايته، فقد ذهب إليها بعد ثلاثة أيام من توليه الولاية فى قيصرية.وقد طلب منه
وجوه اليهود ان يصنع لهم خدمة بأن يستحضر بولس إلى
أورشليم ليحاكمه فيها. وللأسف كانوا قد دبروا خفية أن يقتلوه فى الطريق من قيصرية
إلى أورشليم كما دبروا سابقا. ولم يوافق فستوس، لأنه كان سيذهب إلى قيصرية بسرعة،
وأمر أن يحافظ على بولس فى قيصرية. وكان هذا بتدبير الله لحماية بولس. ولقد طلب
فستوس منهم أن ينزل معه وفد يمثلهم ليقيموا الدعوى ضد القديس بولس فى قيصرية. وبعد
ان مكث فستوس عشرة أيام فى أورشليم،
+
بولس يرفع دعواه امام القيصر...
جاء فستوس إلى قيصرية وبدأ فى محاكمة بولس فى اليوم التالى لعودته. وهذا يظهر
نشاطه وعدالته. جاء المشتكين على القديس بولس واحضر القديس بولس وقد اتهموا بولس بتهم
دينية ومدنية صعبة ومزيفة لم يقدروا على إثباتها. كان دفاع بولس يتركز فى أنه برئ
من أى تهمه ضد الناموس أو الهيكل أو قيصر. وهذه هى نفسها الإتهامات الثلاثة التى
وجهت إليه منذ سنتين أمام فيلكس الوالى (ص24: 5-6). ونظرا لضغوط اليهود على فستوس
باستئناف المحاكمة فى أورشليم، حاول استرضائهم. ومن جهة أخرى، إذ رأى براءه بولس
سأله إن كان يريد أن يحاكم فى أورشليم لينال براءة مدنية ودينية. وإذ كان بولس يعلم سعيهم الى قتله احتج بأنه فى
المحكمة الرسمية لعاصمة فلسطين بقيصرية، وبأنه برئ كما يعلم الوالى. وبهذا استخدم
حقه المدنى كرومانى ليبطل خداع مقاوميه وشرهم، خاصة وأنه برئ بشهادة الوالى نفسه
بعد محاكماته أمامه. أن بولس لا يطلب براءته كمنحة من أحد، بل هو برئ فعلا. فكيف
يسلمه الوالى إلى مشورتهم ليقتلوه؟ كما أعلن استئنافه القضية لدى محكمة قيصر فى
روما. وهذا حق له كرومانى فى مثل هذه الظروف. أوقف فستوس نظر القضية كإجراء شكلى،
واستشار مستشاريه الذين أوصوا بقبول طلب بولس لأنه قانونى. فأعلن فستوس لبولس أن
استئنافه قُبِل، وسيذهب إلى محكمة قيصر بروما كطلبه وهذه امنية كانت للقديس بولس
ان يذهب لروما ليكرز بها كفرصة للشهادة لإيمانه.
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق