نص متحرك

♥†♥انا هو الراعي الصالح و الراعي الصالح يبذل نفسه عن الخراف يو 10 : 11 ♥†♥ فيقيم الخراف عن يمينه و الجداء عن اليسار مت32:25 ♥†♥ فلما خرج يسوع راى جمعا كثيرا فتحنن عليهم اذ كانوا كخراف لا راعي لها فابتدا يعلمهم كثيرا مر 34:6 ♥†♥ و اما الذي يدخل من الباب فهو راعي الخراف يو 2:10 ♥†♥

الثلاثاء، 12 يناير 2021

تأملات فى عيد الختان المجيد


للأب القمص أفرايم الانبا بيشوى

الختان فى العهد القديم ...

+ كانت عادة الختان وما زالت سائدة بين كثير من  الأجناس في أجزاء مختلفة من العالم في أمريكا وأفريقيا  كما كانت هذه العادة شائعة في مصر القديمة  كعادة صحية دون غياب البعد الديني عنها كما عرف الختان عند العرب و الموآبيين والعمونيين ولكنها لم تكن معروفة عند الآشوريين والبابليين. وكذلك لم يكن الختان معروف لدى الفلسطينيين فى كنعان. لذلك كان يطلق عليها دائما وصف "الغلف" أي غير المختونين. وكان الختان بصفة عامة  شرطاً أساسي  للتمتع بامتيازات دينية وسياسية معينة عند اليهود منذ ابونا ابراهيم (خر 12: 48، حز 44: 9). وهناك نظريات كثيرة فى أصل الختان واسبابه ويمكن القول بأن الختان في العهد القديم نشأ كطقس ديني وكعهد بين الله وابراهيم ابو الاباء منذ الف وتسعمائة سنه قبل الميلاد تقريبا وكان الختان كعلامة أو  كعهد على مستوى العلاقة الشخصية الداخلية بين الانسان والله ودخول فى شعب  الله حيث قال له الرب { هَذَا هُوَ عَهْدِي الَّذِي تَحْفَظُونَهُ بَيْنِي وَبَيْنَكُمْ وَبَيْنَ نَسْلِكَ مِنْ بَعْدِكَ: يُخْتَنُ مِنْكُمْ كُلُّ ذَكَرٍ. فَتُخْتَنُونَ فِي لَحْمِ غُرْلَتِكُمْ فَيَكُونُ عَلاَمَةَ عَهْدٍ بَيْنِي وَبَيْنَكُمْ. اِبْنَ ثَمَانِيَةِ أَيَّامٍ يُخْتَنُ مِنْكُمْ كُلُّ ذَكَرٍ فِي أَجْيَالِكُمْ: وَلِيدُ الْبَيْتِ وَالْمُبْتَاعُ بِفِضَّةٍ مِنْ كُلِّ ابْنِ غَرِيبٍ لَيْسَ مِنْ نَسْلِكَ.  يُخْتَنُ خِتَاناً وَلِيدُ بَيْتِكَ وَالْمُبْتَاعُ بِفِضَّتِكَ فَيَكُونُ عَهْدِي فِي لَحْمِكُمْ عَهْداً أَبَدِيّاً. وَأَمَّا الذَّكَرُ الأَغْلَفُ الَّذِي لاَ يُخْتَنُ فِي لَحْمِ غُرْلَتِهِ فَتُقْطَعُ تِلْكَ النَّفْسُ مِنْ شَعْبِهَا. إِنَّهُ قَدْ نَكَثَ عَهْدِي.} ( تك 10:17-14)

 + وقد  مارس موسى الختان لابنه وقامت زوجته صفورة بختان ابنها فى مديان نظراً لاهمية الختان فى الطريق للنزول موسي النبي الى مصر لقيادة الشعب للخروج { وَحَدَثَ فِي الطَّرِيقِ فِي الْمَنْزِلِ أَنَّ الرَّبَّ الْتَقَاهُ وَطَلَبَ أَنْ يَقْتُلَهُ. فَأَخَذَتْ صَفُّورَةُ صَوَّانَةً وَقَطَعَتْ غُرْلَةَ ابْنِهَا وَمَسَّتْ رِجْلَيْهِ. فَقَالَتْ: «إِنَّكَ عَرِيسُ دَمٍ لِي». فَانْفَكَّ عَنْهُ. حِينَئِذٍ قَالَتْ: «عَرِيسُ دَمٍ مِنْ أَجْلِ الْخِتَانِ».} ( خر 24:4-26) فختان جرشوم ابن موسى كان فيه النجاة  لأبيه لأنها قالت له: {إنك عريس دم لي}. وكأنه ميثاق وعهد  زواجها قد تأيد بسفك الدم من ابنها في عملية الختان.

 

+ وفي الكتاب المقدس، أمثلة للاستخدام المجازي "للختان"، فحتى الأشجار المثمرة كانت تحسب غير طاهرة مدة الثلاث سنوات الأولى من عمرها وفى السنة الرابعة تقدم باكورتها الى بيت الرب وفي السنة الخامسة يأكل أصحابها ثمارها { ومتى دخلتم الأرض و غرستم كل شجرة للطعام تحسبون ثمرها غرلتها ثلاث سنين تكون لكم غلفاء لا يؤكل منها. وفي السنة الرابعة يكون كل ثمرها قدسا لتمجيد الرب. وفي السنة الخامسة تاكلون ثمرها لتزيد لكم غلتها انا الرب الهكم.} (لا 23:19-25). وبهذا تصير ثمار الأشجار صالحة للأكل ومباركة للطعام. 

عيد الختان المجيد ...

+ تحتفل الكنيسة بتذكار ختان السيد المسيح له المجد، فى اليوم الثامن من عيد الميلاد كما جاء فى الكتاب المقدس { ولما تمت ثمانية ايام ليختنوا الصبي سمي يسوع كما تسمى من الملاك قبل ان حبل به في البطن} (لو 21:2). وهو من الأعياد السيدية الصغرى. وكان يسمى قديما بالاوكتافيا اي " اليوم الثامن" توقيرا من المؤمنين و احتراما واجلالا لشخص الختن يسوع المسيح ربنا. لقد خضع السيد المسيح للناموس  فى جسده اذ وجد فى الهيئة كإنسان { واذ وجد في الهيئة كانسان وضع نفسه وأطاع حتى الموت موت الصليب} (في 2 : 8 ) لقد أكمل الناموس كما قال { لا تظنوا اني جئت لانقض الناموس او الانبياء ما جئت لانقض بل لأكمل }(مت 5 : 17). بخضوع المخلص لوصايا الناموس اعطي الكمال للوصايا في بعدها الروحي وأتمها عنا  واعتقنا من حرفية الناموس الى روح الوصية وبعدها الروحي والأخلاقي و يعتقنا من ثقل هذه الوصية كما يقول القديس بولس { ان يسوع المسيح قد صار خادم الختان من أجل صدق الله حتى يثبت مواعيد الآباء } (رو 15 : 8).

+ الختان في العهد القديم يعني روحيا تكريس الإنسان بالكامل لله بكل الأعضاء، داخلياً وخارجياً.  ليصير الإنسان على مستوى عهد مع الله {سر أمامي وكُن كاملاً} (تك 17: 1). وكما طالبنا السيد المسيح في العهد الجديد {كونوا أنتم كاملين كما أن أباكم الذي في السموات هو كامل} (مت 5: 48). وقد اعتُبر المسيح أنه خادم الختان. لأنه الوحيد الذي تمَّم الختان على أعلى وأكمل مستواه، الروحي والجسدي معاً، بأن كان مقدِّساً أو مكرِّساً جسده ونفسه لله كليًّا من أجلنا {لأجلهم أقدِّس أنا ذاتي.} (يو 17: 19). لقد كرس الله ذاته من أجلنا ليجعلنا مكرسين ومقدسين لله الآب في ابنه بالروح القدس وندخل في عهد مقدس لنكون أبناء لله نعبده بالروح والحق.

ما بين الختان والمعمودية... 

الختان في العهد القديم يشير الي سر العماد الذي فيه يموت المؤمن عن العالم ويقوم مع المسيح في جدة الحياة الروحية { وانتم مملوئين فيه الذي هو رأس كل رياسة وسلطان. وبه ايضا ختنتم ختانا غير مصنوع بيد بخلع جسم خطايا البشرية بختان المسيح. مدفونين معه في المعمودية التي فيها اقمتم ايضا معه بايمان عمل الله الذي اقامه من الاموات. واذ كنتم امواتا في الخطايا وغلف جسدكم احياكم معه مسامحا لكم بجميع الخطايا.} ( كو 10:2-13). لقد  أعتمد المخلص وهو القدوس والبار ووضع لنا طريق البنوة والدخول فى رعوية شعب الله والولادة الجديدة  لنكون له أبناء وبنات بالتبني كما قال{ من امن واعتمد خلص ومن لم يؤمن يدن} (مر  16 :  16). لأنه لابد ان نولد من فوق بالماء والروح القدس لنصير أبناء الله بالتبني  {اجاب يسوع الحق الحق اقول لك ان كان احد لا يولد من الماء والروح لا يقدر ان يدخل ملكوت الله} (يو 3 : 5). الله يريد منا ان نحفظ الختان الروحي أي ختان القلب لنحيا في عهد محبة  ويكون لنا الها ونكون له شعب مقدس ولقد أكد الرب على أهمية الختان الروحي للإنسان المؤمن حتى فى العهد القديم.

+  وعندما أثيرت مسألة دخول الأمم إلى الإيمان فى العصر الرسولي ونادى البعض من اليهودية فى الامم بضرورة الختان { وانحدر قوم من اليهودية وجعلوا يعلمون الاخوة انه ان لم تختتنوا حسب عادة موسى لا يمكنكم ان تخلصوا} (اع 15 : 1). انعقد أول مجمع رسولي فى عام 49م فى أورشليم بحضور الاباء الرسل منقادين بالروح القدس فى قرارهم بقبول الأمم فى الإيمان دون ان يثقلوا عليهم بختان الجسد ولكن بالمعمودية  والبعد عن نجاسات الأصنام والزنا وأكل المخنوق والدم  للدخول فى عهد ورعوية شعب الله { فاجتمع الرسل والمشايخ لينظروا في هذا الأمر. فبعدما حصلت مباحثة كثيرة قام بطرس وقال لهم ايها الرجال الاخوة انتم تعلمون انه منذ أيام قديمة اختار الله بيننا انه بفمي يسمع الامم كلمة الانجيل ويؤمنون. والله العارف القلوب شهد لهم معطيا لهم الروح القدس كما لنا ايضا. ولم يميز بيننا وبينهم بشيء اذ طهر بالايمان قلوبهم. فالان لماذا تجربون الله بوضع نير على عنق التلاميذ لم يستطع آباؤنا ولا نحن ان نحمله. لكن بنعمة الرب يسوع المسيح نؤمن ان نخلص كما أولئك ايضا. فسكت الجمهور كله وكانوا يسمعون برنابا وبولس يحدثان بجميع ما صنع الله من الآيات والعجائب في الأمم بواسطتهم. وبعدما سكتا اجاب يعقوب قائلا ايها الرجال الاخوة اسمعونى. سمعان قد أخبر كيف افتقد الله اولا الأمم لياخذ منهم شعبا على اسمه. وهذا توافقه أقوال الأنبياء كما هو مكتوب. سأرجع بعد هذا وأبني أيضا خيمة داود الساقطة وأبني أيضا ردمها وأقيمها ثانية.  لكي يطلب الباقون من الناس الرب وجميع الامم الذين دعي اسمي عليهم يقول الرب الصانع هذا كله. معلومة عند الرب منذ الأزل جميع أعماله. لذلك انا ارى ان لا يثقل على الراجعين إلى الله من الأمم. بل يرسل إليهم ان يمتنعوا عن نجاسات الأصنام والزنا والمخنوق والدم. لان موسى منذ أجيال قديمة له في كل مدينة من يكرز به إذ يقرأ في المجامع كل سبت} ( أع 6:15-21). في المسيحية والعهد الجديد  لا الختان الجسدي ولا الغرلة هي حدود النجس أو الطاهر بل الايمان العامل بالمحبة { لانه في المسيح يسوع لا الختان ينفع شيئا ولا الغرلة بل الايمان العامل بالمحبة} (غل 5 : 6). الإيمان بمحبة الله المعلنة لنا فى المسيح يسوع بنعمة روحه القدوس { الذي فيه ايضا نلنا نصيبا معينين سابقا حسب قصد الذي يعمل كل شيء حسب رأي مشيئته. لنكون لمدح مجده نحن الذين قد سبق رجاؤنا في المسيح. الذي فيه ايضا انتم اذ سمعتم كلمة الحق انجيل خلاصكم الذي فيه أيضا اذ آمنتم ختمتم بروح الموعد القدوس. الذي هو عربون ميراثنا لفداء المقتنى لمدح مجده} (أف 11:1-14).

الختان الروحي وتقديس المؤمن لله...

يمتد الختان الروحي ليشمل تقديس الحواس والفكر والقلب والعمل ليصبح المؤمن هيكل روحي مقدس ومكرس لله كما قال الرب يسوع فى تجسده وهو القدوس { ولأجلهم أقدس أنا ذاتي ليكونوا هم أيضا مقدسين في الحق }(يو 17 : 19). ان التقديس هنا بمعنى التخصيص وتكريس الحياة لله. ونحن إذا نقتدي برئيس إيماننا ومكمله الرب يسوع نكرس حياتنا له فى خدمة باذلة ومحبة كاملة بكل الاعضاء الداخلية والخارجية والحياة لله سواء فى بتولية او زواج مقدس كما يشدد القديس بولس الرسول علينا { فإني أغار عليكم غيرة الله لأني خطبتكم لرجل واحد لأقدم عذراء عفيفة للمسيح } (2كو 11 : 2).

ختان الشفتين ...

الشفاه الخاطئة والظالمة والمتكبرة والمتكلمة بالاكاذيب والتي لا تمجد الله وتسبحه هي شفاه غلفاء حتى ان موسى النبي عندما دعاه الله ليرسله إلى فرعون ليخرج الشعب من العبودية فى تواضع قال للرب  { فتكلم موسى امام الرب قائلا هوذا بنو اسرائيل لم يسمعوا لي فكيف يسمعني فرعون و أنا أغلف الشفتين }(خر 6 : 12). وهكذا فعل اشعياء النبي عندما راى مجد الرب احس بنجاسته أمام مجد الرب { فقلت ويل لي اني هلكت لاني انسان نجس الشفتين وأنا ساكن بين شعب نجس الشفتين لان عيني قد رأتا الملك رب الجنود. فطار إلى واحد من السرافيم وبيده جمرة قد اخذها بملقط من على المذبح. ومس بها فمي وقال إن هذه قد مست شفتيك فانتزع اثمك وكفر عن خطيتك} (أش 5:6-7). لهذا يقول الرب على لسان هوشع النبي ان التسبيح وطلب مراحم الرب ذبائح مقدسة { خذوا معكم كلاما وارجعوا الى الرب قولوا له ارفع كل إثم وأقبل حسنا فنقدم عجول شفاهنا} (هو 14 : 2).

الأذن المختونة...

 الأذن المختونة أي الطاهرة  التى تقدست وختمت بمسحة الميرون ويقدسها الروح القدس ويجعل الجسد والنفس والروح مكرسة للرب لهذا نجد القديس استفانوس الشهيد يوبخ مقاومي كلام الله ورسالته الخلاصية { يا قساة الرقاب وغير المختونين بالقلوب والآذان أنتم دائما تقاومون الروح القدس} ( أع 51:7). والكتاب يحدثنا عن الأذن المثقوبة بمثقب خاص يجعلها مخصصة مقدسة للرب وسماع أقواله ومستعدة لخدمته. فمن العادات المعروفة أن الأمهات يثقبن آذان البنات ليوضع فيها الحلق لأجل الزينة، ولكن الكتاب المقدس يخبرنا عن نوع من الأذن المثقوبة لغاية أفضل فالعبد الذي يحب سيده يقدمه سيده إلى الله ويقربه إلى الباب أو إلى القائمة ويثقب سيده أذنه بالمثقب فيخدمه إلى الأبد. (لا 17:15). فلنجعل آذاننا مثقوبة بمثقب سيدنا العظيم لكي نظل طيلة أيام حياتنا ملازمين له وثابتين وملتصقين به كدليل على محبتنا له واستعدادنا لخدمته كل الزمان والى أن يأتي الوقت الذي نكون معه في الأبدية. والرسائل التي أرسلها الرب إلى الكنائس السبع التي في آسيا كل منها تشمل عبارة أنا عارف أعمالك وتنتهي بعبارة {من له اذن فليسمع ما يقوله الروح للكنائس}(رؤ  2 :  7). أن الله يرسل رسائل للناس، يبعث كلمته للكل، للأبرار والأشرار معًا، للذين يحبونه وللذين تركوا محبتهم الأولى. يرسل حتى إلي ملاك كنيسة ساردس الذي قال له الرب {إن لك اسمًا أنك حي وأنت ميت} (رؤ 1:3). فكل إنسان في الحياة لابد أن تصله رسالة من الله ويتكلم في قلبه ويرسل له كلمه تناسبه بأية الطرق، عن طريق الكتاب أو عن طريق عظة أو عن طريق نصيحة من إنسان وحتى قايين قبل أن يقتل أخاه قال له عند الباب خطية رابضة، وإليك اشتياقها، وأنت تسود عليها (تك7:4). 

القلب المختون ... 

القلب المختون بالنعمة هو القلب المقدس الذى يحب الله حبا يملك القلب ويحب الجميع محبة روحية طاهرة من محبته لله { ويختن الرب الهك قلبك وقلب نسلك لكي تحب الرب الهك من كل قلبك ومن كل نفسك لتحيا }(تث 30 : 6). لهذا يشدد القديس بولس الرسول على أهمية ختان القلب بالروح القدس { بل اليهودي في الخفاء هو اليهودي وختان القلب بالروح لا بالكتاب هو الختان الذي مدحه ليس من الناس بل من الله} (رو 2 : 29). لقد لام القديس استفانوس رئيس الشمامسة مقاومي الحق قائلا لهم { يا قساة الرقاب وغير المختونين بالقلوب والآذان أنتم دائما تقاومون الروح القدس كما كان اباؤكم كذلك انتم }(اع  7 : 51). وقاوموا عليه ورجموه وهو ينظر الرب فى السماء ويقول بقلب ممتلئ سلام ومختون بنعمة وقوة الروح القدس والحكمة وفي محبة حتى للأعداء الذين يرجمونه { ثم جثا على ركبتيه وصرخ بصوت عظيم يا رب لا تقم لهم هذه الخطية واذ قال هذا رقد }(اع 7 : 60). الختان الروحي  إذن هو تقديس الحواس والفكر والإرادة والعمل وتقديس الاعضاء الداخلية والخارجية ليصير المؤمن كهيكل مقدس لله. ولهذا عندما يقبل المؤمن سر المعمودية فانه يجحد الشيطان وكل اعماله الرديئة وحيله وطرقه ويعلن إيمانه المسيحي ليموت عن الإنسان العتيق ويقوم فى جدة الحياة وتتقدس أعضائه بالميرون المقدس ليكون هيكلا للروح القدس { اما تعلمون انكم هيكل الله وروح الله يسكن فيكم }(1كو 3 :  16) {ام لستم تعلمون ان جسدكم هو هيكل للروح القدس الذي فيكم الذي لكم من الله وانكم لستم لانفسكم }(1كو  6 :  19). 

اليك يا قابل الصلاة

+ نصلي ونتضرع إليك يا الله القدوس الذي تسبحه الملائكة والقديسين أن تقبل صلواتنا وتغفر خطايانا و تغسلنا من آثامنا وتقدس قلوبنا وأرواحنا وأجسادنا ولا تدع موت الخطية يقوى علينا بل هبنا نعمة وقوة لنحيا مقدسين و مكرسين حياتنا لعمل إرادتك المقدسة ونعبدك بالروح والحق.

+ أيها المسيح القدوس، حامل خطية العالم، الذي أكمل الناموس وكل بر من أجل خلاصنا وجاء إلى العالم ورسم لنا طريق الخلاص نصلي لتقودنا في الطريق وتكون لنا نعم المعلم والصديق وتهدي خطانا في طريق البر لنكون أبناء لله الآب ونحيا نعمة العهد الجديد بقلب غير منقسم وروح ملتهبة بالمحبة ولنا الفكر المقدس والإرادة الصالحة لنرضيك ونعمل وصاياك كل حين.

 يا  روح الله القدوس، أختن حواسنا وقلوبنا وأرواحنا بنعمتك، وصيرنا أواني مقدسة لحلولك، وأثمر فينا ثمارالروح  ورائحة المسيح الحلوة منا تفوح فنعمل لخلاص وتقديس أنفسنا والذين يسمعوننا ايضاً ويري الناس أعمالنا الصالحة فيمجدوا أبانا السماوي، آمين 

ليست هناك تعليقات: