نص متحرك

♥†♥انا هو الراعي الصالح و الراعي الصالح يبذل نفسه عن الخراف يو 10 : 11 ♥†♥ فيقيم الخراف عن يمينه و الجداء عن اليسار مت32:25 ♥†♥ فلما خرج يسوع راى جمعا كثيرا فتحنن عليهم اذ كانوا كخراف لا راعي لها فابتدا يعلمهم كثيرا مر 34:6 ♥†♥ و اما الذي يدخل من الباب فهو راعي الخراف يو 2:10 ♥†♥

الثلاثاء، 24 فبراير 2015

آية وقول وحكمة ليوم الأربعاء الموافق 2/25

أعداد الاب القمص أفرايم الانبا بيشوى

آية للتأمل
{ انْفَلَتَتْ أَنْفُسُنَا مِثْلَ الْعُصْفُورِ مِنْ فَخِّ الصَّيَّادِينَ. الْفَخُّ انْكَسَرَ وَنَحْنُ انْفَلَتْنَا. عَوْنُنَا بِاسْمِ الرَّبِّ الصَّانِعِ السَّمَاوَاتِ وَالأَرْضَ.} ( مز 7:124-8)
قول لقديس..
( ما هو الفخ الذي انكسر؟ يقول الرسول: {الرب سيسحق الشيطان تحت أرجلكم سريعًا} "رو 16: 20" ها أنتم ترون الشيطان هو الصيَّاد، يشتاق أن يصطاد نفوسنا للهلاك. الشيطان يضع فخاخ كثيرة، وخداعات من كل نوع... متى كنَّا في حالة النعمة تكون نفوسنا في أمان. لكن ما أن نلهو بالخطيَّة، حتى تضطرب نفوسنا وتصير كسفينة تلطمها الأمواج ) القدِّيس جيروم
حكمة للحياة ..
+ في قلب الفهيم تستقر الحكمة وما في داخل الجهال يعرف.(أم 33:14)
Wisdom rests in the heart of him who has understanding, But what is in the heart of fools is made known ( Pro 14:33)

صلاة..
" ايها الرب الهنا العظيم حافظ عهده ورحمته للذين يحبونه من كل قلبهم. نجى يارب شعبك وخلص ميراثك وأنت ضابط الكل وسيد التاريخ ومحرك الكون ليس لنا ملجأ سواك ولا معين غيرك. أعيننا نحوك وقلوبنا أياك تترجى. أين هي قوتك العظيمة التى هزمت جيوش الأعداء قديما وأطفئت لهيب النار؟ وأين هي ذراعك المقتدرة التى شقت في البحر طريق؟ وأين هم ملائكتك الذين سدوا أفواه الاسود؟ أننا نثق أنك حاضر في كل زمان ومكان ولا يخفي عليك شئ فلا تتركنا يا ربي والهي من أجل أسمك القدوس الذى دعي علينا كرحمتك يارب عاملنا وحسب صلاحك بعنايتك أشملنا وخلصنا لملكوتك الأبدي، أمين"
من الشعر والادب
" مصير الاشرار لزوال"
مهما علّي صوت الاشرار،
ومهما الشيطان هاج وماج.
وقالوا هنقوم على الابرار،
نسحقهم هشيم ونبيدهم كرماد.
ومهما نصبوا فخاخ للصيد،
وانيابهم فغروا كا أسود وذئاب
مصير الشر لزوال وهلاك،
دا رب المجد للأشرار بالمرصاد
أفرايم الأنبا بيشوى

قراءة مختارة ليوم
الأربعاء الموافق 2/25
الْمَزْمُورُ الْمِئَةُ وَالرَّابِعُ وَالْعِشْرُونَ
مز 1:124-8
الله ينجي ويخلص
1 «لَوْلاَ الرَّبُّ الَّذِي كَانَ لَنَا». لِيَقُلْ إِسْرَائِيلُ: 2«لَوْلاَ الرَّبُّ الَّذِي كَانَ لَنَا عِنْدَ مَا قَامَ النَّاسُ عَلَيْنَا 3إِذاً لاَبْتَلَعُونَا أَحْيَاءً عِنْدَ احْتِمَاءِ غَضَبِهِمْ عَلَيْنَا 4إِذاً لَجَرَفَتْنَا الْمِيَاهُ لَعَبَرَ السَّيْلُ عَلَى أَنْفُسِنَا. 5إِذاً لَعَبَرَتْ عَلَى أَنْفُسِنَا الْمِيَاهُ الطَّامِيَةُ». 6مُبَارَكٌ الرَّبُّ الَّذِي لَمْ يُسْلِمْنَا فَرِيسَةً لأَسْنَانِهِمْ. 7انْفَلَتَتْ أَنْفُسُنَا مِثْلَ الْعُصْفُورِ مِنْ فَخِّ الصَّيَّادِينَ. الْفَخُّ انْكَسَرَ وَنَحْنُ انْفَلَتْنَا. 8عَوْنُنَا بِاسْمِ الرَّبِّ الصَّانِعِ السَّمَاوَاتِ وَالأَرْضَ.
تأمل..
+ الله يخلص وينجي... هذا المزمور من صلوات الشكر لله تقدمه الجماعة كلها، أو يقدمه كل مؤمن باسم الجماعة. لقد نال المؤمن خلاصًا عجيبًا من مخاطر داهمة كادت تهلكه لولا أن الرب كان معه. ولكى يبين المرنم صعوبة قتال إبليس على شعب الله شبهها بالأمطار والأنهار التى تضرب البيت ولكنه ينجو بنعمة الله الذى لا يشاء هلاك المؤمن ‎وكم نحن محتاجون أن نتضرع لكى يظللنا الرب بنعمته وقوته العظيمة بأستمرار حتى لا تجرفنا المياه أو يعبر السيل على انفسنا‎؟. فى هذه الآيات يوضح النبي قوة الأعداء التى لولا الرب إلهنا كان معنا ووقف ضدها لهلكنا وجرفونا الاعداء كمثل السيل الطامى الذى لا يبقى شيئا أمامه بل يغمر كل شىء ولا يبقى سوى الماء فوق الجميع. ‎‎انفلتت انفسنا مثل العصفور من فخ الصيادين الفخ انكسر ونحن‎ ‎‎نجونا‎ بإسم الرب وحده { لأنه ليس بأحد غيره الخلاص } (أع 4 : 12).
+ خلاصنا من أعدائنا ... يستخدم النبي ثلاث استعارات للخلاص من أيدي الاعداء. الخلاص من التيار الجارف ومن أنياب الوحوش المفترسة ومن فخ الصيادين. ويشير السيل الجارف إلى جيش الأعداء ويقول القديس أغسطينوس إن المياه تشير إلى الأمم الشريرة التي تهيج ضد أولاد الله وتنزل عليهم كسيل جارفٍ. وان كان الشيطان يجول كأسدٍ مفترس يهجم ويمزق ويهشم ويبتلع، لكن سرعان ما يكتشف عجزه، لأن الأسد الخارج من سبط يهوذا لن يسمح لابنائه أن يكونوا فريسة للعدو. لقد رأى النبي نفسه عصفورًا لا حول له ولا قوة. لا يقدر أن يفلت من فخ الصيادين، أي إبليس وملائكته، لكن القدير أعانه، فكسر له الفخ وأطلقه حرًا. فلا تخافوا مهما ضعفت قوتكم فالرب سيسحق الشيطان تحت أرجلكم سريعًا" (رو 16: 20). وانتم أقوياء بالله الذى فيكم فان عوننا باسم الرب الصانع السماوات والأرض وان كان الله معنا فمن علينا!.

ليست هناك تعليقات: