الأربعاء، 4 ديسمبر 2013
آية وقول وحكمة ليوم الخميس الموافق 12/5
أعداد الاب القمص أفرايم الانبا بيشوى
آية للتأمل
{ مَنْ لَهُ أُذُنٌ فَلْيَسْمَعْ مَا يَقُولُهُ الرُّوحُ لِلْكَنَائِسِ.} (رؤ 17:2)
قول لقديس..
( أدعوكم لنرتفع بتفكيرنا من هذه الأمور الحاصلة معنا إلى تلك السمائية التي تفوقها. فأنت تدعو الله أبًا، فأكرمه بطاعة متأهِّبة، وقدِّم له الخضوع الذي يحق له، وعش الحياة التي ترضيه، ولا تسمح لنفسك أن تكون عنيفًا أو متكبرًا، بل على النقيض مطيعا وخاضعًا لله، مستعدًّا بلا أيِّ إبطاء أن تتبع أوامره حتى يكرمك هو بدوره ويجعلك شريكًا في الميراث) القديس كيرلس السكندرى
حكمة للحياة ..
+ الان ايها الابناء اسمعوا لي واصغوا لكلمات فمي (ام 7 : 24)
Therefore listen to me, my children; pay attention to the words of my mouth. Pro 7:24
صلاة..
" فى عصر يسود فيه ألاقتران بالعالم وشهواته ويجرى الناس وراء متع العالم ولذاته، أصلى اليك يا الله ان تقودنا الى محبتك من كل القلب والفكر والنفس لنصنع مرضاتك وتكون أنت مصدر الشبع والسعادة لنفوسنا. نشتاق ونصلى لك فى ثقة بقلوب نقية وصفاء النية وأمانة كاملة، علمنا يارب ان لا ننقاد الى ضلال الاردياء بل نحيا متمسكين بإيماننا المستقيم الى النفس الأخير ونكون شهود للحق وصناع سلام.
فى حياة نحياها كمسرح كبير، يسعى البعض فيها للظهور والعبادة المظهرية والاتجار بالدين والدعوة باسمك ليخدعوا قلوب البسطاء ويضلوا ولو أمكن المختارين ويجذبوا البعض للانغماس فى الخطايا. نرجوك يا الله ان تقودنا لنكون شهود أمناء لك، نحيا حياة التواضع والوداعة والامانة والمحبة بدون رياء، ننكر ذواتنا ونجاهد فى صبر لنرث المواعيد الثمينة والعظيمة هاربين من الفساد الذى فى العالم وصانعين ارادتك كل حين، أمين"
من الشعر والادب
"باب التوبة مفتوح"
للأب أفرايم الأنبا بيشوى
أسمع حبيبى وطقطق ودانك
التوبة بابها مفتوح علشانك
الحق يخلصك ويعلى من شأنك
الإيمان يحفظك والمحبة ربانك
اوعى تغرق ببحر العالم الكداب
ولا تعيش مظهرية تخدع الالباب
ولا بالهموم تختنق وأنت شاب
أتكل علي الله يقودك دنيا وأخره
وتكون من الكل محبوب ومهاب
قراءة مختارة ليوم
الخميس الموافق 12/5
الإصحَاحُ الثَّانِي (2)
رؤ 12:2- 29
12وَاكْتُبْ إِلَى مَلاَكِ الْكَنِيسَةِ الَّتِي فِي بَرْغَامُسَ: «هَذَا يَقُولُهُ الَّذِي لَهُ السَّيْفُ الْمَاضِي ذُو الْحَدَّيْنِ. 13أَنَا عَارِفٌ أَعْمَالَكَ، وَأَيْنَ تَسْكُنُ حَيْثُ كُرْسِيُّ الشَّيْطَانِ، وَأَنْتَ مُتَمَسِّكٌ بِاسْمِي وَلَمْ تُنْكِرْ إِيمَانِي حَتَّى فِي الأَيَّامِ الَّتِي فِيهَا كَانَ أَنْتِيبَاسُ شَهِيدِي الأَمِينُ الَّذِي قُتِلَ عِنْدَكُمْ حَيْثُ الشَّيْطَانُ يَسْكُنُ. 14وَلَكِنْ عِنْدِي عَلَيْكَ قَلِيلٌ: أَنَّ عِنْدَكَ هُنَاكَ قَوْماً مُتَمَسِّكِينَ بِتَعْلِيمِ بَلْعَامَ، الَّذِي كَانَ يُعَلِّمُ بَالاَقَ أَنْ يُلْقِيَ مَعْثَرَةً أَمَامَ بَنِي إِسْرَائِيلَ: أَنْ يَأْكُلُوا مَا ذُبِحَ لِلأَوْثَانِ، وَيَزْنُوا. 15هَكَذَا عِنْدَكَ أَنْتَ أَيْضاً قَوْمٌ مُتَمَسِّكُونَ بِتَعَالِيمِ النُّقُولاَوِيِّينَ الَّذِي أُبْغِضُهُ. 16فَتُبْ وَإِلا فَإِنِّي آتِيكَ سَرِيعاً وَأُحَارِبُهُمْ بِسَيْفِ فَمِي. 17مَنْ لَهُ أُذُنٌ فَلْيَسْمَعْ مَا يَقُولُهُ الرُّوحُ لِلْكَنَائِسِ. مَنْ يَغْلِبُ فَسَأُعْطِيهِ أَنْ يَأْكُلَ مِنَ الْمَنِّ الْمُخْفَى، وَأُعْطِيهِ حَصَاةً بَيْضَاءَ، وَعَلَى الْحَصَاةِ اسْمٌ جَدِيدٌ مَكْتُوبٌ لاَ يَعْرِفُهُ أَحَدٌ غَيْرُ الَّذِي يَأْخُذُ». وَاكْتُبْ إِلَى مَلاَكِ الْكَنِيسَةِ الَّتِي فِي ثَيَاتِيرَا: «هَذَا يَقُولُهُ ابْنُ اللهِ، الَّذِي لَهُ عَيْنَانِ كَلَهِيبِ نَارٍ، وَرِجْلاَهُ مِثْلُ النُّحَاسِ النَّقِيِّ. 19 أَنَا عَارِفٌ أَعْمَالَكَ وَمَحَبَّتَكَ وَخِدْمَتَكَ وَإِيمَانَكَ وَصَبْرَكَ، وَأَنَّ أَعْمَالَكَ الأَخِيرَةَ أَكْثَرُ مِنَ الأُولَى. 20لَكِنْ عِنْدِي عَلَيْكَ قَلِيلٌ: أَنَّكَ تُسَيِّبُ الْمَرْأَةَ إِيزَابَلَ الَّتِي تَقُولُ إِنَّهَا نَبِيَّةٌ، حَتَّى تُعَلِّمَ وَتُغْوِيَ عَبِيدِي أَنْ يَزْنُوا وَيَأْكُلُوا مَا ذُبِحَ لِلأَوْثَانِ. 21وَأَعْطَيْتُهَا زَمَاناً لِكَيْ تَتُوبَ عَنْ زِنَاهَا وَلَمْ تَتُبْ. 22هَا أَنَا أُلْقِيهَا فِي فِرَاشٍ، وَالَّذِينَ يَزْنُونَ مَعَهَا فِي ضِيقَةٍ عَظِيمَةٍ، إِنْ كَانُوا لاَ يَتُوبُونَ عَنْ أَعْمَالِهِمْ. 23وَأَوْلاَدُهَا أَقْتُلُهُمْ بِالْمَوْتِ. فَسَتَعْرِفُ جَمِيعُ الْكَنَائِسِ أَنِّي أَنَا هُوَ الْفَاحِصُ الْكُلَى وَالْقُلُوبَ، وَسَأُعْطِي كُلَّ وَاحِدٍ مِنْكُمْ بِحَسَبِ أَعْمَالِهِ. 24وَلَكِنَّنِي أَقُولُ لَكُمْ وَلِلْبَاقِينَ فِي ثيَاتِيرَا، كُلِّ الَّذِينَ لَيْسَ لَهُمْ هَذَا التَّعْلِيمُ، وَالَّذِينَ لَمْ يَعْرِفُوا أَعْمَاقَ الشَّيْطَانِ، كَمَا يَقُولُونَ، إِنِّي لاَ أُلْقِي عَلَيْكُمْ ثِقْلاً آخَرَ، 25وَإِنَّمَا الَّذِي عِنْدَكُمْ تَمَسَّكُوا بِهِ إِلَى أَنْ أَجِيءَ. 26وَمَنْ يَغْلِبُ وَيَحْفَظُ أَعْمَالِي إِلَى النِّهَايَةِ فَسَأُعْطِيهِ سُلْطَاناً عَلَى الأُمَمِ، 27فَيَرْعَاهُمْ بِقَضِيبٍ مِنْ حَدِيدٍ، كَمَا تُكْسَرُ آنِيَةٌ مِنْ خَزَفٍ، كَمَا أَخَذْتُ أَنَا أَيْضاً مِنْ عِنْدِ أَبِي، 28وَأُعْطِيهِ كَوْكَبَ الصُّبْحِ. 29مَنْ لَهُ أُذُنٌ فَلْيَسْمَعْ مَا يَقُولُهُ الرُّوحُ لِلْكَنَائِسِ».
تأمل..
+ كنيسة برغامس... أسقف هذه الكنيسة كان يدعى على الأرجح هو كاربوس الذى صار اسقف بعد أنتيباس الأمين الذى كرز بأسم المسيح بأمانة فى برغامس الممتلئة شرور وإذ انتصر أنتيباس على الشيطان فى مواقع كثيرة بالكرازة وأيمان الكثيرين هاج عليه الوثنيين فطرحوه فى إناء نحاس، وأشعلوا النار تحته ليعذبوه حتى مات. ولما كان هناك انحرافات كثيرة فان الكنيسة تحتاج بالاكثر الى سيف كلمة الله والصلاة والتمسك باسم المسيح والحق والشهادة للإيمان فمن يسمع كلمة الله ويتوب يحيا ومن يرفض التوبة يدينه الله ويموت "يو 25:5" . الله مستعد أن يضع على افواهنا كلمته التى نرد بها على الهراطقة، والله مستعد أيضاً أن يحاربهم ويدينهم فلا يجب الخوف من الهراطقة ؟ وعلى الكنيسة أن تعلن كلمة الحق ولا تخاف من هؤلاء الهراطقة ولا من سلطتهم. بل تعتمد إعتماداً كاملاً على الله الذى يدافع عن كنيسته وعن إيمانها.
الانحرافات وعلاجها.. البعض يعيشون حسب تعاليم بلعام الذى نصح بالاق أن يلقى معثرة أمام بنى إسرائيل ليتخلى عنهم الرب وهى أن يأكلوا مما ذبح للأوثان وأن يزنوا (عدد 24، 25، 31، 2 بط 3: 15). والبعض الآخر يتمسكون بتعليم نيقولاوس الداعية الى الاباحية والزنا. وهنا يدعونا الرب لسماع صوته والتوبة ومن يغلب سيأكل من المن المخفى ويشبع بالمسيح فى السماء فهو المن الحقيقى ويأخذ حصاة بيضاء وكانت تعطى الظافرين كميدالية كالنيشان ويعطى إسما جديدا علامة على انه اصبح خليقة جديدة، من أولاد الله المرتبطين به. فلنحفظ إيماننا بلا شوائب ولنثبت فى إيماننا المستقيم لكى نغلب ونرى المسيح فى مجده ويكون لنا الإسم الجديد والتبرير ونرث السماء فالله يعدنا بحياة جديدة وشخصية جديدة فى السماء وعلينا ان نكون أمناء حتى الموت للرب ولا نخاف من قوى الشر أو الوسط المعثر أو الهراطقة الذين يفسدوا الإيمان الصحيح.
+ الكنيسة فى ثياترا... أسقف هذه الكنيسة فى رأى البعض هو ايريناوس تلميذ بوليكاربوس الذى كان بدوره تلميذا ليوحنا الحبيب وكان ايريناوس غيورا فى محبته وخدمته، ولكن الرسالة موجهة إلى الكنيسة، فى عصر تسود فيه شكلية أو مظهرية العبادة والرغبة فى الظهور لكن الله عالم بكل شئ وعيناه كلهيب نار تخترقان أستار الظلام وفاحص القلوب والكلى، لا يخفى عليه شىء. فالله يعرف أعمال وتعب وخدمة كل أحد ونموها لكن فى هذا لا يمنع التوبيخ من أجل أيزابل التى تغوى المؤمنين أن يأكلوا مما ذبح للأوثان ويزنوا. كقوة شريرة تنشر الشر والتعاليم الخاطئة البعض يرى ان إيزابل أمراة شريرة توهم الناس أنها تتنبأ وتعرف المستقبل وتقود الى الضلال وإيزابل كانت فى العهد القديم ملكة شريرة هى زوجة لملك شرير هو أخاب الملك ملك إسرائيل. وهما آدخلا العبادة الوثنية عبادة البعل إلى إسرائيل وعبادة البعل تشمل الزنا وعبادة الأوثان. ورغم مرور الزمان على هذه البدع فلم يتب تابعوا هذا الضلال، لذلك فالله يوجه إليها إنذار بأن تتوب وإلا طرحهم فى الضيقة والموت والدينونة العتيدة.
+ التمسك بالإيمان المستقيم.. على المؤمنين التمسك بايمانهم المستقيم ويرفضوا التعاليم والسلوك الخاطئ. أما الوعد فان من يغلب سيأخذ سلطانا على الأمم أى سينتصر على كافة نزعات الشر، وسيرعى الأمم بقضيب من حديد أى يخدم ويفصل كلمة الحق باستقامة كل شىء ويميز الأمور المتخالفة. ومعنى كلمة ثياتيرا هو مسرح أو تمثيلية فثياتيرا تشير الى من يتظاهرون بالتقوى والقلب مبتعد بعيدا عن الله. ولهذا على المؤمنين أن يحيوا التوبة ويتمسكوا بالإيمان العامل بالمحبة فى عمق روحي حتى لا نعيش فى سطحية ومظهرية، وحتى لا نضل وراء كل ما هو غريب عن تعاليم الكتاب المقدس وأقوال الآباء القديسين. وكل من يحيا فى عمق يكشف له الله اسراره ويقوده فى موكب نصرته ويعطيه سلطان للانتصار على الشر وكل قوة العدو.
الاشتراك في:
تعليقات الرسالة (Atom)
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق