نص متحرك

♥†♥انا هو الراعي الصالح و الراعي الصالح يبذل نفسه عن الخراف يو 10 : 11 ♥†♥ فيقيم الخراف عن يمينه و الجداء عن اليسار مت32:25 ♥†♥ فلما خرج يسوع راى جمعا كثيرا فتحنن عليهم اذ كانوا كخراف لا راعي لها فابتدا يعلمهم كثيرا مر 34:6 ♥†♥ و اما الذي يدخل من الباب فهو راعي الخراف يو 2:10 ♥†♥

السبت، 25 أبريل 2015

آية وقول وحكمة ليوم الأحد الموافق 4/26


أعداد الاب القمص أفرايم الانبا بيشوى

آية للتأمل
{ فاذا تواضع شعبي الذين دعي اسمي عليهم وصلوا وطلبوا وجهي ورجعوا عن طرقهم الردية فانني اسمع من السماء واغفر خطيتهم وابرئ ارضهم} (2اخ 7 : 14)

قول لقديس..
( اتضع ترى مجد الله فى داخلك، لأنه حيث ينبت التواضع، هناك ينبع مجد الله) مار اسحاق السرياني
حكمة للحياة ..
+ ثواب التواضع ومخافة الرب هو غنى وكرامة وحياة (ام 22 : 4)
By humility and the fear of the LORD Are riches and honor and life (Pro 22 : 4(

صلاة..
" يارب عرفى ذاتك وعمق محبتك وغني نعمتك فاعبدك بالروح والحق، وأسير فى طاعتك كل الأيام. وعرفنى يارب ذاتي وضعف طبيعتى فالتصق بى وأثبت فيك واسلك بتواضع قلب ومخافة وحرص الى المنتهي. عرفنى يارب يقظة أعدائى وسعيهم لهلاك نفسي فامسك بيدك وأصلي طالبا عمل نعمتك وحكمة منك لكي ما أسلك بتدقيق وأنقاد الى فكرك المقدس وأرشاد روحك القدوس. دربنى يارب كجندى صالح لخدمتك يستخدم أسلحة الحرب الروحية للأنتصار على حيل وسهام إبليس. ربي رد نفسي اليك وهدئ أمواج بحر شهوات العالم ولتحل بالإيمان داخلي فاحيا فى سلام ومحبة وفرح، كن رفيقى فى الطريق لاسبحك جميع أيام حياتى، أمين"
من الشعر والادبى
" عظمة التواضع"
مين ينتصر فى الحرب؟
ويعدى الطريق الكرب؟
ويواصل المسير فى الدرب؟
الا الوديع ومتواضع القلب!
دا الكبرياء ياما أسقطت ناس
وخلت جبابرة تخور وتنداس
التواضع مجد وكرامه وأحساس
يعلي ويوضع تاج فوق الرأس.
القمص أفرايم الأنبا بيشوى

قراءة مختارة ليوم
الأحد الموافق 4/26
الْمَزْمُورُ الْمِئَةُ وَالْحَادِي وَالثَّلاَثُونَ
مز 1:131-3
1 يَا رَبُّ لَمْ يَرْتَفِعْ قَلْبِي وَلَمْ تَسْتَعْلِ عَيْنَايَ وَلَمْ أَسْلُكْ فِي الْعَظَائِمِ وَلاَ فِي عَجَائِبَ فَوْقِي. 2بَلْ هَدَّأْتُ وَسَكَّتُّ نَفْسِي كَفَطِيمٍ نَحْوَ أُمِّهِ. نَفْسِي نَحْوِي كَفَطِيمٍ. 3لِيَرْجُ إِسْرَائِيلُ الرَّبَّ مِنَ الآنَ وَإِلَى الدَّهْرِ.
تأمل..
+ المؤمن وتواضع القلب .. فى هذا المزمور نري تواضع داود النبي والملك ويقول المفسرين أن داود كتب هذا المزمور رداً على إفتراءات شاول وعبيده إذ أتهموه بأنه في كبرياء يفكر في اخذ الملك لنفسه. رغم أن داود سبق وأختاره صموئيل النبي ومسحه ملكا. والمزمور يشير لدرجة أعلى في المصاعد. فكلما يرتفع المؤمن روحياً يتضع وكلما يتضع يرفعه الله. كما أن من يتفاخر بفضائله مستجلباً لمديح الناس مذموم ويضيع أجر فضائله فالكبرياء هي رأس كل الخطايا، والتى من اجلها سقط الملاك من السماء.
+ المؤمن والحرب الروحية... علينا ان نحارب ونقاوم كل فكر لا يرضى الله بما فى ذلك أفكار الكبرياء والمجد الباطل والشهوات الردئية. أن داود النبي يعترف بالحقيقة التي في داخل قلبه، فالقلب يشتهي الدنيويات، ولكن علينا ان نقاوم الشهوات ونهدأ ونسكت نفوسنا بمحبة الله. والنفس هنا يقصد بها رغائبه العاطفية وشهوته للارتفاع ، فالنفس دائماً صاخبة تشتهي. ولكنه لنجاهد كفطيم نحو أمه يظل يصرخ ولكنه مع امتناع أمه عن إرضاعه يهدئ نفسه ويقبل الأمر الواقع مكتفياً بصدر أمه ينام عليه في راحة. هنا يمثل داود من كان يشتهي العالم كرضيع يشتهي لبن الأم واذ يحرمه الله من بعض شهوات العالم كفطام روحي، يظل يجاهد ليستريح ويصبر ويصلى فيعطيه الله ثقة وراحه فيه عوضاً عن الطمع والمجد الباطل. أن الله في بعض الأحيان يفعل كما تفعل الأم حينما تريد أن تفطم أبنها. فبعض الأمهات يضعن سائل له طعم مر على ثديهن ليكره الأطفال الرضاعة، والله يسمح ببعض الآلام وسط شهوات العالم وببعض الضيقات فنكره العالم وشهواته وننفطم منها. وان كان الله يعاملنا كما تعامل الأم أبنها فمن نرجو سواه في كل ضيقاتنا.

ليست هناك تعليقات: