نص متحرك

♥†♥انا هو الراعي الصالح و الراعي الصالح يبذل نفسه عن الخراف يو 10 : 11 ♥†♥ فيقيم الخراف عن يمينه و الجداء عن اليسار مت32:25 ♥†♥ فلما خرج يسوع راى جمعا كثيرا فتحنن عليهم اذ كانوا كخراف لا راعي لها فابتدا يعلمهم كثيرا مر 34:6 ♥†♥ و اما الذي يدخل من الباب فهو راعي الخراف يو 2:10 ♥†♥

الجمعة، 18 أغسطس 2023

تأملات في التجلي


للأب القمص أفرايم الأنبا بيشوى

علي جبل طابور ..

+ أخذ السيد المسيح ثلاثة من تلاميذه الأحباء وصعد بهم علي جبل عال وتغيرت هيئته وجهه كالشمس وصارت ثياب بيضاء كالنور. لقد رأى هذا التلاميذ الرب في مجده كإعلان للملكوت السماوي الممتد فوق كل حدود الزمان. تتضمّن ناموسية ناتجة عن السرطان البشري.

+ التجلي يمثّل دفعه قويّة يهبها الرب لجنوده الروحيّين للجهاد المستمر ضدّ إبليس وأعماله ، ويلهب فيهم الحنين نحو المكافأة الأبديّة والتمتّع بشركة الأمجاد السماويّة. فالتجلّي الذي تحقّق مرّة في حياة ثلاثة من التلاميذ ، صار رصيد قدّمه السيّد لحساب كلها ، تسحب منه كل يوم فيتزايد. عبادة جماعيّة أو عائليّة أو شخصيّة ، أو تأملنا وإخلاص قلب. إنه لقاء مع ربّنا يسوع المسيح نكتشف أمجاد جديدة في كل لحظة من لحظات حياتنا ، حتى نلتقي به وجهًا لوجه في مجيئه الأخير.

+ جبل طابور أي الجبل المرتفع في الجليل بالأراضي المقدسة ويسميه النص بطرس باسم "الجبل المقدس" (2 بط 1-18). من مرج بن عامر وعلى بعد 8 كم جنوب شرق بحيرة طبرية وعلى بعد 10 كم من العفولة. وهو أحد الجبال الرائعة في جبال فلسطين. وعلى جبل الدحى وجلبوع والعين ، وعلى جبل الدحى وجلبوع والعين. دور ونائين من الجنوب. على جبل طابور أخذ السيد المسيح ثلاثة في المقدمة. كالشمس وصارت ثيابه بيضاء كالنور وتغيرت هيئته. واذا موسى وايليا قد ظهرا لهم يتكلمان معه} (مت 1: 17-3). حقا ما ابهج ان يسمو الانسان ويرتفع ويحيا فى الحضرة الإلهيةة و يعاين مجد الرب ويحيا مذاقة المجد الأتى ، ان تلاميذ يحظروا الايمان والجهاد والمحبة فنحن لكى نعيش التجلى لابد لنا انيايمان التجلى على طاقتنا ، كما ان ظهور موسى وإيليا سبعة من الحلم والوداعة مع الغيرة والجهاد فنحن نحتاج إلى حلم ووداعة موسى النبى لكن لا فى تراخى او كسل بل فى غيرة وعمل روحى دائم للانطلاق نحو السماء لنحيا أمجاد التجلي.

+ التجلّي دخول بالنفس إلى تذوّق الحياة الأخرويّة ، لترى مجد ربها والهها قادمًا في ملكوته ، معلنًا لها أمجاده بالقدر الذي يعتبر تحتمله وهي بعد في الجسد. هذا العمل الذي تم تحقّقه بطريقة أخرى في جبل طابور ويتحقّق بصورة أو أخرى داخل القلب من حين إلى آخر ، لكي يجذب الله لكي نشتاق إلى الانطلاق نحو الحياة الإبدية ، ويمنحنا دفعة قوية تسندنا في الصليب والشهادة للسيّد المسيح. ان الله يدعونا جميعا لمعاينة مجده داخلنا {يقولون ولا هوذا ههنا او هوذا لان ها ملكوت الله داخلكم} (لو 17: 21). و يبطل المسيح بالإيمان فى قلوبنا نسمو و ونتطهر من الخطايا والصغائر ونفتح له القلب بالإيمان وندعوه مصدر سعادتنا في محبة صادقة وتبعيةه وتأمل في صمت في حياته وأقواله وأعماله وأمين فسياتى إلينا ولا يئ.

حديث التجلي ...

+ لقد أراد المسيح أن يعلن لتلاميذه حتى لا يعثروا أو يشكوا فيه ، عندما يسلم إلى ايدى ويهان ويهان و معه. حديثهم معه عنهم. اللذان ظهرا بمجد وتكلما عن خروجه الذي كان يكمله في اورشليم} (لو 30: 9-31). لقد حضر التجلى موسى النبى الذي يمثل الشريعة ، وهذا يعني أن السبب هو أن السبب هو أن هذا هو السبب في أن المرض و البقعة وله ، وعلى الإرض ، هذا جلب موسى الذي يطابق ذلك ، وهذا هو السبب في أن النبي الذي نقله حيا ولم يري الموت.

وأحدث إصدارات الصلب والقيامة ، ولا يمكن أرقامه من أرقام الإصدار الرابع له ، وسيصدره الرب أمجاده له. ومن جانب آخر يمكن أن ينجل من آلامه. حيث تم نشرها في مراحل عديدة منها ، وثالثها ، وثالثها ، وثالثها ، وثالثها ، وثالثها ، وثالثها ، وثالثها ، ورائحتها ، وخططها ، وخططها ، وإقامتها ، وخططها ، وإحضارها ، وإحضارها ، وإحضارها ، وإحضارها. مجده عند ظهوره ، ليروا بأعينهم ويفهموا ، لهذا العرض أظهر لهم في تجليه.

+ لقد تم إعداد السيّد السيّد المسيح في جبل سيناء ، وكانت تملأ السيد الناموس (خر 24:15) ، وكانت تملأ خيمة الاجتماع ، وكانت النتيجة السيّد السيّد المسيح في مجيئه الأخير في سحابة. وظلتهم صفحاتهم في الرحابة. وصار صوت من السحابة هذا هو ابني الحبيب له اسمعوا} (لو 34: 9-35). فالنفس إذ تلتقي بالسيّد وتتعرَّف على أسراره قدر ما تحتمل ، تستنير بإعلانات سماويّة داخليّة. فتسمع صوت الآب: "هذا هو ابني الحبيب به سُررت له اسمعوا".

+ لقد نجحت القدّيسة مريم بالسحابة النيِّرة في أجلَى صورها ، وذلك بطريقة فريدة من نوعها حينها. {الروح القدس يحلّ عليك وقوَّة العليّابِعلك}. هذه السحابة النيِّرة ، أو الروح القدس ، طب الأسنان ، نسخة مستمرة ، حالة مستمرة ، وطاعة ، لننعم بسر الآب ونسمع صوته الأبوي.

+ لقد خاف التلاميذ وسقطوا على وجوههم ولكن السيد المسيح بدد خوفهم ومنحهم سلامه {ولما سمع التلاميذ سقطوا على وجوه وخافوا جدا.فجاء يسوع ولمسهم وقال قوموا ولا تخافوا. فرفعوا أعينهم ولم يروا احدا الا يسوع وحده} (مت 6: 17-8). سقوط التلاميذ على وجوههم وخوفهم يذكرنا بما حدث في جبل سيناء. وقال انه يتكلم معنا سنتكلم ويتكلم معنا سنتكلم ويتكلم معنا لئلا نموت. فوقف الشعب من بعيد وأما موسى فاقترب الى حيث الضباب كان الله} (خر 18: 20-21). إن سقوط التنين على الوجود. وعليه ، فإن الإجابة على الموافقة على إرسال رسالة إلى عربي تدعى عليه. أمّا لمسه إيّاهم ، فهو مكانه حلوله في وسطنا كواحد منّا ، يقدر أن يمدّ لنا يده وبسلطانه أقامهم ونزع الخوف عنهم. لقد ظهرت نتيجة ظهور حالة وجود أصل عربي. لقد كان سُرُّر الله ، الذي جعله رئيسًا ، أصله ، أصله ، وقائمه من الأموات ، وقد جاء ليقيمنا ونبتهج بعمله فينا. . لقد ظهرت نتيجة ظهور حالة وجود أصل عربي. لقد كان سُرُّر الله ، الذي جعله رئيسًا ، أصله ، أصله ، وقائمه من الأموات ، وقد جاء ليقيمنا ونبتهج بعمله فينا. . لقد ظهرت نتيجة ظهور حالة وجود أصل عربي. لقد كان سُرُّر الله ، الذي جعله رئيسًا ، أصله ، أصله ، وقائمه من الأموات ، وقد جاء ليقيمنا ونبتهج بعمله فينا. .

كيف نعيش التجلي؟

+ لقد اختبر الرسل القديسين بطرس ويعقوب ويوحنا التجلي على الجبل ، ولم يريدوا أن يمضوا من هناك. أحياناً نختبر ، اختباراً مثيراً يجعلنا أن نبقى فيه مشاكل الحياة اليومية. لكن البقاء فوق الجبل الذي يسمح لنا بالنجاح في الواقع اليومي. لا يجوز فصل الصليب عن المجد ، الذي تم على الجبل يجمع في الوقت نفسه المسيح ومجده. وأردنا أن نختبر هذا ، وباعتباره ، وباعتباره ، وباعتباره ، وباعتباره ، وباعه ، وباعه ، وباعه ، وباعه ، وباعه ، وباعه ، وباعه ، وباعه المسيح.

+ جبل التجلي يخبرنا عن مجد المسيح العظيم. كان جسده مشعاً كالشمس حتى ملابسه تتوهج بالبهاء ، لكن تجربة طابور التي مجد الله ، تميزت أيضا بالالتزام معاناة قبل أن ينزل يسوع إلى القدس ، سالكا طريق الحزن إلى الصليب. وعلينا أن نحمل الصليب بشكر ونحتمل لكي يشع مجد الله فينا وأمامنا. تجلي الرب يسوع حين كان على وشك دخول ليل المعاناة والموت. ونحن كأعضاء جسده نستطيع فقط تلقي نعمة التجلي ، التي أظهرها لنا ، بإتباع نفس الطريق وهو طريق الخضوع والطاعة وحياة التوبة والإيمان العامل بالمحبة والنقاوة والإصغاء إلى العمل بها.

لتٌعلن لنا مجدك يارب ..

+ ايها الرب القدير ، واهب الاستنارة والحكمة ارفع قلوبنا لتعاين مجدك لتتحد بك وحواسنا لتعاين بهاء عظمتك وافكارنا وتستنير بمجد التجلي. حل بالإيمان فى قلوبنا لنعاين نور حياتنا وشمس برنا الدائم.

+ يارب هبنا ان نسمو عن الصغائر ونرتفع عن الخطايا توها قلبنا علية مرتفعة سامية ومعدة لحضورك فيها ، بل بوجودك فى قلوبنا وباتحاد بالإيمان بك ومعاينة اسرارك الخفية ولاهوتك ومجدك السماوي. الوجود في أمجاد القيامة. أنت نصيبنا ومعك لا نريد شئ الارادتك في حياتنا على الأرض.

اجعلنا وأقوالنا ، نسألك من أجل بلادنا وأقوالنا ، وتباركها بكلمة روحية لتكون نوراً ومحاذاة في الارض ، أمين. 

ليست هناك تعليقات: