نص متحرك

♥†♥انا هو الراعي الصالح و الراعي الصالح يبذل نفسه عن الخراف يو 10 : 11 ♥†♥ فيقيم الخراف عن يمينه و الجداء عن اليسار مت32:25 ♥†♥ فلما خرج يسوع راى جمعا كثيرا فتحنن عليهم اذ كانوا كخراف لا راعي لها فابتدا يعلمهم كثيرا مر 34:6 ♥†♥ و اما الذي يدخل من الباب فهو راعي الخراف يو 2:10 ♥†♥

الجمعة، 26 يوليو 2013

آية وقول وحكمة ليوم 7/27


أعداد الاب القمص أفرايم الانبا بيشوى

آية للتأمل
{ مَعَ الْمَسِيحِ صُلِبْتُ، فَأَحْيَا لاَ أَنَا بَلِ الْمَسِيحُ يَحْيَا فِيَّ. فَمَا أَحْيَاهُ الآنَ فِي الْجَسَدِ فَإِنَّمَا أَحْيَاهُ فِي الإِيمَانِ، إِيمَانِ ابْنِ اللهِ، الَّذِي أَحَبَّنِي وَأَسْلَمَ نَفْسَهُ لأَجْلِي.} غلا 20:2)
قول لقديس..
(التعبير"أحيا لا أنا بل المسيح يحيا في" يصدر عن صوت من يجحد نفسه؛ يلبس المسيح ويلقى ذاته جانبًا، وذلك لكي يسكن المسيح فيه بكونه البرّ والحكمة والتقديس وسلامنا وقوة الله، الذي يعمل كل شيء فينا) العلامة أوريجينوس
حكمة للحياة ..
+ امينة هي جروح المحب وغاشة هي قبلات العدو.أم 6:27
Faithful are the wounds of a friend, But the kisses of an enemy are deceitful. Pro 27:6
صلاة..
" ياربنا والهنا، نأتى اليك بهمومنا وأثقالنا وانت القائل تعالوا الي ياجميع المتعبين وثقيلي الاحمال وانا اريحكم. فانعم لنا بالراحة فيك والسعادة معك، أعطنا أن نحيا بالإيمان فنثق انك منا قريب وبك نحن بك نحيا ونتحرك ونوجد، فارحنا واغفر لنا خطايانا وارشدنا بروحك القدوس. ولتحل ايها الرب الاله بالإيمان فى قلوبنا لنموت عن شهوات العالم ونحيا لا نحن بل انت بالمحبة تحيا فينا وتنقذنا من الفساد الذى فى العالم بالشهوة، لنمجد أسمك القدوس أيها الأب والأبن والروح القدس،الاله الواحد ، أمين"
من الشعر والادب
"نشكر الهنا "
للأب أفرايم الأنبا بيشوى
من حبه مسيحي مات وأحياني
هو القدوس البار وأنا الجاني
جه أنقذنى من الموت ونجاني
أشكر فضله وبره أيام وثوانى
وأصلب شهواتى دا حبه خلاني
أموت ويحيا مسيحي فى كيانى
أعيش اشهد له انسان روحاني
قراءة مختارة ليوم
الجمعة الموافق 7/27
الإصحَاحُ الثَّانِي
2كو 1:2- 21
ثُمَّ بَعْدَ أَرْبَعَ عَشْرَةَ سَنَةً صَعِدْتُ أَيْضاً إِلَى أُورُشَلِيمَ مَعَ بَرْنَابَا، آخِذاً مَعِي تِيطُسَ أَيْضاً. وَإِنَّمَا صَعِدْتُ بِمُوجَبِ إِعْلاَنٍ، وَعَرَضْتُ عَلَيْهِمِ الإِنْجِيلَ الَّذِي أَكْرِزُ بِهِ بَيْنَ الأُمَمِ، وَلَكِنْ بِالاِنْفِرَادِ عَلَى الْمُعْتَبَرِينَ، لِئَلاَّ أَكُونَ أَسْعَى أَوْ قَدْ سَعَيْتُ بَاطِلاً. لَكِنْ لَمْ يَضْطَرَّ وَلاَ تِيطُسُ الَّذِي كَانَ مَعِي، وَهُوَ يُونَانِيٌّ، أَنْ يَخْتَتِنَ. وَلَكِنْ بِسَبَبِ الإِخْوَةِ الْكَذَبَةِ الْمُدْخَلِينَ خُفْيَةً، الَّذِينَ دَخَلُوا اخْتِلاَساً لِيَتَجَسَّسُوا حُرِّيَّتَنَا الَّتِي لَنَا فِي الْمَسِيحِ كَيْ يَسْتَعْبِدُونَا،اَلَّذِينَ لَمْ نُذْعِنْ لَهُمْ بِالْخُضُوعِ وَلاَ سَاعَةً، لِيَبْقَى عِنْدَكُمْ حَقُّ الإِنْجِيلِ. وَأَمَّا الْمُعْتَبَرُونَ أَنَّهُمْ شَيْءٌ -مَهْمَا كَانُوا، لاَ فَرْقَ عِنْدِي: اللهُ لاَ يَأْخُذُ بِوَجْهِ إِنْسَانٍ - فَإِنَّ هَؤُلاَءِ الْمُعْتَبَرِينَ لَمْ يُشِيرُوا عَلَيَّ بِشَيْءٍ. بَلْ بِالْعَكْسِ، إِذْ رَأَوْا أَنِّي اؤْتُمِنْتُ عَلَى إِنْجِيلِ الْغُرْلَةِ كَمَا بُطْرُسُ عَلَى إِنْجِيلِ الْخِتَانِ. فَإِنَّ الَّذِي عَمِلَ فِي بُطْرُسَ لِرِسَالَةِ الْخِتَانِ عَمِلَ فِيَّ أَيْضاً لِلأُمَمِ. فَإِذْ عَلِمَ بِالنِّعْمَةِ الْمُعْطَاةِ لِي يَعْقُوبُ وَصَفَا وَيُوحَنَّا، الْمُعْتَبَرُونَ أَنَّهُمْ أَعْمِدَةٌ، أَعْطَوْنِي وَبَرْنَابَا يَمِينَ الشَّرِكَةِ لِنَكُونَ نَحْنُ لِلأُمَمِ وَأَمَّا هُمْ فَلِلْخِتَانِ. غَيْرَ أَنْ نَذْكُرَ الْفُقَرَاءَ. وَهَذَا عَيْنُهُ كُنْتُ اعْتَنَيْتُ أَنْ أَفْعَلَهُ. وَلَكِنْ لَمَّا أَتَى بُطْرُسُ إِلَى أَنْطَاكِيَةَ قَاوَمْتُهُ مُواجَهَةً، لأَنَّهُ كَانَ مَلُوماً. لأَنَّهُ قَبْلَمَا أَتَى قَوْمٌ مِنْ عِنْدِ يَعْقُوبَ كَانَ يَأْكُلُ مَعَ الأُمَمِ، وَلَكِنْ لَمَّا أَتَوْا كَانَ يُؤَخِّرُ وَيُفْرِزُ نَفْسَهُ، خَائِفاً مِنَ الَّذِينَ هُمْ مِنَ الْخِتَانِ. وَرَاءَى مَعَهُ بَاقِي الْيَهُودِ أَيْضاً، حَتَّى إِنَّ بَرْنَابَا أَيْضاً انْقَادَ إِلَى رِيَائِهِمْ! لَكِنْ لَمَّا رَأَيْتُ أَنَّهُمْ لاَ يَسْلُكُونَ بِاسْتِقَامَةٍ حَسَبَ حَقِّ الإِنْجِيلِ، قُلْتُ لِبُطْرُسَ قُدَّامَ الْجَمِيعِ: «إِنْ كُنْتَ وَأَنْتَ يَهُودِيٌّ تَعِيشُ أُمَمِيّاً لاَ يَهُودِيّاً، فَلِمَاذَا تُلْزِمُ الأُمَمَ أَنْ يَتَهَوَّدُوا؟» نَحْنُ بِالطَّبِيعَةِ يَهُودٌ وَلَسْنَا مِنَ الأُمَمِ خُطَاةً، إِذْ نَعْلَمُ أَنَّ الإِنْسَانَ لاَ يَتَبَرَّرُ بِأَعْمَالِ النَّامُوسِ، بَلْ بِإِيمَانِ يَسُوعَ الْمَسِيحِ، آمَنَّا نَحْنُ أَيْضاً بِيَسُوعَ الْمَسِيحِ، لِنَتَبَرَّرَ بِإِيمَانِ يَسُوعَ لاَ بِأَعْمَالِ النَّامُوسِ. لأَنَّهُ بِأَعْمَالِ النَّامُوسِ لاَ يَتَبَرَّرُ جَسَدٌ مَا. فَإِنْ كُنَّا وَنَحْنُ طَالِبُونَ أَنْ نَتَبَرَّرَ فِي الْمَسِيحِ نُوجَدُ نَحْنُ أَنْفُسُنَا أَيْضاً خُطَاةً، أَفَالْمَسِيحُ خَادِمٌ لِلْخَطِيَّةِ؟ حَاشَا! فَإِنِّي إِنْ كُنْتُ أَبْنِي أَيْضاً هَذَا الَّذِي قَدْ هَدَمْتُهُ، فَإِنِّي أُظْهِرُ نَفْسِي مُتَعَدِّياً. لأَنِّي مُتُّ بِالنَّامُوسِ لِلنَّامُوسِ لأَحْيَا لِلَّهِ. مَعَ الْمَسِيحِ صُلِبْتُ، فَأَحْيَا لاَ أَنَا بَلِ الْمَسِيحُ يَحْيَا فِيَّ. فَمَا أَحْيَاهُ الآنَ فِي الْجَسَدِ فَإِنَّمَا أَحْيَاهُ فِي الإِيمَانِ، إِيمَانِ ابْنِ اللهِ، الَّذِي أَحَبَّنِي وَأَسْلَمَ نَفْسَهُ لأَجْلِي. لَسْتُ أُبْطِلُ نِعْمَةَ اللهِ. لأَنَّهُ إِنْ كَانَ بِالنَّامُوسِ بِرٌّ، فَالْمَسِيحُ إِذاً مَاتَ بِلاَ سَبَبٍ!.
تأمل..
+ القديس بولس فى أورشليم.. ذهب القديس بولس إلى أورشليم ليعرض على الرسل بشارته، بسبب المعلمين الكذبة الذين شككوا فى رسوليته ونادوا بضرورة الختان وأعمال الناموس للمتنصرين من الأمم. واجتمع بولس مع أعمدة الكنيسة وهم يعقوب أخو الرب أسقف أورشليم وبطرس ويوحنا، ثم اجتمع مع باقى الرسل والكهنة هناك (أع15: 6). القديس بولس ليس لديه شك فى تبشيره لأن المسيح هو الذى علمه ذلك، ولكنه أراد عرض ما يبشر به للرسل وأخذ الموافقة عليه حتى لا يشكك المعلمون الكذبة فيما يعلمه. لقد كانت تحركات القديس بولس بإعلان سماوى وبإرشاد من الروح القدس، أجتمع بولس الرسول مع أعمدة الكنيسة بطرس ويعقوب ويوحنا لتدبير أمر الكرازة فى العالم أجمع، وكان بولس يمثل الباب المفتوح على مصراعيه لقبول الأمم فى الإيمان، فكان هذا المجمع، أى مجمع أورشليم عام 50م، أقدم وثيقة تاريخية للكنيسة الأولى فى القوانين الرسولية من جهة قبول الأمم. أخذ القديس بولس معه تلميذه تيطس اليونانى وجاهر بأنه لم يختتن. ولم يعارض أحد من أعمدة الكنيسة بل جاءت آراءهم موحدة فى عدم إلزام الأمم بالختان أو بفرائض الناموس، بل على العكس ساندوا بولس، مع أنه كان قد ختن تيموثاوس لكى يقبل اليهود أن يكرز بينهم وليس اعتقادا منه بضرورة الختان الأمر الذى رفضه بولس الرسول ليحفظ حق الإنجيل فى الحرية التى فى المسيح.
+ القديس بولس رسول الأمم .. يرجع المجد كله لعمل الله فى الكنيسة فلا فرق بين رسول وآخر لأن الله هو العامل فيهم جميعاً بالروح القدس، ولم يشر أحد من الرسل علي القديس بولس بما يخالف تبشيره لأنه تسلمه بإعلان من المسيح مباشرة، واستحسنوا تبشيره وتآلفت آراؤهم معاً. فإن كان بولس يدافع عن رسوليته فذلك من أجل تثبيت الإيمان الصحيح لا من أجل كرامته الشخصية. لقد فرح أعمدة الكنيسة، وهم بطرس ويعقوب ويوحنا بغيرة بولس وعضدوه بإرسال برنابا معه واعتبروه شريكا لهم فى الخدمة الرسولية فالهدف واحد وهو خلاص الشعوب، والعامل فيهم واحد وهو الروح القدس ولم يِشيروا علي بولس بشئ غير مساعدة فقراء أورشليم وهذا كان بولس الرسول يفعله ايضا.
+ مواجهة بين بولس وبطرس الرسولين.. ذهب بطرس الرسول إلى أنطاكية، وكان يأكل مع بولس ومع المسيحيين من أصل أممى، ولكن حينما جاء مسيحيون من أصل يهودى كان بطرس يؤخر نفسه لئلا يعثرهم، فوقف بولس الرسول فى مواجهته لأن هذا الخطأ ليس شخصياً بل أسقط آخرين أيضاً وراءه فى خطية الرياء. فلم يأكلوا المسيحيين من أصل يهودي مع المسيحيين من أصل أممى، كأنهم يعلنون ان أطعمة المسيحيين من أصل أممى لا توافق عليها المسيحية، مع أن المسيحية ليس فيها أطعمة محرمة مثل اليهودية التى نهت عن بعض الأطعمة لأجل رموز روحية انتهت بظهور المسيحية. فنرى هنا القديس بولس شجاع فى الحق واعتبر بولس أن سلوك بطرس ليس حسب استقامة الإنجيل، فان كان بطرس الذى من أصل يهودى يعيش غير ملتزم بالناموس بدليل أكله مع الأمم من الأطعمة المحرمة عند اليهود، فلماذا يلزم الأمم بالتهود؟. علينا ان نشهد للحق مهما كانت مكانة المقاومين خاصة لو كان تصرفهم يعثر غيرهم. ونطلب معونة الله لتعطينا حكمة فى الكلام فنكسب الكل ولكن لا نتنازل عن الحق من أجل الله.
+ التبرير بالمسيح... نحن لا نتبرر بأعمال الناموس مثل الختان وحفظ السبت والشريعة الطقسية للعهد القديم من ذبائح هى رموز لذبيحة السيد المسيح على الصليب والإيمان بالمسيح هو مصدر التبرير، أما أعمال الناموس فليست مصدرا للتبرير. فبعدما التجأنا للإيمان بالمسيح لنتبرر، نرجع إلى الناموس مرة أخرى!. إيماننا بالمسيح يثمر فينا ثمر البر ويقودنا لحياة الفضيلة وتظهر ثمار الروح القدس فى حياتنا الإيمان بالمسيح يحررنا من الناموس ونصير أمواتا له وعنه لنحيا فيما للمسيح يسوع الذى مات المسيح لأجلنا وحمل خطايانا وأعطانا حياته وحريته لنحيا إلى الأبد، إذ اعتمدنا معه على مثال موته وقمنا معه لنتحد بالمسيح المصلوب الذى وفَّى الناموس ودان الخطية على الصليب بموته وأعطانا الحياة الجديدة كهبة من المسيح فنحياها له، وكل أفكارنا وكلامنا وتصرفاتنا تكون له، فهو الذى يحركنا وهو الساكن والعامل فينا وهو حياتنا ومن اجله نصلب الشهوات الشريرة ونموت عنها لنحيا حياة البر والفضيلة.

ليست هناك تعليقات: