نص متحرك

♥†♥انا هو الراعي الصالح و الراعي الصالح يبذل نفسه عن الخراف يو 10 : 11 ♥†♥ فيقيم الخراف عن يمينه و الجداء عن اليسار مت32:25 ♥†♥ فلما خرج يسوع راى جمعا كثيرا فتحنن عليهم اذ كانوا كخراف لا راعي لها فابتدا يعلمهم كثيرا مر 34:6 ♥†♥ و اما الذي يدخل من الباب فهو راعي الخراف يو 2:10 ♥†♥

السبت، 2 أغسطس 2014

آية وقول وحكمة ليوم الأحد الموافق 8/3


أعداد الاب القمص أفرايم الانبا بيشوى

آية للتأمل
{اِصْغَ يَا رَبُّ إِلَى صَلاَتِي وَأَنْصِتْ إِلَى صَوْتِ تَضَرُّعَاتِي. فِي يَوْمِ ضِيقِي أَدْعُوكَ لأَنَّكَ تَسْتَجِيبُ لِي.} (مز6:86-7)
قول لقديس..
( كما أن الطفل عندما يخاف يلتجىء الي أبويه، هكذا النفس كلما تضايقت يجب ان تلتجىء إلى الله بالصلاة، فليس شىء ينقى الضمير مثل مداومة الصلاة) مار اسحاق السرياني
حكمة للحياة ..
+ لا تهتموا بشيء بل في كل شيء بالصلاة والدعاء مع الشكر لتعلم طلباتكم لدى الله (في 4 : 6)
Be anxious for nothing, but in everything by prayer and supplication, with thanksgiving, let your requests be made known to God; (Phi 4 : 6)

صلاة..
" اليك يارب التجأ، فليس لي معين فى الضيقات سواك، باسمك يا سيدى أرفع قلبى ويدي، وانت بحسب كثرة مراحمك تنظر الي ضعف طبيعتى وترحمنى. خلصنى يارب بقوتك العظيمة وأنتشلني من مرض الخطية وعرفنى طريقك. وحد قلبي فى محبتك فلا أعرج بين الفرقتين، بل أحبك من كل القلب وأتبعك مهما يطول الدرب، وأعيش مجاهدا لخدمتك يارب. الهي علمنى كيف أحبك وأعبدك بالروح والحق وأكون أمينا لك الي النفس الأخير، أمين"
من الشعر والادب
"في ضيقى أدعوك"
للأب أفرايم الأنبا بيشوى
أسمع صراخي يا سيدي
والي صلاتي أمل أذنيك
أرحمنى وأنقذنى يا فادي
انا فى حاجة شديدة اليك
فقد أحاط بي الأعداء
وأشتدت حولي الأنواء
في ضيقى أدعوك يارب
أنصرني فيفرح بك قلبي.
وأعترف بخلاصك يا ربي
قراءة مختارة ليوم
الأحد الموافق 8/3
الْمَزْمُورُ السَّادِسُ وَالثَّمَانُونَ
مز 1:86-17
1 أَمِلْ يَا رَبُّ أُذْنَكَ. اسْتَجِبْ لِي لأَنِّي مَسْكِينٌ وَبَائِسٌ أَنَا. 2احْفَظْ نَفْسِي لأَنِّي تَقِيٌّ. يَا إِلَهِي خَلِّصْ أَنْتَ عَبْدَكَ الْمُتَّكِلَ عَلَيْكَ. 3ارْحَمْنِي يَا رَبُّ لأَنِّي إِلَيْكَ أَصْرُخُ الْيَوْمَ كُلَّهُ. 4فَرِّحْ نَفْسَ عَبْدِكَ لأَنَّنِي إِلَيْكَ يَا رَبُّ أَرْفَعُ نَفْسِي. 5لأَنَّكَ أَنْتَ يَا رَبُّ صَالِحٌ وَغَفُورٌ وَكَثِيرُ الرَّحْمَةِ لِكُلِّ الدَّاعِينَ إِلَيْكَ. 6اِصْغَ يَا رَبُّ إِلَى صَلاَتِي وَأَنْصِتْ إِلَى صَوْتِ تَضَرُّعَاتِي. 7فِي يَوْمِ ضِيقِي أَدْعُوكَ لأَنَّكَ تَسْتَجِيبُ لِي. 8لاَ مِثْلَ لَكَ بَيْنَ الآلِهَةِ يَا رَبُّ وَلاَ مِثْلَ أَعْمَالِكَ. 9كُلُّ الأُمَمِ الَّذِينَ صَنَعْتَهُمْ يَأْتُونَ وَيَسْجُدُونَ أَمَامَكَ يَا رَبُّ وَيُمَجِّدُونَ اسْمَكَ. 10لأَنَّكَ عَظِيمٌ أَنْتَ وَصَانِعٌ عَجَائِبَ. أَنْتَ اللهُ وَحْدَكَ. 11عَلِّمْنِي يَا رَبُّ طَرِيقَكَ أَسْلُكْ فِي حَقِّكَ. وَحِّدْ قَلْبِي لِخَوْفِ اسْمِكَ. 12أَحْمَدُكَ يَا رَبُّ إِلَهِي مِنْ كُلِّ قَلْبِي وَأُمَجِّدُ اسْمَكَ إِلَى الدَّهْرِ. 13لأَنَّ رَحْمَتَكَ عَظِيمَةٌ نَحْوِي وَقَدْ نَجَّيْتَ نَفْسِي مِنَ الْهَاوِيَةِ السُّفْلَى. 14اَللهُمَّ الْمُتَكَبِّرُونَ قَدْ قَامُوا عَلَيَّ وَجَمَاعَةُ الْعُتَاةِ طَلَبُوا نَفْسِي وَلَمْ يَجْعَلُوكَ أَمَامَهُمْ. 15أَمَّا أَنْتَ يَا رَبُّ فَإِلَهٌ رَحِيمٌ وَرَأُوفٌ طَوِيلُ الرُّوحِ وَكَثِيرُ الرَّحْمَةِ وَالْحَقِّ. 16الْتَفِتْ إِلَيَّ وَارْحَمْنِي. أَعْطِ عَبْدَكَ قُوَّتَكَ وَخَلِّصِ ابْنَ أَمَتِكَ. 17اصْنَعْ مَعِي آيَةً لِلْخَيْرِ فَيَرَى ذَلِكَ مُبْغِضِيَّ فَيَخْزُوا لأَنَّكَ أَنْتَ يَا رَبُّ أَعَنْتَنِي وَعَزَّيْتَنِي.
تأمل..
+ الصلاة سلاح المؤمن .. هذا المزمور هو صلاة لداود النبى فى ضيقته الي الله بتواضع قلب فهو يقول أنه مسكين وبائس، وهو الملك العظيم. وكل من في ضيقة عليه أن يلجأ لله بتواضع ودموع وركوع. ونصلي هذا المزمور في الساعة السادسة لنذكر آلام المسيح ونصرته. نطلب من الله ان يستجيب لضعفنا ويقبل صلاتنا وهو القدوس العالم بضعفنا وحاجتنا الي رحمته وخلاصه وقد جعلنا أتكالنا عليه. ويطلب المرنم رحمة الرب فى صراخ اليوم كله وهذا مثل للصلاة الدائمة {صلوا بلا انقطاع} (1تس17:5). فالأعداء لن يكفوا عن الحرب ليلاً أو نهاراً من أجل هذا يطلب المرنم من الرب ان ينصره ويفرح نفسه التى يرفعها اليه وكل من يرفع نفسه عن ملذات الدنيا يحصل على الفرح الروحي.
+ ليس له مثيل.. الله القدوس العظيم لا مثيل له فى قدرته وأعماله {لا مثل لك بين الآلهة يا رب ولا مثل أعمالك.} لقد جدف ربشاقي على الله قائلاً {آلهة الأمم لم تقدر أن تخلص شعوبها فكيف يقدر إلهكم أن يخلصكم من ملك أشور} وفي هذه الليلة أهلك ملاك الرب مائه وخمسة وثمانون الف من جيش أشور وظهر أن الرب ليس له مثيل في العالم وآلهته. داود هنا لا يعترف بأن هناك آلهة أخرى ولكنه يستعمل اسم آلهة كما تسميها شعوبها. أن كل الأمم يأتون ويسجدون أمام الرب ويمجدون اسمه القدوس. لأنه عظيم وصانع عجائب.
+ الله يقودنا ويعلمنا... يطلب المرنم من الرب ان يعلمه ويقوده فى طريقه، وطريق الله هو ترك وتجنب كل المعاصي وملازمة الفضائل ولن نستطيع السلوك في هذا الطريق بدون معونة الله من اجل هذا يطلب النبى من الرب ان يوحد قلبه في محبته له بقلب غير منقسم بين محبة الله ومحبة العالم. ان رأس الحكمة مخافة الله وحين يتوحد القلب في مخافة الله يصير كله لله فيقدم لله الحمد والتمجيد وينتصر بقوة الرب على الأعداء المحيطين به والقائمين عليه.

ليست هناك تعليقات: