نص متحرك

♥†♥انا هو الراعي الصالح و الراعي الصالح يبذل نفسه عن الخراف يو 10 : 11 ♥†♥ فيقيم الخراف عن يمينه و الجداء عن اليسار مت32:25 ♥†♥ فلما خرج يسوع راى جمعا كثيرا فتحنن عليهم اذ كانوا كخراف لا راعي لها فابتدا يعلمهم كثيرا مر 34:6 ♥†♥ و اما الذي يدخل من الباب فهو راعي الخراف يو 2:10 ♥†♥

السبت، 19 ديسمبر 2015

فكرة لليوم وكل يوم 118- الزرع والحصاد

للأب القمص أفرايم الأنبا بيشوى
+ كما يفكر الفلاح ماذا يريد أن يزرع ليحصد ما زرعته يداه علينا أن نفكر ونخطط ثم نعمل لما نريد أن نصل اليه في المستقبل القريب أو البعيد، سواء علي المستوى الفردي أو على المستوى الأسرى أو الكنسي أو حتى على المستوي العام للدول والأمم. { لاَ تَضِلُّوا! اللهُ لاَ يُشْمَخُ عَلَيْهِ. فَإِنَّ الَّذِي يَزْرَعُهُ الإِنْسَانُ إِيَّاهُ يَحْصُدُ أَيْضاً} (غل 6 : 7). يجب أن نغرس بذور المحبة والإيمان والرجاء والعدل والرحمة والتعاون وأحترام الأخر لتأتي الينا باجيال صالحة ومجتمع أفضل. ومن يريد يجنى العسل يجب أن يربي النحل ويحرص على تربية ولا يحطم خلية النحل. أننا نستطيع أن نتنبأ بمستقبل إنسان أو أمة بمعرفة طرق تفكيرهم وسلوكهم وتصرفاتهم وعاداتهم كما قال السيد المسيح له المجد: { مِنْ ثِمَارِهِمْ تَعْرِفُونَهُمْ. هَلْ يَجْتَنُونَ مِنَ الشَّوْكِ عِنَباً أَوْ مِنَ الْحَسَكِ تِيناً؟. هَكَذَا كُلُّ شَجَرَةٍ جَيِّدَةٍ تَصْنَعُ أَثْمَاراً جَيِّدَةً وَأَمَّا الشَّجَرَةُ الرَّدِيَّةُ فَتَصْنَعُ أَثْمَاراً رَدِيَّةً. لاَ تَقْدِرُ شَجَرَةٌ جَيِّدَةٌ أَنْ تَصْنَعَ أَثْمَاراً رَدِيَّةً وَلاَ شَجَرَةٌ رَدِيَّةٌ أَنْ تَصْنَعَ أَثْمَاراً جَيِّدَةً. كُلُّ شَجَرَةٍ لاَ تَصْنَعُ ثَمَراً جَيِّداً تُقْطَعُ وَتُلْقَى فِي النَّارِ. فَإِذاً مِنْ ثِمَارِهِمْ تَعْرِفُونَهُمْ.} ( مت 16:7-20). ولهذا يجب أن يكون لنا الفكر الصالح والمبادئ والقيم الفاضلة لنحصد سلوك سليم يبني النفس والغير ويقود الي الحياة الأفضل.
+ أن تطوير المنهاج الدينى والفكرى والسلوكي لدي المؤمن كما لدى المجتمع وبما يتناسب مع متطلبات العالم المعاصر وعصر السموات المفتوحة والعولمة أصبح ضرورة وأولوية لمحاربة التطرف والأرهاب الفكرى والتخلف والجهل والفقر والمرض أن أردنا أن ننهض بانفسنا ومجتمعنا وبلادنا مع محافظتنا علي العقيدة المستقيمة والقيم الروحية الأصيلة. وذلك واجب علي كل مواطن كما أنه ضرورة يجب أن تتبناها كل مؤسسات الدولة وقادة الفكر والدين والسياسة. فعلينا أن نبين خطورة التعصب وعدم قبول الأخر ونقتلع من الجذور الأفكار الهدامة والمتطرفة ونزرع عوضا عنها القيم الروحية السليمة في النفوس والقلوب ومناهج التعليم ووسائل الأعلام المختلفة { اَلإِنْسَانُ الصَّالِحُ مِنَ الْكَنْزِ الصَّالِحِ فِي الْقَلْبِ يُخْرِجُ الصَّالِحَاتِ وَالإِنْسَانُ الشِّرِّيرُ مِنَ الْكَنْزِ الشِّرِّيرِ يُخْرِجُ الشُّرُورَ} (مت 12 : 35). علينا أن نهتم بابنائنا وبناتنا وتعليمهم منذ الطفولة قيم المحبة والأحترام والتعاون وقبول الأخر متى أردنا للفرد والمجتمع أن يتقدم ويزدهر {ادب ابنك واجتهد في تهذيبه لئلا يسقط فيما يخجلك }(سير 30 : 13).
+ قد يمر الفرد أو الجماعة أو المجتمع بمراحل صعبة وحرجة في حياته وعلينا أن نجاهد ونتمسك بإيماننا بالله وثقتنا فى أنفسنا، ونعود بقوة أعظم للعمل والنجاح { إِلَهَ السَّمَاءِ يُعْطِينَا النَّجَاحَ وَنَحْنُ عَبِيدُهُ نَقُومُ وَنَبْنِي} (نح 2 : 20). علينا أن نرمم ثغرات الضعف فى حياتنا ونتعلم ونأخذ منها الدروس والعبر ونصلي من أجل بلادنا وشعبنا وكنيستنا طالبين سلامها وأستقرارها ونموها وتقدمها { يَا سَيِّدُ لِتَكُنْ أُذْنُكَ مُصْغِيَةً إِلَى صَلاَةِ عَبْدِكَ وَصَلاَةِ عَبِيدِكَ الَّذِينَ يُرِيدُونَ مَخَافَةَ اسْمِكَ. وَأَعْطِ النَّجَاحَ الْيَوْمَ لِعَبْدِكَ وَامْنَحْهُ رَحْمَةً}(نح 1 : 11). يجب أن نتبني خطط طموحه للرقي بانفسنا وبلادنا ونعمل علي تنفيذ هذه الخطط ومتابعة الوصول الي أهدافنا فى صبر ودون كلل أو تكاسل{ هَذَا وَإِنَّ مَنْ يَزْرَعُ بِالشُّحِّ فَبِالشُّحِّ أَيْضاً يَحْصُدُ، وَمَنْ يَزْرَعُ بِالْبَرَكَاتِ فَبِالْبَرَكَاتِ أَيْضاً يَحْصُدُ }(2كو 9 : 6). من يزرع بر وسلام وخير سيحصده {وَثَمَرُ الْبِرِّ يُزْرَعُ فِي السَّلاَمِ مِنَ الَّذِينَ يَفْعَلُونَ السَّلاَمَ }(يع 3 : 18).

ليست هناك تعليقات: