نص متحرك

♥†♥انا هو الراعي الصالح و الراعي الصالح يبذل نفسه عن الخراف يو 10 : 11 ♥†♥ فيقيم الخراف عن يمينه و الجداء عن اليسار مت32:25 ♥†♥ فلما خرج يسوع راى جمعا كثيرا فتحنن عليهم اذ كانوا كخراف لا راعي لها فابتدا يعلمهم كثيرا مر 34:6 ♥†♥ و اما الذي يدخل من الباب فهو راعي الخراف يو 2:10 ♥†♥

الاثنين، 20 مارس 2017

التوبة والرجوع إلي الله (4) فضائل المرتبطة بالتوبة

للأب القمص أفرايم الأنبا بيشوى
ان التوبة ترتبط بالكثير من الفضائل الروحية وتقود اليها ، فالتائب يسرع الى النمو فى محبة الله ومعرفته فينمو فى حياة الصلاة والقراءة فى الكتاب المقدس والكتب الروحية متعلما من سير القديسين كيف يصنع ثماراً روحية تليق بالتوبة وينمو فى التأمل والخدمة للآخرين والتواضع ومن بين الفضائل الروحية التى يحياها التائب نجد انه يتميز بالتواضع والانسحاق والحرص والتدقيق .
+ التواضع .. الانسان التائب يحيا فى أتضاع قلب وشعور بالانسحاق وعدم الاستحقاق امام الله والناس. لا يتكبر ولا ينتفخ ، ولا يمدح نفسه على اعماله الحسنة ولا يقبل المديح من الآخرين عالما ضعفه . انه يصلى كل يوم أكثر من مرة تائبا مع داود النبى {ارحمني يا الله حسب رحمتك حسب كثرة رافتك امح معاصي. اغسلني كثيرا من اثمي ومن خطيتي طهرني.لاني عارف بمعاصي وخطيتي امامي دائما.اليك وحدك اخطات والشر قدام عينيك صنعت لكي تتبرر في اقوالك وتزكو في قضائك.هانذا بالاثم صورت وبالخطية حبلت بي امي. ها قد سررت بالحق في الباطن ففي السريرة تعرفني حكمة.طهرني بالزوفا فاطهر اغسلني فابيض اكثر من الثلج . اسمعني سرورا وفرحا فتبتهج عظام سحقتها.استر وجهك عن خطاياي وامح كل اثامي. قلبا نقيا اخلق في يا الله وروحا مستقيما جدد في داخلي.لا تطرحني من قدام وجهك وروحك القدوس لا تنزعه مني.رد لي بهجة خلاصك وبروح مدبر اعضدني} (مز1:51-12).عندما كانت الشياطين تأتى لتحارب الانبا أنطونيوس كان يقول لهم بتواضع ( من انا لتحاربوننى ان اضعف من ان أقاتل اصغركم؟) فكان يغلبهم بتواضعه من اجل هذا يوصينا الانجيل بالتواضع { يقاوم الله المستكبرين واما المتواضعون فيعطيهم نعمة. فاخضعوا لله قاوموا ابليس فيهرب منكم. اقتربوا الى الله فيقترب اليكم} (يع 7:4-9). التائب يتذكر خطاياه الى الله ويذداد وداعة وانسحاق فيجد نعمة فى عيني الله والناس ويتولد لديه الخشوع ودموع التوبة الى الله وبالاتضاع يتخلص من الادانة للناس ولا يذم غيره من الناس بل يمتدح فضائلهم ويقدمهم فى الكرامة ويعامل الجميع باحترام .
+ التدقيق والحرص الروحي .. الانسان التائب يعرف ضعفه أمام حيل أبليس واغراءته وحيله، لهذا يحرص فى سلوكه ويخشى السقوط فيسلك بتدقيق لانه يعرف ان الخطية طرحت كثيرين جرحى وكل قتلاها اقوياء . يتعلم من ماضيه ويفكر قبل الاقدام على العمل هل هذا العمل يرضي الله . {لانكم كنتم قبلا ظلمة واما الان فنور في الرب اسلكوا كاولاد نور.لان ثمر الروح هو في كل صلاح وبر وحق. مختبرين ما هو مرضي عند الرب.ولا تشتركوا في اعمال الظلمة غير المثمرة بل بالحري وبخوها. لان الامور الحادثة منهم سرا ذكرها ايضا قبيح. ولكن الكل اذا توبخ يظهر بالنور لان كل ما اظهر فهو نور. لذلك يقول استيقظ ايها النائم وقم من الاموات فيضيء لك المسيح. فانظروا كيف تسلكون بالتدقيق لا كجهلاء بل كحكماء. مفتدين الوقت لان الايام شريرة} (اف 8:5-16). التائب اذا يسلك بتدقيق من جهة الماضى مبتعداً الخطية واسبابها ويبعد عن العثرات وأصدقاء السوء ويسعى للنمو الروحى والجهاد ضد الخطية لكي يثمر فى كل عمل صالح .
صلاة للتوبة - للأنبا شنوده رئيس المتوحدين
اللهم اغفر لى انا الخاطى لأنى لا استطيع ان ارفع عينى اليك لأنى أخزى من أجل كثرة أثامى.. اللهم لا تحسب على أثامى بل اصنع معى رحمة فى ملكوتك. اللهم انى اتضرع اليك وأسألك من أجل نفسى وجسدى البائسين.اعطنى ان اصنع ارادتك، ولترشدنى رحمتك. أيها الرب الأله اغفر لى خطاياى واسترعلى اثامى، نجنى من غضبك ورجزك. ماذا أقول حين مثولى بين يديك، وبما أتزكى حين تحاكمنى؟ يا يسوع المسيح دبرنى واسترنى من أهوال لجة الشيطان. ضع سلامك واسمك القدوس على ايها الرب الساكن فى السموات، لتدركنى رحمتك وتسترنى. لا تسلمنى بيد العدو. انى القيت كل اهتمامى عليك ايها المسيح ابن الله فلا تتركنى عنك. اذا ملت الى الشر لا تتركنى ولا تدعنى اسير حسب شهواتى الرديئة. لا تدع تبكيتى ليوم دينونتك العظيم. لا تقض على كاستحقاق خطاياى. استر فضيحة عريى امام منبرك المرهوب. طهرنى كى لا يوجد دنس فى نفسى بين يديك .
أيها الآله محب البشر، حصن نفسى بدمك الكريم. اللهم أضبط أهواء الخطية التى فى بخوفك، وايقظنى من سنة الغفلة التى تنتج من نبع الخطية الردىء، واحفظنى من الضلالة والزلق بشفتى. اجعل ملاكك الطاهر طاردا عنى كل تجديفات الخطية. أهلنى لأن يجد روحك هيكلا في. هب لى ان تسبحك نفسى وروحى كل ايام حياتى. اللهم استجب لى ككثرة رحمتك، واقبل منى صلاتى وابتهالى بين يديك. نجنى لكى لا اخطىء اليك، واعطنى سبيلا ان اصنع مشيئتك. لا تنزع نعمتك منى وتبعدنى من معونتك. احفظنى لك هيكلا مقدسا. طهر قلبى ولسانى وجميع حواسى. انتزع منى القلب الحجرى وانعم على بقلب منسحق لأتضرع أمامك. لا ترفضنى بما انك دعوتنى لانى عاجز جدا لأجل خطاياى. ارحمنى يا من له سلطان الرحمة. اجعلنى مستحقا ان اباركك كل الأوقات الى النفس الأخير.

ليست هناك تعليقات: