نص متحرك

♥†♥انا هو الراعي الصالح و الراعي الصالح يبذل نفسه عن الخراف يو 10 : 11 ♥†♥ فيقيم الخراف عن يمينه و الجداء عن اليسار مت32:25 ♥†♥ فلما خرج يسوع راى جمعا كثيرا فتحنن عليهم اذ كانوا كخراف لا راعي لها فابتدا يعلمهم كثيرا مر 34:6 ♥†♥ و اما الذي يدخل من الباب فهو راعي الخراف يو 2:10 ♥†♥

الأحد، 22 يونيو 2014

آية وقول وحكمة ليوم الأثنين الموافق 6/23



أعداد الاب القمص أفرايم الانبا بيشوى

آية للتأمل
{ لك يا رب العظمة والجبروت والجلال والبهاء والمجد لان لك كل ما في السماء والارض لك يا رب الملك وقد ارتفعت راسا على الجميع} (1اخبار 29 : 11)
قول لقديس..
( ارفعوا وقدموا جسدكم هذا الذي تلبسونه، واجعلوا منه مذبحاً وضعوا عليه كل أفكاركم واتركوا عليه أمام الرب كل مشورة شريرة، وارفعوا يدي قلوبكم إلى الله متوسلين إليه بالصلاة، أن يرسل عليكم من الأعالي وينعم عليكم بناره غير المرئية العظيمة، لكي تنزل من السماء وتحرق كل ما هو موضوع على المذبح، وتطهر المذبح، وبذلك فإن كهنة البعل سيخافون ويهربون من أمام وجوهكم، كهروبهم أمام وجه ايليا (انظر 1مل 18: 38 - 44) وحينئذ ستبصرون سحابة "مثل كف انسان" صاعدة من البحر، وهي التي ستأتي اليكم بالمطر الروحاني ليسقط عليكم، الذي هو تعزية الروح المعزي.) من رسائل القديس الأنبا أنطونيوس
حكمة للحياة ..
+ قريب هو الرب من المنكسري القلوب ويخلص المنسحقي الروح (مز 34 : 18)
The LORD is near to those who have a broken heart, And saves such as have a contrite spirit (Psa 34 : 18)
صلاة..
" استجب لنا يارب فى يوم الضيق. خلصنا من أيدي أعدائنا وأنقذنا فى يوم الشر فاننا قد أتكلنا عليك. أقوياء قاموا علينا والمتكبرين أهانوا أسمك ودنسوا مقاسك. قم يارب، خلص شعبك. ليس لنا فى الضيقات معين سواك. نصرتنا من عند الرب، نعترف لك يارب وباسمك يا الهنا ندعوا. أوفى للرب نذورى وأرضى الله مادمت حي، لان رحمته قد ثبتت علينا، وأسمه قدوس "

من الشعر والادب
"ما أطيب الرب"
للأب أفرايم الأنبا بيشوى
حل بالإيمان فيّ أنت يارب
طهر حواسى وأمتلك هالقلب
أغفر لي كل خطية وأثم وذنب
خلينى لك تلميذ وفى وشعلة حب
انده يا ناس ذوقوا ما أطيب الرب
بيدى حكمة للجهال ويرد الضال
والصياد يحوله لرسول له أقوال
والمضطهد يؤمن ويبقى خير مثال

قراءة مختارة ليوم
الأثنين الموافق 23/6
الْمَزْمُورُ السَّادِسُ وَالسَّبْعُونَ
مز1:76-12
1 اَللهُ مَعْرُوفٌ فِي يَهُوذَا. اسْمُهُ عَظِيمٌ فِي إِسْرَائِيلَ. 2كَانَتْ فِي سَالِيمَ مَظَلَّتُهُ وَمَسْكَنُهُ فِي صِهْيَوْنَ. 3هُنَاكَ سَحَقَ الْقِسِيَّ الْبَارِقَةَ. الْمِجَنَّ وَالسَّيْفَ وَالْقِتَالَ. سِلاَهْ. 4أَبْهَى أَنْتَ أَمْجَدُ مِنْ جِبَالِ السَّلَبِ. 5سُلِبَ أَشِدَّاءُ الْقَلْبِ. نَامُوا سِنَتَهُمْ. كُلُّ رِجَالِ الْبَأْسِ لَمْ يَجِدُوا أَيْدِيَهُمْ. 6مِنِ انْتِهَارِكَ يَا إِلَهَ يَعْقُوبَ يُسَبَّخُ فَارِسٌ وَخَيْلٌ. 7أَنْتَ مَهُوبٌ أَنْتَ. فَمَنْ يَقِفُ قُدَّامَكَ حَالَ غَضَبِكَ؟ 8مِنَ السَّمَاءِ أَسْمَعْتَ حُكْماً. الأَرْضُ فَزِعَتْ وَسَكَتَتْ 9عِنْدَ قِيَامِ اللهِ لِلْقَضَاءِ لِتَخْلِيصِ كُلِّ وُدَعَاءِ الأَرْضِ. سِلاَهْ. 10لأَنَّ غَضَبَ الإِنْسَانِ يَحْمَدُكَ. بَقِيَّةُ الْغَضَبِ تَتَمَنْطَقُ بِهَا. 11اُنْذُرُوا وَأَوْفُوا لِلرَّبِّ إِلَهِكُمْ يَا جَمِيعَ الَّذِينَ حَوْلَهُ. لِيُقَدِّمُوا هَدِيَّةً لِلْمَهُوبِ. 12يَقْطِفُ رُوحَ الرُّؤَسَاءِ. هُوَ مَهُوبٌ لِمُلُوكِ الأَرْضِ.
تأمل..
+ الرب خلاص لشعبه.. الرب قدوس ومهوب وهو ينصر شعبه من أجل اسمه وهو الديان العادل لكل الأرض وقد قيل هذا المزمور بعد الانتصار على أشور يوم ضرب ملاك الرب 185الف من جيش أشور وخلص شعبه. اننا نصليه متذكرين أعمال الله المجيدة مع كنيسته وخلاصه لنا من الشيطان والخطية ومن الموت فمنذ القديم كان الله معروف في يهوذا بعجائبه حيث أسكنهم في ديارهم وهزم لهم كل أعدائهم واسمه عظيم في إسرائيل وقد وحد الرب يسوع المسيح بيمع بين اليهود والأمم وقد كانت في ساليم مظلته أي خيمة الاجتماع حيث سكن الله وسط شعبه، ثم الهيكل فيما بعد. وحول أسوار أورشليم سقط أعداءها من جيش أشور هناك سحق القسي البارقة. وما قاله المرنم هنا هو نبوة عن عمل المسيح على صليبه، فقد صلب في أورشليم بجسده أي مظلته أو خيمته، فالخيمة تشير للجسد (2كو1:5). وبصليبه سحق إبليس وصار اسمه عظيماً في كنيسته للأبد على ما عمله لها من خلاص عجيب.
+ هزيمة المتكبرين ... لقد ضرب ملاك الرب جيش أشور واهلك المتكبرين وقد شبههم المزمور بالجبال لقوتهم وكبريائهم في السلب والنهب، ولكن الله أقوى من أقوى ممالك الأرض وأمجد من جبال السلب فهم أتوا ليسلبوا شعب الله، ولكنهم تحولوا إلى غنيمة. لقد ضربهم ملاك الله، فلم يقوموا{ناموا سِنَتَهم} لقد ناموا ليلاً وكانوا ينتظرون أنه حين يستيقظون صباحاً يفترسوا أورشليم. فصاروا مائتين، بل سلبهم شعب إسرائيل في الصباح وحملوا مما معهم غنيمة وافرة كما حدث مع فرعون من قبل.أن أحكام الله ضد الأشرار معروفة منذ القديم، وأحكامه مخيفة، تصدر من السماء فلا يقف أحد في وجهها وكانت كل ضربات الأشرار في العهد القديم رمزاً لضربة الشيطان بالصليب ليخلص الله شعبه. وجيش أشور غضب على شعب الله فتحول غضبهم إلى مجد لاسم الله حين تمجد بهم.
+ الوفاء بالنذور والتقدمات.. {انذروا وأوفوا للرب إلهكم يا جميع الذين حوله. ليقدموا هدية للمهوب} عندما ندخل فى ضيقة وننذر للرب نذور ويخلصنا وينجينا ويستجيب لصلواتنا فيجب ان نوفي نذورنا للرب ونقدم الشكر ونحيا حياة التوبة التى تسر وترضي الله .

ليست هناك تعليقات: