نص متحرك

♥†♥انا هو الراعي الصالح و الراعي الصالح يبذل نفسه عن الخراف يو 10 : 11 ♥†♥ فيقيم الخراف عن يمينه و الجداء عن اليسار مت32:25 ♥†♥ فلما خرج يسوع راى جمعا كثيرا فتحنن عليهم اذ كانوا كخراف لا راعي لها فابتدا يعلمهم كثيرا مر 34:6 ♥†♥ و اما الذي يدخل من الباب فهو راعي الخراف يو 2:10 ♥†♥

الاثنين، 16 يونيو 2014

آية وقول وحكمة ليوم الثلاثاء الموافق 6/17


أعداد الاب القمص أفرايم الانبا بيشوى

آية للتأمل
{ مَنْ لِي فِي السَّمَاءِ؟ وَمَعَكَ لاَ أُرِيدُ شَيْئاً فِي الأَرْضِ.} (مز25:73)
قول لقديس..
(أن تعبد الله هو أن تحبه، وأن تشتهي أن تراه، وأن تترجى وتؤمن أنك ستراه. هذا هو الشوق إلى السعادة، أن تبلغ إليه، هذه هى السعادة عينها. اسأل نفسك: إلى أي مدى يزداد حبك؟ الإجابة هي أن قلبك هو معيار تقدمك.الآن نحن نراه بطريقة غامضة، إذ يتزايد حبنا، لكن عندئذ سنراه بوضوح.أيها الأحباء هذا الحب لا يأتينا من عندنا، بل بالروح القدس الذي أُعطي لنا من الله.) القديس أغسطينوس
حكمة للحياة ..
+ فان كنتم قد قمتم مع المسيح فاطلبوا ما فوق حيث المسيح جالس عن يمين الله (كو 3 : 1)
If then you were raised with Christ, seek those things which are above, where Christ is, sitting at the right hand of God (Col 3 : 1)

صلاة..
" صالح انت يارب وبار فى جميع طرقك، باحساناتك المتجددة تنعم علينا بجودك وخيراتك وبمراحمك الكثيرة تفتقدنا وعندما تسمح بالتجارب والضيقات فمن أجل تنقينا وتأديبنا فى طريق البر، وتعود وترحمنا ولا تدع موت الخطية يقوى علينا، قد لا نفهم حكمتك يارب فى كثير من الأمور أو الاشياء حولنا لكننا نثق فى أبوتك وحنانك ونتبعك بكل القلب وأنت تقودنا فى موكب نصرتك وتشملنا برعايتك الي أن نصل بك ومعك الى السماء،أمين"
من الشعر والادب
"الألتصاق بالرب"
للأب أفرايم الأنبا بيشوى
خير لي الالتصاق بالرب
أحيا معاه فى عشرة حب
أعيش دوما معاه فى قرب
يسكن هو فى عمق القلب
دا البعد عنه طريقه كرب
ومعاه يهون الطريق الصعب
حياتنا غربة تحلى معاك يارب
قراءة مختارة ليوم
الثلاثاء الموافق 6/17
الْمَزْمُورُ الثَّالِثُ وَالسَّبْعُونَ
مز 1:73- 28
1 إِنَّمَا صَالِحٌ اللهُ لإِسْرَائِيلَ لأَنْقِيَاءِ الْقَلْبِ. 2أَمَّا أَنَا فَكَادَتْ تَزِلُّ قَدَمَايَ. لَوْلاَ قَلِيلٌ لَزَلِقَتْ خَطَوَاتِي 3لأَنِّي غِرْتُ مِنَ الْمُتَكَبِّرِينَ إِذْ رَأَيْتُ سَلاَمَةَ الأَشْرَارِ. 4لأَنَّهُ لَيْسَتْ فِي مَوْتِهِمْ شَدَائِدُ وَجِسْمُهُمْ سَمِينٌ. 5لَيْسُوا فِي تَعَبِ النَّاسِ وَمَعَ الْبَشَرِ لاَ يُصَابُونَ. 6لِذَلِكَ تَقَلَّدُوا الْكِبْرِيَاءَ. لَبِسُوا كَثَوْبٍ ظُلْمَهُمْ. 7جَحَظَتْ عُيُونُهُمْ مِنَ الشَّحْمِ. جَاوَزُوا تَصَوُّرَاتِ الْقَلْبِ. 8يَسْتَهْزِئُونَ وَيَتَكَلَّمُونَ بِالشَّرِّ ظُلْماً. مِنَ الْعَلاَءِ يَتَكَلَّمُونَ. 9جَعَلُوا أَفْوَاهَهُمْ فِي السَّمَاءِ وَأَلْسِنَتُهُمْ تَتَمَشَّى فِي الأَرْضِ. 10لِذَلِكَ يَرْجِعُ شَعْبُهُ إِلَى هُنَا وَكَمِيَاهٍ مُرْوِيَةٍ يُمْتَصُّونَ مِنْهُمْ. 11وَقَالُوا: «كَيْفَ يَعْلَمُ اللهُ وَهَلْ عِنْدَ الْعَلِيِّ مَعْرِفَةٌ؟» 12هُوَذَا هَؤُلاَءِ هُمُ الأَشْرَارُ وَمُسْتَرِيحِينَ إِلَى الدَّهْرِ يُكْثِرُونَ ثَرْوَةً. 13حَقّاً قَدْ زَكَّيْتُ قَلْبِي بَاطِلاً وَغَسَلْتُ بِالنَّقَاوَةِ يَدَيَّ. 14وَكُنْتُ مُصَاباً الْيَوْمَ كُلَّهُ وَتَأَدَّبْتُ كُلَّ صَبَاحٍ. 15لَوْ قُلْتُ أُحَدِّثُ هَكَذَا لَغَدَرْتُ بِجِيلِ بَنِيكَ. 16فَلَمَّا قَصَدْتُ مَعْرِفَةَ هَذَا إِذَا هُوَ تَعَبٌ فِي عَيْنَيَّ. 17حَتَّى دَخَلْتُ مَقَادِسَ اللهِ وَانْتَبَهْتُ إِلَى آخِرَتِهِمْ. 18حَقّاً فِي مَزَالِقَ جَعَلْتَهُمْ. أَسْقَطْتَهُمْ إِلَى الْبَوَارِ. 19كَيْفَ صَارُوا لِلْخَرَابِ بَغْتَةً! اضْمَحَلُّوا فَنُوا مِنَ الدَّوَاهِي. 20كَحُلْمٍ عِنْدَ التَّيَقُّظِ يَا رَبُّ عِنْدَ التَّيَقُّظِ تَحْتَقِرُ خَيَالَهُمْ. 21لأَنَّهُ تَمَرْمَرَ قَلْبِي وَانْتَخَسْتُ فِي كُلْيَتَيَّ. 22وَأَنَا بَلِيدٌ وَلاَ أَعْرِفُ. صِرْتُ كَبَهِيمٍ عِنْدَكَ. 23وَلَكِنِّي دَائِماً مَعَكَ. أَمْسَكْتَ بِيَدِي الْيُمْنَى. 24بِرَأْيِكَ تَهْدِينِي وَبَعْدُ إِلَى مَجْدٍ تَأْخُذُنِي. 25مَنْ لِي فِي السَّمَاءِ؟ وَمَعَكَ لاَ أُرِيدُ شَيْئاً فِي الأَرْضِ. 26قَدْ فَنِيَ لَحْمِي وَقَلْبِي. صَخْرَةُ قَلْبِي وَنَصِيبِي اللهُ إِلَى الدَّهْرِ. 27لأَنَّهُ هُوَذَا الْبُعَدَاءُ عَنْكَ يَبِيدُونَ. تُهْلِكُ كُلَّ مَنْ يَزْنِي عَنْكَ. 28أَمَّا أَنَا فَالاِقْتِرَابُ إِلَى اللهِ حَسَنٌ لِي. جَعَلْتُ بِالسَّيِّدِ الرَّبِّ مَلْجَإِي لِأُخْبِرَ بِكُلِّ صَنَائِعِكَ.
تأمل..
+ صلاح الله ونجاح الأشرار .. ينسب هذا المزمور لأساف الرائي والمرنم فى الهيكل، آساف كان يثق فى صلاح الله وبره وعدله ولكنه يتسأل عن سبب نجاح الأشرار المادي وتألم الأبرار حين يري النجاح الوقتى للاشرار وتغيب عنه عاقبتهم الصعبة ودينونتهم القاسية، أن فرح الأبرار ليس فى النجاح الزمنى ولكن فى علاقتهم بالله كابناء محبوبين حتى فى قبول التأديب. الله الصالح لابد ان يكافئ الأبرار وأنقياء القلب. ولكن المرنم أذ يعاني من المشاكل، بينما الأشرار في سلام. تثور لديه الأفكار وهي أن كان الله صالح فلماذا يسمح لاتقيائه بالضيقات؟ ومثل هذه المشاعر ما هي سوى أفكار خاطئة يستغلها إبليس دائماً في حربه ضد الإنسان ليشعر بمرارة تجاه الله. لقد راي المرنم ان الاشرار ليست في موتهم شدائد وجسمهم سمين. ليسوا في تعب الناس ومع البشر لا يصابون لذلك تقلدوا الكبرياء. لبسوا كثوب ظلمهم. جحظت عيونهم من الشحم. جاوزوا تصورات القلب، وأستغلوا طول أناة الله عليهم لكي يتوبوا، واستهتروا بها وتكبروا وظلموا الناس الابرياء وقالوا ان الله لا يعلم بافعالهم وبسبب هذه المقارنة يغوى الأبرار من إبليس إلى طريق الشر.
+ الله لا يترك مختاريه .. حين فكر المرنم في نجاح الأشرار وضيقات نفسه كان ضميره يؤلمه. لكن الله لم يتركه فى ضيقته وافكاره السوداء حتى لا يهلك، بل كان يشرق عليه بإجابات عن تساؤلاته، وهذه الإجابات كانت تؤدبه كل صباح وحتى فى وسط حيرته لم يفتح فاه أمام أحد بما كان يجول في خاطره حتى لا يشكك أحد أو يعثره حتى أعلمه الله باخرة الاشرار ونهاية الابرار ونظر نهاية الأشرار وأنهم لم يستفيدوا من كل ما كنا نتصوَّر أنه سبب سعادة لهم. بل سنفهم أن آلامنا التي سمح بها الله هي التي أدبتنا كل صباح حتى تكون نهايتنا في السماء. ولنسأل أيوب الآن، هل لو عادت الأيام للوراء، أكنت ترفض هذه الآلام التي قادتك للسماء؟! وعلى كل متسائل عن الحكمة الإلهية أن يطلع على الكتاب المقدس ويصلي ويدخل إلى العمق وسيكتشف أن ملكوت الله ليس بعيداً عنه، بل هو في داخله والكتاب المقدس يؤكد له نهاية الأشرار الأليمة والروح القدس في داخله يؤكد له نفس الشئ فبدلاً من غيرته من الأشرار سيشفق عليهم ويصلى من أجل توبتهم.
+ نهاية الأشرار الرهيبة.. ان طرق الأشرار الشريرة هى هلاك لهم بها ينزلوا الى الهاوية وتكون نهايتهم سريعة وبغتة ويفنوا من الدواهي وكحلم يقظة يعبر سريعا حين تنهال المصائب على الشرير تكون خيراته السابقة كأنها حلم استيقظ منه، لقد مرت أيامه السعيدة سريعاً.قد لايفهم المؤمن حكمة الله وتتمرر حياته بالضيقات لكن عليه ان يقبل بمحبة وشكر ما يأتى عليه ولا يتذمر ويترك لله قيادة أمور حياته وهو واثق في حسن قيادة الله له ويحيا مع الله ويتمسك بالله ويهتدى بتعاليمه ووصاياه حتى وان أشتكي أمره لله الذى يستجيب لصلوات الابرار ويهديهم والى المجد يأخذهم.
+ الله نصيب المؤمن.. المؤمن يرفع قلبه وتطلعاته الى السماء ومع الله لا يريد شيئا على الأرض فالله نصيبه وشبعه وكفايته. ويتكلم المرنم كمن لا يهتم حتى بنفسه، ولا حتى بصحته فهو واثق أنه حتى لو فنى جسده فالله صخرة قلبه، وهو يسنده مهما كانت الآلام الجسدية أو النفسية. وإن كان الله هو صخرة تسند من يقترب منه، فماذا يكون حال البعيدين عنه، إذ لا أحد يسندهم حين تهاجمهم الضيقات الجسدية أو النفسية ويهلك كل من ينفصل عن الله ويلتصق بغيره لذلك كان قرار المرنم النهائي الاقتراب من الله والالتصاق به لقد بدأ مزموره بالتساؤل والآن وصل للقرار الصحيح. بل في ثقة يخبر بكل ما يصنعه الرب معه ويشهد لله على إحساناته.

ليست هناك تعليقات: