نص متحرك

♥†♥انا هو الراعي الصالح و الراعي الصالح يبذل نفسه عن الخراف يو 10 : 11 ♥†♥ فيقيم الخراف عن يمينه و الجداء عن اليسار مت32:25 ♥†♥ فلما خرج يسوع راى جمعا كثيرا فتحنن عليهم اذ كانوا كخراف لا راعي لها فابتدا يعلمهم كثيرا مر 34:6 ♥†♥ و اما الذي يدخل من الباب فهو راعي الخراف يو 2:10 ♥†♥

الجمعة، 19 سبتمبر 2014

آية وقول وحكمة ليوم السبت الموافق 9/20

أعداد الاب القمص أفرايم الانبا بيشوى

آية للتأمل
{اَلصِّدِّيقُ كَالنَّخْلَةِ يَزْهُو كَالأَرْزِ فِي لُبْنَانَ يَنْمُو. مَغْرُوسِينَ فِي بَيْتِ الرَّبِّ فِي دِيَارِ إِلَهِنَا يُزْهِرُونَ.} (مزمز12:92-13)
قول لقديس..
( قد لا يكون سهلا أن تصل إلى الكمال، ولكنك تستطيع أن تكون فى كل يوم أفضل مما كنت فيه فى اليوم السابق) القديس أغسطينوس
حكمة للحياة ..
+ لا تذكر خطايا صباي ولا معاصي كرحمتك اذكرني انت من اجل جودك يا رب (مز 25 : 7)
Do not remember the sins of my youth, nor my transgressions; According to Your mercy remember me, For Your goodness' sake, O LORD (Psa 25 : 7)
صلاة..
" بمراحمك يارب أغنى، فانت المعتني بخليقتك والرازق لكل الخيرات، انت يارب طويل الأناة وكثير الرحمة لا تعاملنا كخطايانا ولا تجازينا كنحو أثامنا. بل تدعو الخطاة الى التوبة وتظهر لنا عظيم رحمتك وتغفر للتائبين وتقيم الساقطين وتهدينا الي الإيمان واليقين. ما أعظم جودك يارب! بمراحمك نتغني يوما فيوم. ردنا يا الله اله خلاصنا فنبتهج برحمتك ونسير في وصاياك ونتبعك من كل القلب ونعترف ونبشر بخلاصك كل الأيام ونحيا الإيمان العامل بالمحبة على الدوام، أمين"
من الشعر والادب
"الصديق كالنخلة يزهو"
للأب أفرايم الأنبا بيشوى
زى النخلة العالية، خضرة الأغصان
تثمر وبلحها شهي ويشبع الجوعان
تحدفها بطوبة تردها بثمار الاحسان
ثابتة ما تهزها ريح وتظلل للتعبان
الصديق كالنخلة يزهو وكأرز لبنان
مغروس فى ديار الرب، ثابت البنيان
بمحبة يثمر بر وتقوى ويحيا بالإيمان
بتواضع يحدث برحمة ربه لكا إنسان
قراءة مختارة ليوم
السبت الموافق 9/20
الْمَزْمُورُ الثَّانِي وَالتِّسْعُونَ
مز 1:92-15
1 حَسَنٌ هُوَ الْحَمْدُ لِلرَّبِّ وَالتَّرَنُّمُ لاِسْمِكَ أَيُّهَا الْعَلِيُّ. 2أَنْ يُخْبَرَ بِرَحْمَتِكَ فِي الْغَدَاةِ وَأَمَانَتِكَ كُلَّ لَيْلَةٍ 3عَلَى ذَاتِ عَشْرَةِ أَوْتَارٍ وَعَلَى الرَّبَابِ عَلَى عَزْفِ الْعُودِ. 4لأَنَّكَ فَرَّحْتَنِي يَا رَبُّ بِصَنَائِعِكَ. بِأَعْمَالِ يَدَيْكَ أَبْتَهِجُ. 5مَا أَعْظَمَ أَعْمَالَكَ يَا رَبُّ وَأَعْمَقَ جِدّاً أَفْكَارَكَ. 6الرَّجُلُ الْبَلِيدُ لاَ يَعْرِفُ وَالْجَاهِلُ لاَ يَفْهَمُ هَذَا. 7إِذَا زَهَا الأَشْرَارُ كَالْعُشْبِ وَأَزْهَرَ كُلُّ فَاعِلِي الإِثْمِ فَلِكَيْ يُبَادُوا إِلَى الدَّهْرِ. 8أَمَّا أَنْتَ يَا رَبُّ فَمُتَعَالٍ إِلَى الأَبَدِ. 9لأَنَّهُ هُوَذَا أَعْدَاؤُكَ يَا رَبُّ لأَنَّهُ هُوَذَا أَعْدَاؤُكَ يَبِيدُونَ. يَتَبَدَّدُ كُلُّ فَاعِلِي الإِثْمِ. 10وَتَنْصِبُ مِثْلَ الْبَقَرِ الْوَحْشِيِّ قَرْنِي. تَدَهَّنْتُ بِزَيْتٍ طَرِيٍّ. 11وَتُبْصِرُ عَيْنِي بِمُرَاقِبِيَّ وَبِالْقَائِمِينَ عَلَيَّ بِالشَّرِّ تَسْمَعُ أُذُنَايَ. 12اَلصِّدِّيقُ كَالنَّخْلَةِ يَزْهُو كَالأَرْزِ فِي لُبْنَانَ يَنْمُو. 13مَغْرُوسِينَ فِي بَيْتِ الرَّبِّ فِي دِيَارِ إِلَهِنَا يُزْهِرُونَ. 14أَيْضاً يُثْمِرُونَ فِي الشَّيْبَةِ. يَكُونُونَ دِسَاماً وَخُضْراً 15لِيُخْبِرُوا بِأَنَّ الرَّبَّ مُسْتَقِيمٌ. صَخْرَتِي هُوَ وَلاَ ظُلْمَ فِيهِ.
تأمل..
+ تسبحة شكر لله .. كتب داود النبي هذا المزمور ليرتل به المصلين فى بيت الرب يوم السبت حيث تقدم الصلوات وذبائح الشكر من أجل مراحم الله على شعبه ويوم السبت هو يوم الراحة ويشير للراحة الأبدية التى فى السماء التى ستكون حياة تسبيح وشكر لله والسبت رمز للأحد الذي حصلنا فيه على الراحة الحقيقية من عبودية إبليس والخطية.علي المؤمن ان يشكر الله على رحمته وخلاصه مخبرا باحساناته وتجسده وفدائه ومحبته التى رفعتنا لنكون شعبا مقدسا. من ينشغل بالعالم يفقد إستنارته ويصير بليداً جاهلاً، لا يرى فيما يعمله الله له شئ يستحق التسبيح. ان كل ما فى العالم من شهوات وامجاد ستزول فلهذا يوجه العاقل نظره لله الابدى ومن يعطي حياته للماديات الفانية يصير فاني مثلها، أما من يتحد بالله المتعالى الأبدي فيرفعه للسماويات ويحيا معه في الراحة إلى الأبد.
+ ما يزرعه الانسان اياه يحصد.. من يختار طريق الرب ينجح، أما من يختار طريق الشر ينكسر. فأعداء الله يبيدون لأنهم اختاروا العالم البائد. أما أولاد لله فسيعطيهم قوة ونجاح وحيوية ونصرة على الشيطان وقواته حتى لو وجد المؤمنين مقاومة فلا ينزعجوا، بل يثبتوا فى الإيمان ضد مكائد العدو وسوف يعطيهم الله الحواس التي ينتصروا من كل مؤامرات الأشرار وحروبهم ويخرجوا منها وقد تجددت حيويتهم ونشاطهم ويروا كيف أن الله يتمجد في هؤلاء الأعداء ويروا كيف أن الله يعاقب الاشرار على شرهم ويسمعوا بأعماله العجيبة وذراعه القوية معهم.
+ الصدّيق كالنخلة يزهو ... أولاد الله يكونوا مثمرين فرحين مزدهرين، نامين كالنخلة المرتفعة إشارة للحياة السمائية التي يحيا فيها أولاد الله، وحين قال كالنخلة إمتد بصره لما هو أطول من النخلة وقال كالأرز في لبنان ينموا، فأولاد الله في نمو دائم وفي ارتفاع مستمر في اتجاه السماويات. يرفعون أفكارهم عن الأرضيات. والأرز هو أطول الأشجار وأكثرها عمراً. وحياة الأبرار هي حياة ممتدة إلى الأبدية. النخلة شجرة مثمرة وخضراء دائماً وهكذا أولاد الله، وثمار النخلة ثمار حلوة الطعم. والنخل ينمو ببطء وهكذا أولاد الله ينمون تدريجياً بل قيل عن المسيح أنه كان ينمو. أن نواة البلح صلبة إشارة لصلابة إيمان المؤمن. والبلح له ألوان كثيرة إشارة لتعدد ثمار ومواهب المؤمنين، لكن داخل البلحة دائماً أبيض إشارة لنقاوتهم. وأغصان النخيل تستعمل كاعلام للذين يغلبون في جهادهم (يو13:12 + رؤ9:7). الصديقين مغروسين في بيت الرب لا يتركون كنيسته ويجدد الرب دوما شبابهم الروحي.

ليست هناك تعليقات: