نص متحرك

♥†♥انا هو الراعي الصالح و الراعي الصالح يبذل نفسه عن الخراف يو 10 : 11 ♥†♥ فيقيم الخراف عن يمينه و الجداء عن اليسار مت32:25 ♥†♥ فلما خرج يسوع راى جمعا كثيرا فتحنن عليهم اذ كانوا كخراف لا راعي لها فابتدا يعلمهم كثيرا مر 34:6 ♥†♥ و اما الذي يدخل من الباب فهو راعي الخراف يو 2:10 ♥†♥

السبت، 18 أكتوبر 2014

آية وقول وحكمة ليوم الأحد الموافق 10/19

أعداد الاب القمص أفرايم الانبا بيشوى

آية اليوم
{ كُلَّ شَجَرَةٍ تُعْرَفُ مِنْ ثَمَرِهَا. فَإِنَّهُمْ لاَ يَجْتَنُونَ مِنَ الشَّوْكِ تِيناً، وَلاَ يَقْطِفُونَ مِنَ الْعُلَّيْقِ عِنَباً. اَلإِنْسَانُ الصَّالِحُ مِنْ كَنْزِ قَلْبِهِ الصَّالِحِ يُخْرِجُ الصَّلاَحَ، وَالإِنْسَانُ الشِّرِّيرُ مِنْ كَنْزِ قَلْبِهِ الشِّرِّيرِ يُخْرِجُ الشَّرَّ. فَإِنَّهُ مِنْ فَضْلَةِ الْقَلْبِ يَتَكَلَّمُ فَمُهُ.}(لو 6 : 44-45)
قول لقديس..
( حينما تمتلئ النفس من ثمار الروح، تقوى تمامًا على الكآبة والضيق وتفتح في قلبها باب الحب لسائر الناس وتطرد كل فكر يوَسْوس لها بأن هذا صالح وذاك شرِّير، هذا بار وذاك خاطئ. تُرتب حواسِها الداخليّة، وتصالحها مع القلب والضمير، لئلا يتحرَّك واحد منها بالغضب أو بالغيرة على واحد من أفراد الخليقة. أما النفس العاقرة الخالية من ثمار الروح، فهي لابسة الحقد على الدوام والغيظ والضيق والكآبة والضجر والاضطراب، وتدين على الدوام قريبها بجيِّد ورديء.) القديس مار إسحق السرياني
حكمة لليوم ..
+ فوق كل تحفظ احفظ قلبك لان منه مخارج الحياة (ام 4 : 23)
Keep your heart with all diligence, For out of it the issues of life. (Pro.4:23)
من صلوات الاباء..
"يا سامع الصلاة اليك نرفع الدعاء، طالبين تحننك ورحمتك على كل نفس، لتعود وترحمنا وتنصف المظلومين وتقيم الساقطين وتحفظ شعبك بعين عنايتك وتعطى رجاء للبائيسن وتجذبنا اليك وتصلح من قلوبنا وافكارنا وسلوكنا لكى يستقيم المنحرف ويجبر الكسير ويرجع الضال، ساعدنا لنبنى حياتنا وبيوتنا على صخرة الايمان العامل بالمحبة ولنكون كاشجار بر كثيرة الثمار تروى من دسم نعمة روحك القدوس وتريح النفوس المتعبة وتعطى ثمارها فى حين حسن، أمين. "

من الشعر والادب
"الشجرة وثمارها "
للأب أفرايم الأنبا بيشوى
هل يطرح شجر الشوك تين؟
ولا العليق عنب أو ياسمين!
هكذا القلب الشرير مش هيكون،
فيما لله ولا الناس أمين.
بس نقدر نطهر قلبنا بالتوبة ،
وبالايمان والجهاد أكيد ها يلين،
وبعمل النعمة يتغير الخاطئ،
ويصبح من التائبين والقديسين.

قراءة مختارة ليوم
الأحد الموافق 10/19
لو 6 : 44-45
{ كُلَّ شَجَرَةٍ تُعْرَفُ مِنْ ثَمَرِهَا. فَإِنَّهُمْ لاَ يَجْتَنُونَ مِنَ الشَّوْكِ تِيناً، وَلاَ يَقْطِفُونَ مِنَ الْعُلَّيْقِ عِنَباً. اَلإِنْسَانُ الصَّالِحُ مِنْ كَنْزِ قَلْبِهِ الصَّالِحِ يُخْرِجُ الصَّلاَحَ، وَالإِنْسَانُ الشِّرِّيرُ مِنْ كَنْزِ قَلْبِهِ الشِّرِّيرِ يُخْرِجُ الشَّرَّ. فَإِنَّهُ مِنْ فَضْلَةِ الْقَلْبِ يَتَكَلَّمُ فَمُهُ.}

تأمل..
+ يعلن لنا السيد المسيح له المجد أهمية الأهتمام بالقلب وتنقيته وجعله مسكن لروح الله القدوس ليكون قلبا صالحا. ومن أهم الأشياء التى تجعل القلب صالح هو ان يمتلى بمحبة الله وان يشبع الانسان بكلمة الله القوية والفعالة ويمتلى من محبة الله فيحب الغير ويعمل الخير ويعطي الثمر الحسن فى الوقت المناسب. أن الله يدعو الجميع الى التوبة والخلاص وقد غرس الله فى الفردوس أشجارا صالحة فقط وخلق الانسان صالح على صورته ومثاله ولكن الفساد يدب فى حياتنا بسبب الخطية وأبتعاد الانسان عن الله والجرى وراء شهوات ابليس ومشورته الشريرة، وعلينا أن نحرص على التوبة والرجوع الى الله وننقى تربتنا ونقتلع منها النباتات والاشجار الضارة ونزرع فيها أشجار البر والفضيلة والتقوى والقداسة.
+ علينا ان نلاحظ أنفسنا والتعليم المستقيم ونداوم على ذلك لكي نخلص أنفسنا ونكون مفيدين لغيرنا. وتكون محبتنا روحية نابعة من قلب صالح، وهذا هو قانون الطبيعة فالشجرة الجيدة تعطى ثمراً جيداً وكذا الشجرة الضارة تعطى ثمراً ردياً، فكل شجرة تعطى ثمرها. فالنباتات الطفيلية الضعيفة، أى التى تتطفل على النباتات الجيدة مثل الشوك والعليق لا يمكن أن تعطى ثمار الأشجار الأصلية مثل التين والعنب بالرغم من أنها تتغذى من نفس التربة والعصارة التى للشجرة الجيدة.
+ الإنسان الصالح المملوء محبة وحكمة يخرج من قلبه كلاماً وتصرفات حب وعطاء وتسامح، أما الشرير فيدين ويؤذى ويصنع شر مع الآخرين. علينا ان نراقب حواسنا وأفكارنا ونضبط السنتنا ونفكر قبل ان نتكلم ونصلى ليعطينا الله حكمة ونعمة لنبنى نفوسنا على الإيمان الاقدس فى محبة لله والغير ولعمل الخير ونتأمل محبة الله لنا لنمتلئ حباً ومن فضلة القلب يتكلم فمنا بكلام الحكمة الروحية.

ليست هناك تعليقات: