نص متحرك

♥†♥انا هو الراعي الصالح و الراعي الصالح يبذل نفسه عن الخراف يو 10 : 11 ♥†♥ فيقيم الخراف عن يمينه و الجداء عن اليسار مت32:25 ♥†♥ فلما خرج يسوع راى جمعا كثيرا فتحنن عليهم اذ كانوا كخراف لا راعي لها فابتدا يعلمهم كثيرا مر 34:6 ♥†♥ و اما الذي يدخل من الباب فهو راعي الخراف يو 2:10 ♥†♥

الاثنين، 22 ديسمبر 2014

آية وقول وحكمة ليوم الثلاثاء الموافق 12/23

أعداد الاب القمص أفرايم الانبا بيشوى

آية للتأمل
{ مَا أَحْلَى قَوْلَكَ لِحَنَكِي! أَحْلَى مِنَ الْعَسَلِ لِفَمِي} (مز 119 : 103)
قول لقديس..
( اذهب إلى النحلة وتعلم منها مقدار نشاطها. تأمل كيف تنتقل بين كل أنواع الزهور المختلفة لتجمع لك عسلها. هكذا لتنتقل أنت بين الكتب المقدسة وتتمسك بخلاص نفسك، وإذ تشبع منها تقول: "وجدت كلامك حلوًا في حلقي، أحلى من العسل والشهد في فمي") القديس كيرلس الأورشليمي
حكمة للحياة ..
+ وجد كلامك فاكلته فكان كلامك لي للفرح ولبهجة قلبي لاني دعيت باسمك يا رب اله الجنود (ار 15 : 16)
Thy words were found, and I did eat them; and thy word was unto me the joy and rejoicing of mine heart: for I am called by thy name, O LORD God of hosts (Jer 15 : 16)

صلاة..
" أيها الرب الهي ما أعجب أسمك فى كل الأرض! مبارك ومحبوب اسمك القدوس فهو طول النهار تلاوتى. كلامك يفرح النفس الراغبة فى طريق الكمال فلتجذبنى ورائك فنجرى، بالحق يحبونك. يا الهي محبتك تملاء النفس سلاما وفرحا ونعيم. أجذبنى يارب بربط محبتك وقودنى لدروب التوبة على خطي القديسين، فاحفظ وصاياك وأمنع رجلي عن كل طريق خبيث. ليهبنى إنجيلك روح المحبة والشبع وأجد فيه شبعى وارتواء نفسي ونقاوة فكرى وقداسة عواطفى. فلتحيي يارب نفوسنا بروحك القدوس ولايقوى علينا موت الخطية ولا علي كل شعب، أمين"

من الشعر والادب
" أجذبنى وراك"
للأب أفرايم الأنبا بيشوى
أجذبني الهي وراك ومعك نجري
فانت سلامي ومحبتى كل عمري
فلا يعوقنى شئ بعيد عنك يا ربي
مهما طال الدرب ثقتى أنك عوني
يتجدد يوما فيوم بك حبى وشكري
كلامك لهجي وشبعى ونور لدربي
إنجيلك فرحى وعزائي. دستور حبي
قراءة مختارة ليوم
الثلاثاء الموافق 12/23
الْمَزْمُورُ الْمِئَةُ وَالتَّاسِعَ عَشَرَ
مز 97:119-104 (م)
97كَمْ أَحْبَبْتُ شَرِيعَتَكَ! الْيَوْمَ كُلَّهُ هِيَ لَهَجِي. 98وَصِيَّتُكَ جَعَلَتْنِي أَحْكَمَ مِنْ أَعْدَائِي لأَنَّهَا إِلَى الدَّهْرِ هِيَ لِي. 99أَكْثَرَ مِنْ كُلِّ مُعَلِّمِيَّ تَعَقَّلْتُ لأَنَّ شَهَادَاتِكَ هِيَ لَهَجِي. 100أَكْثَرَ مِنَ الشُّيُوخِ فَطِنْتُ لأَنِّي حَفِظْتُ وَصَايَاكَ. 101مِنْ كُلِّ طَرِيقِ شَرٍّ مَنَعْتُ رِجْلَيَّ لِكَيْ أَحْفَظَ كَلاَمَكَ. 102عَنْ أَحْكَامِكَ لَمْ أَمِلْ لأَنَّكَ أَنْتَ عَلَّمْتَنِي. 103مَا أَحْلَى قَوْلَكَ لِحَنَكِي! أَحْلَى مِنَ الْعَسَلِ لِفَمِي. 104مِنْ وَصَايَاكَ أَتَفَطَّنُ لِذَلِكَ أَبْغَضْتُ كُلَّ طَرِيقِ كَذِبٍ.
تأمل..
+ عظمة الله وحلاوة وصاياه.. عظمة وصايا الله وحلاوتها تأتى من عظمة محبة الله وحلاوتها لدى المؤمنين لذلك لا نتوقف عن التأمل فى كلام الله وأذ نلتصق بالرب يسوع المسيح، شمس البر تتحول حياتنا إلى نهارٍ دائمٍ بلا ليل، فنطرح عنا أعمال الظلمة ونتمتع بتلاوة اسمه القدوس كسلاح النور الذي لا تقدر الظلمة أن تجابهه. ونحب وصايا الله ونقبلها في حياتنا كسر حضوره فينا وحضورنا قدامه، نتمتع دومًا بمعيته ويصير اسمه حلوًا في أفواهنا لقد كانت الوصية الإلهية هي سند داود النبى فى غربته وسرّ حكمته حين كان يرعي غنم أبيه في صباه، وهي مرشد له ودليل لاسيما بعد أن دهنه صموئيل النبي ملكًا وحل عليه روح الرب، وكانت ترافقه كل أيام غربته. ارتبط داود بمدرسة الوصية في كل مراحل حياته، لهذا كان ينمو في الحكمة والنعمة. أحب الحق الإلهي الذي نقى قلبه وفكره، فصار أكثر من كل الشيوخ فهمًا فالوصية تهب لمحبيها معرفة وعلمًا وحكمة.
+ روعة الوصية والجهاد الروحي.. ارتباطنا الشخصي بالله إلهنا وباسمه القدوس يعطينا عذوبة خاصة في ممارستنا لوصيته التي بدورها تهبنا حكمة سماوية وفهم وعلينا مقابل هذه العذوبة بالفهم والحكمة والعمل والجهاد في حفظ الوصية والالتزام بناموس الرب. والامتناع عن كل طريق خبيث لكي نتمم مشيئة الله في حياتنا ونحفظ ناموسه، فوصايا الله تدفعنا إلى الجهاد، والجهاد يسندنا لنكتشف جمال الوصايا والناموس فى طاعة كاملة لالهنا المحبوب. الحياة الروحية تتطلب منا الجدية والتغصب وامتناع المؤمن عن سلوك كل طريق خبيث لندخل الطريق الضيق، طريق كلمة الرب المصلوب، ليجد المؤمن مع الضيقة عذوبة فائقة وكلام الله أحلى من العسل والشهد أذ يعطي عذوبة للنفس، فتحول جفاف قلبنا القاسي إلى عذوبة الحب المتسع والمترفق. كأن كلمة الله في عذوبتها تحول المؤمن إلى الحياة العذبة، فيجذب الآخرون للحياة المقدسة. وعندما يختبر المؤمن عذوبة كلمة الله المملؤه حبًا وترفقًا لا يطيق العنف ولا يقبل الظلم.

ليست هناك تعليقات: