نص متحرك

♥†♥انا هو الراعي الصالح و الراعي الصالح يبذل نفسه عن الخراف يو 10 : 11 ♥†♥ فيقيم الخراف عن يمينه و الجداء عن اليسار مت32:25 ♥†♥ فلما خرج يسوع راى جمعا كثيرا فتحنن عليهم اذ كانوا كخراف لا راعي لها فابتدا يعلمهم كثيرا مر 34:6 ♥†♥ و اما الذي يدخل من الباب فهو راعي الخراف يو 2:10 ♥†♥

الثلاثاء، 24 سبتمبر 2013

آية وقول وحكمة ليوم 9/25


أعداد الاب القمص أفرايم الانبا بيشوى

آية للتأمل
{ وَالْمُبَاحَثَاتُ الْغَبِيَّةُ وَالسَّخِيفَةُ اجْتَنِبْهَا، عَالِماً أَنَّهَا تُوَلِّدُ خُصُومَاتٍ، وَعَبْدُ الرَّبِّ لاَ يَجِبُ أَنْ يُخَاصِمَ، بَلْ يَكُونُ مُتَرَفِّقاً بِالْجَمِيعِ، صَالِحاً لِلتَّعْلِيمِ، صَبُوراً عَلَى الْمَشَقَّاتِ}(2تي23:2-24)
قول لقديس..
(علينا أن نخلع الإنسان العتيق وأعماله ونلبس الإنسان الجديد المخلوق بحسب الله "أف24، 22: 4 " ونلهج في ناموس الله نهاراً وليلاً بعقل متضع وضمير نقي. لنطرح عنا كل رياء وغش مبتعدين عن كل كبرياء ومكر. ليتنا نسير فى محبة الله ومحبة القريب لنصبح خليقة جديدة) القديس أثناسيوس الرسولى
حكمة للحياة ..
+ مدينة منهدمة بلا سور الرجل الذي ليس له سلطان على روحه. أم 28:25
Whoever has no rule over his own spirit is like a city broken down, without walls. Pro 25:28
صلاة..
" ربى والهي.. يا من تريدنا ان نخدمك بطهارة وبر، فى تواضع ووداعة ودون أن نعثر ولا نتكبر أو نغتر، يا من دعانا بنعمته خليقة جديدة لنكون أوانى مقدسة للكرامة وأعلان محبتك وغفرانك وأبوتك الحانية، قدس يارب هيكل قلبى لترتفع منه الصلوات النقية وقدس حواسى لتكون مختومة بنعمة روحك القدوس، أصلى اليك ان تهبنى حكمة لضبط لساني ليتكلم بما هو صالح للبنيان ويبتعد عن الجدال العقيم والكلام غير المفيد والمباحثات الغبية، فى وداعة وصبر، هبنى سلطان على روحي ولتقودها دوما بروحك القدوس فى حكمة ومحبة وسلام من أجل مجد أسمك القدوس ولتحقيق أرادتك فى حياتى، أمين"
من الشعر والادب
"نعمة الغفران "
للأب أفرايم الأنبا بيشوى
من فضلة القلب، يتكلم اللسان
نقى قلبك بمخافة الهك الرحمان
لسانك بالحكمة أضبطه يا انسان
وخلى لك على الروح سلطان
تبقى أناء كرامة ومجد للإيمان
سالم الناس وأرحم يرحمك الديان
حب الله والغير وأعمل الاحسان
تنال من الله حكمة ونعمة الغفران
قراءة مختارة ليوم
الأربعاء الموافق 9/25
الإصحَاحُ الثَّانِي
2تى 14:2- 26
فَكِّرْ بِهَذِهِ الأُمُورِ مُنَاشِداً قُدَّامَ الرَّبِّ أَنْ لاَ يَتَمَاحَكُوا بِالْكَلاَمِ، الأَمْرُ غَيْرُ النَّافِعِ لِشَيْءٍ، لِهَدْمِ السَّامِعِينَ. اجْتَهِدْ أَنْ تُقِيمَ نَفْسَكَ ِللهِ مُزَكّىً، عَامِلاً لاَ يُخْزَى، مُفَصِّلاً كَلِمَةَ الْحَقِّ بِالاِسْتِقَامَةِ. وَأَمَّا الأَقْوَالُ الْبَاطِلَةُ الدَّنِسَةُ فَاجْتَنِبْهَا، لأَنَّهُمْ يَتَقَدَّمُونَ إِلَى أَكْثَرِ فُجُورٍ، وَكَلِمَتُهُمْ تَرْعَى كَآكِلَةٍ، الَّذِينَ مِنْهُمْ هِيمِينَايُسُ وَفِيلِيتُسُ، اللَّذَانِ زَاغَا عَنِ الْحَقِّ، قَائِلَيْنِ: «إِنَّ الْقِيَامَةَ قَدْ صَارَتْ» فَيَقْلِبَانِ إِيمَانَ قَوْمٍ. وَلَكِنَّ أَسَاسَ اللهِ الرَّاسِخَ قَدْ ثَبَتَ، إِذْ لَهُ هَذَا الْخَتْمُ. يَعْلَمُ الرَّبُّ الَّذِينَ هُمْ لَهُ. وَلْيَتَجَنَّبِ الإِثْمَ كُلُّ مَنْ يُسَمِّي اسْمَ الْمَسِيحِ. وَلَكِنْ فِي بَيْتٍ كَبِيرٍ لَيْسَ آنِيَةٌ مِنْ ذَهَبٍ وَفِضَّةٍ فَقَطْ، بَلْ مِنْ خَشَبٍ وَخَزَفٍ أَيْضاً، وَتِلْكَ لِلْكَرَامَةِ وَهَذِهِ لِلْهَوَانِ. فَإِنْ طَهَّرَ أَحَدٌ نَفْسَهُ مِنْ هَذِهِ يَكُونُ إِنَاءً لِلْكَرَامَةِ، مُقَدَّساً، نَافِعاً لِلسَّيِّدِ، مُسْتَعَدّاً لِكُلِّ عَمَلٍ صَالِحٍ. أَمَّا الشَّهَوَاتُ الشَّبَابِيَّةُ فَاهْرُبْ مِنْهَا، وَاتْبَعِ الْبِرَّ وَالإِيمَانَ وَالْمَحَبَّةَ وَالسَّلاَمَ مَعَ الَّذِينَ يَدْعُونَ الرَّبَّ مِنْ قَلْبٍ نَقِيٍّ. وَالْمُبَاحَثَاتُ الْغَبِيَّةُ وَالسَّخِيفَةُ اجْتَنِبْهَا، عَالِماً أَنَّهَا تُوَلِّدُ خُصُومَاتٍ، وَعَبْدُ الرَّبِّ لاَ يَجِبُ أَنْ يُخَاصِمَ، بَلْ يَكُونُ مُتَرَفِّقاً بِالْجَمِيعِ، صَالِحاً لِلتَّعْلِيمِ، صَبُوراً عَلَى الْمَشَقَّاتِ، مُؤَدِّباً بِالْوَدَاعَةِ الْمُقَاوِمِينَ، عَسَى أَنْ يُعْطِيَهُمُ اللهُ تَوْبَةً لِمَعْرِفَةِ الْحَقِّ، فَيَسْتَفِيقُوا مِنْ فَخِّ إِبْلِيسَ إِذْ قَدِ اقْتَنَصَهُمْ لإِرَادَتِهِ.
تأمل..
+ تجنب المجادلات العقيمة ... يجب علينا ان نتجيب المجادلات العقيمة والباطلة التى تضر ولا تبنى لانها
تهدم الروحيات وعوض الكلام غير البناء نهتم بأن نجاهد وتكون حياتنا عملية في تقوي لنتزكى أمام الله. على الخادم ان يفسر كلمة الحق بالإستقامة ليرضي الله ويظهر خطورة الأفكار الهدامة ومنها أفكار هيمينايس وفيليتس فى زمن بولس الرسول الذين قالا إن القيامة قد حدثت للنفس وأنكروا أن هناك قيامة في المستقبل للأجساد. والحقيقة أن هناك قيامتان، قيامة للنفس بالتوبة "إبني هذا كان ميتا فعاش" وقيامة في نهاية الأيام للجسد وهذا ما أشار إليه السيد المسيح (يو 5 : 25 -29). ومهما دخلت الضلالات والهرطقات فلا خوف على من هم للمسيح لانهم يرفضوا الهرطقات ومهما ظهرت هرطقات فأساس الله ثابت وكنيسته قائمة وسيظل أولاده معروفون ومحفوظون، مختوم عليهم بختم الروح القدس، هؤلاء متأسسون علي المسيح نفسه.
+ اعداد النفس للعمل الروحي.. يوجد كثيرون في الكنيسة كما فى البيت يوجد أواني ذهب وفضة، وخشب وخزف، ومنها اوانى لكرامة واخرى للهوان والذهب يشير لطبيعتهم الجديدة السماوية، والفضة تشير لأنهم يحبوا كلمة الله المصفاة كفضة سبع مرات (مز 12: 6) أما الخشب فهم أولئك الذين يحترقون بنار الشهوات فلا يوجدون. والخزف هم من يحملون الفكر الترابي ويطلبون الماديات فقط ولا يقدّرون على معاينة السماويات أو التعرف عليه. فلا تتعجبوا من وجود أشرارأو خطاة حتى في الكنيسة فلا بد من وجود كل الأنواع في الكنيسة كما يوجد كل أنواع الآنية في بيت كبير ووجود هذه الآنية الخشبية لن يكون سبباً في ضياع أو فتور الكنيسة. كما انه في يد كل إنسان أن يتحول ويصير نافع وللكرامة، فبولس كان آنية خشبية وتحول لآنية ذهب، وعلى العكس تماما يهوذا ويعلم الرب الذين هم له فلا نحكم نحن علي إنسان فالله وحده هو الذي يعلم طبيعة كل نفس ويستطيع ان يغيرها.
+ أهمية الجهاد والحياة الداخلية .. عندما نخرج من المعمودية نلبس المسيح مخلصنا. وبعد ختم الميرون يحل علينا الروح القدس لتمنح لنا نعمة الروح القدس وثماره ومواهبه لنحيا حياة القداسة. والإنسان بحريته يعود ليعيش بالإنسان العتيق وبحريته ينضم للكنيسة ويعيش بالإنسان الجديد، الفرصة متاحة للجميع للخلاص لكن علينا ان نجاهد ضد الشر ونهرب من الشهوات الشبابية كشهوة الزنا والسلطة والملذات الجسدية والغني وحب المدح والإفتخار بالذات. ونسعى فى الايجابيات ونحيا حياة الفضيلة.
+ تجنب الخصام بالوداعة والصبر.. علينا ان نتجنب الخصومات والنزاع الذى يفسد نقاوة قلوبنا وسلامنا الداخلي ونتحلى بالوداعة والصبر والترفق مع الجميع مترفقاً نصبر على من حولنا بهدف ربح وخلاص نفوسهم ولا نيأس من أحد ولا نخاصم أحد وعلى قدر طاقتنا نسالم جميع الناس فالكلام اللين يصرف الغضب ويعطي فرصة للمخطئين ان يستفيقوا ولا يستمروا فى العناد والخصام ويجذبهم بالحكمة الى التوبة ومعرفة الله والرجوع الى الحق.

ليست هناك تعليقات: