نص متحرك

♥†♥انا هو الراعي الصالح و الراعي الصالح يبذل نفسه عن الخراف يو 10 : 11 ♥†♥ فيقيم الخراف عن يمينه و الجداء عن اليسار مت32:25 ♥†♥ فلما خرج يسوع راى جمعا كثيرا فتحنن عليهم اذ كانوا كخراف لا راعي لها فابتدا يعلمهم كثيرا مر 34:6 ♥†♥ و اما الذي يدخل من الباب فهو راعي الخراف يو 2:10 ♥†♥

الجمعة، 18 أكتوبر 2013

آية وقول وحكمة ليوم 10/19

أعداد الاب القمص أفرايم الانبا بيشوى

آية للتأمل
{ بِالإِيمَانِ قَهَرُوا مَمَالِكَ، صَنَعُوا بِرّاً، نَالُوا مَوَاعِيدَ، سَدُّوا أَفْوَاهَ أُسُودٍ، أَطْفَأُوا قُوَّةَ النَّارِ، نَجَوْا مِنْ حَدِّ السَّيْفِ، تَقَّوُوا مِنْ ضُعْفٍ} (عب33:11-34)
قول لقديس..
(الإيمان المستقيم هو رأس الحياة الصالحة التي تحق لها الحياة إلى الأبد. ويقوم الإيمان على القبول بما لا نرى. وجزاؤه ان نرى ما نؤمن به. الإيمان بالله أولى الوصايا؛ وهو بداية الدين والحياة فينا. ثبتوا قلوبكم في الإيمان؛ ثم عيشوا حياة صالحة مترفعين عن كل ما يُغري، متحملين آلام هذا الدهر، حتى إذا غالت في ملاطفتها أو في تهديدها لا يجرفكم تيارها ولا تحطمكم شدتها، بل فلتصمد قلوبكم بوجهها.) القديس اغسطينوس
حكمة للحياة ..
+ امنوا بالرب الهكم فتامنوا امنوا بانبيائه فتفلحوا (2اخ 20 : 20)
Believe in the LORD your God, and you shall be established; believe His prophets and you shall prosper. 2Ch 20:20
صلاة..
" ايماننا بك يارب وطيد، انت ضابط الكل ونثق انك اله محب للبشر وقادر ان تزيد إيماننا وتقوى ورجائنا وتوطد محبتنا بك للنفس الأخير. فانت هو هو أمس واليوم والى الأبد. لقد كنت مع ابائنا القديسين الأمين والراعي والمعين وعبرت بهم تجارب وضيقات الحياة. فبالإيمان صنعوا بر ونالوا المواعيد وسدوا أفواه أسود، بالإيمان سار الفتية فى أتون النار، وكنت انت العامل في القديسين فتغربوا تائهين فى الجبال والصحارى من أجل عظم محبتهم فيك ولدينا ايمان انه ستكتمل بنا جوقات القديسين فى السماء، نحن الذين انتهت الينا أواخر الدهور، لنسبح معهم كل أسمك القدوس، أمين"
من الشعر والادب
"بالإيمان "
للأب أفرايم الأنبا بيشوى
بالإيمان انا دائما غالب
حتى لو واجهت تجارب
وهاج عليا العدو أو حارب
بالهنا نغلب حيات وعقارب
دا قبلنا عاش اباء قديسين
وعانوا الآم وهما متجربين
فى الضيقات كانوا شاكرين
انطلقوا للسماء وهم فرحين
معاهم هنكون فى المجد،أمين

قراءة مختارة ليوم
السبت الموافق 10/19

الإصحَاحُ الْحَادِي عَشَرَ
عب 17:11- 40
بِالإِيمَانِ قَدَّمَ إِبْرَاهِيمُ إِسْحَاقَ وَهُوَ مُجَرَّبٌ. قَدَّمَ الَّذِي قَبِلَ الْمَوَاعِيدَ، وَحِيدَهُ الَّذِي قِيلَ لَهُ: «إِنَّهُ بِإِسْحَاقَ يُدْعَى لَكَ نَسْلٌ». إِذْ حَسِبَ أَنَّ اللهَ قَادِرٌ عَلَى الإِقَامَةِ مِنَ الأَمْوَاتِ أَيْضاً، الَّذِينَ مِنْهُمْ أَخَذَهُ أَيْضاً فِي مِثَالٍ. بِالإِيمَانِ إِسْحَاقُ بَارَكَ يَعْقُوبَ وَعِيسُو مِنْ جِهَةِ أُمُورٍ عَتِيدَةٍ. بِالإِيمَانِ يَعْقُوبُ عِنْدَ مَوْتِهِ بَارَكَ كُلَّ وَاحِدٍ مِنِ ابْنَيْ يُوسُفَ، وَسَجَدَ عَلَى رَأْسِ عَصَاهُ. بِالإِيمَانِ يُوسُفُ عِنْدَ مَوْتِهِ ذَكَرَ خُرُوجَ بَنِي إِسْرَائِيلَ وَأَوْصَى مِنْ جِهَةِ عِظَامِهِ. بِالإِيمَانِ مُوسَى، بَعْدَمَا وُلِدَ، أَخْفَاهُ أَبَوَاهُ ثَلاَثَةَ أَشْهُرٍ، لأَنَّهُمَا رَأَيَا الصَّبِيَّ جَمِيلاً، وَلَمْ يَخْشَيَا أَمْرَ الْمَلِكِ. بِالإِيمَانِ مُوسَى لَمَّا كَبِرَ أَبَى أَنْ يُدْعَى ابْنَ ابْنَةِ فِرْعَوْنَ، مُفَضِّلاً بِالأَحْرَى أَنْ يُذَلَّ مَعَ شَعْبِ اللهِ عَلَى أَنْ يَكُونَ لَهُ تَمَتُّعٌ وَقْتِيٌّ بِالْخَطِيَّةِ، حَاسِباً عَارَ الْمَسِيحِ غِنًى أَعْظَمَ مِنْ خَزَائِنِ مِصْرَ، لأَنَّهُ كَانَ يَنْظُرُ إِلَى الْمُجَازَاةِ. بِالإِيمَانِ تَرَكَ مِصْرَ غَيْرَ خَائِفٍ مِنْ غَضَبِ الْمَلِكِ، لأَنَّهُ تَشَدَّدَ، كَأَنَّهُ يَرَى مَنْ لاَ يُرَى. بِالإِيمَانِ صَنَعَ الْفِصْحَ وَرَشَّ الدَّمَ لِئَلاَّ يَمَسَّهُمُ الَّذِي أَهْلَكَ الأَبْكَارَ. بِالإِيمَانِ اجْتَازُوا فِي الْبَحْرِ الأَحْمَرِ كَمَا فِي الْيَابِسَةِ، الأَمْرُ الَّذِي لَمَّا شَرَعَ فِيهِ الْمِصْرِيُّونَ غَرِقُوا. بِالإِيمَانِ سَقَطَتْ أَسْوَارُ أَرِيحَا بَعْدَمَا طِيفَ حَوْلَهَا سَبْعَةَ أَيَّامٍ. بِالإِيمَانِ رَاحَابُ الزَّانِيَةُ لَمْ تَهْلِكْ مَعَ الْعُصَاةِ، إِذْ قَبِلَتِ الْجَاسُوسَيْنِ بِسَلاَمٍ. وَمَاذَا أَقُولُ أَيْضاً؟ لأَنَّهُ يُعْوِزُنِي الْوَقْتُ إِنْ أَخْبَرْتُ عَنْ جِدْعُونَ، وَبَارَاقَ، وَشَمْشُونَ، وَيَفْتَاحَ، وَدَاوُدَ، وَصَمُوئِيلَ، وَالأَنْبِيَاءِ، الَّذِينَ بِالإِيمَانِ قَهَرُوا مَمَالِكَ، صَنَعُوا بِرّاً، نَالُوا مَوَاعِيدَ، سَدُّوا أَفْوَاهَ أُسُودٍ، أَطْفَأُوا قُوَّةَ النَّارِ، نَجَوْا مِنْ حَدِّ السَّيْفِ، تَقَّوُوا مِنْ ضُعْفٍ، صَارُوا أَشِدَّاءَ فِي الْحَرْبِ، هَزَمُوا جُيُوشَ غُرَبَاءَ، أَخَذَتْ نِسَاءٌ أَمْوَاتَهُنَّ بِقِيَامَةٍ. وَآخَرُونَ عُذِّبُوا وَلَمْ يَقْبَلُوا النَّجَاةَ لِكَيْ يَنَالُوا قِيَامَةً أَفْضَلَ. وَآخَرُونَ تَجَرَّبُوا فِي هُزُءٍ وَجَلْدٍ، ثُمَّ فِي قُيُودٍ أَيْضاً وَحَبْسٍ. رُجِمُوا، نُشِرُوا، جُرِّبُوا، مَاتُوا قَتْلاً بِالسَّيْفِ، طَافُوا فِي جُلُودِ غَنَمٍ وَجُلُودِ مِعْزَى، مُعْتَازِينَ مَكْرُوبِينَ مُذَلِّينَ، وَهُمْ لَمْ يَكُنِ الْعَالَمُ مُسْتَحِقّاً لَهُمْ. تَائِهِينَ فِي بَرَارِيَّ وَجِبَالٍ وَمَغَايِرَ وَشُقُوقِ الأَرْضِ. فَهَؤُلاَءِ كُلُّهُمْ، مَشْهُوداً لَهُمْ بِالإِيمَانِ، لَمْ يَنَالُوا الْمَوْعِدَ، إِذْ سَبَقَ اللهُ فَنَظَرَ لَنَا شَيْئاً أَفْضَلَ، لِكَيْ لاَ يُكْمَلُوا بِدُونِنَا.
تأمل..
+ إيمان الاباء القديسين.. لقد ظهر إيمان إبراهيم ابو الاباء عندما طلب منه الله تقديم ابنه وحيده إسحق كذبيحة، فأطاع بايمان بان الله قادر على اقامة اسحق من الأموات وتحقيق وعده بالنسل. وقبل أن يذبح ابنه مباشرة أوقفه الله وفداه بحمل وهكذا ظهر إيمان إبراهيم العظيم، وذبح إسحق كان مثالاً ورمزًا للمسيح الفادى على الصليب، فإسحق عاد حيا لأن الله فداه أما المسيح فمات على الصليب وقام حيًا فى اليوم الثالث ليخلصنا من العذاب الابدى. كما آمن إسحق بوعد الله فبارك يعقوب ابنه الصغير رغم ضعفه. بالإيمان يعقوب أبو الأسباط بارك منسى وأفرايم ابنى يوسف، واضعًا يديه متقاطعتين على شكل صليب لكى تكون يده اليمنى على رأس الصغير، لكن يعقوب فعل هذا بالإيمان بإعلان الله له، أن الأخ الصغير سيكون أكبر شعبًا، لذا وضع يديه على شكل صليب لتكون يمينه على رأس الصغير أفرايم ويساره على رأس البكر منسى، ساجدًا لله فى انحنائه وكأنه يرى الله الذى يعلن له هذه الإعلانات. بالايمان يوسف رغم مركزه العظيم فى مصر طلب من إخوته ونسلهم ان ياخذوا عظامه معهم عند إرتحالهم من مصر وعلى خطي الاباء الكبار يجب ان نؤمن بوعود الله لنا فى الكتاب المقدس ولا ننشغل بمباهج العالم الزائلة بل نسعى لخلاص نفوسنا ونؤمن بوعود الله الصادقة.
+ إيمان موسى وراحاب.. لقد أخف موسى ابواه مؤمنين بقدرة الله على حفظ ابنهما فأخفياه ثلاثة أشهر ضد أوامر الملك وتربى موسى فى قصر فرعون وبالايمان موسى لما كبر ترك القصر ونزل ليشارك شعبه فى الذل والعبودية حتى يحررهم الله، عالمًا أن كل الشهوات الأرضية والخطايا زائلة أما الحياة مع الله فتدوم إلى الأبد فالإيمان موسى لم يهتم بالغنى الوقتى بل أهتم بالمجازاة الأبدية التى من يد الله فهى أبقى وأفضل. وبالايمان قاد موسي الشعب الى التحرر من العبودية مؤمنا بوعد الله أن يحفظهم من الملاك الذى اهلك أبكار مصر، فصنع الفصح ورش قوائم الأبواب بدم خروف الفصح كما قال الله لكى لا يؤذيهم الملاك المهلك (خر12: 21). واستطاع موسى أن يشق البحر الأحمر ويعبره أما فرعون فغرق هو وكل جيشه كما انه بالإيمان سقطت اسوار أريحا المدينة الحصينة التى واجهت بنى إسرائيل بقيادة يشوع بعد عبورهم نهر الأردن، بعدما طافوا حولها لمدة سبعة أيام كما أمرهم الرب. وبالإيمان راحاب الخاطئة لم تهلك مع غير المؤمنين، هذا لأنها تابت وآمنت بالله.
+ على خطى رجال الإيمان .. الإيمان هو أساس حياة كل القديسين فى العهد القديم ومن أمثلتهم جدعون القاضى الذى أنقذ شعب إسرائيل من المديانيين (قض 6: 11)، وباراق الذى خلص بنى إسرائيل من سيسرا رئيس جيش الكنعانيين (قض4: 6)، وشمشون ويفتاح وداود الملك البار مرنم إسرائيل (1صم16: 13)، وصموئيل الذى وقف أمام شعب إسرائيل كله عندما رغبوا فى تعيين ملك أرضى وعارضهم بالإيمان ناظرًا إلى ملك الملوك ورب الأرباب (1صم8: 6) وسائر الأنبياء الذين تنبأوا بالإيمان عن أمور لم تأتِ بعد. هولاء الذين بالإيمان قهروا ممالك وصنعوا بر وعاشوا حياة مقدسة نقية مثل داود ونالوا المواعيد واستطاعوا بالإيمان أن ينالوا ما وُعِدوا به مثل جدعون (قض8: 11). وسدوا أفواه أسود كدانيال (دا 6 : 22). وأطفأوا قوة النار فلم تستطع أن تحرقهم مثل الفتية الثلاثة (دا 3). نجوا من حد السيف كأستير ومردخاى (أس 8). بالإيمان تقووا متحررين من ضعفهم البشرى مثل يهوديت التى انتصرت على جيوش الأشوريين (يهوديت14، 15). وصاروا رجال بأس وقوة فى حربهم مثل داود ومن معهم (2صم 5: 20). هزموا جيوش غرباء وبالإيمان استطاعت نساء التمتع بقيامة من ماتوا لهن مثل قيامة ابن أرملة صرفة صيدا الذى أقامه إيليا النبى (1مل17: 22). آخرون عذبوا ولم يقبلوا النجاة لكى ينالوا قيامة. آخرون تجربوا فى هزء والبعض رجموا وسجنوا لايمانهم واخرون نشروا كاشعياء النبى. واخرون طافوا فى جلود غنم وجلود معزى معتازين مكروبين مذلين مثل إيليا النبى الذى عاش متجردًا (2مل1: 8) هؤلاء وأمثالهم لم يكن العالم مستحقًا لهم وعلى مثالهم عاش ابائنا القديسين فى الصحارى والجبال. أبطال الإيمان جميعًا الذين يشهد الله لإيمانهم لم ينالوا المواعيد على الأرض، بل على العكس إحتملوا ضيقات كثيرة، ولكن ينتظرهم وينتظرنا معهم عندما نكمل جهادنا ملكوت أبدى نتمتع فيه معا بسعادة لا يُعبَّر عنها. فهم ينتظرون فى فردوس النعيم، مكان إنتظار الأبرار، إلى أن يدخل كل المؤمنين فى وقت واحد إلى ملكوت السموات.

ليست هناك تعليقات: