نص متحرك

♥†♥انا هو الراعي الصالح و الراعي الصالح يبذل نفسه عن الخراف يو 10 : 11 ♥†♥ فيقيم الخراف عن يمينه و الجداء عن اليسار مت32:25 ♥†♥ فلما خرج يسوع راى جمعا كثيرا فتحنن عليهم اذ كانوا كخراف لا راعي لها فابتدا يعلمهم كثيرا مر 34:6 ♥†♥ و اما الذي يدخل من الباب فهو راعي الخراف يو 2:10 ♥†♥

الأحد، 20 أكتوبر 2013

آية وقول وحكمة ليوم 10/21


أعداد الاب القمص أفرايم الانبا بيشوى

آية للتأمل
{ لِذَلِكَ وَنَحْنُ قَابِلُونَ مَلَكُوتاً لاَ يَتَزَعْزَعُ لِيَكُنْ عِنْدَنَا شُكْرٌ بِهِ نَخْدِمُ اللهَ خِدْمَةً مَرْضِيَّةً، بِخُشُوعٍ وَتَقْوَى.} (عب 28:12)
قول لقديس..
( إن كنت تنفق نفسك وجسدك ساعة بساعة طوال حياتك لأجل الخيرات العظيمة فماذا تكون النتيجة؟.. آه، يا لِعظم تحنّن الله الذي يفوق الوصف، فإنه يعطى نفسه مجاناً لأولئك الذين يؤمنون به حتى أنهم في وقت قليل يرثون الله، ويسكن الله في الإنسان ويتخذ من الإنسان منزلاً حسناً له! وكما أن الله خلق السماء والأرض ليسكن الإنسان فيهما، كذلك فإنه خلق جسد الإنسان ونفسه ليكونا منزلاً له، لكي يسكن ويستريح في جسد الإنسان كما في منزله الخاص، ويتخذ من النفس الحبيبة عروساً جميلة له مخلوقة على صورته. لأن الرسول يقول: {خطبتكم لرجل واحد، لأقدم عذراء عفيفة للمسيح} "2كو2: 11". وأيضاً { وبيته نحن}"عب6: 3".) القديس مقاريوس الكبير
حكمة للحياة ..
+ الصديق يسلك بكماله طوبى لبنيه بعده.أم 7:21
The righteous man walks in his integrity; His children are blessed after him. Pro 21:7
صلاة..
" يالله القدوس الذى تسبحه الملائكة باصوات البركة ويخر ويسجد له رؤساء الملائكة، نسبحك مع القوات السمائية قائلين: قدوس قدوس قدوس رب القوات، السماء والارض مملؤتان من مجدك الاقدس. نسائلك يا الله محب البشر ان تنعم علينا بغفران خطايانا، هبنا حياة مقدسة ترضيك أمامك، واعطنا عفة الحواس، وطهارة الفكر، ونقاوة القلب.وليقودنا روحك القدوس فى حياة الفضيلة والبر. طهر قلوبنا ونفوسنا واجسادنا وارواحنا لكي بقلب طاهر ونفس مستنيرة ووجه غير مخزى نناديك بدالة البنوة قائلين أبانا الذى فى السموات.. الخ"
من الشعر والادب
"شكرا ليك "
للأب أفرايم الأنبا بيشوى
شكرا ليك يا الهنا البار
جيت تدعو للسماء اشرار
بالإيمان يبقوا أبناء أحرار
بالتوبة يصيروا من الابرار
بالجهاد يثمرو افضل ثمار
وتنجيهم من عذاب النار
يرثوا الملكوت مع الابرار
ينشدوا لك تسابيح بوقار
شكرا ليك يا الهنار البار
قراءة مختارة ليوم
الأثنين الموافق 10/21
الإصحَاحُ الثَّانِي عَشَرَ
عب 14:12- 29
اِتْبَعُوا السَّلاَمَ مَعَ الْجَمِيعِ، وَالْقَدَاسَةَ الَّتِي بِدُونِهَا لَنْ يَرَى أَحَدٌ الرَّبَّ. مُلاَحِظِينَ لِئَلاَّ يَخِيبَ أَحَدٌ مِنْ نِعْمَةِ اللهِ. لِئَلاَّ يَطْلُعَ أَصْلُ مَرَارَةٍ وَيَصْنَعَ انْزِعَاجاً، فَيَتَنَجَّسَ بِهِ كَثِيرُونَ. لِئَلاَّ يَكُونَ أَحَدٌ زَانِياً أَوْ مُسْتَبِيحاً كَعِيسُو، الَّذِي لأَجْلِ أَكْلَةٍ وَاحِدَةٍ بَاعَ بَكُورِيَّتَهُ. فَإِنَّكُمْ تَعْلَمُونَ أَنَّهُ أَيْضاً بَعْدَ ذَلِكَ، لَمَّا أَرَادَ أَنْ يَرِثَ الْبَرَكَةَ رُفِضَ، إِذْ لَمْ يَجِدْ لِلتَّوْبَةِ مَكَاناً، مَعَ أَنَّهُ طَلَبَهَا بِدُمُوعٍ. لأَنَّكُمْ لَمْ تَأْتُوا إِلَى جَبَلٍ مَلْمُوسٍ مُضْطَرِمٍ بِالنَّارِ، وَإِلَى ضَبَابٍ وَظَلاَمٍ وَزَوْبَعَةٍ، وَهُتَافِ بُوقٍ وَصَوْتِ كَلِمَاتٍ، اسْتَعْفَى الَّذِينَ سَمِعُوهُ مِنْ أَنْ تُزَادَ لَهُمْ كَلِمَةٌ، لأَنَّهُمْ لَمْ يَحْتَمِلُوا مَا أُمِرَ بِهِ، وَإِنْ مَسَّتِ الْجَبَلَ بَهِيمَةٌ تُرْجَمُ أَوْ تُرْمَى بِسَهْمٍ. وَكَانَ الْمَنْظَرُ هَكَذَا مُخِيفاً حَتَّى قَالَ مُوسَى: «أَنَا مُرْتَعِبٌ وَمُرْتَعِدٌ!». بَلْ قَدْ أَتَيْتُمْ إِلَى جَبَلِ صِهْيَوْنَ، وَإِلَى مَدِينَةِ اللهِ الْحَيِّ: أُورُشَلِيمَ السَّمَاوِيَّةِ، وَإِلَى رَبَوَاتٍ هُمْ مَحْفِلُ مَلاَئِكَةٍ، وَكَنِيسَةِ أَبْكَارٍ مَكْتُوبِينَ فِي السَّمَاوَاتِ، وَإِلَى اللهِ دَيَّانِ الْجَمِيعِ، وَإِلَى أَرْوَاحِ أَبْرَارٍ مُكَمَّلِينَ، وَإِلَى وَسِيطِ الْعَهْدِ الْجَدِيدِ: يَسُوعَ، وَإِلَى دَمِ رَشٍّ يَتَكَلَّمُ أَفْضَلَ مِنْ هَابِيلَ. اُنْظُرُوا أَنْ لاَ تَسْتَعْفُوا مِنَ الْمُتَكَلِّمِ. لأَنَّهُ إِنْ كَانَ أُولَئِكَ لَمْ يَنْجُوا إِذِ اسْتَعْفَوْا مِنَ الْمُتَكَلِّمِ عَلَى الأَرْضِ، فَبِالأَوْلَى جِدّاً لاَ نَنْجُو نَحْنُ الْمُرْتَدِّينَ عَنِ الَّذِي مِنَ السَّمَاءِ، الَّذِي صَوْتُهُ زَعْزَعَ الأَرْضَ حِينَئِذٍ، وَأَمَّا الآنَ فَقَدْ وَعَدَ قَائِلاً: «إِنِّي مَرَّةً أَيْضاً أُزَلْزِلُ لاَ الأَرْضَ فَقَطْ بَلِ السَّمَاءَ أَيْضاً». فَقَوْلُهُ «مَرَّةً أَيْضاً» يَدُلُّ عَلَى تَغْيِيرِ الأَشْيَاءِ الْمُتَزَعْزِعَةِ كَمَصْنُوعَةٍ، لِكَيْ تَبْقَى الَّتِي لاَ تَتَزَعْزَعُ. لِذَلِكَ وَنَحْنُ قَابِلُونَ مَلَكُوتاً لاَ يَتَزَعْزَعُ لِيَكُنْ عِنْدَنَا شُكْرٌ بِهِ نَخْدِمُ اللهَ خِدْمَةً مَرْضِيَّةً، بِخُشُوعٍ وَتَقْوَى. لأَنَّ إِلَهَنَا نَارٌ آكِلَةٌ.
تأمل..
+ السلام والقداسة فى التعامل .. يجب علينا ان نسلك باستقامة طبقا للفهم المستقيم لكلام الله ونقتدى بالقديسين ونصير قدوة للضعفاء لكي يتقووا فى الإيمان ويتخلَّصوا من ضعفهم ويصيروا أقوياء فى الإيمان بدلاً من أن ندين الخطاة، يجب ان نهتم بالاخذ بايدي اخوتنا لاصلاح أخطائهم بصلوتنا وقدوتنا الحسنة ونعبر لهم عن محبتنا وان نحتفظ بسلامنا مع الحرص على القداسة والنقاوة التى بدونها لن نرى الله. فبسبب رفض البعض لعمل النعمة فانهم ينحرفوا عن الإيمان المستقيم لاسيما عندما يصروا على الخطية مما يعثر الآخرين. يجب الحذر من التمادى فى الخطية أو الإستهانة بها، كما فعل عيسو عندما استهان ببكوريته وباعها مقابل أكلة عدس لاخيه وسمح الله بأن يأخذ أخوه البركة، إذ لم يجد للندم فاعلية ومكانًا لتغيير موقفه مع أنه طلب البركة بدموع متضرعًا أن يأخذها ولكنه لم يتمكن لأنه لم يبكِ لأجل التوبة بل لأجل البركة المفقودة.
+ مقارنة بين مجد العهدين.. يقارن القديس بولس الرسول بين علاقة الإنسان بالله فى العهدين الجديد والقديم لأن المسيحيين من أصل عبرانى كانوا منشغلين بأمجاد اليهودية عن مجد المسيح والغرض من هذه المقارنة تعزينا فى الآلام التى نحتملها من أجل المسيح بالامجاد السماوية. وأظهار الامجاد العظيمة فى المسيحية ويوضح القديس بولس الرسول لقاء الله مع شعبه فى العهد القديم ليعطيهم الوصايا والناموس، فظهر بنار عظيمة على الجبل المادى الملموس وكان الضباب شديدًا حتى أصبح المكان مظلمًا وأحاط بالجبل رعود ودخان أعلان عن عظمة الله فسمع الشعب صوت ألابواق فخافوا وطلبوا من موسى أن يتكلم مع الله ثم يخبرهم، لأنهم لا يحتملون رؤية أو سماع الله المخوف (خر20: 19). وقال الله لموسى: إن لمس الجبل أى حيوان فلابد أن يموت ولا يلمسوه هم بعد لمسه للجبل بل يُرجَم ويرُمَى من بعيد بسهم (خر19: 13). أنه منظر مخيفًا لدرجة أن موسى قال "أنا مرتعب جدًا ومرتجف". أما مجد العهد الجديد فيظهر عظمة ملكوت السموات المملوء بالملائكة، أفضل من جبل صهيون وكنيسة قديسين أكملوا حياتهم بنعمة الله فوصلوا إلى السماء. فى العهد الجديد افتدانا السيد المسيح بدمة وصنع صلحا بين الإنسان والله. فى العهد القديم كان دم الذبائح الدموية يرش على المذبح فى العهد القديم اما فى العهد الجديد فان دم الرب يسوع المسيح يكفر عنا وننال غفران خطايانا والتبرير والتقديس، فلنحذر من الإرتداد عن الإيمان المسيحى لأنه إن كان الله قد غضب من بنى إسرائيل قديمًا أيام موسى عندما رفضوا كلامه فى الدخول إلى أرض الميعاد وعبدوا العجل الذهبى وسقطوا فى تذمرات كثيرة فهلكوا، فبالأكثر يكون عقاب من يرتد عن الإيمان بالمسيح الآتى من السموات لخلاصنا. فان كان بصوت الله أيام موسى إهتزت الأرض عندما ظهر الله على الجبل أمام كل الشعب، فانه بمجئ المسيح الثانى تهتز وتتغير السماء والأرض المادية لندخل ملكوت السموات. ففيما نحن نستعد للملكوت الأبدى، نشكر الله على نعمته التى بواسطتها نستطيع أن نخدمه، خدمة باتضاع ترضى الله ببر وصلاح ونحن نجول نصنع خيرا فى مخافة ومحبة للرب.

ليست هناك تعليقات: