نص متحرك

♥†♥انا هو الراعي الصالح و الراعي الصالح يبذل نفسه عن الخراف يو 10 : 11 ♥†♥ فيقيم الخراف عن يمينه و الجداء عن اليسار مت32:25 ♥†♥ فلما خرج يسوع راى جمعا كثيرا فتحنن عليهم اذ كانوا كخراف لا راعي لها فابتدا يعلمهم كثيرا مر 34:6 ♥†♥ و اما الذي يدخل من الباب فهو راعي الخراف يو 2:10 ♥†♥

الأحد، 15 ديسمبر 2013

آية وقول وحكمة ليوم الأثنين الموافق 12/16


أعداد الاب القمص أفرايم الانبا بيشوى

آية للتأمل
{ وَجَاءَ مَلاَكٌ آخَرُ وَوَقَفَ عِنْدَ الْمَذْبَحِ، وَمَعَهُ مِبْخَرَةٌ مِنْ ذَهَبٍ وَأُعْطِيَ بَخُوراً كَثِيراً لِكَيْ يُقَدِّمَهُ مَعَ صَلَوَاتِ الْقِدِّيسِينَ جَمِيعِهِمْ عَلَى مَذْبَحِ الذَّهَبِ الَّذِي أَمَامَ الْعَرْشِ.} ( رؤ 3:8)
قول لقديس..
(ها هى الأزمنة الاخيرة فلنخجل من طول اناة الله ونرهبها اذا اردنا عدم الدينونة، واحد من الاثنين اما ان نخشى من الغضب الاّتى او ان نحب النعمة الحاضرة، لأن الحياة الحقيقية هى ان نوجد فى المسيح، ولا قيمة لما هو خارج المسيح) القديس اغناطيوس الانطاكي
حكمة للحياة ..
+ توبوا وارجعوا عن كل معاصيكم ولا يكون لكم الاثم مهلكة (حز 18 : 30)
Return and turn yourselves from all your transgressions; so iniquity shall not be your ruin. Eze 18:30
صلاة..
" نرفع اليك صلواتنا ايها الرب الهنا الذى يريد أن الكل يخلصون والى معرفة الحق يقبلون. نطلب من صلاحك يا محب البشر ان تقبل اليك صلوات الملائكة والقديسين عنا نحن الضعفاء المساكين لنخلص وننجو من الضيقات والتجارب التى تأتى على البشرية. نصلى من اجل توبة الخطاة ورجوع الاشرار الى حظيرة الإيمان، نصلى من أجل الضالين والمستعبدين للشهوات، نصلى لننجو من الغلاء والوباء والحروب والزلازل والظلم وكل شئ لا يرضي صلاحك يا الله الرحيم فليبعد عنا. أجعلنا مستعدين للقائك يا سيدنا ومصابيحنا موقدة، ساهرين على خلاص نفوسنا وأشملنا بابوتك الصالحة ومحبتك الفريدة ونعمة روحك القدوس، أمين"
من الشعر والادب
"توب وأرجع"
للأب أفرايم الأنبا بيشوى
لو خايف من الغضب الآتي
توب وأرجع وآمن يا حياتى
ماتقولش بدرى على التوبة
أحسن تيجى الساعة المكتوبة
حياتنا مع الله فيها السلام
والنجاة من الشر والانتقام
التوبة تمحو الذنوب والأثام
وتقودنا الى حسن الختام
قراءة مختارة ليوم
الاثنين الموافق 12/16
الإصحَاحُ الثَّامِنُ
رؤ 1:8- 13
1 وَلَمَّا فَتَحَ الْخَتْمَ السَّابِعَ حَدَثَ سُكُوتٌ فِي السَّمَاءِ نَحْوَ نِصْفِ سَاعَةٍ.2وَرَأَيْتُ السَّبْعَةَ الْمَلاَئِكَةَ الَّذِينَ يَقِفُونَ أَمَامَ اللهِ وَقَدْ أُعْطُوا سَبْعَةَ أَبْوَاقٍ.3وَجَاءَ مَلاَكٌ آخَرُ وَوَقَفَ عِنْدَ الْمَذْبَحِ، وَمَعَهُ مِبْخَرَةٌ مِنْ ذَهَبٍ وَأُعْطِيَ بَخُوراً كَثِيراً لِكَيْ يُقَدِّمَهُ مَعَ صَلَوَاتِ الْقِدِّيسِينَ جَمِيعِهِمْ عَلَى مَذْبَحِ الذَّهَبِ الَّذِي أَمَامَ الْعَرْشِ.4فَصَعِدَ دُخَانُ الْبَخُورِ مَعَ صَلَوَاتِ الْقِدِّيسِينَ مِنْ يَدِ الْمَلاَكِ أَمَامَ اللهِ. 5ثُمَّ أَخَذَ الْمَلاَكُ الْمِبْخَرَةَ وَمَلأَهَا مِنْ نَارِ الْمَذْبَحِ وَأَلْقَاهَا إِلَى الأَرْضِ، فَحَدَثَتْ أَصْوَاتٌ وَرُعُودٌ وَبُرُوقٌ وَزَلْزَلَةٌ.
6ثُمَّ إِنَّ السَّبْعَةَ الْمَلاَئِكَةَ الَّذِينَ مَعَهُمُ السَّبْعَةُ الأَبْوَاقُ تَهَيَّأُوا لِكَيْ يُبَوِّقُوا.7فَبَوَّقَ الْمَلاَكُ الأَوَّلُ، فَحَدَثَ بَرَدٌ وَنَارٌ مَخْلُوطَانِ بِدَمٍ، وَأُلْقِيَا إِلَى الأَرْضِ، فَاحْتَرَقَ ثُلْثُ الأَشْجَارِ وَاحْتَرَقَ كُلُّ عُشْبٍ أَخْضَرَ. 8ثُمَّ بَوَّقَ الْمَلاَكُ الثَّانِي، فَكَأَنَّ جَبَلاً عَظِيماً مُتَّقِداً بِالنَّارِ أُلْقِيَ إِلَى الْبَحْرِ، فَصَارَ ثُلْثُ الْبَحْرِ دَماً. 9وَمَاتَ ثُلْثُ الْخَلاَئِقِ الَّتِي فِي الْبَحْرِ الَّتِي لَهَا حَيَاةٌ، وَأُهْلِكَ ثُلْثُ السُّفُنِ. 10ثُمَّ بَوَّقَ الْمَلاَكُ الثَّالِثُ، فَسَقَطَ مِنَ السَّمَاءِ كَوْكَبٌ عَظِيمٌ مُتَّقِدٌ كَمِصْبَاحٍ، وَوَقَعَ عَلَى ثُلْثِ الأَنْهَارِ وَعَلَى يَنَابِيعِ الْمِيَاهِ. 11وَاسْمُ الْكَوْكَبِ «الأَفْسَنْتِينُ». فَصَارَ ثُلْثُ الْمِيَاهِ أَفْسَنْتِيناً، وَمَاتَ كَثِيرُونَ مِنَ النَّاسِ مِنَ الْمِيَاهِ لأَنَّهَا صَارَتْ مُرَّةً. 12ثُمَّ بَوَّقَ الْمَلاَكُ الرَّابِعُ، فَضُرِبَ ثُلْثُ الشَّمْسِ وَثُلْثُ الْقَمَرِ وَثُلْثُ النُّجُومِ، حَتَّى يُظْلِمَ ثُلْثُهُنَّ، وَالنَّهَارُ لاَ يُضِيءُ ثُلْثُهُ، وَاللَّيْلُ كَذَلِكَ. 13ثُمَّ نَظَرْتُ وَسَمِعْتُ مَلاَكاً طَائِراً فِي وَسَطِ السَّمَاءِ قَائِلاً بِصَوْتٍ عَظِيمٍ: «وَيْلٌ وَيْلٌ وَيْلٌ لِلسَّاكِنِينَ عَلَى الأَرْضِ مِنْ أَجْلِ بَقِيَّةِ أَصْوَاتِ أَبْوَاقِ الثَّلاَثَةِ الْمَلاَئِكَةِ الْمُزْمِعِينَ أَنْ يُبَوِّقُوا!».
تأمل..
+ الختم السابع وصلوات القديسين... ساد صمت فى السماء كلها بعد فتح الختم السابع لنصف ساعة كاشارة الى قصر الفترة والصمت هنا يشير للإستعداد والترقب لحدوث شئ جديد عظيم ومهيب. ورأى القديس يوحنا رؤساء الملائكة السبعة، وقد كلفهم الله بالتبويق لإعلان إنذاراته المتتالية على البشر نتيجة عدم توبتهم. وظهر ملاك أخر معه مبخرة من ذهب أمام العرش الإلهى إشارة إلى بهاء مجد الله ومهمة هذا الملاك هى تقديم بخور كثير بصلوات يتشفع بها فى البشرية مع صلوات القديسين عن المؤمنين فى الأرض. وبعد أن قدم الملاك البخور أخذ من نار المذبح والتى تمثل العدل الإلهى وألقى بها على الأرض فحدثت رعود وبروق وزلازل لتنبيه الناس وتحذيرها.
+ البوق الأول... تهيأ الملائكة ان يبوقوا باصوات التحذير والانذار فبوق الملاك الاول فحدث برد ونار مخلوطان بدم والقيا على الارض فاحترقت ثلث الاشجار والزروع فمن ينجو من "البرد" ويحتمله يُضَّر بالنار ومن لا يتاثر بشدة الحرارة يتلفه البرد ويميته واذ يختلطا بالدم اعلان عن الغضب الالهي وبالرغم من غضب الله العادل إلا إنه لا يأتِ على الناس بما يستحقوا فرحمته الواسعة جعلت من هذه العقوبة على الثلث، لأن الغرض من هذه الإنذارات هو توبة الإنسان ورجوعه وليس القصاص الإلهى النهائى فالضيقة المادية تأتى ليحاسب الناس انفسهم ويتوبوا عن خطاياهم ويرجعوا الى الله.
+ البوق الثانى... وبوق الملاك الثانى فكأن جبلا متقد بالنار القى الى البحر فصار ثلث البحر دم وماتت ثلث الكائنات البحرية اشارة الى حرب دموية تقضى على ثلث سكان الارض فالبحر فى اتساعه واضطراب أمواجه يشير إلى العالم المتقلب ودمار ثلث السفن يشير الى أنقطاع الاتصال بين الناس نتيجة للحروب.
+البوق الثالث... ومع بوق الملاك الثالث سقط كوكب عظيم متقد كمصباح ووقع على ثلث الانهار وثلث ينابيع المياة فصارت مرة ومات كثيرون من الناس بسبب مرارة المياة اشارة الى سقوط رئاسة كبيرة لها شأن، أو قيادة روحية كانت تضئ بتعاليمها كالمصباح. ولكن عند سقوطها أتت التعاليم الغريبة عن الإيمان على ثلث الأنهار والينابيع التى تروي الناس بعذب التعليم الروحي فهلك الكثيرين بسبب التعليم الفاسد واسم الكوكب الأفسنتين وهو عشب شديد المرارة جدًا، وهذا الاسم استخدم ككناية عن شدة مرارة التعليم الغريب عن الإيمان، فهو مهلك لكل من يتذوقه.
+ البوق الرابع... بوق الملاك الرابع فضرب ثلث الشمس والقمر والنجوم، هذا التحذير وإلانذار الجديد يأتى مع البوق الرابع، يضرب ثلث الشمس أى يتعدى الناس ويهاجموا الإيمان بالسيد المسيح إما بإنكار لاهوته أو بعدم الإعتراف به كليةً بإلحادهم وانصرافهم عنه. ويرفض الكثيرون سلطان الكنيسة التى يشير اليها بالقمر فيحرمون أنفسهم من أنوارها، وكذلك تشمل هذه الظلمة الكثير من المؤمنين الذين تشير اليهم النجوم فيسقط ثلثهم ويزول نورهم ويفقدون بهاء قدوتهم. وراي القديس يوحنا ملاك طائر وسط السماء يشير ال صعوبة ما هو أت من أهوال، من اجل هذا علينا ان نسهر ونصلى ليحفظنا الله وينقذنا من الضيقات التى تحيق بالعالم كله.

ليست هناك تعليقات: