نص متحرك

♥†♥انا هو الراعي الصالح و الراعي الصالح يبذل نفسه عن الخراف يو 10 : 11 ♥†♥ فيقيم الخراف عن يمينه و الجداء عن اليسار مت32:25 ♥†♥ فلما خرج يسوع راى جمعا كثيرا فتحنن عليهم اذ كانوا كخراف لا راعي لها فابتدا يعلمهم كثيرا مر 34:6 ♥†♥ و اما الذي يدخل من الباب فهو راعي الخراف يو 2:10 ♥†♥

السبت، 7 ديسمبر 2013

آية وقول وحكمة ليوم الأحد الموافق 12/8

أعداد الاب القمص أفرايم الانبا بيشوى

آية للتأمل
{ أَنْتَ مُسْتَحِقٌّ أَيُّهَا الرَّبُّ أَنْ تَأْخُذَ الْمَجْدَ وَالْكَرَامَةَ وَالْقُدْرَةَ، لأَنَّكَ أَنْتَ خَلَقْتَ كُلَّ الأَشْيَاءِ، وَهِيَ بِإِرَادَتِكَ كَائِنَةٌ وَخُلِقَتْ.} (رؤ 11:4)
قول لقديس..
(يا ليت كل إنسان يصير له إحساس سريع وتوجع بسبب فقره، ولا نسير في الحياة بلا مبالاة، مكتفين كأننا قد امتلأنا، لأن الذي يحس بشدة فقره، ويأتي إلى الرب ويسأله بالصلاة باستمرار، فإنه يحصل على الفداء والكنوز السماوية، كما قال الرب في ختام حديثه عن القاضي الظالم والأرملة " أفلا ينصف الله الذين يصرخون إليه ليلاً ونهارًا، نعم أقول لكم إنه ينصفهم سريعًا" (لو7: 18) الذي له المجد والقوة إلى الأبد آمين.) القديس مقاريوس الكبير
حكمة للحياة ..
+ سبحوا الرب لان الرب صالح رنموا لاسمه لان ذاك حلو (مز 135 : 3)
Praise the LORD, For the LORD is good; sing praises to His name, for it is pleasant and praise is beautiful. Psa 135:3
صلاة..
" ربنا والهنا القدوس، القادر على كل شئ، والمسجود له من جميع القوات المقدسة، الذى تسبحه الشاروبيم والسيرافيم بغير فتور صارخين قائلين: قدوس قدوس قدوس، الرب الإله القادر على كل شئ. الذى يسجد له رؤساء الملائكة والملائكة ويسبحونه على الدوام. طهر يارب قلوبنا وأرواحنا وأجسادنا وأحسبنا يا سيدنا أهلا ان نقف أمامك ونسبحك على الدوام شاكرين نعمك وأحساناتك، وأجعلنا أهلاً يا سيدنا لمذاقة ملكوتك السمائى والتمتع بمشاهدة جلال مجدك، وأقبل صلواتنا وأصوامنا وتسبيحنا وأحسبنا مع القوات السمائية، أمين"
من الشعر والادب
"قدوس قدوس قدوس"
للأب أفرايم الأنبا بيشوى
قدوس قدوس قدوس،
يا خالق ومدبر النفوس
تستحق المجد والأكرام
وانت الإله عظيم المقام
طغمات السماء حولك قيام
يسبحون مجدك على الدوام
ونحن نسبحك يا ملك السلام
ونحبك فاحفظنا لك الي التمام
قراءة مختارة ليوم
الأحد الموافق 12/8
الإصحَاحُ الرَّابعُ
رؤ 1:4-11
1 بَعْدَ هَذَا نَظَرْتُ وَإِذَا بَابٌ مَفْتُوحٌ فِي السَّمَاءِ، وَالصَّوْتُ الأَوَّلُ الَّذِي سَمِعْتُهُ كَبُوقٍ يَتَكَلَّمُ مَعِي قَائِلاً: «اصْعَدْ إِلَى هُنَا فَأُرِيَكَ مَا لاَ بُدَّ أَنْ يَصِيرَ بَعْدَ هَذَا».2وَلِلْوَقْتِ صِرْتُ فِي الرُّوحِ، وَإِذَا عَرْشٌ مَوْضُوعٌ فِي السَّمَاءِ، وَعَلَى الْعَرْشِ جَالِسٌ. 3وَكَانَ الْجَالِسُ فِي الْمَنْظَرِ شِبْهَ حَجَرِ الْيَشْبِ وَالْعَقِيقِ، وَقَوْسُ قُزَحَ حَوْلَ الْعَرْشِ فِي الْمَنْظَرِ شِبْهُ الزُّمُرُّدِ.4وَحَوْلَ الْعَرْشِ أَرْبَعَةٌ وَعِشْرُونَ عَرْشاً. وَرَأَيْتُ عَلَى الْعُرُوشِ أَرْبَعَةً وَعِشْرِينَ شَيْخاً جَالِسِينَ مُتَسَرْبِلِينَ بِثِيَابٍ بِيضٍ، وَعَلَى رُؤُوسِهِمْ أَكَالِيلُ مِنْ ذَهَبٍ.5وَمِنَ الْعَرْشِ يَخْرُجُ بُرُوقٌ وَرُعُودٌ وَأَصْوَاتٌ. وَأَمَامَ الْعَرْشِ سَبْعَةُ مَصَابِيحِ نَارٍ مُتَّقِدَةٌ، هِيَ سَبْعَةُ أَرْوَاحِ اللهِ.6وَقُدَّامَ الْعَرْشِ بَحْرُ زُجَاجٍ شِبْهُ الْبَلُّورِ. وَفِي وَسَطِ الْعَرْشِ وَحَوْلَ الْعَرْشِ أَرْبَعَةُ حَيَوَانَاتٍ مَمْلُوَّةٌ عُيُوناً مِنْ قُدَّامٍ وَمِنْ وَرَاءٍ.7وَالْحَيَوَانُ الأَوَّلُ شِبْهُ أَسَدٍ، وَالْحَيَوَانُ الثَّانِي شِبْهُ عِجْلٍ، وَالْحَيَوَانُ الثَّالِثُ لَهُ وَجْهٌ مِثْلُ وَجْهِ إِنْسَانٍ، وَالْحَيَوَانُ الرَّابِعُ شِبْهُ نَسْرٍ طَائِرٍ.8وَالأَرْبَعَةُ الْحَيَوَانَاتُ لِكُلِّ وَاحِدٍ مِنْهَا سِتَّةُ أَجْنِحَةٍ حَوْلَهَا وَمِنْ دَاخِلٍ مَمْلُوَّةٌ عُيُوناً، وَلاَ تَزَالُ نَهَاراً وَلَيْلاً قَائِلَةً: «قُدُّوسٌ قُدُّوسٌ قُدُّوسٌ، الرَّبُّ الإِلَهُ الْقَادِرُ عَلَى كُلِّ شَيْءٍ، الَّذِي كَانَ وَالْكَائِنُ وَالَّذِي يَأْتِي». 9وَحِينَمَا تُعْطِي الْحَيَوَانَاتُ مَجْداً وَكَرَامَةً وَشُكْراً لِلْجَالِسِ عَلَى الْعَرْشِ، الْحَيِّ إِلَى أَبَدِ الآبِدِينَ، 10يَخِرُّ الأَرْبَعَةُ وَالْعِشْرُونَ شَيْخاً قُدَّامَ الْجَالِسِ عَلَى الْعَرْشِ، وَيَسْجُدُونَ لِلْحَيِّ إِلَى أَبَدِ الآبِدِينَ، وَيَطْرَحُونَ أَكَالِيلَهُمْ أَمَامَ الْعَرْشِ قَائِلِينَ: 11«أَنْتَ مُسْتَحِقٌّ أَيُّهَا الرَّبُّ أَنْ تَأْخُذَ الْمَجْدَ وَالْكَرَامَةَ وَالْقُدْرَةَ، لأَنَّكَ أَنْتَ خَلَقْتَ كُلَّ الأَشْيَاءِ، وَهِيَ بِإِرَادَتِكَ كَائِنَةٌ وَخُلِقَتْ».
تأمل..
+ السماء المفتوحة وعرش الله.. يرفع الروح أنظار يوحنا إلى السماء المفتوحة والعرش الإلهي والملائكة القديسين حول العرش ليلهب الله قلوبنا للجهاد الحسن لنشارك السمائيين تسابيحهم ونحن ننطلق من رؤية سمائية الي أخرى ففي وسط الضيقات والمتاعب يكشف الله للنفس تعزياته لتفرح وتسبح الجالس على العرش الذى من بهائه لم يعرف ماذا يلقب الله فدعاه {الجالس}، ورأى سبع منائر ذهبيّة، لأنه الرب حال في وسط كنيسته ورأى بحرًا زجاجيًا يشير الى نقاء السماء والي المعمودية التي بدونها لا يقدر إنسان أن ينال التبني ويرث الملكوت أو يعاينه وفي السماء نرى الاربعة والعشرين قسيسًا من فئة كهنوتية سماوية يصلوا ويتشفعوا فى الخليقة ويحمل العرش أربعة مخلوقات حية، يقابلها الكاروبين المظللين للتابوت، وكرمز للأناجيل الأربعة التى تنقل الكنيسة وتصعد بها إلى حيث عرش الله، تقدمها له عروسًا مقدسة. وفي السماء سمع الرسول تسبحة الحمل والثلاث تقديسات وتسابيح متعددة، والكنيسة لا تكف عن الترنم بهذه التسابيح جميعها في كل يوم، بل منها تسابيح تترنم بها كل ساعة من ساعات صلواتها كتسبحة الثلاث تقديسات.
+ الجالس على العرش.. لم يعرف بماذا يصف أو يعبر عن الرب فى السماء أكثر من قوله "شبه" للتعبر عما يختلج في نفس الرائي ما استطاع. رأى الرب في المنظر شبه اليشب والعقيق كرمز لمجد الله وقداسته، وهما من الاحجار الكريمة التى ترصع صدرة رئيس الكهنة (خر 28: 20، 17) وكأن الله يعطى كل أحد من محبته. وحجر اليشب غاية فى الشفافية يرمز لمجد الله (رؤ 21: 11)، ويشير إلى بهاء قداسته، وبساطة محبته للبشر فيحمل المحبة للبشر. وحجر العقيق أحمر اللون كالنار يشير إلى رهبة الله وعدله. وقوس القزح يحيط بالعرش من كل جانب كعهد ارتبط به الله مع الإنسان (تك 9). لنتصالح مع الله ولا نهلك وكتعبير عن إحسان الله ومواهبه المتعددة التي يمنحها لأولاده.
+ حول العرش الإلهي .. حول العرش أربعة وعشرون عرشًا عليها قسوس جلوس على كراسيهم كطغمة سمائية كهنوتية قريبة من الله ضابط الكل، وهم أمامه في كل حين يشفعون في الخليقة جميعها، صارخين مع الأربعة مخلوقات الحية قائلين: قدوس، قدوس، قدوس.لابسون حللاً ملوكيّة، وعلى رؤوسهم أكاليل مكرَّمة، وفي أيديهم مجامر ذهبيّة مملوءة بخورا الذى هى صلوات القديسين، وفي أحضانهم جامات ذهبيّة، ويسجدون أمام الحمل الحقيقي، يسألونه غفران ذنوب البشر أما الثياب البيض فتشير إلى بهائهم ومجدهم وبرّهم وقداستهم. وتخرج من العرش الإلهي البروق والرعود والأصوات الخارجة من العرش ولا نفهمها بصورة مادية، بل يبرق الله علينا بمواعيده السماويّة التي يعلنها بالروح القدس في داخل النفس طولاً وعرضًا، فيتبعها دموع التوبة وانسحاق القلب.
+ الأربعة الأحياء غير المتجسدين.. وهم طغمتا الشاروبيم والسيرافيم اللتان تطلب الكنيسة شفاعتهما على الدوام لأنهم حاملون عرش الله، يسألوا الله أن يغفر خطايا البشر ويتحنن عليهم... إشعياء النبي رأى مجدهم ونطق بكرامتهم (أش6: 1-3). وحزقيال النبي نظر مجدهم ونطق بكرامتهم (1: 4-28). مملوءين عيون أشارة إلى إتساع معرفتهم. ولكل واحدٍ منها ستة أجنحة يطيرون حول العرش في سموه ورفعته، ويُغطّون وجوههم بجناحين، ويسترون أرجلهم باثنين، ويسبحون الحي الى أبد الدهور ويشفعوا في البشر وحيوانات البرية، والحقل، والطيور. كما يشيروا الى الإناجيل الاربعة وعمل المسيح الخلاصى ولا تزال نهارًا وليلاً قائلة: قدوس، قدوس، قدوس، الرب الإله القادر على كل شيءٍ الذي كان والكائن والذي يأتي. وحينما تعطى المخلوقات الحية مجدًا وكرامة وشكرًا للجالس على العرش الحي إلى أبد الآبدين. يخر الأربعة وعشرون قسيسًا قدام الجالس على العرش، ويسجدون للحى إلى أبد الآبدين، ويطرحون أكاليلهم أمام العرش قائلين: أنت مستحق أيها الرب أن تأخذ المجد والكرامة والقدرة، لأنك أنت خلقت كل الأشياء، وهي بإرادتك كائنة وخُلقت. ان الكنيسة المنتصرة في الفردوس تقدم الصلوات والتسابيح الحمد والشكر لله مع طلبات من أجلنا ونحن معها نرفع كل حين تسابيح الحمد التي علمتنا إياها الكنيسة والتي أخذتها من الكتاب المقدس بعهديه أو من سفر المزامير وتسابيح السماء الواردة في سفر الرؤيا لكي لا تكون السماء وتسابيحها غريبة عنا بل نكون قد تدربنا على لغتها ولمسنا روحها وعشنا في اجوائها.

ليست هناك تعليقات: