نص متحرك

♥†♥انا هو الراعي الصالح و الراعي الصالح يبذل نفسه عن الخراف يو 10 : 11 ♥†♥ فيقيم الخراف عن يمينه و الجداء عن اليسار مت32:25 ♥†♥ فلما خرج يسوع راى جمعا كثيرا فتحنن عليهم اذ كانوا كخراف لا راعي لها فابتدا يعلمهم كثيرا مر 34:6 ♥†♥ و اما الذي يدخل من الباب فهو راعي الخراف يو 2:10 ♥†♥

السبت، 28 ديسمبر 2013

آية وقول وحكمة ليوم الأحد الموافق 12/29


أعداد الاب القمص أفرايم الانبا بيشوى

آية للتأمل
{ اسهروا اذا وتضرعوا في كل حين لكي تحسبوا اهلا للنجاة من جميع هذا المزمع ان يكون وتقفوا قدام ابن الانسان} (لو 21 : 36)
قول لقديس..
(لا شىء يمكنه أن يردع الذكريات الماضية القبيحة، مثل الغوص بشوق فى الكتاب المقدس وكشف معانيه العميقة) القديس مار اسحاق السرياني
حكمة للحياة ..
+ فاذا تواضع شعبي الذين دعي اسمي عليهم وصلوا وطلبوا وجهي ورجعوا عن طرقهم الردية فانني اسمع من السماء واغفر خطيتهم وابرئ ارضهم (2أخ 7 : 14)
If My people who are called by My name will humble themselves, and pray and seek My face, and turn from their wicked ways, then I will hear from heaven and I will forgive their sin and heal their land. 2 Ch 7:14
صلاة..
" أقدم لك يارب حياتى لتكون أنت العامل فيها، وأكرس حواسى لك لتنقيها وتقدسها وتوجهها، وأقدم لك فكرى فانت قادر ان تضبطه وتقدسه، ليكن سلوكى طبقا لوصاياك وتقودنى فى موكب نصرتك وفى عمل الخير والبعد عن العثرات والشر. تغاضى يا سيد عن خطايانا وأمحو أثامنا كصالح ومحب البشر الصالح. أنت يا الهنا الذى حفظ نوح وسط بيئة شريرة وارشده ليبني الفلك وبه خلص من الطوفان هو واسرته، فأعطنا يارب إيمان نوح لنسير معك ونؤمن بمحبتك ونحيا حياة البر والإيمان وننجو من طوفان بحر هذا العالم الزائل. عرفنا يارب ذاتك، واهدنا الى ملكوتك وكن لنا الطريق والحق والحياة، الهى أسمعنا صوتك وأرينا مجدك وأنر عيوننا لنحيا على رجاء الأبدية السعيدة ويتمجد أسمك القدوس فى كل شئ، أمين"
من الشعر والادب
"أزرع الخير"
للأب أفرايم الأنبا بيشوى
ما يزرعه الإنسان
أياه يحصد.
لا تزرع الشر
ولا الاشرار تحسد!
الشر أخره مرار
والنار ليه تحصد.
أزرع الخير تلقاه قدام
تنجو فى يوم الشر
وفى السماء تلقاه،
تحيا وتفرح وتسعد.
قراءة مختارة ليوم
الاحد الموافق 12/29
الإصحَاحُ السَّادِسُ عَشَرَ (2)
رؤ 10:16- 21
10ثُمَّ سَكَبَ الْمَلاَكُ الْخَامِسُ جَامَهُ عَلَى عَرْشِ الْوَحْشِ، فَصَارَتْ مَمْلَكَتُهُ مُظْلِمَةً. وَكَانُوا يَعَضُّونَ عَلَى أَلْسِنَتِهِمْ مِنَ الْوَجَعِ. 11 وَجَدَّفُوا عَلَى إِلَهِ السَّمَاءِ مِنْ أَوْجَاعِهِمْ وَمِنْ قُرُوحِهِمْ، وَلَمْ يَتُوبُوا عَنْ أَعْمَالِهِمْ. 12ثُمَّ سَكَبَ الْمَلاَكُ السَّادِسُ جَامَهُ عَلَى النَّهْرِ الْكَبِيرِ الْفُرَاتِ، فَنَشِفَ مَاؤُهُ لِكَيْ يُعَدَّ طَرِيقُ الْمُلُوكِ الَّذِينَ مِنْ مَشْرِقِ الشَّمْسِ. 13وَرَأَيْتُ مِنْ فَمِ التِّنِّينِ، وَمِنْ فَمِ الْوَحْشِ، وَمِنْ فَمِ النَّبِيِّ الْكَذَّابِ، ثَلاَثَةَ أَرْوَاحٍ نَجِسَةٍ شِبْهَ ضَفَادِعَ، 14فَإِنَّهُمْ أَرْوَاحُ شَيَاطِينَ صَانِعَةٌ آيَاتٍ، تَخْرُجُ عَلَى مُلُوكِ الْعَالَمِ وَكُلِّ الْمَسْكُونَةِ لِتَجْمَعَهُمْ لِقِتَالِ ذَلِكَ الْيَوْمِ الْعَظِيمِ، يَوْمِ اللهِ الْقَادِرِ عَلَى كُلِّ شَيْءٍ. 15«هَا أَنَا آتِي كَلِصٍّ. طُوبَى لِمَنْ يَسْهَرُ وَيَحْفَظُ ثِيَابَهُ لِئَلا يَمْشِيَ عُرْيَاناً فَيَرَوْا عُرْيَتَهُ». 16فَجَمَعَهُمْ إِلَى الْمَوْضِعِ الَّذِي يُدْعَى بِالْعِبْرَانِيَّةِ «هَرْمَجَدُّونَ». 17ثُمَّ سَكَبَ الْمَلاَكُ السَّابِعُ جَامَهُ عَلَى الْهَوَاءِ، فَخَرَجَ صَوْتٌ عَظِيمٌ مِنْ هَيْكَلِ السَّمَاءِ مِنَ الْعَرْشِ قَائِلاً: «قَدْ تَمَّ!» 18فَحَدَثَتْ أَصْوَاتٌ وَرُعُودٌ وَبُرُوقٌ. وَحَدَثَتْ زَلْزَلَةٌ عَظِيمَةٌ لَمْ يَحْدُثْ مِثْلُهَا مُنْذُ صَارَ النَّاسُ عَلَى الأَرْضِ، زَلْزَلَةٌ بِمِقْدَارِهَا عَظِيمَةٌ هَكَذَا. 19وَصَارَتِ الْمَدِينَةُ الْعَظِيمَةُ ثَلاَثَةَ أَقْسَامٍ، وَمُدُنُ الأُمَمِ سَقَطَتْ، وَبَابِلُ الْعَظِيمَةُ ذُكِرَتْ أَمَامَ اللهِ لِيُعْطِيَهَا كَأْسَ خَمْرِ سَخَطِ غَضَبِهِ. 20وَكُلُّ جَزِيرَةٍ هَرَبَتْ وَجِبَالٌ لَمْ تُوجَدْ. 21وَبَرَدٌ عَظِيمٌ، نَحْوُ ثِقَلِ وَزْنَةٍ، نَزَلَ مِنَ السَّمَاءِ عَلَى النَّاسِ. فَجَدَّفَ النَّاسُ عَلَى اللهِ مِنْ ضَرْبَةِ الْبَرَدِ، لأَنَّ ضَرْبَتَهُ عَظِيمَةٌ جِدّاً.
تأمل..
+ الملاك الخامس .. سكب الملاك الخامس جامه على عرش الوحش فصارت مملكته مظلمة والناس تأوهوا من الوجع. وجدفوا على اله السماء من اوجاعهم ومن قروحهم ولكنهم لم يتوبوا عن اعمالهم الشريرة. فجامة غضب الله منصبه على عرش الوحش، فتصير مملكته مظلمة روحيا وأدبيا وسياسيا وماديا بسبب عنف الضربات الموجهة ضدها. ويسود المملكة الفساد والذبول والتخبط ويتعذب الاشرار من كأس غضب الله.
+ الملاك السادس .. سكب الملاك السادس جامه على النهر الكبير الفرات الذى يغذى مملكة بابل كرمز لمملكة الشر فنشف ماؤه فكون أن النهر يجف يفهم على أن كل خيرات مملكة الشر ستجف ينابيعها لتنهار مملكة الشر. فالأنهار هى إشارة لمصادر الخير والحياة للشعوب. فتتوقف الخيرات المادية عن مملكة الوحش، وتوقف الإمتيازات التى يقدمها الوحش لتابعيه وهذا بداية لتدخل ملوك آتين من الشرق للحرب. وربما يأتى هؤلاء الملوك ليحاربوا الوحش. وقد فك الأربعة الملائكة المقيدين عند النهر العظيم الفرات لكى يقتلوا ثلث الناس (رؤ13:9-15). وهنا نسمع عن حرب رهيبة. ويبدو أن نهر الفرات هو بداية سلسلة من الحروب الدموية. ومن فم التنين اى الشيطان ومن فم الوحش ومن فم النبى الكذاب وتكرار كلمة من فم يشير الي أقوال وتعاليم أو أنها دعوة للحرب وإثارة وتهييج للشعوب والحكام لقيام حرب دموية رهيبة يسيل فيها كثير من الدماء. وتشبيههم بالضفادع فهو لأنهم لا يطيقون النور بل يخرجون فى الظلام، فالذى يحركهم أرواح نجسة خاضعة للشيطان سلطان الظلمة. وهم كالضفادع يملأوا الدنيا ضجيجا فى قفزهم من مكان إلى مكان يدعون الي القتال ليشتبك هذا مع ذاك ويأتى الدمار على الجميع فى موقعة هرمجدون كاشارة الي الموضع الذى ستدور فيه المعارك. وهار بمعنى جبل ومجدو مكان فى الجليل دارت فيها معارك كثيرة قديما وفيها قتل يوشيا الملك القديس على يد نخو ملك مصر. فهى بقعة سالت فيه دماء كثيرة تاريخيا ودارت فيها معارك كثيرة. وعبر التاريخ إمتلأت هذه البقعة بجثث كثيرة نتيجة الحروب الكثيرة وقد تشير الى الصراع بين مملكة الله والشيطان وأعوانه. المهم لنا ان نفهم أن يوم الله سيأتى كلص حتى لا يهتم أحد بالبحث عن أوقات ومواعيد لتحديد يوم الله. وهذا تحذير لكل العصور. فما الفائدة من تحديد يوم القيامة أو تحديد موعد معركة هرمجدون إذا كنت أنا سأموت قبلها لهذا يجب ان نستعد للقاء الله فى اي وقت لنحصل على ثياب البر والخلاص يوم المعمودية وهى ثياب الفضيلة فعلينا أن نحفظها فلا نوجد عريانين كآدم وحواء.
+ الملاك السابع... سكب الملاك السابع جامه على الهواء فخرج صوت عظيم من هيكل السماء من العرش قائلا قد تم. فحدثت اصوات ورعود وبروق وحدثت زلزلة عظيمة لم يحدث مثلها منذ صار الناس على الارض زلزلة بمقدارها عظيمة هكذا الجامة فهى ضربة موجهة لإبليس وجنوده وهذا إيذان بإنتهاء كل شىء وإنحلال الأرض وما عليها لذلك نسمع هنا قوله قد تم والزلزلة للأشرار تعلن لهم إهتزاز كل ما تمسكوا به فى هذا العالم ووضعوا فيه ثقتهم. والتفسير المكمل أن زلزالا رهيبا يدمر كل شىء سوف يحدث وتنقسم أورشليم بين أتباع الوحش وبين المؤمنين بالمسيح. وتتدمر نتيجة الحروب مدن عالمية وجزر وجبال تزول وحدث برد عظيم اشارة للبرودة الروحية التى تهلك الكثيرين.

ليست هناك تعليقات: