نص متحرك

♥†♥انا هو الراعي الصالح و الراعي الصالح يبذل نفسه عن الخراف يو 10 : 11 ♥†♥ فيقيم الخراف عن يمينه و الجداء عن اليسار مت32:25 ♥†♥ فلما خرج يسوع راى جمعا كثيرا فتحنن عليهم اذ كانوا كخراف لا راعي لها فابتدا يعلمهم كثيرا مر 34:6 ♥†♥ و اما الذي يدخل من الباب فهو راعي الخراف يو 2:10 ♥†♥

الاثنين، 16 ديسمبر 2013

آية وقول وحكمة ليوم الثلاثاء الموافق 12/17


أعداد الاب القمص أفرايم الانبا بيشوى

آية للتأمل
{ لا تخف ايها القطيع الصغير لان اباكم قد سر ان يعطيكم الملكوت} (لو 12 : 32)
قول لقديس..
(أبناء السلام يتذكرون الموت فينبذوا عنهم الغضب والعداوة ويعيشون في العالم كمسافرين يهيئون لنفسهم بالمؤنة اللازمة للرحلة. يضعون أفكارهم فيما هو فوق ويتأملون في العلويات مزدرين بالأمور السفلية. ينتظرون انتقالهم من هذا العالم إلي مدينة الأبرار. يتعبون أنفسهم في أرض رحيلهم دون أن يرتبكوا أو ينهمكوا في بيت حبسهم. ترتفع وجوهم يوماً فيوم إلي حيث قد أستودع آباؤهم.) القديس افراهات السرياني
حكمة للحياة ..
+ كن امينا الى الموت فساعطيك اكليل الحياة (رؤ 2 : 10)
Be faithful until death, And I will give you the crown of life. Rev 2:10
صلاة..
" ايها الرب يسوع المسيح الاله المتجسد من اجل خلاصنا والذى اخلى ذاته وتواضع ليرفعنا وجال يصنع خير لكى يكون لنا قدوة ومثال فى طريق الكمال المسيحى، لقد اخطأنا وعملنا الشر وحدنا عن وصاياك، وانت ايها القدوس احتملك الألم حتى الصليب لكى ما تقدم لنا الفداء الثمين وتقوم وتجعلنا مبررين، فلتجعلنا يارب نحيا لك شاكرين ولصليب محبتك مقدرين وعلى خطاك سائرين لنعاين مجدك وننجو من حروب إبليس المتقدة نارا ومن فخ المصائد الشيطانية ونرى القيامة والحياة تشرق خلف جلجثة الآلام والتجارب والضيقات، وعلى هذا الرجاء نحيا فرحين، أمين"
من الشعر والادب
"الرجاء الحي"
للأب أفرايم الأنبا بيشوى
الرجاء فى الهنا الحي
يغفر ذنوب ما مضى
ويبارك اليوم عمل أيدي
ويقود المستقبل اللى جاى
مهما تظلم الدنيا حواليّ
يقولى انا نورك وبرك
وضامن سلامك وفرحك
أقوله طب ليه وأزي؟
يقولى دا انت غالى عليّ
من الموت انجيك، وعد علي.
مخاوفى تتبدد وأفراحى تتجدد
وتشوف عمله أيديه عيناي.
قراءة مختارة ليوم
الثلاثاء الموافق 12/17
الإصحَاحُ التَّاسِعُ
رؤ 1:9- 12 (1)
1 ثُمَّ بَوَّقَ الْمَلاَكُ الْخَامِسُ، فَرَأَيْتُ كَوْكَباً قَدْ سَقَطَ مِنَ السَّمَاءِ إِلَى الأَرْضِ، وَأُعْطِيَ مِفْتَاحَ بِئْرِ الْهَاوِيَةِ.2فَفَتَحَ بِئْرَ الْهَاوِيَةِ، فَصَعِدَ دُخَانٌ مِنَ الْبِئْرِ كَدُخَانِ أَتُونٍ عَظِيمٍ، فَأَظْلَمَتِ الشَّمْسُ وَالْجَوُّ مِنْ دُخَانِ الْبِئْرِ.3وَمِنَ الدُّخَانِ خَرَجَ جَرَادٌ عَلَى الأَرْضِ، فَأُعْطِيَ سُلْطَاناً كَمَا لِعَقَارِبِ الأَرْضِ سُلْطَانٌ.4 وَقِيلَ لَهُ أَنْ لاَ يَضُرَّ عُشْبَ الأَرْضِ وَلاَ شَيْئاً أَخْضَرَ وَلاَ شَجَرَةً مَا، إِلا النَّاسَ فَقَطِ الَّذِينَ لَيْسَ لَهُمْ خَتْمُ اللهِ عَلَى جِبَاهِهِمْ.5وَأُعْطِيَ أَنْ لاَ يَقْتُلَهُمْ بَلْ أَنْ يَتَعَذَّبُوا خَمْسَةَ أَشْهُرٍ. وَعَذَابُهُ كَعَذَابِ عَقْرَبٍ إِذَا لَدَغَ إِنْسَاناً.6وَفِي تِلْكَ الأَيَّامِ سَيَطْلُبُ النَّاسُ الْمَوْتَ وَلاَ يَجِدُونَهُ، وَيَرْغَبُونَ أَنْ يَمُوتُوا فَيَهْرُبُ الْمَوْتُ مِنْهُمْ.7وَشَكْلُ الْجَرَادِ شِبْهُ خَيْلٍ مُهَيَّأَةٍ لِلْحَرْبِ، وَعَلَى رُؤُوسِهَا كَأَكَالِيلَ شِبْهِ الذَّهَبِ، وَوُجُوهُهَا كَوُجُوهِ النَّاسِ.8وَكَانَ لَهَا شَعْرٌ كَشَعْرِ النِّسَاءِ، وَكَانَتْ أَسْنَانُهَا كَأَسْنَانِ الأُسُودِ،9وَكَانَ لَهَا دُرُوعٌ كَدُرُوعٍ مِنْ حَدِيدٍ، وَصَوْتُ أَجْنِحَتِهَا كَصَوْتِ مَرْكَبَاتِ خَيْلٍ كَثِيرَةٍ تَجْرِي إِلَى قِتَالٍ. 10وَلَهَا أَذْنَابٌ شِبْهُ الْعَقَارِبِ، وَكَانَتْ فِي أَذْنَابِهَا حُمَاتٌ، وَسُلْطَانُهَا أَنْ تُؤْذِيَ النَّاسَ خَمْسَةَ أَشْهُرٍ. 11وَلَهَا مَلاَكُ الْهَاوِيَةِ مَلِكاً عَلَيْهَا اسْمُهُ بِالْعِبْرَانِيَّةِ «أَبَدُّونَ» وَلَهُ بِالْيُونَانِيَّةِ اسْمُ «أَبُولِّيُّونَ». 12 الْوَيْلُ الْوَاحِدُ مَضَى هُوَذَا يَأْتِي وَيْلاَنِ أَيْضاً بَعْدَ هَذَا.
تأمل..
+ البوق الخامس وفتح الهاوية... مع بوق الملاك الخامس سقط كوكبا من السماء الى الارض ويقصد به الشيطان وفتح بئر الهاوية ليصعد منها دخان عظيم خرج منه الجراد على الارض ليلدغ الناس الذين ليس لهم ختم الله على جباههم ويعذبهم حتى يطلبوا الموت ولا يجدوه ويفقد الناس صوابهم والرؤية السليمة للامور والدخان يشير الى أفكار الشيطان الالحادية والشكوك التى تفقد الناس رؤية نور المسيح والجراد يشير الى الحروب الشيطانية التى لا تبقى على حياة لانها تترك الارض جرداء وان كان سلطان الشيطان فى حدود ما يسمح به الله للتأديب الذى يراه وهو لا يضر العشب كرمز لصغيري المؤمنين والشجر إلى القامات الأعلى فى الإيمان، والمعنى العام أنه بالرغم من سماح الله للشيطان بهذه الضربة إلاّ أنه منعه من الإقتراب إلى المؤمنين بكل درجاتهم، فالله بحنانه وحبه لأولاده يحمى الضعيف والقوى منهم من ضلالات الشيطان ولا يسمح له بالتأثير عليهم أو فيهم. ورغم هذا نرى رحمة الله فى السماح بالأذى إلى خمسة أشهر فقط وهى فترة إعلان غضب الله عل البشر كما حدث أيام الطوفان (تك7: 24) إذ تعاظمت المياه لمدة خمسة أشهر. ولكنه يسبب الاذي للاشرار والخطاة حتى أنهم يتمنون الموت للنجاة مما أتى عليهم ولكن حتى الموت لا ينالونه ويستمر عذابهم لعلهم يتوبوا ويرجعوا الى الله.
+ صفات الشيطان وحروبه .. من محبة الله أنه يكشف لهم صفات العدو وحربه حتى نستعد ولا ننخدع به.. وهذه الصفات تحمل الكثير من المعانى والرموز الروحية. فهي شبه خيل مهيأة للحرب وكلمة مهيأة معناها أنها سوف تستخدم كل قوتها وكأنها استعدت وتدربت للإيقاع بالإنسان. ولها أكاليل شبه الذهب أى لها سلطان وجاه على الناس كالملوك الذين يلبسون التيجان الذهب ولكنه ذهب زائف لا ينخدع به أبناء الله وقد تكون إشارة للحروب المادية ومحبة الترف وتعظم المعيشة التى تغرى وتغوى كثيرين من الناس. ووجوهها كوجوه الناس أى أن الشيطان يستخدم أعوانًا من البشر قبلوا فكره وصاروا له جنودًا يروجون له ويقنعون الآخرين بشروره. ولها شعر كشعر النساء أى أن الشيطان فى حروبه يستخدم كل الوسائل المغرية للبشر والشهوات ولها أسنان كالأسود أى وإن كانت النعومة فى المظهر الخارجى لحروب الشيطان إلاّ أن الشراسة والإفتراس هى حقيقته الداخلية. ولها دروع رمز للصلابة والشدة فى القتال وأجنحتها تصدر صوتًا مرعبًا ومزعجًا كصوت مركبات الحرب التى فى كثرتها وتعددها تشيع الرعب فى أنفس الناس. ولها أذيال فى شبه أذناب العقارب المعكوفة والسامة فهى تلدغ بالسم خمسة أشهر اى الفترة المحددة لاعلان غضب الله على الاشرار ورئيس الشياطين اسمه بالعبرية ابدون او باليونانية ابوليون اى المهلك فنحذر من حروب الشيطان التى تخدع بنعومتها ولذتها ولكنها تهلك بسمومها والآمها ولنسرع الى التوبة لنهرب من الغضب الأتى.

ليست هناك تعليقات: