نص متحرك

♥†♥انا هو الراعي الصالح و الراعي الصالح يبذل نفسه عن الخراف يو 10 : 11 ♥†♥ فيقيم الخراف عن يمينه و الجداء عن اليسار مت32:25 ♥†♥ فلما خرج يسوع راى جمعا كثيرا فتحنن عليهم اذ كانوا كخراف لا راعي لها فابتدا يعلمهم كثيرا مر 34:6 ♥†♥ و اما الذي يدخل من الباب فهو راعي الخراف يو 2:10 ♥†♥

الثلاثاء، 12 نوفمبر 2013

آية وقول وحكمة ليوم الأربعاء الموافق 11/13

أعداد الاب القمص أفرايم الانبا بيشوى

آية للتأمل
{وَعِنْدَنَا الْكَلِمَةُ النَّبَوِيَّةُ، وَهِيَ أَثْبَتُ، الَّتِي تَفْعَلُونَ حَسَناً إِنِ انْتَبَهْتُمْ إِلَيْهَا كَمَا إِلَى سِرَاجٍ مُنِيرٍ فِي مَوْضِعٍ مُظْلِمٍ، إِلَى أَنْ يَنْفَجِرَ النَّهَارُ وَيَطْلَعَ كَوْكَبُ الصُّبْحِ فِي قُلُوبِكُمْ،} (2بط 19:1)
قول لقديس..
( الله نور ويمكننا أن نقترب منه إن عرفناه وسلمنا له أنفسنا لتستنير به فنحن بأنفسنا ظلمة ولا نصير نوراً إلا إذا استنرنا به وحده.. وماذا تعنى الاستنارة به سوي أن يعرف الإنسان أن نفسه قد أظلمت بالخطية ويرغب في الاستنارة بالنور فيقترب منه كما يقول المزمور "اقتربوا إلي الرب واستنيروا ووجوهكم لن تخجل" فأنت لن تخجل من هذا النور عندما يكشف لك ذاتك ويعرفك أنك خاطئ فتحزن على شرك وعندئذ تدرك جمال هذا النور.. هذا هو ما يخبرنا به الله.) القديس أغسطينوس
حكمة للحياة ..
+ ما دام لكم النور امنوا بالنور لتصيروا ابناء النور (يو 12 : 36)
While you have the light, believe in the light, that you may become sons of light. Joh 12:36
صلاة..
" أيها النور الحقيقى الذى يضى لكل انسان، أنر قلبى وفكرى وروحي. أشرق علي بنور وجهك فأستنير بنور معرفتك وأعبدك بالروح والحق، روحك القدوس النارى يحرق كل الاشواك الخانقة للروح، وينير لى ويهبنى معرفة ومحبة وأرتواء ويقودنى فى الطريق اليك.
ليكون كلامك المقدس هو سراج لرجلى ونورا لسبيلى، ولتكن وصاياك نورا لدربى وعزاء فى همومى وكربى، وبوصاياك أتامل نهارا وليلا ثم احولها الي سلوك وحياة فتستنير الروح والفكر وتتقدس العواطف وأسير فى النور.
يا من تجلى أمام تلاميذه القديسين على جبل طابور وأضاء وجهه كالشمس، تجلى فى حياتي بمحبتك وحل بالإيمان فى قلبى لأسير معك مادمت حي وأعد نفسى لملكوت النور العتيد أن يستعلن فينا مع جميع المنتظرين ظهور مجد ملكوتك، أمين"
من الشعر والادب
"بنورك نعاين النور"
للأب أفرايم الأنبا بيشوى
بنورك يارب نعاين النور
توبنى فاتوب فانت الغفور
كلامك حياة وروح ودستور
به تهرب الظلمة والغرور
وعلى الجهل وإبليس نثور
بالإيمان يمتلى القلب سرور
العقل والروح يسبحا بلا فتور
وبمحبتك نحيا فى سلام ونور
قراءة مختارة ليوم
الاربعاء الموافق 11/13
الإصحَاحُ الأَوَّلُ (2)
2بط 12:1- 21
لِذَلِكَ لاَ أُهْمِلُ أَنْ أُذَكِّرَكُمْ دَائِماً بِهَذِهِ الأُمُورِ، وَإِنْ كُنْتُمْ عَالِمِينَ وَمُثَبَّتِينَ فِي الْحَقِّ الْحَاضِرِ. وَلَكِنِّي أَحْسِبُهُ - حَقّاً مَا دُمْتُ فِي هَذَا الْمَسْكَنِ - أَنْ أُنْهِضَكُمْ بِالتَّذْكِرَةِ، عَالِماً أَنَّ خَلْعَ مَسْكَنِي قَرِيبٌ كَمَا أَعْلَنَ لِي رَبُّنَا يَسُوعُ الْمَسِيحُ أَيْضاً. فَأَجْتَهِدُ أَيْضاً أَنْ تَكُونُوا بَعْدَ خُرُوجِي تَتَذَكَّرُونَ كُلَّ حِينٍ بِهَذِهِ الأُمُورِ. لأَنَّنَا لَمْ نَتْبَعْ خُرَافَاتٍ مُصَنَّعَةً إِذْ عَرَّفْنَاكُمْ بِقُوَّةِ رَبِّنَا يَسُوعَ الْمَسِيحِ وَمَجِيئِهِ، بَلْ قَدْ كُنَّا مُعَايِنِينَ عَظَمَتَهُ. لأَنَّهُ أَخَذَ مِنَ اللَّهِ الآبِ كَرَامَةً وَمَجْداً، إِذْ أَقْبَلَ عَلَيْهِ صَوْتٌ كَهَذَا مِنَ الْمَجْدِ الأَسْنَى: «هَذَا هُوَ ابْنِي الْحَبِيبُ الَّذِي أَنَا سُرِرْتُ بِهِ». وَنَحْنُ سَمِعْنَا هَذَا الصَّوْتَ مُقْبِلاً مِنَ السَّمَاءِ إِذْ كُنَّا مَعَهُ فِي الْجَبَلِ الْمُقَدَّسِ. وَعِنْدَنَا الْكَلِمَةُ النَّبَوِيَّةُ، وَهِيَ أَثْبَتُ، الَّتِي تَفْعَلُونَ حَسَناً إِنِ انْتَبَهْتُمْ إِلَيْهَا كَمَا إِلَى سِرَاجٍ مُنِيرٍ فِي مَوْضِعٍ مُظْلِمٍ، إِلَى أَنْ يَنْفَجِرَ النَّهَارُ وَيَطْلَعَ كَوْكَبُ الصُّبْحِ فِي قُلُوبِكُمْ، عَالِمِينَ هَذَا أَوَّلاً: أَنَّ كُلَّ نُبُوَّةِ الْكِتَابِ لَيْسَتْ مِنْ تَفْسِيرٍ خَاصٍّ، لأَنَّهُ لَمْ تَأْتِ نُبُوَّةٌ قَطُّ بِمَشِيئَةِ إِنْسَانٍ، بَلْ تَكَلَّمَ أُنَاسُ اللَّهِ الْقِدِّيسُونَ مَسُوقِينَ مِنَ الرُّوحِ الْقُدُسِ.
تأمل..
+ الاستعداد للمكوت السماوى .. لابد من ان نعد أنفسنا للسماء لأن هناك تهديد بخسارتنا كل شىء إن أهملنا، ولدينا وعد بملكوت أبدى لو ثبتنا مجاهدين. لقد أهتم القديس بطرس الرسول وقد أعلمه الرب بقرب أنتقاله من العالم بأن يذكر أولاده أن يجاهدوا. اذ هو شاهد عيان لمجد التجلى لانه لم يتبع خرافات بل يجب ان نكون متأكدين تمام التأكد من إيماننا، الكرازة بالملكوت ليست من وحى الخيال. وهنا يشير القديس بطرس إلى أنه عاين هو ومن معه عظمة السيد المسيح، هذه التى ظهرت بوضوح على جبل التجلى. أذ أخذ من الله الآب كرامة ومجدا فالمسيح تجلى أمام بطرس ويعقوب ويوحنا على الجبل المقدس وسمعوا صوت الآب قائلا : "هذا هو أبنى الحبيب الذى به سرت".
+ شهادة الأنبياء للمسيح وملكوته.. عندنا النبؤات وهي اثبت التي تفعلون حسنا ان انتبهتم اليها كما الى سراج منير في موضع مظلم الى ان ينفجر النهار ويطلع كوكب الصبح في قلوبنا ويحل المسيح بالإيمان فى قلوبنا. فإن كنتم فى شك من شهادتنا عن المسيح، فالنبوات فى العهد القديم، التى شهدوا بها عن المسيح منذ مئات السنين تشهد له. إلى أن ينفجر النهار ويطلع كوكب الصبح فى قلوبكم، كوكب الصبح هو إشارة عن المسيح وإستخدم هذا فى (عد17:24)،(لو78:1) ،(رؤ16:22) ،(ملا2:4) ،(أف14:5). وهذا الكوكب يظهر قبل ظهور الشمس مباشرة. والمعنى أن بطرس يريد أن يقول أنه هو رأى المسيح على جبل التجلى، أما بالنسبة لمن لم يرى فعنده نبوات الأنبياء وهذا كمرحلة مؤقتة حتى يكون للمؤمن الإعلان المباشر لشخص المسيح فى قلبه. وهذا الإعلان يفوق النبوة ويفوق رؤية المسيح بالجسد. عالمين هذا اولا ان كل نبوة الكتاب ليست من تفسير خاص. لانه لم تات نبوة قط بمشيئة انسان بل تكلم اناس الله القديسون مسوقين بوحى من الروح القدس.

ليست هناك تعليقات: