نص متحرك

♥†♥انا هو الراعي الصالح و الراعي الصالح يبذل نفسه عن الخراف يو 10 : 11 ♥†♥ فيقيم الخراف عن يمينه و الجداء عن اليسار مت32:25 ♥†♥ فلما خرج يسوع راى جمعا كثيرا فتحنن عليهم اذ كانوا كخراف لا راعي لها فابتدا يعلمهم كثيرا مر 34:6 ♥†♥ و اما الذي يدخل من الباب فهو راعي الخراف يو 2:10 ♥†♥

الأربعاء، 27 نوفمبر 2013

آية وقول وحكمة ليوم الخميس الموافق 11/28

أعداد الاب القمص أفرايم الانبا بيشوى

آية للتأمل
{ أَيُّهَا الأَحِبَّاءُ، إِذْ كُنْتُ أَصْنَعُ كُلَّ الْجَهْدِ لأَكْتُبَ إِلَيْكُمْ عَنِ الْخَلاَصِ الْمُشْتَرَكِ، اضْطُرِرْتُ أَنْ أَكْتُبَ إِلَيْكُمْ وَاعِظاً أَنْ تَجْتَهِدُوا لأَجْلِ الإِيمَانِ الْمُسَلَّمِ مَرَّةً لِلْقِدِّيسِينَ.} (1يه 3:1)
قول لقديس..
(أثبتوا فى هذه وأتبعوا مثال الرب ثابتين غير متزعزعين فى الايمان محبين بعضكم بعضا ومتحدين فى الحقيقة مظهرين لبعضكم صلاح الرب وغير محتقرين أحدا، لا تتأخروا عن فعل الاحسان {فالاحسان يخلص من الموت} (طو4: 10) أطيعوا بعضكم بعضا وحافظوا على السلوك الحسن بين الامم فتمتدحون من أجل اعمالكم ) من رسالة القديس بوليكاربوس الى فيلبى
حكمة للحياة ..
++ تاتي الكبرياء فياتي الهوان ومع المتواضعين حكمة. أم 2:11
When pride comes, then comes shame; But with humble is wisdom. Pro 11:2
صلاة..
" ايها الرب القدوس غافر الخطايا الداعى الكل الى الخلاص، يامن دعوتنا ان نتعلم منك التواضع والوداعة مقدمين بعضنا بعضا فى الكرامة، مسرعين الى حفظ وحدانية الروح برباط الصالح الكامل فى شركة المحبة والإيمان. نصلى اليك يارب ان تهبنا الإيمان المستقيم والفكر المستنير بنعمة روحك القدوس لنسلك بتواضع القلب وطول الأناة والصبر محتملين بعضنا بعض فى المحبة لنثمر ثمر الصلاح ونتقوى فى الإيمان ويكون لنا الرجاء الثابت انه بعد شركة الآلام هناك أفراح القيامة المجيدة، أمين"
من الشعر والادب
"لنسرع الي التوبة"
للأب أفرايم الأنبا بيشوى
ماذا ينتفع الإنسان
لو ربح العالم الفاني؟
وضيع نفسه وأهلكها
فى جهل وخطية وتوانى؟
لنسرع الى التوبة لله
حياتنا قد تنتهى فى ثوانى!
لنحيا فى التقوى والإيمان
نعيش فى سلام ومحبة
بالصبر نثمر وتتحق الأماني
قراءة مختارة ليوم
الخميس الموافق 11/28
الإصحَاحُ الأَوَّلُ
1يو 1:1- 10
يَهُوذَا، عَبْدُ يَسُوعَ الْمَسِيحِ، وَأَخُو يَعْقُوبَ، إِلَى الْمَدْعُوِّينَ الْمُقَدَّسِينَ فِي اللهِ الآبِ، وَالْمَحْفُوظِينَ لِيَسُوعَ الْمَسِيحِ. لِتَكْثُرْ لَكُمُ الرَّحْمَةُ وَالسَّلاَمُ وَالْمَحَبَّةُ. أَيُّهَا الأَحِبَّاءُ، إِذْ كُنْتُ أَصْنَعُ كُلَّ الْجَهْدِ لأَكْتُبَ إِلَيْكُمْ عَنِ الْخَلاَصِ الْمُشْتَرَكِ، اضْطُرِرْتُ أَنْ أَكْتُبَ إِلَيْكُمْ وَاعِظاً أَنْ تَجْتَهِدُوا لأَجْلِ الإِيمَانِ الْمُسَلَّمِ مَرَّةً لِلْقِدِّيسِينَ. لأَنَّهُ دَخَلَ خُلْسَةً أُنَاسٌ قَدْ كُتِبُوا مُنْذُ الْقَدِيمِ لِهَذِهِ الدَّيْنُونَةِ، فُجَّارٌ، يُحَوِّلُونَ نِعْمَةَ إِلَهِنَا إِلَى الدَّعَارَةِ، وَيُنْكِرُونَ السَّيِّدَ الْوَحِيدَ: اللهَ وَرَبَّنَا يَسُوعَ الْمَسِيحَ. فَأُرِيدُ أَنْ أُذَكِّرَكُمْ، وَلَوْ عَلِمْتُمْ هَذَا مَرَّةً، أَنَّ الرَّبَّ بَعْدَمَا خَلَّصَ الشَّعْبَ مِنْ أَرْضِ مِصْرَ، أَهْلَكَ أَيْضاً الَّذِينَ لَمْ يُؤْمِنُوا. وَالْمَلاَئِكَةُ الَّذِينَ لَمْ يَحْفَظُوا رِيَاسَتَهُمْ، بَلْ تَرَكُوا مَسْكَنَهُمْ حَفِظَهُمْ إِلَى دَيْنُونَةِ الْيَوْمِ الْعَظِيمِ بِقُيُودٍ أَبَدِيَّةٍ تَحْتَ الظَّلاَمِ. كَمَا أَنَّ سَدُومَ وَعَمُورَةَ وَالْمُدُنَ الَّتِي حَوْلَهُمَا، إِذْ زَنَتْ عَلَى طَرِيقٍ مِثْلِهِمَا وَمَضَتْ وَرَاءَ جَسَدٍ آخَرَ، جُعِلَتْ عِبْرَةً مُكَابِدَةً عِقَابَ نَارٍ أَبَدِيَّةٍ. وَلَكِنْ كَذَلِكَ هَؤُلاَءِ أَيْضاً، الْمُحْتَلِمُونَ، يُنَجِّسُونَ الْجَسَدَ، وَيَتَهَاوَنُونَ بِالسِّيَادَةِ، وَيَفْتَرُونَ عَلَى ذَوِي الأَمْجَادِ. وَأَمَّا مِيخَائِيلُ رَئِيسُ الْمَلاَئِكَةِ، فَلَمَّا خَاصَمَ إِبْلِيسَ مُحَاجّاً عَنْ جَسَدِ مُوسَى، لَمْ يَجْسُرْ أَنْ يُورِدَ حُكْمَ افْتِرَاءٍ، بَلْ قَالَ: «لِيَنْتَهِرْكَ الرَّبُّ». وَلَكِنَّ هَؤُلاَءِ يَفْتَرُونَ عَلَى مَا لاَ يَعْلَمُونَ. وَأَمَّا مَا يَفْهَمُونَهُ بِالطَّبِيعَةِ، كَالْحَيَوَانَاتِ غَيْرِ النَّاطِقَةِ، فَفِي ذَلِكَ يَفْسُدُونَ. وَيْلٌ لَهُمْ لأَنَّهُمْ سَلَكُوا طَرِيقَ قَايِينَ، وَانْصَبُّوا إِلَى ضَلاَلَةِ بَلْعَامَ لأَجْلِ أُجْرَةٍ، وَهَلَكُوا فِي مُشَاجَرَةِ قُورَحَ. هَؤُلاَءِ صُخُورٌ فِي وَلاَئِمِكُمُ الْمَحَبِّيَّةِ، صَانِعِينَ وَلاَئِمَ مَعاً بِلاَ خَوْفٍ، رَاعِينَ أَنْفُسَهُمْ. غُيُومٌ بِلاَ مَاءٍ تَحْمِلُهَا الرِّيَاحُ. أَشْجَارٌ خَرِيفِيَّةٌ بِلاَ ثَمَرٍ مَيِّتَةٌ مُضَاعَفاً، مُقْتَلَعَةٌ. أَمْوَاجُ بَحْرٍ هَائِجَةٌ مُزْبِدَةٌ بِخِزْيِهِمْ. نُجُومٌ تَائِهَةٌ مَحْفُوظٌ لَهَا قَتَامُ الظَّلاَمِ إِلَى الأَبَدِ. وَتَنَبَّأَ عَنْ هَؤُلاَءِ أَيْضاً أَخْنُوخُ السَّابِعُ مِنْ آدَمَ قَائِلاً: «هُوَذَا قَدْ جَاءَ الرَّبُّ فِي رَبَوَاتِ قِدِّيسِيهِ لِيَصْنَعَ دَيْنُونَةً عَلَى الْجَمِيعِ، وَيُعَاقِبَ جَمِيعَ فُجَّارِهِمْ عَلَى جَمِيعِ أَعْمَالِ فُجُورِهِمُ الَّتِي فَجَرُوا بِهَا، وَعَلَى جَمِيعِ الْكَلِمَاتِ الصَّعْبَةِ الَّتِي تَكَلَّمَ بِهَا عَلَيْهِ خُطَاةٌ فُجَّارٌ». هَؤُلاَءِ هُمْ مُدَمْدِمُونَ مُتَشَكُّونَ، سَالِكُونَ بِحَسَبِ شَهَوَاتِهِمْ، وَفَمُهُمْ يَتَكَلَّمُ بِعَظَائِمَ، يُحَابُونَ بِالْوُجُوهِ مِنْ أَجْلِ الْمَنْفَعَةِ.
تأمل..
+ مقدمة الرسالة ... كتبها القديس يهوذا ابن حلفى أخو يعقوب ابن خالة المسيح فيلقب لذلك بأخى الرب، لأن ابن الخالة فى المجتمع اليهودى يعتبر كالأخ وهو أحد الإثنى عشر تلميذًا. وقد بشَّر فى فلسطين وبلاد العرب والعراق وبلاد فارس. لم يحدد الآباء مكان كتابتها ولكن كتبت غالبًا فى بلاد فارس التى أنهى فيها حياته للتحذير من المعلمين الكذبة ويوضح فيها الإيمان بالثالوث والمجئ الثانى والإيمان المُسَلَّم من القديسين وأسس الحياة الروحية السليمة. ويفتخر فيها القديس يهوذا أنه عبد يسوع المسيح، لأن عذوبة التعبد للّه تعطينا حلاوة وفرحًا، حتى أنه يدعونا أحباء وأبناء وعروسًا له اما نحن فى أنسحاق نقول له نحن عبيد لك يارب ويوجه الرسالة إلى المؤمنين المدعوين عامة ليصيروا قديسين ومحفوظين ليسوع المسيح كعروسٍ عفيفةٍ تليق بعريسها الرب يسوع. طالبا ان يكثر لهم الله الرحمة والسلام والمحبة
+ محافظتنا على الإيمان المستقيم.. كان الرسول يصنع كل الجهد ليكتب عن الخلاص الايمان باللّه الذي نتسلمه ممن سبقونا فى الإيمان. فالمسيحية بالحق ليس عقيدة تحفظ فقط، بل هي حياة مع ربنا وتذوق لحلاوة العشرة معه. وهكذا طلب السيد المسيح من تلاميذه: {اذهبوا وتلمذوا} (مت 19:28). فيتتلمذ كل جيلٍ على يدي آبائه لربنا يسوع المسيح. واذ راي ان بعض المعلمين يعلمون بغير ما استلمت الكنيسة، كتب مضطرا مطالبا إياهم أن يجتهدوا {لأجل الإيمان المسلم للقديسين} فعلينا ان نحذر من أصحاب البدع والهرطقات الإيمانية والمعلمين الكذبة الذين ينادوا باسم المسيح باطلا ويظهرون غير ما يبطنون. لهم مظهر التقوى والغيرة في الخدمة، لكنهم يحرفوا تفسير الكتاب ويحولون نعمة إلهنا إلى الدعارة فى بعد عن مخافة اللّه والجهاد الروحى للتحلي بالفضائل، بل فى تراخي وانجراف في تيار الشهوات أو يظنون أن مجرد الإيمان بغير جهاد يكفيهم. أو ينكروا وجود اللّه أو لاهوت ربنا يسوع، أو يندفعوا في تيار الخطية والأثم.
+ أمثلة لانتقام اللّه من الاشرار.. الله فى رحمته يتانى علينا وفى عدله يعاقب الاشرار حتى الملائكة الذين تكبروا لم يشفق عليهم ملائكة بل في سلاسل الظلام طرحهم" )2 بط 4:2(. وأهل سدوم وعمورة والمدن التي حولهما إذ زنت على طريق مثلهما، ومضت وراء جسد آخر، أحرقها بالنار وجعلها عبرة، مكابدة عقاب نار أبدية هكذا يعاقب الله الذين ينجسون الجسد ويرفضوا إرادة الله ويستهينوا بأجسادهم كأعضاء المسيح، فيسلمونها للشهوات الدنسة (2 بط 10:2). ومن يرفضوا الخضوع لسلطان الله أو يحيوا فى كبرياء ولا يقتدون برئيس الملائكة ميخائيل، الذي عندما خاصم إبليس من جهة جسد موسى، إذ لم يرد أن يظهره حتى لا يتعبد له الشعب فأخفاه، لم يرد أن يورد حكم افتراء من ذاته بل في تواضع مملوء شجاعة قال: "لينتهرك الرب". هؤلاء الاشرار ينحطوا ليصيروا أدنى من الحيوانات يسلكوا فى طريق قايين فى القتل والبغضة والكراهية وهم محبون للمال {وانصبوا إلى ضلالة بلعام لأجل أجرة} ولا يحترموا رجال الله القديسين {وهلكوا في مشاجرة قورح} هذا الذي قاوم موسى (عد 1:16-30) ولهم مظهر التقوى الخارجي المخادع وهذا أشر ما فيهم أنهم يظهرون بمظهر التقوى والغيرة على الخدمة وهم في الداخل مملؤون شرًا. إنهم كالصخور وكغيوم بلا ماء تحملها الرياح. أشجار خريفية، بلا ثمر، ميتة مضاعفًا، مقتلعة كسحاب خادع يبشر بالخير، لكنه للأسف لا يحمل ماء الحب وكشجار خريفية مقتلعة لا تصنع ثمرا او كأمواج بحر هائجة مزبدة بخزيهم ونجوم تائهة محفوظة لها قتام الظلام إلى الأبد أي انحرفت عن مجالها، فلابد أن تسقط ولا تعود بعد تستنير وتنير هكذا الهراطقة، وإن ظهروا ككواكب لكنها تائهة بعيدة عن روح السيد المسيح شمس البرّ، لذا يفقدون نور المسيح، ويُحفظون للظلمة الأبدية. وتنبأ عن هؤلاء أيضًا أخنوخ السابع من آدم، قائلاً: هوذا قد جاء الرب في ربوات قديسيه ليصنع دينونة ويعاقب الاشرار على جميع أعمال فجورهم التي فجروا بها، وعلى جميع الكلمات الصعبة التي تكلموا بها ضد اللّه، وعلى كل تصرف ليس فيه خوف الرب وشرهم وأعمالهم هي التي تدينهم. وأما أنتم أيها الأحباء، فأذكروا الأقوال التي قالها سابقًا رسل ربنا يسوع المسيح.

ليست هناك تعليقات: