نص متحرك

♥†♥انا هو الراعي الصالح و الراعي الصالح يبذل نفسه عن الخراف يو 10 : 11 ♥†♥ فيقيم الخراف عن يمينه و الجداء عن اليسار مت32:25 ♥†♥ فلما خرج يسوع راى جمعا كثيرا فتحنن عليهم اذ كانوا كخراف لا راعي لها فابتدا يعلمهم كثيرا مر 34:6 ♥†♥ و اما الذي يدخل من الباب فهو راعي الخراف يو 2:10 ♥†♥

الأحد، 23 فبراير 2014

آية وقول وحكمة ليوم الأثنين الموافق 2/24



أعداد الاب القمص أفرايم الانبا بيشوى

آية للتأمل
{أُخْبِرْ بِاسْمِكَ إِخْوَتِي. فِي وَسَطِ الْجَمَاعَةِ أُسَبِّحُكَ. يَا خَائِفِي الرَّبِّ سَبِّحُوهُ.} (مز 22:22-23)
قول لقديس..
(القديسين الذين يمارسون الفضيلة ممارسة حقيقية إذ أماتوا أعضائهم على الأرض الزنا النجاسة الهوى الشهوة الرديئة.. يتحقق فيهم وعد مخلصنا: طوبى للانقياء القلب لأنهم يعاينون الله "مت8: 5". هؤلاء يصيروا قادرون على الإقتداء بالرسول قائلين: مع المسيح صلبت فأحيا لا أنا بل المسيح يحي في) القديس أثناسيوس الرسولي
حكمة للحياة ..
+ لانه هكذا قال العلي المرتفع ساكن الابد القدوس اسمه في الموضع المرتفع المقدس اسكن ومع المنسحق والمتواضع الروح لاحيي روح المتواضعين ولاحيي قلب المنسحقين (اش 57 : 15)
For thus says the high and lofty one who inhabits eternity, whose name is Holy: I dwell in the high and holy place, with him who has a contrite and humble spirit, to revive the spirit of humble and revive the heart of the contrite one. Isa 57:15
صلاة..
" التفت يارب الى مذلة شعبك وتنهد عبيدك، وأصنع معنا الخلاص علانية لئلا يجدف الأشرار قائلين أين هو الهكم الذى عليه القيتم رجائكم؟. عندما ننظر حولنا ونرى البعض يتلونون وعن المبادئ يحيدون ومن أجل المصالح فى أنانية يتقاتلون ونرى العالم حولنا يسير الى حتفه بجنون والشر يصنعه الناس بفنون، نصرخ اليك أيها الرب قائلين: قم يارب، وليهرب من أمام وجهك كل مبغضى أسمك القدوس، أما شعبك فخلصه وباركه لئلا يغير الشر عقل أحد وفى أسمك القدوس يارب لنا أحفظ وصون، أمين"
من الشعر والادب
" خلصنا يا قدوس"
للأب أفرايم الأنبا بيشوى
هاج وماج على البار الأشرار
حسدوه وقالوا نخلي حياته مرار
وقالوا نحمله صليب المذلة والعار
فى الآمه صبر وأتحمل وهو البار
بقى صليبه علم محبة وبه الأفتخار
بحبه عاني الظلم وحاز لينا الأنتصار
قيامته صارت رمز وقوة وفرح الأبرار
قراءة مختارة ليوم
الأثنين الموافق 2/24
الْمَزْمُورُ الثَّانِي وَالْعِشْرُونَ
مز1:22-31
1 إِلَهِي! إِلَهِي لِمَاذَا تَرَكْتَنِي بَعِيداً عَنْ خَلاَصِي عَنْ كَلاَمِ زَفِيرِي؟ 2إِلَهِي فِي النَّهَارِ أَدْعُو فَلاَ تَسْتَجِيبُ. فِي اللَّيْلِ أَدْعُو فَلاَ هُدُوءَ لِي. 3وَأَنْتَ الْقُدُّوسُ الْجَالِسُ بَيْنَ تَسْبِيحَاتِ إِسْرَائِيلَ. 4عَلَيْكَ اتَّكَلَ آبَاؤُنَا. اتَّكَلُوا فَنَجَّيْتَهُمْ. 5إِلَيْكَ صَرَخُوا فَنَجُوا. عَلَيْكَ اتَّكَلُوا فَلَمْ يَخْزُوا. 6أَمَّا أَنَا فَدُودَةٌ لاَ إِنْسَانٌ. عَارٌ عِنْدَ الْبَشَرِ وَمُحْتَقَرُ الشَّعْبِ. 7كُلُّ الَّذِينَ يَرُونَنِي يَسْتَهْزِئُونَ بِي. يَفْغَرُونَ الشِّفَاهَ وَيُنْغِضُونَ الرَّأْسَ قَائِلِينَ: 8«اتَّكَلَ عَلَى الرَّبِّ فَلْيُنَجِّهِ. لِيُنْقِذْهُ لأَنَّهُ سُرَّ بِهِ». 9لأَنَّكَ أَنْتَ جَذَبْتَنِي مِنَ الْبَطْنِ. جَعَلْتَنِي مُطْمَئِنّاً عَلَى ثَدْيَيْ أُمِّي. 10عَلَيْكَ أُلْقِيتُ مِنَ الرَّحِمِ. مِنْ بَطْنِ أُمِّي أَنْتَ إِلَهِي.11لاَ تَتَبَاعَدْ عَنِّي لأَنَّ الضِّيقَ قَرِيبٌ. لأَنَّهُ لاَ مُعِينَ. 12أَحَاطَتْ بِي ثِيرَانٌ كَثِيرَةٌ. أَقْوِيَاءُ بَاشَانَ اكْتَنَفَتْنِي. 13فَغَرُوا عَلَيَّ أَفْوَاهَهُمْ كَأَسَدٍ مُفْتَرِسٍ مُزَمْجِرٍ. 14كَالْمَاءِ انْسَكَبْتُ. انْفَصَلَتْ كُلُّ عِظَامِي. صَارَ قَلْبِي كَالشَّمْعِ. قَدْ ذَابَ فِي وَسَطِ أَمْعَائِي. 15يَبِسَتْ مِثْلَ شَقْفَةٍ قُوَّتِي وَلَصِقَ لِسَانِي بِحَنَكِي وَإِلَى تُرَابِ الْمَوْتِ تَضَعُنِي. 16لأَنَّهُ قَدْ أَحَاطَتْ بِي كِلاَبٌ. جَمَاعَةٌ مِنَ الأَشْرَارِ اكْتَنَفَتْنِي. ثَقَبُوا يَدَيَّ وَرِجْلَيَّ. 17أُحْصِي كُلَّ عِظَامِي وَهُمْ يَنْظُرُونَ وَيَتَفَرَّسُونَ فِيَّ. 18يَقْسِمُونَ ثِيَابِي بَيْنَهُمْ وَعَلَى لِبَاسِي يَقْتَرِعُونَ. 19أَمَّا أَنْتَ يَا رَبُّ فَلاَ تَبْعُدْ. يَا قُوَّتِي أَسْرِعْ إِلَى نُصْرَتِي. 20أَنْقِذْ مِنَ السَّيْفِ نَفْسِي. مِنْ يَدِ الْكَلْبِ وَحِيدَتِي. 21خَلِّصْنِي مِنْ فَمِ الأَسَدِ وَمِنْ قُرُونِ بَقَرِ الْوَحْشِ اسْتَجِبْ لِي. 22أُخْبِرْ بِاسْمِكَ إِخْوَتِي. فِي وَسَطِ الْجَمَاعَةِ أُسَبِّحُكَ. 23يَا خَائِفِي الرَّبِّ سَبِّحُوهُ. مَجِّدُوهُ يَا مَعْشَرَ ذُرِّيَّةِ يَعْقُوبَ. وَاخْشُوهُ يَا زَرْعَ إِسْرَائِيلَ جَمِيعاً. 24لأَنَّهُ لَمْ يَحْتَقِرْ وَلَمْ يَرْذُلْ مَسْكَنَةَ الْمَسْكِينِ وَلَمْ يَحْجِبْ وَجْهَهُ عَنْهُ بَلْ عِنْدَ صُرَاخِهِ إِلَيْهِ اسْتَمَعَ. 25مِنْ قِبَلِكَ تَسْبِيحِي فِي الْجَمَاعَةِ الْعَظِيمَةِ. أُوفِي بِنُذُورِي قُدَّامَ خَائِفِيهِ. 26يَأْكُلُ الْوُدَعَاءُ وَيَشْبَعُونَ. يُسَبِّحُ الرَّبَّ طَالِبُوهُ. تَحْيَا قُلُوبُكُمْ إِلَى الأَبَدِ. 27تَذْكُرُ وَتَرْجِعُ إِلَى الرَّبِّ كُلُّ أَقَاصِي الأَرْضِ. وَتَسْجُدُ قُدَّامَكَ كُلُّ قَبَائِلِ الأُمَمِ. 28لأَنَّ لِلرَّبِّ الْمُلْكَ وَهُوَ الْمُتَسَلِّطُ عَلَى الأُمَمِ. 29أَكَلَ وَسَجَدَ كُلُّ سَمِينِي الأَرْضِ. قُدَّامَهُ يَجْثُو كُلُّ مَنْ يَنْحَدِرُ إِلَى التُّرَابِ وَمَنْ لَمْ يُحْيِ نَفْسَهُ. 30الذُّرِّيَّةُ تَتَعَبَّدُ لَهُ. يُخَبَّرُ عَنِ الرَّبِّ الْجِيلُ الآتِي.31يَأْتُونَ وَيُخْبِرُونَ بِبِرِّهِ شَعْباً سَيُولَدُ بِأَنَّهُ قَدْ فَعَلَ.
تأمل..
+ آلام السيد المسيح ومجده.. هذا المزمور من أشهر المزامير المسيانية فقد تكلم بوضوح عن آلام وصلب السيد المسيح. وقد استخدم الرب افتتاحية المزمور وهو على الصليب ليشير أنه هو المقصود بكلمات المزمور. وكان اليهود يستعملون أول عبارة في المزمور كاسم للمزمور، وهذا ما نفعله للآن. لذلك فحين قال السيد على الصليب {إلهي إلهي لماذا تركتني} تذكر الواقفون حول الصليب كل كلمات المزمور فرأوا أمامهم صورة ناطقة حية وتحقيقاً لنبوات المزمور. وقد اقتبس من هذا المزمور ثلاثه عشر مرة كمادة للكرازة بصلب المسيح وموته وقيامته والكرازة بالإنجيل وإيمان الأمم. فالروح القدس الذي عمل في الأنبياء هو الذي شهد على لسان داود بكل عمل المسيح (1بط10:1،11) فواضح أن داود هنا لا يتكلم عن نفسه بل يتنبأ عن السيد المسيح والآمه وقيامته والكرازة باسمه.
+ المسيح المتألم المصلوب.. لقد حُسِبَ ربنا يسوع المسيح كممثل للبشرية وكأنه متروك من الآب إلى حين، فهو صار لعنة لأجلنا (غل13:3 + 2كو21:5). وحين نسمع {إلهي إلهي لماذا تركتني} نفهم أن المسيح يسأل هذا السؤال لماذا تركتني أيها الآب لهذه الآلام. وتكون الأجابة " لأجل خطاياكم.. ولمحبته لنا كان هذا" وإذا فهمنا أن المسيح هو رأس الكنيسة نفهم أن الله ترك العالم لآلامه بسبب الخطية. فقداسة الله لا تقبل الخطية، ويجب أن يسدد بالكامل ثمن الخطية. لذلك حمل هو خطايانا. وقوله إلهي إلهي يشير أنه يتكلم نيابة عن البشرية التي يعاقب بسببها. لقد صلى المخلص ليلاً في البستان حتى تعبر عنه هذه الكأس. وصلي نهاراً وهو على الصليب. ولكن كانت إرادة الآب أن يشرب الكأس حتى النهاية. لقد استجاب الله لصلوات الاباء فى ضيقاتهم أما الابن الحبيب فقد شرب عنا كأس الآلام وصار كدودة لا إنسان وأحتقره صالبيه والجاهلين به بل صار في عيون أعدائه مرذولاً من الله كدودة مداسة بالأقدام. والكلمة العبرية المقابلة ل"دودة" تستخدم للحشرة الصغيرة التي يستخرج منها الصبغة القرمزية، وهذه تنتج عن موت الحشرة، وفي هذا إشارة لدم المسيح وموته، فدمه القرمزي اللون بررنى وأمام هذا الاتضاع الإلهي يخزي كل إنسان متكبر. ونجد هنا وصفاً للأعداء المحيطين بالمسيح، وتصوير دقيق لآلامه. ولقد استخدم المرنم حديثاً مجازياً لوصف أعداء المسيح كالثيران والكلاب والاسود التى تريد أن تفترس المسيح. وهو يعاني الألم وصار في الضعف شديد، كماء منسكب كنبوة عن الماء الذي انسكب من جنبه المطعون. صار قلبي كالشمع وقد ذاب من الألم والحزن، أحصوا كل عظامي نبؤة عن الصليب فالمصلوب تصير عظامه بارزة من الشد الذي يتعرض له جسده نتيجة تعليقه على الصليب. يصرخ الابن نحو أبيه السماوى ليخلصه ككمثل للبشرية الخاطئة ويستجيب الآب بقيامة المسيح من بين الأموات لتقوم كنيسته معه. لذلك قيل إنقذ.. من يد الكلب وحيدتي، فوحيدته هي كنيسته الواحدة الوحيدة، ولكن كما اقتسم العساكر ثيابه اقتسم الهراطقة كنيسته وشقوها بينهم.
+المسيح الممجد ... يتنبأ المرنم عن قيامة الرب من الأموات فلقد وُلِدَتْ الكنيسة بقيامة المسيح من الأموات وحلول الروح القدس على الكنيسة يوم الخمسين ثم بالمعمودية وهذه الكنيسة ستكون كنيسة كارزة ببر المسيح فيأتون ويخبرون ببره وخلاصه وعمل الكنيسة أن تسبحه وتشكره على ما فعل. والكنيسة تتكون من اليهود الذين يؤمنون بالمسيح ومن الأمم فيقول تسجد قدامه كل قبائل الأمم .الله يسمع صراخ المساكين والمتواضعين فالمنسحق يشعر بخطاياه ويتواضع بين يدي الله. وفي الكنيسة يعطى الرب يسوع المسيح الشبع لأولاده فهو أولاً يعطيهم جسده ودمه. ويشبعهم بتعاليمه وطوبى للجياع والعطاش لانهم يشبعون وينمو إيماننا ويملك الله على قلوبنا. لقد رأينا المسيح وحيداً على الصليب ولكن بعد القيامة نراه يظهر وسط إخوته ليؤمنوا بقيامته (يو18:20). ومن آمن وأعترف بالمسيح تكون له حياة ونرى هنا أنه حتى الأغنياء والأقوياء لهم نصيب في هذا الشبع الروحي والخلاص والإيمان اذ يتمموا خلاصهم بتواضع وخوف من الله.

ليست هناك تعليقات: