نص متحرك

♥†♥انا هو الراعي الصالح و الراعي الصالح يبذل نفسه عن الخراف يو 10 : 11 ♥†♥ فيقيم الخراف عن يمينه و الجداء عن اليسار مت32:25 ♥†♥ فلما خرج يسوع راى جمعا كثيرا فتحنن عليهم اذ كانوا كخراف لا راعي لها فابتدا يعلمهم كثيرا مر 34:6 ♥†♥ و اما الذي يدخل من الباب فهو راعي الخراف يو 2:10 ♥†♥

الاثنين، 10 مارس 2014

آية وقول وحكمة ليوم الثلاثاء الموافق 3/11

أعداد الاب القمص أفرايم الانبا بيشوى

آية للتأمل
{ جَمِيعُ عِظَامِي تَقُولُ: «يَا رَبُّ مَنْ مِثْلُكَ الْمُنْقِذُ الْمِسْكِينَ مِمَّنْ هُوَ أَقْوَى مِنْهُ وَالْفَقِيرَ وَالْبَائِسَ مِنْ سَالِبِهِ؟».} (مز10:35)
قول لقديس..
( ليس هناك أقوى من الذي يتمتع بالعون السماوي، كما أنه ليس شئ أضعف من الذي يُحرم منه.) القديس يوحنا الذهبي الفم
حكمة للحياة ..
+ ادعني في يوم الضيق انقذك فتمجدني (مز 50 : 15)
Call upon Me in the day of trouble; I will deliver you, And you shall glorify Me. Psa 50:15
صلاة..
" أيها الرب الهنا، الذى دعانا بنعمته لنكون أبناء وأحباء وورثة للملكوت السماوى، نشكرك لأبوتك ومحبتك فأنت معنا وستبقى لنا السند والقوة، القائد والمخلص والمنقذ، وأذ تعلم يقظة أعدائى وضعف طبيعتى يا خالقى ، فاسترنى باجنحه صلاحك وأنتصر بنا وفينا على حيل إبليس وجنوده، ولا تدع موت الخطية يقوى علينا ولا علي كل شعبك. قوى إيمان الضعفاء وبدد شكوكنا ومخاوفنا وأعطنا سلامك الكامل وعلمنا كيف نحارب وننتصر ونقاوم راسخين فى الإيمان ونسير وراء قائد نصرتنا مسبحين كل حين، أمين"
من الشعر والادب
"لك روحي يارب"
للأب أفرايم الأنبا بيشوى
حفروا لي حفره وأخفوها
مصيدة خداع عليا نصبوها
نفسى بالشر حبوا يجازوها
أيد بخير تمتد، بالشر يعاقبوها
أنقذ نفسى من أشرار يقاتلوها
فلك روحي يارب وأنت أبوها
واللي زرعوا شرور يحصدوها
قراءة مختارة ليوم
الثلاثاء الموافق 3/11
الْمَزْمُورُ الْخَامِسُ وَالثَّلاَثُونَ
مز 1:35-28
1 خَاصِمْ يَا رَبُّ مُخَاصِمِيَّ. قَاتِلْ مُقَاتِلِيَّ. 2أَمْسِكْ مِجَنّاً وَتُرْساً وَانْهَضْ إِلَى مَعُونَتِي 3وَأَشْرِعْ رُمْحاً وَصُدَّ تِلْقَاءَ مُطَارِدِيَّ. قُلْ لِنَفْسِي: «خَلاَصُكِ أَنَا». 4لِيَخْزَ وَلْيَخْجَلِ الَّذِينَ يَطْلُبُونَ نَفْسِي. لِيَرْتَدَّ إِلَى الْوَرَاءِ وَيَخْجَلِ الْمُتَفَكِّرُونَ بِإِسَاءَتِي. 5لِيَكُونُوا مِثْلَ الْعُصَافَةِ قُدَّامَ الرِّيحِ وَمَلاَكُ الرَّبِّ دَاحِرُهُمْ. 6لِيَكُنْ طَرِيقُهُمْ ظَلاَماً وَزَلَقاً وَمَلاَكُ الرَّبِّ طَارِدُهُمْ. 7لأَنَّهُمْ بِلاَ سَبَبٍ أَخْفُوا لِي هُوَّةَ شَبَكَتِهِمْ. بِلاَ سَبَبٍ حَفَرُوا لِنَفْسِي. 8لِتَأْتِهِ التَّهْلُكَةُ وَهُوَ لاَ يَعْلَمُ وَلْتَنْشَبْ بِهِ الشَّبَكَةُ الَّتِي أَخْفَاهَا وَفِي التَّهْلُكَةِ نَفْسِهَا لِيَقَعْ. 9أَمَّا نَفْسِي فَتَفْرَحُ بِالرَّبِّ وَتَبْتَهِجُ بِخَلاَصِهِ. 10جَمِيعُ عِظَامِي تَقُولُ: «يَا رَبُّ مَنْ مِثْلُكَ الْمُنْقِذُ الْمِسْكِينَ مِمَّنْ هُوَ أَقْوَى مِنْهُ وَالْفَقِيرَ وَالْبَائِسَ مِنْ سَالِبِهِ؟». 11 شُهُودُ زُورٍ يَقُومُونَ وَعَمَّا لَمْ أَعْلَمْ يَسْأَلُونَنِي. 12يُجَازُونَنِي عَنِ الْخَيْرِ شَرّاً ثَكَلاً لِنَفْسِي. 13أَمَّا أَنَا فَفِي مَرَضِهِمْ كَانَ لِبَاسِي مِسْحاً. أَذْلَلْتُ بِالصَّوْمِ نَفْسِي. وَصَلاَتِي إِلَى حِضْنِي تَرْجِعُ. 14كَأَنَّهُ قَرِيبٌ كَأَنَّهُ أَخِي كُنْتُ أَتَمَشَّى. كَمَنْ يَنُوحُ عَلَى أُمِّهِ انْحَنَيْتُ حَزِيناً. 15وَلَكِنَّهُمْ فِي ظَلْعِي فَرِحُوا وَاجْتَمَعُوا. اجْتَمَعُوا عَلَيَّ شَاتِمِينَ وَلَمْ أَعْلَمْ. مَزَّقُوا وَلَمْ يَكُفُّوا. 16بَيْنَ الْفُجَّارِ الْمُجَّانِ لأَجْلِ كَعْكَةٍ حَرَّقُوا عَلَيَّ أَسْنَانَهُمْ. 17يَا رَبُّ إِلَى مَتَى تَنْظُرُ؟ اسْتَرِدَّ نَفْسِي مِنْ تَهْلُكَاتِهِمْ وَحِيدَتِي مِنَ الأَشْبَالِ. 18أَحْمَدُكَ فِي الْجَمَاعَةِ الْكَثِيرَةِ. فِي شَعْبٍ عَظِيمٍ أُسَبِّحُكَ. 19لاَ يَشْمَتْ بِي الَّذِينَ هُمْ أَعْدَائِي بَاطِلاً وَلاَ يَتَغَامَزْ بِالْعَيْنِ الَّذِينَ يُبْغِضُونَنِي بِلاَ سَبَبٍ. 20لأَنَّهُمْ لاَ يَتَكَلَّمُونَ بِالسَّلاَمِ وَعَلَى الْهَادِئِينَ فِي الأَرْضِ يَتَفَكَّرُونَ بِكَلاَمِ مَكْرٍ. 21فَغَرُوا عَلَيَّ أَفْوَاهَهُمْ. قَالُوا: «هَهْ هَهْ! قَدْ رَأَتْ أَعْيُنُنَا». 22قَدْ رَأَيْتَ يَا رَبُّ. لاَ تَسْكُتْ يَا سَيِّدُ. لاَ تَبْتَعِدْ عَنِّي. 23اسْتَيْقِظْ وَانْتَبِهْ إِلَى حُكْمِي يَا إِلَهِي وَسَيِّدِي إِلَى دَعْوَايَ. 24اقْضِ لِي حَسَبَ عَدْلِكَ يَا رَبُّ إِلَهِي فَلاَ يَشْمَتُوا بِي. 25لاَ يَقُولُوا فِي قُلُوبِهِمْ: «هَهْ! شَهْوَتُنَا». لاَ يَقُولُوا: «قَدِ ابْتَلَعْنَاهُ!» 26لِيَخْزَ وَلْيَخْجَلْ مَعاً الْفَرِحُونَ بِمُصِيبَتِي. لِيَلْبِسِ الْخِزْيَ وَالْخَجَلَ الْمُتَعَظِّمُونَ عَلَيَّ. 27لِيَهْتِفْ وَيَفْرَحِ الْمُبْتَغُونَ حَقِّي وَلْيَقُولُوا دَائِماً: «لِيَتَعَظَّمِ الرَّبُّ الْمَسْرُورُ بِسَلاَمَةِ عَبْدِهِ». 28وَلِسَانِي يَلْهَجُ بِعَدْلِكَ. الْيَوْمَ كُلَّهُ بِحَمْدِكَ.
تأمل..
+ صلاة لطلب العون والنصرة .. يتعرض المؤمن لحروب ومتاعب وتجارب كثيرة لكن ينبغى ان نثق ان الخلاص والعون آت من الله فنحيا على رجاء وثقة فى الله وهنا يتضرع داود النبي إلى الله الديان العادل ضد أعدائه الذين أبغضوه وأصروا على اضطهاده . فالمزمور توسل إلى الله العادل لتحقيق قضائه ضد الاعداء ومضطهدي شعبه. هذه الصرخات لا تعني أن داود النبي قد حمل كراهية شخصية ضد مقاوميه، وإنما كما سبق فقلنا إنها تمثل نبّوة عما يتم لمن يصر على مقاومة الله دون توبة؛ كما تمثل صرخة ضد إنسان الخطية، "ضد المسيح"، المقاوم لكنيسة الله بوحشية وعنف في أيام الضيقة العظيمة. تمثل أيضًا صرخات دماء الشهداء وصرخات الأبرار الذين رحلوا من العالم (رؤ 6: 10). وداود النبى يرمز للمسيح البار المتألِّم بلا خطية الذي هاج عليه حاسديه. ولذلك اقتبس السيد المسيح (آية19) أبغضوني بلا سبب وطبقها على نفسه (يو25:15). وكما تألم المسيح من اضطهاد الأعداء له، تتألم كنيسته فنحن في حرب روحية والله يعطي أولاده أسلحة روحية ضد إبليس وحروبه ويهزم لنا وبنا. ولذلك نحن نرفع شكوانا لله الذي يعطينا الغلبة وملاك الرب يهزم أعدائنا وحين ترى النفس عمل المخلص تصرخ من كيان الإنسان الداخلي يا رب من مثلك.
+ وصف الآلام والمتاعب.. الأعداء يقيموا شهود ظلم ضد المرنم وضد المسيح ومؤمنيه ليشهدوا بأشياء خاطئة لم يرتكبها. فهم قالوا عن المسيح أنه ببعلزبول يخرج الشياطين. وهم ردوا على حبه بالكراهية فهو كان يصلي لأجلهم ويصوم ويذلل نفسه في مرضهم ليشفيهم الله، وأما هم في آلامه فرحوا. وهذا ما حدث مع المسيح الذي كان يجول يصنع خيراً وقالوا أصلبه. وعن داود الذي بكي عندما سمع خبر موت شاول وإبشالوم. وكان يصلي لهم بالخير ليشفوا ولكنهم بسبب شرورهم لم يستفيدوا منها، وعادت صلاته إلى حضنه أي أنه هو تمتع ببركة صلاته عن الآخرين، وطلب الخير لهم.
+ تدخل وخلاص الله .. نرى هنا تدخل الله وصلاة المرنم ليرى خلاص الرب ويسبحه في بيت المقدس. ولسان الحال للأشرار يقول قد رأينا معجزات كثيرة للمسيح فلنرى الآن معجزة؟. كيف ينقذ نفسه من على الصليب أو ينقذ كنيسته من ضيقة شديدة دبرناها لها؟. وقد يصمت الله تاركاً كنيسته لبعض، والأشرار إذ يجدونها متألمة يتصورون أن الله تركها. والمرنم يقول استيقظ وانتبه إلى حكمي أي لا تتركني طويلاً في هذه التجربة التي سمحت بها حتى لا يشمتوا بي ونطلب إلي الله أن يعلن قيامته في حياتنا فنقوم ولا نبقى في قبر الشهوات والخطايا بل نحيا مع المسيح الغالب الشيطان وقواته والموت ونسبح عمل نعمته معنا ونقوم معه فى اليوم الأخير.

ليست هناك تعليقات: