نص متحرك

♥†♥انا هو الراعي الصالح و الراعي الصالح يبذل نفسه عن الخراف يو 10 : 11 ♥†♥ فيقيم الخراف عن يمينه و الجداء عن اليسار مت32:25 ♥†♥ فلما خرج يسوع راى جمعا كثيرا فتحنن عليهم اذ كانوا كخراف لا راعي لها فابتدا يعلمهم كثيرا مر 34:6 ♥†♥ و اما الذي يدخل من الباب فهو راعي الخراف يو 2:10 ♥†♥

الخميس، 13 مارس 2014

آية وقول وحكمة ليوم الخميس الموافق 3/14


أعداد الاب القمص أفرايم الانبا بيشوى

آية للتأمل
{ سَلِّمْ لِلرَّبِّ طَرِيقَكَ وَاتَّكِلْ عَلَيْهِ وَهُوَ يُجْرِي.} (مز5:37)
قول لقديس..
( يليق بكل من يريد أن يخلص ألا يقف عند الامتناع عن الشر بل يلزمه أن يصنع الخير أيضًا... فالإنسان الذي اعتاد أن يغضب دائمًا لا يكفي أن يكف عن الغضب بل يلزمه أن يتعلم الحلم... هذا هو الحيدان عن الشر وصنع الخير، فكل رذيلة تضادها فضيلة .) الأب دوروثيؤوس
حكمة للحياة ..
+ كُنْتُ فَتىً وَقَدْ شِخْتُ وَلَمْ أَرَ صِدِّيقاً تُخُلِّيَ عَنْهُ وَلاَ ذُرِّيَّةً لَهُ تَلْتَمِسُ خُبْزاً. (مز 37 : 25)
I have been young, and now am old; yet I have not seen the righteous forsaken, Nor his descendents begging bread. Psa 37:25
صلاة..
" يا اله الحكمة والمحبة ورب المعرفة والبر الذى دعانا الى حياة الإيمان والفضيلة والتقوى. نسأل ونطلب من صلاحك يا محب البشر ان تهبنا حكمة وعلم ومعرفة لكي لا نسلك فى طريق الأشرار ولا نغير من فاعلى الأثم، علما ان نحيد عن الشر ونصنع الخير، ونتكل على رعايتك الأمينة ونلهج بكلامك لينقى حواسنا وينير بصيرتنا ويقدس حياتنا ويأتى بثماره فينا، علمنا ان نحتمي فيك من ظلم الأشرار ونرفع اليك شكوانا منتظرين عدلك وأمانتك ومجازاتك، واثقين فى عدالتك وبرك فلا تتقلقل خطواتنا ولا ينزع أحد سلامنا أو فرحنا منا، أمين"
من الشعر والادب
"الهج فى كلام الله"
للأب أفرايم الأنبا بيشوى
أوعى من الأشرار تغير
ولا تمشي معاهم وتسير
دا الخطية تفلس وتنجس
وتخلى الانسان عريان وفقير
سلم للرب حياتك وهى هتسير
للأفضل ويكون لك نور ودليل
والهج فى كلام الله صبح وليل
بوصاياه اسلك وبدون تدليل
تفرح وفى السماء تلبس اكاليل
قراءة مختارة ليوم
الجمعة الموافق 3/14
الْمَزْمُورُ السَّابِعُ وَالثَّلاَثُونَ
مز 1:37-40
1 لاَ تَغَرْ مِنَ الأَشْرَارِ وَلاَ تَحْسِدْ عُمَّالَ الإِثْمِ 2فَإِنَّهُمْ مِثْلَ الْحَشِيشِ سَرِيعاً يُقْطَعُونَ وَمِثْلَ الْعُشْبِ الأَخْضَرِ يَذْبُلُونَ. 3اتَّكِلْ عَلَى الرَّبِّ وَافْعَلِ الْخَيْرَ. اسْكُنِ الأَرْضَ وَارْعَ الأَمَانَةَ. 4وَتَلَذَّذْ بِالرَّبِّ فَيُعْطِيَكَ سُؤْلَ قَلْبِكَ. 5سَلِّمْ لِلرَّبِّ طَرِيقَكَ وَاتَّكِلْ عَلَيْهِ وَهُوَ يُجْرِي 6وَيُخْرِجُ مِثْلَ النُّورِ بِرَّكَ وَحَقَّكَ مِثْلَ الظَّهِيرَةِ. 7انْتَظِرِ الرَّبَّ وَاصْبِرْ لَهُ وَلاَ تَغَرْ مِنَ الَّذِي يَنْجَحُ فِي طَرِيقِهِ مِنَ الرَّجُلِ الْمُجْرِي مَكَايِدَ. 8كُفَّ عَنِ الْغَضَبِ وَاتْرُكِ السَّخَطَ وَلاَ تَغَرْ لِفِعْلِ الشَّرِّ 9لأَنَّ عَامِلِي الشَّرِّ يُقْطَعُونَ وَالَّذِينَ يَنْتَظِرُونَ الرَّبَّ هُمْ يَرِثُونَ الأَرْضَ. 10بَعْدَ قَلِيلٍ لاَ يَكُونُ الشِّرِّيرُ. تَطَّلِعُ فِي مَكَانِهِ فَلاَ يَكُونُ. 11أَمَّا الْوُدَعَاءُ فَيَرِثُونَ الأَرْضَ وَيَتَلَذَّذُونَ فِي كَثْرَةِ السَّلاَمَةِ. 12الشِّرِّيرُ يَتَفَكَّرُ ضِدَّ الصِّدِّيقِ وَيُحَرِّقُ عَلَيْهِ أَسْنَانَهُ. 13الرَّبُّ يَضْحَكُ بِهِ لأَنَّهُ رَأَى أَنَّ يَوْمَهُ آتٍ! 14الأَشْرَارُ قَدْ سَلُّوا السَّيْفَ وَمَدُّوا قَوْسَهُمْ لِرَمْيِ الْمِسْكِينِ وَالْفَقِيرِ لِقَتْلِ الْمُسْتَقِيمِ طَرِيقُهُمْ. 15سَيْفُهُمْ يَدْخُلُ فِي قَلْبِهِمْ وَقِسِيُّهُمْ تَنْكَسِرُ. 16اَلْقَلِيلُ الَّذِي لِلصِّدِّيقِ خَيْرٌ مِنْ ثَرْوَةِ أَشْرَارٍ كَثِيرِينَ. 17لأَنَّ سَوَاعِدَ الأَشْرَارِ تَنْكَسِرُ وَعَاضِدُ الصِّدِّيقِينَ الرَّبُّ. 18الرَّبُّ عَارِفٌ أَيَّامَ الْكَمَلَةِ وَمِيرَاثُهُمْ إِلَى الأَبَدِ يَكُونُ. 19لاَ يُخْزَوْنَ فِي زَمَنِ السُّوءِ وَفِي أَيَّامِ الْجُوعِ يَشْبَعُونَ. 20لأَنَّ الأَشْرَارَ يَهْلِكُونَ وَأَعْدَاءُ الرَّبِّ كَبَهَاءِ الْمَرَاعِي. فَنُوا. كَالدُّخَانِ فَنُوا. 21الشِّرِّيرُ يَسْتَقْرِضُ وَلاَ يَفِي أَمَّا الصِّدِّيقُ فَيَتَرَأَّفُ وَيُعْطِي. 22لأَنَّ الْمُبَارَكِينَ مِنْهُ يَرِثُونَ الأَرْضَ وَالْمَلْعُونِينَ مِنْهُ يُقْطَعُونَ. 23مِنْ قِبَلِ الرَّبِّ تَتَثَبَّتُ خَطَوَاتُ الإِنْسَانِ وَفِي طَرِيقِهِ يُسَرُّ. 24إِذَا سَقَطَ لاَ يَنْطَرِحُ لأَنَّ الرَّبَّ مُسْنِدٌ يَدَهُ. 25أَيْضاً كُنْتُ فَتىً وَقَدْ شِخْتُ وَلَمْ أَرَ صِدِّيقاً تُخُلِّيَ عَنْهُ وَلاَ ذُرِّيَّةً لَهُ تَلْتَمِسُ خُبْزاً. 26الْيَوْمَ كُلَّهُ يَتَرَأَّفُ وَيُقْرِضُ وَنَسْلُهُ لِلْبَرَكَةِ. 27حِدْ عَنِ الشَّرِّ وَافْعَلِ الْخَيْرَ وَاسْكُنْ إِلَى الأَبَدِ. 28لأَنَّ الرَّبَّ يُحِبُّ الْحَقَّ وَلاَ يَتَخَلَّى عَنْ أَتْقِيَائِهِ. إِلَى الأَبَدِ يُحْفَظُونَ. أَمَّا نَسْلُ الأَشْرَارِ فَيَنْقَطِعُ. 29الصِّدِّيقُونَ يَرِثُونَ الأَرْضَ وَيَسْكُنُونَهَا إِلَى الأَبَدِ. 30فَمُ الصِّدِّيقِ يَلْهَجُ بِالْحِكْمَةِ وَلِسَانُهُ يَنْطِقُ بِالْحَقِّ. 31شَرِيعَةُ إِلَهِهِ فِي قَلْبِهِ. لاَ تَتَقَلْقَلُ خَطَوَاتُهُ. 32الشِّرِّيرُ يُرَاقِبُ الصِّدِّيقَ مُحَاوِلاً أَنْ يُمِيتَهُ. 33الرَّبُّ لاَ يَتْرُكُهُ فِي يَدِهِ وَلاَ يَحْكُمُ عَلَيْهِ عِنْدَ مُحَاكَمَتِهِ. 34انْتَظِرِ الرَّبَّ وَاحْفَظْ طَرِيقَهُ فَيَرْفَعَكَ لِتَرِثَ الأَرْضَ. إِلَى انْقِرَاضِ الأَشْرَارِ تَنْظُرُ. 35قَدْ رَأَيْتُ الشِّرِّيرَ عَاتِياً وَارِفاً مِثْلَ شَجَرَةٍ شَارِقَةٍ نَاضِرَةٍ. 36عَبَرَ فَإِذَا هُوَ لَيْسَ بِمَوْجُودٍ وَالْتَمَسْتُهُ فَلَمْ يُوجَدْ. 37لاَحِظِ الْكَامِلَ وَانْظُرِ الْمُسْتَقِيمَ فَإِنَّ الْعَقِبَ لإِنْسَانِ السَّلاَمَةِ. 38أَمَّا الأَشْرَارُ فَيُبَادُونَ جَمِيعاً. عَقِبُ الأَشْرَارِ يَنْقَطِعُ. 39أَمَّا خَلاَصُ الصِّدِّيقِينَ فَمِنْ قِبَلِ الرَّبِّ حِصْنِهُمْ فِي زَمَانِ الضِّيقِ. 40وَيُعِينُهُمُ الرَّبُّ وَيُنَجِّيهِمْ. يُنْقِذُهُمْ مِنَ الأَشْرَارِ وَيُخَلِّصُهُمْ لأَنَّهُمُ احْتَمُوا بِهِ.
تأمل..
+ الودعاء يرثون أمجاد السماء.. وضع داود النبى هذا المزمور في شيخوخته، بعد سنوات طويلة من الخبرة، والتأمل في حياته وعلاقاته لاسيما فى قيام الاشرار عليه من شاول الملك ونابال وأبشالوم وأخيتوفل وغيرهم. ولقد أجاب على سؤال يواجه المؤمنين فى حياتهم وهو لماذا ينجح الأشرار ويتألم الأبرار؟. ففي بصيرة منفتحة على أمجاد الأبدية المعدة للمتألمين ظلمًا، لا يفكر البار في حسد الأشرار، ولا يتحطم بسبب ما يواجهه من آلام ومتاعب بل يحيا المؤمن فى سلام عندما يدرك محبة الله ووعوده للأتقياء وأمجاد السماء المعدة للأبرار فهو مزمور تعليمي تهذيبي؛ يقدم وصايا للمؤمنين تؤيدها الاختبارات الحياتية، فمهما نجح الأشرار فنجاحهم وقتي، أما الأبرار فينالوا السلام الداخلى وتعزية الروح القدس مع الخير من الله. فداود يدعو كل أحد أن لا يتساءل لماذا تنجح طريق الأشرار ويغار لأن نجاحهم وقتي فهم كالعشب يشغلون سطح الأرض بلا قيمة وبلا جذور عميقة تسندهم، وعند ظهور الشمس الحارقة في صيف الدينونة الأبدية يذبلون ويحرقون.أما المؤمنين فلهم جذورهم التي تشرب من مياه الروح القدس العميقة وحياتهم مستترة مع المسيح في الله (كو3:3) ومتى يأتي المسيح في مجده سيظهروا معه في المجده. وما على المؤمن إلا أن يتكل على الرب ويسلك بأمانة فى فرح بمحبة الله الذى يعطيهم سؤل قلوبهم وفي ثقة يسلِّموا للرب تدبير كل أمورهم حسب مشورته الصالحة. وهو يخرج مثل النور برهم فاشراق حياة المؤمنين الأبرار سيكون واضحاً كالنور حتى لو حاول الاشرار تشويه سمعتهم إلى حين.
+ مقارنة بين الأبرار والأشرار.. إبليس ومن يتبعه من الأشرار يظنون أنهم أقوياء، قادرين على إلحاق الأذى بشعب الله وبمؤمنيه لكن نرى الرب يستهزئ بالاشرار وأفكارهم لانه يرى يوم دينونتهم والشر الذي يعدوه ضد الودعاء يرتد ويدخل في قلوبهم. وحتى لو أمتد سيف الأشرار للمؤمنين فانه لا يمتد سوى لأجسادهم ولا ينال من أرواحهم شئ والآلام يتحول لخير القديسين فكل الأمور تعمل معاً للخير للذين يحبون الله. والله يستخدم هذه الآلام لتكميل القديسين ليكون لهم نصيب في المجد السماوى. الأشرار ليسوا أحراراً في أن يضروا أولاد الله. كما قال الرب: { لم يكن لك سلطان البتة إن لم تكن قد أعطيت من فوق} (يو11:19). ولا يخزى من يثق في الله بل أولاد الله يفتخرون في الضيقات (رو3:5،4). والشرير كلما صار في بهاء يقترب موعد دينونته، وهم كالدخان كلما ارتفع إلى فوق كبر حجمه ولكنه عندها ينتشر ويتلاشى رويداً رويداً. أما البار فيثبت الرب طريقه.
+ نهاية الأشرار والأبرار.. عبثًا يسعى الأشرار إلى مجد هذا العالم، لأنهم سيهلكون مع مجدهم. حقًا يبدو أنهم ناجحين الى حين في هذا العالم ومتشامخون، لقد رأى نبوخذنصَّر المتكبر نفسه شجرة في وسط الأرض كبرت وقويت وبلغ علوها إلى السماء ومنظرها إلى أقصى كل الأرض، أوراقها جميلة وثمرها كثير وفيها طعام للجميع وتحتها استظل حيوان البر وفي أغصانها سكنت طيور السماء وطعم منها كل بشر، حتى أصدر القدوس أمره وصار نبوخذنصَّر الملك العظيم كالحيوان مرذولاً ومطرودًا حتى تأدّب. ويرى المرتل في الأشرار أنهم يعبرون فلا يوجدون، وكأنهم أشبه بممثلين قاموا بدورهم على خشبة المسرح ثم نزلوا عنها فاختفى اسمهم وغناهم ومجدهم وسلطانهم. لكن نجد أن الله فى محبته ورعايته لا يتخلى عن أولاده أبداً. وداود يقول عن خبرة رآها في حياته. فالبار في رحمته يمتد تأثيره على نسله أيضاً فيكون له بركة وميراث أبدي فى السماء ففى حياته يلهج بالحكمة ويحفظ وصايا الله. وفى التزام الأبرار بالوداعة والسلوك باستقامة ينالوا الخلاص والنصرة من قبل الرب الذي يتكلون عليه.

ليست هناك تعليقات: