نص متحرك

♥†♥انا هو الراعي الصالح و الراعي الصالح يبذل نفسه عن الخراف يو 10 : 11 ♥†♥ فيقيم الخراف عن يمينه و الجداء عن اليسار مت32:25 ♥†♥ فلما خرج يسوع راى جمعا كثيرا فتحنن عليهم اذ كانوا كخراف لا راعي لها فابتدا يعلمهم كثيرا مر 34:6 ♥†♥ و اما الذي يدخل من الباب فهو راعي الخراف يو 2:10 ♥†♥

الثلاثاء، 4 ديسمبر 2012

آية وقول وحكمة ليوم 12/5



أعداد الاب القمص أفرايم الانبا بيشوى


آية اليوم
{ الْيَوْمَ حَصَلَ خَلاَصٌ لِهَذَا الْبَيْتِ، إِذْ هُوَ أَيْضاً ابْنُ إِبْرَاهِيمَ، لأَنَّ ابْنَ الإِنْسَانِ قَدْ جَاءَ لِكَيْ يَطْلُبَ وَيُخَلِّصَ مَا قَدْ هَلَكَ }(لو 9:19-10) 
قول لقديس..
( لأنه حيث يدخل المسيح بالضرورة يوجد الخلاص.إن آمنا يكون فينا، بالإيمان يسكن في قلوبنا، ونكون نحن مسكنه. كان يليق بالكتبة والفريسيين أن يفرحوا، لأن زكا قد خلص بطريقة عجيبة، إذ حُسب هو أيضًا من بين أبناء إبراهيم الذي وعده الله بالخلاص في المسيح بواسطة الأنبياء القديسين، قائلاً: "ويأتي الفادي إلى صهيون، وإلى التائبين عن المعصية في يعقوب، يقول الرب"(إش 59: 20). لقد قام المسيح ليخلص سكان الأرض من خطاياهم، يطلب من قد فُقدوا، ويخلص من قد هلكوا. هذا هو عمله، بل هذا هو ثمرة لطفه الإلهي) القديس كيرلس الكبير

حكمة لليوم ..
+ خلص شعبك وبارك ميراثك وارعهم واحملهم الى الابد (مز  28 :  9)
Save Your people, and bless Your heritance; shepherd them also, and bear them up forever. Psa 28:9
من صلوات الاباء..
" الهنا الرحوم الذى يبحث عن الضال والطرود ليسترده والهالك ليخلصه والمجروح والكسير لتقومه، يا من اقام الاموات واشبع الجموع من الخمس خبزات وحرر المستعبدين بمحبة المال او الشهوات، خلص يارب شعبك وبارك ميراثك وارفع كنا كل تجبر أو ظلم وعلمنا ان نفرح ونسعى الى توبة ورجوع الضالين وان لا يستعبدنا الناس او المال او الاشياء بل نحيا في حرية مجد ابناء الله، أمين"

من الشعر والادب
"يحررك من العبودية " للأب أفرايم الأنبا بيشوى
ياللى عايش فى حب المال،
وتملى تعبان مهموم وحزين
وبالظلم والغش تكتر مالك
وحاسس انك مسنود ومتين
ربنا جاي يحررك من العبودية
وتعيش فرحان معاه وهو معين
دا ربنا خلاص ورجاء للهالك
ومتى  وزكا كانوا عاشرين
حررهم وصاروا باسمه كارزين
ولا اعوزهم شى فى العالم
ونالوا الملكوت الثمين .

قراءة مختارة  ليوم
الاربعاء الموافق 12/5
لو 1:19- 11
ثُمَّ دَخَلَ وَاجْتَازَ فِي أَرِيحَا.  وَإِذَا رَجُلٌ اسْمُهُ زَكَّا، وَهُوَ رَئِيسٌ لِلْعَشَّارِينَ وَكَانَ غَنِيّاً، وَطَلَبَ أَنْ يَرَى يَسُوعَ مَنْ هُوَ، وَلَمْ يَقْدِرْ مِنَ الْجَمْعِ، لأَنَّهُ كَانَ قَصِيرَ الْقَامَةِ. فَرَكَضَ مُتَقَدِّماً وَصَعِدَ إِلَى جُمَّيْزَةٍ لِكَيْ يَرَاهُ، لأَنَّهُ كَانَ مُزْمِعاً أَنْ يَمُرَّ مِنْ هُنَاكَ. فَلَمَّا جَاءَ يَسُوعُ إِلَى الْمَكَانِ، نَظَرَ إِلَى فَوْقُ فَرَآهُ، وَقَالَ لَهُ: «يَا زَكَّا، أَسْرِعْ وَانْزِلْ، لأَنَّهُ يَنْبَغِي أَنْ أَمْكُثَ الْيَوْمَ فِي بَيْتِكَ». فَأَسْرَعَ وَنَزَلَ وَقَبِلَهُ فَرِحاً. فَلَمَّا رَأَى الْجَمِيعُ ذَلِكَ تَذَمَّرُوا قَائِلِينَ: «إِنَّهُ دَخَلَ لِيَبِيتَ عِنْدَ رَجُلٍ خَاطِئٍ». فَوَقَفَ زَكَّا وَقَالَ لِلرَّبِّ: «هَا أَنَا يَا رَبُّ أُعْطِي نِصْفَ أَمْوَالِي لِلْمَسَاكِينِ، وَإِنْ كُنْتُ قَدْ وَشَيْتُ بِأَحَدٍ أَرُدُّ أَرْبَعَةَ أَضْعَافٍ». فَقَالَ لَهُ يَسُوعُ: «الْيَوْمَ حَصَلَ خَلاَصٌ لِهَذَا الْبَيْتِ، إِذْ هُوَ أَيْضاً ابْنُ إِبْرَاهِيمَ، لأَنَّ ابْنَ الإِنْسَانِ قَدْ جَاءَ لِكَيْ يَطْلُبَ وَيُخَلِّصَ مَا قَدْ هَلَكَ». وَإِذْ كَانُوا يَسْمَعُونَ هَذَا عَادَ فَقَالَ مَثَلاً، لأَنَّهُ كَانَ قَرِيباً مِنْ أُورُشَلِيمَ، وَكَانُوا يَظُنُّونَ أَنَّ مَلَكُوتَ اللهِ عَتِيدٌ أَنْ يَظْهَرَ فِي الْحَالِ. والمجد لله دائما
تأمل..
+ مسيح الخطاة والعشارين ...  دخل السيد المسيح أريحا وحوله الجموع، فسمع به رجل من أعظم أغنياء أريحا وهو زكا ومعنى إسمه مبرر، وكان رئيس للعشارين، أى دفعى الضرائب عن أريحا وكل ما حولها من قرى ويقوم بجمع هذه الضرائب الرومانية بتعسف وظلم، فيجمع أضعافها، فاتصف بالقسوة والظلم مع الغنى الكثير. وانبهر زكا بما سمعه عن تعاليم المسيح ومعجزاته، فاشتاق أن يراه، وهذا يظهر أن لله مكاناً فى كل قلب مهما بدا بعيداً. وحاول زكا أن يرى يسوع ولكنه لم يستطع لكثرة الزحام ولأنه كان قصير القامة،. وإذ فشل اهتدى إلى فكرة، وهى تسلق شجرة سيمر المسيح بجوارها، فأسرع يجرى متناسياً مركزه وغناه، وسبق الجموع حتى وصل إلى شجرة جميز بعيدة فى الطريق الذى سيمر به، وتسلق الشجرة مثل صبى، متنازلاً عن مكانته فى المجتمع، وانتظر مروره. لقد ظهر واضحاً إيمان زكا فى جهاده وسعيه ليرى المسيح، وفى اتضاعه وتنازله عن مكانته ومحاولته التغلب على كل الصعاب سواء كثرة الزحام أو قصر القامة. وزكا يمثل كل الخطاة المنغمسين فى الشر ولكن صوت الله داخلهم يناديهم، فإذا تجاوبوا بإيمان يظهر سعيهم فى البحث عن المسيح. وشجرة الجميزة ترمز للصليب، وتسلقها يعنى إحتمال الآلام ليرى الإنسان المسيح فى حياته. وترمز أيضاً إلى الكنيسة التى يمسك بها المؤمن فيرى المسيح، ولابد أن يرتفع عن الأرضيات إلى السمائيات بالتجرد ومحبة الصلاة والتأمل، فيستطيع أن يرى الله.
+ خلاص زكا ودخول الرب بيته وحياته .. لم تشغل الجموع المسيح عن النظر إلى زكا، لأنه يبحث عن البعيدين وكل إنسان له استعداد للتوبة، بل وهبه نعمة الدخول إلى بيته وطلب منه الإسراع فى ذلك. ولم يدخل فقط بل وبات هناك. فإن تقدمنا  خطوة نحو الرب يسوع المسيح، فلنثق أنه يرانا  ويقدر جهادنا ويساعدنا  ويتقدم الينا بخطوات كثيره. لقد كان زكا رمزاً للشر فى المدينة، فاندهشت الجموع من دخول المسيح إليه واختلاطه به. أما المسيح فكان يبحث عن أولاده التائبين مهما احتمل من سمعة سيئة ليخلصهم.
هذا هو شعور الخادم الذى لا يبحث عن رأى الناس فيه، بل عن رأى الله وخلاص النفوس مهما احتمل من الآم واتهامات. ولم يقف إيمان زكا على محاولة رؤية المسيح، بل إذ منحه نعمة الدخول إلى بيته تحركت مشاعره بالتوبة، وعبر عنها عملياً برفض محبة المال، فوعد بتوزيع نصف أمواله على المحتاجين، بالإضافة إلى توبته عن كل ظلم عمله مع أى إنسان، فطبق الشريعة بتعويضه أربعة أضعاف. وأعلن السيد المسيح فرحة بخلاص زكا وأسرته، فقد صار إبناً حقيقاً لإبراهيم بإيمانه العملى بعد أن كان إبناً بالإسم فقط. وأعلن أيضاً هدف تجسده وهدف كل خدامه، وهو البحث عن الخطاة البعيدين ليتوبوا ويخلصوا من العذاب الأبدى لأنهم كلهم ابناء الله.

ليست هناك تعليقات: