نص متحرك

♥†♥انا هو الراعي الصالح و الراعي الصالح يبذل نفسه عن الخراف يو 10 : 11 ♥†♥ فيقيم الخراف عن يمينه و الجداء عن اليسار مت32:25 ♥†♥ فلما خرج يسوع راى جمعا كثيرا فتحنن عليهم اذ كانوا كخراف لا راعي لها فابتدا يعلمهم كثيرا مر 34:6 ♥†♥ و اما الذي يدخل من الباب فهو راعي الخراف يو 2:10 ♥†♥

الاثنين، 1 يونيو 2020

آية وحكمة وتأمل لكل يوم  - الأنقياد بالروح القدس- الثلاثاء  2 يونيو 2020م.



للأب القمص أفرايم الأنبا بيشوى

{ إِنْ كُنَّا نَعِيشُ بِالرُّوحِ فَلْنَسْلُكْ أَيْضاً بِحَسَبِ الرُّوحِ }(غل  5 :  25)
{ If we live in the Spirit, let us also walk in the Spirit } (Gal  5 :  25)
+ المؤمن الذى يسلك بحسب الروح يجعل الروح القدس يقوده في حياته ويملك علي قلبه ونفسه وروحه {ان كنا نعيش بالروح فلنسلك ايضا بحسب الروح }(غل 5 : 25). نسلم الروح القدس كل نواحي حياتنا، ونسمح له بتشكيل شخصيتنا، وسلوكنا بما يرضي الله القدوس، ولكي يفعل ذلك الروح القدس ينبغي أن نواظب علي الصلاة والإنقياد لارشاد وعمل الروح القدس فينا ويكون لنا شركة دائمة مع الله، نتعلم منه، ونسلك حسب وصاياه، لهذا يوصي الكتاب قائلا { وَلاَ تَسْكَرُوا بِالْخَمْرِ الَّذِي فِيهِ الْخَلاَعَةُ، بَلِ امْتَلِئُوا بِالرُّوحِ}(اف 5 : 18). الروح القدس يعطينا بقدر أستعدادنا وقبولنا لعمله فينا. أن كانت االخمر تجعل الإنسان ينقاد تحت تاثيرها فهكذا الإنسان الممتلئ بالروح يقوده الروح القدس ويحركه، والخمر تعطي فرح وقتى لشاربها أما الروح القدس فيعطي فرح أبدي لا ينطق به وكما قال السيد المسيح من آمن بى تجرى من بطنه أنهار ماء حي. الامتلاء في الكتاب المقدس لا يعني الكم بل بالأكثر الكيف، كما جاء في العبارات التالية: { امتلأَت أفواهنا فرحا وألسنتنا ترنمًا} (مز 126: 2).
+ عندما نطيع وننقاد للروح القدس ينعم علينا بفيض من ثماره ومواهبه ويستخدمنا لبنيان، وتشجيع، وتعزية المؤمنين وللكرازة لغير المؤمنين حتى يعرفوا محبة الله الباذلة والتي تسعي لخلاص كل أحد. والهدف هو {الى ان ننتهي جميعنا الى وحدانية الايمان ومعرفة ابن الله الى انسان كامل الى قياس قامة ملء المسيح }(اف 4 :13). إن الروح يعطينا علي قدر استعدادنا وكأن الروح لا يكف عن أن يُعطي مادام الإنسان يفتح قلبه لعمله فيه ويتجاوب معه. وفي صلاة الصاعة الثالثة نقول: (هلمّ وحلّ فينا وطهرنا من كل دنس). لماذا نطلب حلوله فينا؟. حلول الروح القدس فينا يهبنا استنارة  كما أستنارات اليصابات عندما حل الروح القدس عليها وأرتكض الجنين بابتهاج في بطنها وآمنت بالتجسد الإلهي وصرخت {فمن اين لي هذا ان تاتي ام ربي الي }(لو 1 : 43) .
+ نطيع روح الله فينا حين يحثنا علي الأمتناع عن شئ أو يحثنا لعمل ما فلا نحزن روح الله أو نطفأه بعدم أستجابتنا لعمله. الذين يعيشوا بروح الله ويسلكوا بالروح هؤلاء هم أبناء الله { لأن كل الذين ينقادون بروح الله فأولئك هم أبناء الله} (رو14:8). الروح القدس يرشدنا إلى جميع الحق (يو13:16،14). الروح يعلّم أولاد الله ويرشدهم لمعرفة أسرار ملكوت الله معرفة الاختبار الحي بارشاد الروح القدس وإعلانه. هذه المعرفة التى يقول عنها يوحنا الرسول {وأما أنتم فالمسحة التى أخذتموها منه ثابتة فيكم ولا حاجة بكم أن يعلمكم أحد بل كما تعلمكم هذه المسحة عينها عن كل شئ وهى حق وليست كذب، كما علمتكم تثبتون فيه} (1يو27:2(. الروح القدس يعلن لنا لاهوت السيد المسيح لنعترف به ربًا وإلهًا ومخلصًا، مصلوبًا ومقامًا لأجلنا، وهذا هو أساس الإيمان بالمسيح. وهو الذى يرشدنا إلى جميع الحق أى إلى كل ما يتصل بالخلاص والحياة الأبدية وكل أمور ملكوت الله وعمل الله فى الكنيسة والخليقة ويرشد إلى الحق والسلوك فيه. نسلك حسب الروح ونميت شهوات الجسد بقوة الروح القدس { لأنه إن عشتم حسب الجسد فستموتون ولكن إن كنتم بالروح تميتون أعمال الجسد فستحيون } (رو13:8). الروح القدس يقودنا بعمله في الإنسان الباطن أو من خلال الكتاب المقدس أو من خلال المرشدين الروحيين وأباء الأعتراف { أطيعوا مرشديكم واخضعوا لأنهم يسهرون لأجل نفوسكم كأنهم سوف يعطون حسابًا لكى يفعلوا ذلك بفرح لا آنين لأن هذا غير نافع لكم} (عب17:13).
+ من الحكم وأقوال الاباء القديسين:-
* ذو المعرفة يبقي كلامه وذو الفهم وقور الروح (ام  17 :  27)
" كل الذين اقتربوا من النعمة وتعلموا من الروح القدس قد عرفوا أنفسهم حسب جوهرهم العقلي، وفي معرفتهم لأنفسهم صرخوا قائلين: { إذ لم تأخذوا روح العبودية أيضًا للخوف، بل أخذتم روح التبني الذي به نصرخ يا أبّا الآب } (رو 8: 15)، فنعرف ما أنعم به الله علينا: "فإن كنا أولادًا فإننا ورثة أيضًا"، وشركاء في الميراث مع القديسين يا إخوتي الأحباء وشركاء الميراث مع القديسين إن كل الفضائل ليست غريبة عنكم، ولكنها هي لكم وفيكم ). القديس الأنبا أنطونيوس.
من الشعر الروحي:-
        "علي صورته ومثاله"
املأ قلبي وفكرى وروحي بحبك وأقوالك
فرحني وخلصني ونجيني من كل مهالك
أتبعك واخدمك وبالروح أصلي وأشارك
أبعد عن الشر وما له من طرق ومسالك
أعمل الخير واللي يعاديني أحتمل وأبارك
أضبط نفسي وأكون لروحي ضابط ومالك
أتغير  وأكون علي  شكلك وحبك وكمالك

ليست هناك تعليقات: