نص متحرك

♥†♥انا هو الراعي الصالح و الراعي الصالح يبذل نفسه عن الخراف يو 10 : 11 ♥†♥ فيقيم الخراف عن يمينه و الجداء عن اليسار مت32:25 ♥†♥ فلما خرج يسوع راى جمعا كثيرا فتحنن عليهم اذ كانوا كخراف لا راعي لها فابتدا يعلمهم كثيرا مر 34:6 ♥†♥ و اما الذي يدخل من الباب فهو راعي الخراف يو 2:10 ♥†♥

الأحد، 7 يونيو 2020

آية وتأمل وقول لكل يوم - الروح القدس وعمله فينا - الأثنين 8 يونيو 2020م.



للراهب القمص أفرايم الأنبا بيشوى

+ { اَللَّهُ رُوحٌ. وَالَّذِينَ يَسْجُدُونَ لَهُ فَبِالرُّوحِ وَالْحَقِّ يَنْبَغِي أَنْ يَسْجُدُوا} (يو 4 : 24)
{ God is Spirit, and those who worship Him must worship in spirit and truth}  (Joh.  4 :  24).

+  الله يريد ان الكل يخلصون والي معرفة الحق يُقبلون، وهو يريدنا ان ننقاد بالروح ونعمل مشيئته الصالحة وان لا نعيش لشهوات الجسد بل نسلك بالروح { فاذا ايها الاخوة نحن مديونون ليس للجسد لنعيش حسب الجسد. لانه ان عشتم حسب الجسد فستموتون ولكن ان كنتم بالروح تميتون اعمال الجسد فستحيون. لان كل الذين ينقادون بروح الله فاولئك هم ابناء الله. اذ لم تاخذوا روح العبودية ايضا للخوف بل اخذتم روح التبني الذي به نصرخ يا ابا الاب. الروح نفسه ايضا يشهد لارواحنا اننا اولاد الله. فان كنا اولادا فاننا ورثة ايضا ورثة الله ووارثون مع المسيح ان كنا نتالم معه لكي نتمجد ايضا معه }( رو 12:8-17). فهل نحن ننقاد لعمل الروح القدس داخلنا متي حثنا للتوبة أو نفعل ما يحثنا عليه من عمل  بر وخير. وهل نصلي بالروح { اَللَّهُ رُوحٌ. وَالَّذِينَ يَسْجُدُونَ لَهُ فَبِالرُّوحِ وَالْحَقِّ يَنْبَغِي أَنْ يَسْجُدُوا} (يو 4 : 24).
+ الروح القدس يعمل من خلال الكنيسة واسرارها لتقديس أعضائها جاذباً ايانا للإيمان من كل أمة ولسان وجنس ، فنصير ابناء لله بالمعمودية ونولد من فوق { اجاب يسوع وقال له الحق الحق اقول لك ان كان احد لا يولد من فوق لا يقدر ان يرى ملكوت الله. قال له نيقوديموس كيف يمكن الانسان ان يولد وهو شيخ العله يقدر ان يدخل بطن امه ثانية ويولد. اجاب يسوع الحق الحق اقول لك ان كان احد لا يولد من الماء والروح لا يقدر ان يدخل ملكوت الله. المولود من الجسد جسد هو والمولود من الروح هو روح}( يو 3:3-6). الروح القدس هو الذى يقدسنا بالمسحة المقدسة وينعم علينا بغفران خطايانا بالتوبة والاعتراف ويقدسنا بسر الأفخارستيا، ويشفى امراض نفوسنا واجسادنا وارواحنا بمسحة المرضى وهذا يقدس الزوجين ليصيرا جسدا واحداً فى كنيسة المسيح المقدسة ويهب السلطان لممارسة الاسرار فى سر الكهنوت. الروح القدس هو الذى يعمل فى كل أحد ليؤمن ويتوب ويهبنا نحن المؤمنين القوة والنعمة والحكمة للسلوك وللشهادة للإيمان المسيحي باقوالنا وأعمالنا وحياتنا.
+ الروح القدس هو نبع لا ينضب من الشبع والتقديس والفرح والسلام للمؤمنين وهو يريد ان يهبنا كل شئ بغنى { لاني اسكب ماء على العطشان وسيولا على اليابسة اسكب روحي على نسلك وبركتي على ذريتك}  (اش 44 : 3). ان الروح فى عمله فينا يعمل كأنهار الماء الحي الذى يروي ويثمر (يو 37:7-39). وكما أخرج الرب قديما للشعب فى عطشه ماء من الصخرة هو قادر وسط  صحراء الحياة القاحلة ان يهبنا شبعاً وارتواء ليس من أبار العالم المشققة بل من روحة القدوس انه ارتواء لا من غنى العالم وملذاته بل ليحل ملكوت الله داخلنا فنتعزى ونتمتع بثمار الروح .  علينا أن نقدم ذواتنا أوانى مقدسة لروح الله صارخين مع داود النبى { قلبا نقيا اخلق في يا الله و روحا مستقيما جدد في داخلي} (مز 51 : 10). فيحل الله بالإيمان فينا { اما تعلمون انكم هيكل الله وروح الله يسكن فيكم} (1كو 3 : 16). نصلي ونعمل ليكون لنا شركة مع روح الله القدوس فى كل عمل صالح ، وبقدر ما ننقاد لروح الله ونطلب منه الأرشاد والحكمة والنعمة يهبنا من مواهبه وثمارة من أجل بنيان نفوسنا والإخرين فيكون لنا فكر المسيح. نحمل صليبنا بفرح وتسبيح ونتبع مخلصنا الذى يقودنا فى الطريق حتى ينقلنا الى الفردوس وملكوته السماوى فان الروح القدس سيقيم أجسادنا المائتة لنقوم باجساد نورانية روحية ممجدة { وان كان روح الذي اقام يسوع من الاموات ساكنا فيكم فالذي اقام المسيح من الاموات سيحيي اجسادكم المائتة ايضا بروحه الساكن فيكم}. (رو 8: 11) . الروح القدس إذاً هو مصدر حياتنا الروحية و نموّها المستمر حتى نصل الي السماء وننال النصيب الأبدي المعيَّن لأولاد الله.
+ ياروح الله القدوس، الينبوع الحي المُروي ، أروي ظمأ نفوسنا للمحبة والفرح والسلام ، وأمنحنا الإيمان الواثق بعملك فى نفوسنا وبيوتنا وكنيستنا وبلادنا لنحيا فى سلام وأمن ونعيش على رجاء القيامة. أقم الساقطين وثبت القائمين ورد سبى أفكارنا وابنائك وبناتك لتفرح الكنيسة وبنيها بعملك فيها وتتقدس كل نفس جاذباً لنا الى شبكة المحبة الإلهية.
+ الهمنا الحكمة والأفراز والتمييز لنسلك كحكماء مفتدين الوقت فى الأيام الصعبة، هبنا حكمة لنكون مستعدين لمجاوبة كل من يسالنا عن سبب الرجاء الذى فينا. وهبنا نعمة امامك لنصنع ارادتك المقدسة كل حين وامنحنا وداعة لنسلك بضمير صالح ومحبة بغير رياء ورجاء ثابت فى دروب الحياة ولنكن مستعدين ليوم الدينونة كابناء وبنات صالحين منقادين بك نحو الابدية السعيدة ، أمين .
+ من الحكم وأقوال الأباء القديسين:-

  + كما أننا لا نستطيع أن نفصل النار عن فعل التدفئة، ولا النور عن فعل الإضاءة؛ هكذا لا نستطيع أن نفصل عن الروح القدس فعل التقديس وتجديد الحياة والإصلاح والتقويم. القديس باسيليوس الكبير
+ لقد طالب الرب يسوع تلاميذه ألا يبرحوا أورشليم حتى يلبسوا قوة من الأعالي الذي هو الروح القدس روح الرب يسوع الذي يقود الكنيسة ويعينها ويحفظها ويبلغ بأعضائها إلي العريس الحقيقي الرب يسوع المسيح. القديس أغسطينوس
+ من الشعر الروحي:-
            " صلاة لكل يوم"
يارب الإنسان والزمان والمكان وإلهنا الوحيد
هبنا في كل ساعة ودقيقة  من كل يوم جديد
أن نقدس حواسنا وفكرنا بما هو يبني ويفيد
قلوبنا تنبض نحوك وللأخرين بحب ينمو ويذيد
روحك يشترك معنا  ونحن عبيدك نعمل ونشّيد
أنت لنا أباً حنوناً وحارساً وساتراً وحصننا الوطيد
روحك يقودنا للخير وعن الشر بقوة الروح نحيد

ليست هناك تعليقات: