نص متحرك

♥†♥انا هو الراعي الصالح و الراعي الصالح يبذل نفسه عن الخراف يو 10 : 11 ♥†♥ فيقيم الخراف عن يمينه و الجداء عن اليسار مت32:25 ♥†♥ فلما خرج يسوع راى جمعا كثيرا فتحنن عليهم اذ كانوا كخراف لا راعي لها فابتدا يعلمهم كثيرا مر 34:6 ♥†♥ و اما الذي يدخل من الباب فهو راعي الخراف يو 2:10 ♥†♥

السبت، 13 أبريل 2013

آية وقول وحكمة ليوم 4/14


أعداد الاب القمص أفرايم الانبا بيشوى


آية للتأمل
{ جاهد جهاد الايمان الحسن وامسك بالحياة الابدية التي اليها دعيت} 1تي  6 :  12)
قول لقديس..
(الله لا يعتني بنا فقط لكنه يحبنا بلا حدود، حبًا مقدسًا ملتهبًا، حبًا شديدًا حقيقيًا لا ينفصم ولا ينطفئ. ولكي يكشف لنا الكتاب المقدس عن هذا الحب قارنه بحب الناس، موضحًا حب الله الساهر وعنايته بنا بأمثلة كثيرة،  يقول {هل تنسى الأم رضيعها، فلا ترحم ابن بطنها؟}. كأنه يقول: يستحيل على الأم أن تنسى رضيعها فبالأولى لا ينسى الرب البشرية... أن حب الله حتمًا أعظم منه. لهذا يقول: {ولو نسيت الأم رضيعها أنا لا أنساك يقول الرب}. كما يؤكد رب الأنبياء وسيد الجميع أن حبه يفوق محبة الأب لأولاده كما يفوق النور الظلمة والخير الشر. أنصت ماذا يقول؟ { أم أي إنسان منكم إذا سأله ابنه سمكة يعطيه حية؟! فإن كنتم وأنتم أشرار تعرفون أن تعطوا أولادكم عطايا جيدة فكم بالحري أبوكم الذي في السماوات يهب خيرات للذين يسألونه؟} (مت 7: 9-11) كاختلاف الخير عن الشر هكذا تعلو محبة الله عن عواطف الوالدين ) القديس يوحنا الذهبي الفم
حكمة للحياة ..          
+  وقال لا تخف ايها الرجل المحبوب سلام لك تشدد تقو ولما كلمني تقويت. (دا  10 :  19)
And he said, ‘O man greatly beloved, fear not! Peace be to you; be strong, yes be strong! So when he spoke to me I was strengthend . Dan 10:9
من صلوات الاباء..
" ايها الرب الهنا الذى قاد الكنيسة عبر تاريخها الطويل. وكان عونا وسندا وقوة للمؤمنين، ها نحن فى الدرب الطويل نتابع الرحلة عبر بحر الحياة فى وسط الامواج والرياح والمخاطر، وانت الاب الحنون الذى بحياتنا لن يخاطر، وكأم رحيمة باولادها وبناتها قلت حتى لو نسيت الأم الرضيع طفلها انا لا انساكم. اننا نتمسك بوعودك ونصلى طالبين ان تكمل عهودك وتحفظ شعبك وكنيستك من كل شر وتسكت الامواج وتهدأ الرياح لنصل بالسفينة ومن فيها الى ميناء الخلاص وبر النجاة ولهذا نصلى اليك الان وفى كل حين أمين"

من الشعر والادب
"ينجي السفينة " للأب أفرايم الأنبا بيشوى
وانت مسافر فى بحر الحياة الخطير
تلاقى أمواج ورياح عليك تثور كتير
وقوى الشر تلاطم السفينة وعليك بتغير
قول يارب نجي وادينى مهارة ازاي أدير
وأوصل بالسفينة لبر هادى بدون تأخير
ومكونش للقلق والاحزان فى يوم أسير.
دا انا ابنك وغالي عليك وانت اب قدير
تنجى السفينة بمعرفتك يا حكيم فى التدبير.

قراءة مختارة  ليوم
الاحد الموافق 4/14
أع 1:20- 16
الإصحَاحُ الْعِشْرُونَ
وَبَعْدَمَا انْتَهَى الشَّغَبُ دَعَا بُولُسُ التَّلاَمِيذَ وَوَدَّعَهُمْ وَخَرَجَ لِيَذْهَبَ إِلَى مَكِدُونِيَّةَ. وَلَمَّا كَانَ قَدِ اجْتَازَ فِي تِلْكَ النَّوَاحِي وَوَعَظَهُمْ بِكَلاَمٍ كَثِيرٍ جَاءَ إِلَى هَلاَّسَ فَصَرَفَ ثَلاَثَةَ أَشْهُرٍ. ثُمَّ إِذْ حَصَلَتْ مَكِيدَةٌ مِنَ الْيَهُودِ عَلَيْهِ، وَهُوَ مُزْمِعٌ أَنْ يَصْعَدَ إِلَى سُورِيَّةَ، صَارَ رَأْيٌ أَنْ يَرْجِعَ عَلَى طَرِيقِ مَكِدُونِيَّةَ. فَرَافَقَهُ إِلَى أَسِيَّا سُوبَاتَرُسُ الْبِيرِيُّ وَمِنْ أَهْلِ تَسَالُونِيكِي: أَرِسْتَرْخُسُ وَسَكُونْدُسُ وَغَايُوسُ الدَّرْبِيُّ وَتِيمُوثَاوُسُ. وَمِنْ أَهْلِ أَسِيَّا: تِيخِيكُسُ وَتُرُوفِيمُسُ. هَؤُلاَءِ سَبَقُوا وَانْتَظَرُونَا فِي تَرُواسَ. وَأَمَّا نَحْنُ فَسَافَرْنَا فِي الْبَحْرِ بَعْدَ أَيَّامِ الْفَطِيرِ مِنْ فِيلِبِّي وَوَافَيْنَاهُمْ فِي خَمْسَةِ أَيَّامٍ إِلَى تَرُواسَ حَيْثُ صَرَفْنَا سَبْعَةَ أَيَّامٍ. وَفِي أَوَّلِ الأُسْبُوعِ إِذْ كَانَ التَّلاَمِيذُ مُجْتَمِعِينَ لِيَكْسِرُوا خُبْزاً خَاطَبَهُمْ بُولُسُ وَهُوَ مُزْمِعٌ أَنْ يَمْضِيَ فِي الْغَدِ وَأَطَالَ الْكَلاَمَ إِلَى نِصْفِ اللَّيْلِ. وَكَانَتْ مَصَابِيحُ كَثِيرَةٌ فِي الْعِلِّيَّةِ الَّتِي كَانُوا مُجْتَمِعِينَ فِيهَا. وَكَانَ شَابٌّ اسْمُهُ أَفْتِيخُوسُ جَالِساً فِي الطَّاقَةِ مُتَثَقِّلاً بِنَوْمٍ عَمِيقٍ. وَإِذْ كَانَ بُولُسُ يُخَاطِبُ خِطَاباً طَوِيلاً غَلَبَ عَلَيْهِ النَّوْمُ فَسَقَطَ مِنَ الطَّبَقَةِ الثَّالِثَةِ إِلَى أَسْفَلُ وَحُمِلَ مَيِّتاً.  فَنَزَلَ بُولُسُ وَوَقَعَ عَلَيْهِ وَاعْتَنَقَهُ قَائِلاً: «لاَ تَضْطَرِبُوا! لأَنَّ نَفْسَهُ فِيهِ!».  ثُمَّ صَعِدَ وَكَسَّرَ خُبْزاً وَأَكَلَ وَتَكَلَّمَ كَثِيراً إِلَى الْفَجْرِ. وَهَكَذَا خَرَجَ. وَأَتُوا بِالْفَتَى حَيّاً وَتَعَزُّوا تَعْزِيَةً لَيْسَتْ بِقَلِيلَةٍ. وَأَمَّا نَحْنُ فَسَبَقْنَا إِلَى السَّفِينَةِ وَأَقْلَعْنَا إِلَى أَسُّوسَ مُزْمِعِينَ أَنْ نَأْخُذَ بُولُسَ مِنْ هُنَاكَ لأَنَّهُ كَانَ قَدْ رَتَّبَ هَكَذَا مُزْمِعاً أَنْ يَمْشِيَ.  فَلَمَّا وَافَانَا إِلَى أَسُّوسَ أَخَذْنَاهُ وَأَتَيْنَا إِلَى مِيتِيلِينِي.  ثُمَّ سَافَرْنَا مِنْ هُنَاكَ فِي الْبَحْرِ وَأَقْبَلْنَا فِي الْغَدِ إِلَى مُقَابِلِ خِيُوسَ. وَفِي الْيَوْمِ الآخَرِ وَصَلْنَا إِلَى سَامُوسَ وَأَقَمْنَا فِي تُرُوجِيلِيُّونَ ثُمَّ فِي الْيَوْمِ التَّالِي جِئْنَا إِلَى مِيلِيتُسَ  لأَنَّ بُولُسَ عَزَمَ أَنْ يَتَجَاوَزَ أَفَسُسَ فِي الْبَحْرِ لِئَلاَّ يَعْرِضَ لَهُ أَنْ يَصْرِفَ وَقْتاً فِي أَسِيَّا لأَنَّهُ كَانَ يُسْرِعُ حَتَّى إِذَا أَمْكَنَهُ يَكُونُ فِي أُورُشَلِيمَ فِي يَوْمِ الْخَمْسِينَ.

تأمل..
+  رحلة القديس بولس لافتقاد الكنائس ..  كانت الضيقات تلازم القديس بولس ولكن نعمة الله الغنية لم تفارقه ايضا وهذا ما نصلى من اجله من اجلكم ايضا، غادر بولس الرسول أفسس في ربيع سنة 57م متجها إلى الشمال  لتهدأ ثورة مقاوميه وليفتقد الكنائس الاخرى فذهب إلى مكدونية برا، ولما كان قد يجتاز في كل مكان لا يكف عن التعليم والوعظ والخدمة وإذ ترك أفسس انطلق الرسول إلى الشمال متنقلاً من مدينة إلى مدينة، ومن جزيرة إلى جزيرة حتى جاء إلى ترواس. وقد قام بزيارة فيلبي وتسالونيكي، وفى كل مكان يذهب اليه كان يهتم بوعظهم والكرازة بينهم كاراز بملكوت الله.
+ رفقاء بولس فى الخدمة والسفر..  كان القديس بولس يتنقل مع بعض المساعدين له فى الخدمة والتعليم والرعاية وقد أورد هنا أسماء العاملين في كرم الرب المرافقين له في رحلته من تلاميذه. لوقا الطبيب والانجيلى وسوباترس البيري وتيموثاوس تلميذه الامين وتروفيموس. وتيخيكس موضع ثقة الرسول بولس ومحبته الشديدة دعاه في رسالته إلى أهل أفسس الأخ المحبوب والخادم الأمين في الرب (أف 6: 21-22). كانوا كتلاميذ يتدربون على يديه على الكرازة، ويتهيأوا للخدمة بذات المنهج. هنا يعود القديس لوقا فيقول "نحن"، مما يدل على أنه التحق بالقديس بولس في فيلبي وبقى معه حتى يبلغ أورشليم.  {وأمّا نحن فسافرنا في البحر بعد أيام الفطير من فيلبي،  ووافيْناهم في خمسة أيام إلى ترواس، حيث صرفنا سبعة أيام} لم يتوقف الرسول كثيرًا في هذه المدينة في الرحلة الثانية، لكنه صمم في هذه الرحلة الثالثة أن يمكث فيها زمانًا ليؤسس خدمة ثابتة للمسيح وللإنجيل.
+  أقامة أفتيخوس من الموت.. إذ كان الرسول مزمعًا أن يغادر ترواس في اليوم التالي بقي يعد للاحتفال بسرّ الإفخارستيا وتحدث معهم إلى ساعات طويلة حتى منتصف الليل من فجر الأحد. وكانت الكنيسة الأولى تقدس يوم الرب "الأحد"  منذ العصر الرسولي (1 كو 16: 2؛ رؤ 1: 10). فهنا إشارة صريحة لتقديس يوم الأحد كيوم الرب في عصر الرسل، وفيه تتم خدمة الكلمة والعبادة الجماعية والاحتفال بسرّ الإفخارستيا. حيث تذكار قيامة السيد المسيح وحلول الروح القدس على التلاميذ. وبينما امتلأ الموضع حتى جلس البعض في الطاقات. وأنه كان يحدثهم إلى منتصف الليل والكل ينصت باشتياق إليه. أما علة سهره هكذا فإنه كان يعلم أنهم لا يعودوا يرونه بعد،  سقط افتيخوس من طاقة كان جالس فيهافى الطابق الثالث فوقع ميتا فقد ازدحمت العلية بالحاضرين، ولم يكن يوجد موضع له ان يجلس أرضًا. أما تثقله بالنوم لضعف الطبيعة البشرية وكان يقاوم فغفا وسقط ولعل عدو الخير أراد أن يسبب اضطرابًا بسقوط هذا الشاب ميتًا، لكن الله بعنايته الفائقة حول الأمر لمجده وبنيان الكنيسة فقد طمانهم القديس بولس واقامه مما  خلق جوا من الفرح والتعزية.
+ ذهابه القديس بولس إلى ميليتس .. ذهب القديس بولس من ترواس الى ميليتس برا مسافة تقرب من 40 كم. وترك رفاقه أن يذهبوا بحرًا، وتقابلوا معا فى آسوس ثم وصلو الى ميتيليني عاصمة جزيرة ليسبوس تتميز بجمال موقعها ومبانيها الشاهقة الفخمة. جزيرة لسبوس من أكبر الجزائر التي في بحر ايجيني، والسابعة بين جزائر البحر المتوسط ويبلغ محيطها 168 ميلاً. اسم المدينة حاليا كاسترو. ثم سافروا من هناك في البحر، حتى وصلوا الى خيوس، ثم  إلى ساموس، ثم في اليوم التالي جاوا إلى ميليتس وهي مدينة وميناء بحرى وتميزت بمعبدها الضخم للإله أبوللو. تدعى حاليا ميلاس. وهي مسقط رأس تاليس أحد حكماء اليونان السبعة. عقد القديس بولس اجتماع للكهنة وخدام  أفسس وما حولها قبل الرجوع الى انطاكيا واورشليم، كهذا كان القديس بولس لا يهدأ فى اسفار مرارا كثيرة واخطار من بني جنسه ومن الامم حتى يكمل سعيه والخدمة الى سلمها اليه رب المجد. اننا نصلى ليعطي الله الخدام والمخدومين روح الغيرة والسعى الى خلاص كل أحد .

ليست هناك تعليقات: