نص متحرك

♥†♥انا هو الراعي الصالح و الراعي الصالح يبذل نفسه عن الخراف يو 10 : 11 ♥†♥ فيقيم الخراف عن يمينه و الجداء عن اليسار مت32:25 ♥†♥ فلما خرج يسوع راى جمعا كثيرا فتحنن عليهم اذ كانوا كخراف لا راعي لها فابتدا يعلمهم كثيرا مر 34:6 ♥†♥ و اما الذي يدخل من الباب فهو راعي الخراف يو 2:10 ♥†♥

السبت، 20 أبريل 2013

آية وقول وحكمة ليوم 4/21


أعداد الاب القمص أفرايم الانبا بيشوى


آية للتأمل
{ خلاص الصديقين من قبل الرب حصنهم في زمان الضيق. ويعينهم الرب وينجيهم ينقذهم من الاشرار ويخلصهم لانهم احتموا به}(مز 37 : 39-40)
قول لقديس..
( حمل القديس بولس الصليب ليس لأجل نفسه فحسب ولكن لكي يعلم الجميع أن يفعلوا مثله لذا يقول: {كونوا متمثلين بي معًا أيها الأخوة ولاحظوا الذين يسيرون هكذا كما نحن عندكم قدوة} "في17: 3" {لأنه قد وُهب لكم لأجل المسيح لا أن تؤمنوا به فقط بل أيضًا تتألموا لأجله} "في 29: 1" نرى بولس حاملاً لا لواء ملك أرضي بل صليب ربنا يسوع المسيح فلنتمثل به كما هو بالمسيح يسوع} القديس يوحنا ذهبى الفم
حكمة للحياة .. 
+ كثيرة هي بلايا الصديق ومن جميعها ينجيه الرب (مز  34 :  19)
Many are the afflications of the righteous, But the LORD delivers him out of them all. Psa 34:19
صلاة..
"  ايها الرب الهنا قد صار اسمك عجبا فى الارض كلها، من افواه المؤمنين اقبل تسبيحيهم لانك تخلصهم من جميع شدائدهم. انت معين الملتجين اليه ورجاء الذى يصرخون نحوه. انت الذى ينجي الصديقين، كما العصفور من فخ الصياد. الذى قاد الكنيسة عبر تاريخها الطويل. الهنا الرحيم الذى أعطانا الخلاص ووهب لنا البنوة وحميم الميلاد الجديد والتوبة والاسرار والمواعيد العظيمة. نشكرك ونسبحك ونسألك يا سيدنا ان تنقذنا من كل شر وتنعم علينا بغفران خطايانا  وتقودنا لنور معرفتك لكي ما بقلب طاهر ونفس مستنيرة وايمان بلا رياء ومحبة كاملة نناديك بدالة البنين قائلين الصلاة التي علمتنا اياها: ابانا الذى فى السموات..."

من الشعر والادب
"وأثق فيك "
للأب أفرايم الأنبا بيشوى
أعطيك كل حياتي وقلبى يا اعظم أب
دى رغبتى احيا معاك دوما فى القرب
وتكون لى نعم السيد والمعين والحب
تقودنى معاك مها طال او قصر الدرب
مهما عدوي هاج انت تنجي من الكرب
واثق فيك وحياتى معاك محفوظه يارب

قراءة مختارة  ليوم
الأحد الموافق 4/21
  الإصحَاحُ الثَّالِثُ وَالْعِشْرُونَ (2)
أع 12:23- 35
وَلَمَّا صَارَ النَّهَارُ صَنَعَ بَعْضُ الْيَهُودِ اتِّفَاقاً وَحَرَمُوا أَنْفُسَهُمْ قَائِلِينَ إِنَّهُمْ لاَ يَأْكُلُونَ وَلاَ يَشْرَبُونَ حَتَّى يَقْتُلُوا بُولُسَ. وَكَانَ الَّذِينَ صَنَعُوا هَذَا التَّحَالُفَ أَكْثَرَ مِنْ أَرْبَعِينَ. فَتَقَدَّمُوا إِلَى رُؤَسَاءِ الْكَهَنَةِ وَالشُّيُوخِ وَقَالُوا: «قَدْ حَرَمْنَا أَنْفُسَنَا حِرْماً أَنْ لاَ نَذُوقَ شَيْئاً حَتَّى نَقْتُلَ بُولُسَ. وَالآنَ أَعْلِمُوا الأَمِيرَ أَنْتُمْ مَعَ الْمَجْمَعِ لِكَيْ يُنْزِلَهُ إِلَيْكُمْ غَداً كَأَنَّكُمْ مُزْمِعُونَ أَنْ تَفْحَصُوا بِأَكْثَرِ تَدْقِيقٍ عَمَّا لَهُ. وَنَحْنُ قَبْلَ أَنْ يَقْتَرِبَ مُسْتَعِدُّونَ لِقَتْلِهِ». وَلَكِنَّ ابْنَ أُخْتِ بُولُسَ سَمِعَ بِالْكَمِينِ فَجَاءَ وَدَخَلَ الْمُعَسْكَرَ وَأَخْبَرَ بُولُسَ. فَاسْتَدْعَى بُولُسُ وَاحِداً مِنْ قُوَّادِ الْمِئَاتِ وَقَالَ: «اذْهَبْ بِهَذَا الشَّابِّ إِلَى الأَمِيرِ لأَنَّ عِنْدَهُ شَيْئاً يُخْبِرُهُ بِهِ». فَأَخَذَهُ وَأَحْضَرَهُ إِلَى الأَمِيرِ وَقَالَ: «اسْتَدْعَانِي الأَسِيرُ بُولُسُ وَطَلَبَ أَنْ أُحْضِرَ هَذَا الشَّابَّ إِلَيْكَ وَهُوَ عِنْدَهُ شَيْءٌ لِيَقُولَهُ لَكَ».فَأَخَذَ الأَمِيرُ بِيَدِهِ وَتَنَحَّى بِهِ مُنْفَرِداً وَاسْتَخْبَرَهُ: «مَا هُوَ الَّذِي عِنْدَكَ لِتُخْبِرَنِي بِهِ؟» فَقَالَ: «إِنَّ الْيَهُودَ تَعَاهَدُوا أَنْ يَطْلُبُوا مِنْكَ أَنْ تُنْزِلَ بُولُسَ غَداً إِلَى الْمَجْمَعِ كَأَنَّهُمْ مُزْمِعُونَ أَنْ يَسْتَخْبِرُوا عَنْهُ بِأَكْثَرِ تَدْقِيقٍ. فَلاَ تَنْقَدْ إِلَيْهِمْ لأَنَّ أَكْثَرَ مِنْ أَرْبَعِينَ رَجُلاً مِنْهُمْ كَامِنُونَ لَهُ قَدْ حَرَمُوا أَنْفُسَهُمْ أَنْ لاَ يَأْكُلُوا وَلاَ يَشْرَبُوا حَتَّى يَقْتُلُوهُ. وَهُمُ الآنَ مُسْتَعِدُّونَ مُنْتَظِرُونَ الْوَعْدَ مِنْكَ». فَأَطْلَقَ الأَمِيرُ الشَّابَّ مُوصِياً إِيَّاهُ أَنْ: «لاَ تَقُلْ لأَحَدٍ إِنَّكَ أَعْلَمْتَنِي بِهَذَا». ثُمَّ دَعَا اثْنَيْنِ مِنْ قُوَّادِ الْمِئَاتِ وَقَالَ: «أَعِدَّا مِئَتَيْ عَسْكَرِيٍّ لِيَذْهَبُوا إِلَى قَيْصَرِيَّةَ وَسَبْعِينَ فَارِساً وَمِئَتَيْ رَامِحٍ مِنَ السَّاعَةِ الثَّالِثَةِ مِنَ اللَّيْلِ. وَأَنْ يُقَدِّمَا دَوَابَّ لِيُرْكِبَا بُولُسَ وَيُوصِلاَهُ سَالِماً إِلَى فِيلِكْسَ الْوَالِي». وَكَتَبَ رِسَالَةً حَاوِيَةً هَذِهِ الصُّورَةَ: «كُلُودِيُوسُ لِيسِيَاسُ يُهْدِي سَلاَماً إِلَى الْعَزِيزِ فِيلِكْسَ الْوَالِي. هَذَا الرَّجُلُ لَمَّا أَمْسَكَهُ الْيَهُودُ وَكَانُوا مُزْمِعِينَ أَنْ يَقْتُلُوهُ أَقْبَلْتُ مَعَ الْعَسْكَرِ وَأَنْقَذْتُهُ إِذْ أُخْبِرْتُ أَنَّهُ رُومَانِيٌّ. وَكُنْتُ أُرِيدُ أَنْ أَعْلَمَ الْعِلَّةَ الَّتِي لأَجْلِهَا كَانُوا يَشْتَكُونَ عَلَيْهِ فَأَنْزَلْتُهُ إِلَى مَجْمَعِهِمْ فَوَجَدْتُهُ مَشْكُوّاً عَلَيْهِ مِنْ جِهَةِ مَسَائِلِ نَامُوسِهِمْ. وَلَكِنَّ شَكْوَى تَسْتَحِقُّ الْمَوْتَ أَوِ الْقُيُودَ لَمْ تَكُنْ عَلَيْهِ. ثُمَّ لَمَّا أُعْلِمْتُ بِمَكِيدَةٍ عَتِيدَةٍ أَنْ تَصِيرَ عَلَى الرَّجُلِ مِنَ الْيَهُودِ أَرْسَلْتُهُ لِلْوَقْتِ إِلَيْكَ آمِراً الْمُشْتَكِينَ أَيْضاً أَنْ يَقُولُوا لَدَيْكَ مَا عَلَيْهِ. كُنْ مُعَافىً».فَالْعَسْكَرُ أَخَذُوا بُولُسَ كَمَا أُمِرُوا وَذَهَبُوا بِهِ لَيْلاً إِلَى أَنْتِيبَاتْرِيسَ. وَفِي الْغَدِ تَرَكُوا الْفُرْسَانَ يَذْهَبُونَ مَعَهُ وَرَجَعُوا إِلَى الْمُعَسْكَرِ. وَأُولَئِكَ لَمَّا دَخَلُوا قَيْصَرِيَّةَ وَدَفَعُوا الرِّسَالَةَ إِلَى الْوَالِي أَحْضَرُوا بُولُسَ أَيْضاً إِلَيْهِ. فَلَمَّا قَرَأَ الْوَالِي الرِّسَالَةَ وَسَأَلَ مِنْ أَيَّةِ وِلاَيَةٍ هُوَ وَوَجَدَ أَنَّهُ مِنْ كِيلِيكِيَّةَ قَالَ: «سَأَسْمَعُكَ مَتَى حَضَرَ الْمُشْتَكُونَ عَلَيْكَ أَيْضاً». وَأَمَرَ أَنْ يُحْرَسَ فِي قَصْرِ هِيرُودُسَ.
تأمل..
+ مؤامرة لقتل القديس بولس وافشالها.. هاج اعداء القديس بولس واتفق ما يذيد عن اربعين منهم أن لا يأكلوا أو يشربوا حتى يقتلوا بولس. وأعلنوا لرؤساء الكهنة وشيوخ اليهود عن صومهم عن الطعام والشراب حتى يقتلوا بولس. وهذا يؤكد إصرارهم على ذلك، ويوضح أيضا الشر الذى صاروا فيه وعزمهم على قتل إنسان لم يُحاكَم أو يُعطَى فرصة للدفاع عن نفسه ولعجز الثائرون عن اقتحام المعسكر لقتل بولس سألوا رؤساء اليهود ليطلبوا من الأمير إنزال بولس لإعادة محاكمته وفحصه، وفى الطريق سيقوم الثائرون بقتله، وبهذا لا توجه أى تهمة لرؤساء الكهنة ويتخلصوا من عدوهم اللدود ولأن الإتفاق على قتل بولس كان بين عدد كبير، تسرب الخبر إلى بعض اليهود، ولم يحترس الثائرون فى إخفاء الأمر إذ لم يتوقعوا وجود أحد من أقرباء بولس يوصله الخبر ولكن الله سمح أن يكون ابن أخت بولس فى أورشليم وسمع بالمؤامرة، فدخل المعسكر كصديق لبولس يريد زيارته بالقلعة وأخبره بالأمر. فأرسل بولس ابن أخته بصحبة قائد مئة إلى الأمير ليخبره بالمكيدة، وهذا يظهر أهمية أن يبذل الإنسان كل جهده لخلاص نفسه، والنجاة من اسر ابليس واعوانه بالطرق القانونية والمشروعة ولا يتواكل اعتمادا على وعد الله بالخلاص، كما أعلن المسيح لبولس فى الرؤيا، أنه سينجيه ويشهد فى روما أيضا. فقال قائد المئة للأمير، أن بولس استدعاه وطلب إرسال هذا الشاب للأمير ليخبره بأمور هامة، فتلطف الأمير مع ابن أخت بولس وسأله على انفراد عما لديه من أخبار وعندما أخبر الشاب الأمير بمؤامرة قتل بولس، طالبا منه ألا يوافق على طلبهم بإنزال بولس إليهم. طلب منه الأمير ألا يخبر أحدا، خوفاعليه لا ينتقموا منه.
+ نقل القديس بولس الرسول الى قيصرية.. ان تدابير الله لمعونة قديسيه وابنائه وبناته فى كل زمان ومكان عجيبة جدا، فقد حفظ  الله على بولس من الشر كما ساعده على إكمال رسالته حتى يشهد للمسيح فى روما فلنثق فى عمل الله معنا ونسلم أمورنا له. ولا نزعج من مكائد الأشرار، بل نصلى ليبددها الله كما بدد قديما مشورة اخيتوفل. فقد صدق الأمير كلام الشاب واهتم بإنقاذ بولس كمواطن رومانى، فطلب من إثنين من قادته إعداد فرسان وجنود مسلحين لنقل بولس إلى قيصرية ليلا فى وقت هدوء الشوارع والحركة. أرسل الأمير رسالة إلى الوالى، كتب فيها تحياته إلى الوالى فيلكس، وأعلمه أن بولس رومانى الجنسية، وأنه أنقذه من أيدى اليهود الذين قبضوا عليه، ولاحظ أثناء محاكمته أمام اليهود أن الخلاف بينه وبينهم دينيا وليس سياسيا، ولا توجد أى تهمة موجهة ضده يحاسب القانون الرومانى عليها. وانه عندما علم الأمير بمؤامرة اليهود لقتل بولس، بادر بإرساله إلى الوالى بقيصرية لتتم المحاكمة هناك. سار مع بولس العسكر طوال الليل حتى وصلوا مدينة أنتيباتريس، وقد قطعوا ثلثى المسافة إلى قيصرية. وعندما طلع الصباح، عاد المشاة إلى أورشليم وتركوا معه الفرسان الذين أكملوا به الطريق إلى قيصرية، وسلموا بولس والرسالة إلى الوالى. ولما استفسر الوالى عن موطن بولس، ربما ليتأكد من جنسيته الرومانية او يعرف شيئا من مدينته يفيده فى التهم الموجهة إليه ثم أعلم فيلكس بولس أنه سيعقد محاكمة قانونية عند حضور الخصوم من أورشليم، واصبح بولس رهن التحقيق ولكن فى الحفظ والامان فى قصر الوالي بقيصرية.

ليست هناك تعليقات: