نص متحرك

♥†♥انا هو الراعي الصالح و الراعي الصالح يبذل نفسه عن الخراف يو 10 : 11 ♥†♥ فيقيم الخراف عن يمينه و الجداء عن اليسار مت32:25 ♥†♥ فلما خرج يسوع راى جمعا كثيرا فتحنن عليهم اذ كانوا كخراف لا راعي لها فابتدا يعلمهم كثيرا مر 34:6 ♥†♥ و اما الذي يدخل من الباب فهو راعي الخراف يو 2:10 ♥†♥

الاثنين، 17 يونيو 2013

آية وقول وحكمة ليوم 6/18


أعداد الاب القمص أفرايم الانبا بيشوى


آية للتأمل
{ فتوبوا وارجعوا لتمحى خطاياكم لكي تاتي اوقات الفرج من وجه الرب} (اع  3 :  19)
قول لقديس..
( الله بكونه صالح قيل عنه أنه محبة "1يو16، 8: 4". والمحبة لا تصنع شراً للقريب "رو10: 13 "، بل تصبر ولا تنتقم قط هي في كلمة "تصنع الخير للجميع بكونك صورة الله"، عندئذ يقال: {المحبة هي تكميل الناموس} "رو10: 13".) القديس أكلمنضدس السكندرى
حكمة للحياة .. 
+ اسم الرب برج حصين يركض اليه الصديق ويتمنع. أم 10:18
The name of the LORD is a strong tower; the righteous run to it and are safe. Pro 18:10
صلاة..
"  ايها الآب القدوس واهب الحكمة والنعمة والقوة . يا من ترسل روحك القدوس فتخلق وتجدد وجه الارض، روحك القدوس يارب الذى ارسلته على تلاميذك القديسين ورسلك الأطهار ياسيدنا فليحل فينا ويبكتنا على خطايانا لنتوب ويعمل فى التائبين لينموا فى حياة الفضيلة والتقوى وليقوي الفضلاء ليصلوا الى حياة القداسة والكمال المسيحي. لنكون واحدا فيك بالمحبة والإيمان والرجاء الصالح. وليعمل روحك النارى فينا فيصالح المتخاصمين ويوحد القلوب على الخير والحق والعمل الصالح. ويحرق كل شر وشبه خطية ويهبنا الحكمة لنسير بلياقة وقداسة أمامك كل ايام حياتنا وليقيمنا فى اليوم الأخير لنقف أمامك كابناء وبنات محبوبين بابوتك الصالحة ومبررين بالفداء ومقدسين بقوة الروح القدس، أمين"
من الشعر والادب
"بلا لوم فى المحبة "
للأب أفرايم الأنبا بيشوى
ياروح الله أعمل فينا،
حكمة من عندك أعطينا،
قوي إيمان كنيستنا،
وأرجع من تاه بوادينا.
اغرس ثمارك فى القلوب،
فالكل يرجع لك ويتوب،
بمحبة فيها البغضة تذوب،
ويغفر الله لنا كل الذنوب.
ويتم فينا ما هو مكتوب،
ان نكون بلا لوم فى المحبة
" لمدح مجد نعمته التى
انعم بهاعلينا في المحبوب".
(اف 1 : 6)
قراءة مختارة  ليوم
الثلاثاء الموافق 6/18
الإصحَاحُ السَّادِسُ
1كو 1:6- 11
أَيَتَجَاسَرُ مِنْكُمْ أَحَدٌ لَهُ دَعْوَى عَلَى آخَرَ أَنْ يُحَاكَمَ عِنْدَ الظَّالِمِينَ وَلَيْسَ عِنْدَ الْقِدِّيسِينَ؟ أَلَسْتُمْ تَعْلَمُونَ أَنَّ الْقِدِّيسِينَ سَيَدِينُونَ الْعَالَمَ؟ فَإِنْ كَانَ الْعَالَمُ يُدَانُ بِكُمْ أَفَأَنْتُمْ غَيْرُ مُسْتَأْهِلِينَ لِلْمَحَاكِمِ الصُّغْرَى؟ أَلَسْتُمْ تَعْلَمُونَ أَنَّنَا سَنَدِينُ مَلاَئِكَةً؟ فَبِالأَوْلَى أُمُورَ هَذِهِ الْحَيَاةِ! فَإِنْ كَانَ لَكُمْ مَحَاكِمُ فِي أُمُورِ هَذِهِ الْحَيَاةِ فَأَجْلِسُوا الْمُحْتَقَرِينَ فِي الْكَنِيسَةِ قُضَاةً! لِتَخْجِيلِكُمْ أَقُولُ. أَهَكَذَا لَيْسَ بَيْنَكُمْ حَكِيمٌ وَلاَ وَاحِدٌ يَقْدِرُ أَنْ يَقْضِيَ بَيْنَ إِخْوَتِهِ؟ لَكِنَّ الأَخَ يُحَاكِمُ الأَخَ وَذَلِكَ عِنْدَ غَيْرِ الْمُؤْمِنِينَ.  فَالآنَ فِيكُمْ عَيْبٌ مُطْلَقاً لأَنَّ عِنْدَكُمْ مُحَاكَمَاتٍ بَعْضِكُمْ مَعَ بَعْضٍ. لِمَاذَا لاَ تُظْلَمُونَ بِالْحَرِيِّ؟ لِمَاذَا لاَ تُسْلَبُونَ بِالْحَرِيِّ؟ لَكِنْ أَنْتُمْ تَظْلِمُونَ وَتَسْلُبُونَ وَذَلِكَ لِلإِخْوَةِ. أَمْ لَسْتُمْ تَعْلَمُونَ أَنَّ الظَّالِمِينَ لاَ يَرِثُونَ مَلَكُوتَ اللهِ؟ لاَ تَضِلُّوا! لاَ زُنَاةٌ وَلاَ عَبَدَةُ أَوْثَانٍ وَلاَ فَاسِقُونَ وَلاَ مَأْبُونُونَ وَلاَ مُضَاجِعُو ذُكُورٍ  وَلاَ سَارِقُونَ وَلاَ طَمَّاعُونَ وَلاَ سِكِّيرُونَ وَلاَ شَتَّامُونَ وَلاَ خَاطِفُونَ يَرِثُونَ مَلَكُوتَ اللهِ. وَهَكَذَا كَانَ أُنَاسٌ مِنْكُمْ. لَكِنِ اغْتَسَلْتُمْ بَلْ تَقَدَّسْتُمْ بَلْ تَبَرَّرْتُمْ بِاسْمِ الرَّبِّ يَسُوعَ وَبِرُوحِ إِلَهِنَا.
تأمل..
+ السعى الى المصالحة والسلام ... كيف يجرؤ أحد منكم له شكوى على أخيه، مثل الاختلاف على تقسيم نقود أو عقار أو ميراث، أن يطلب المحاكمة عند الوثنيين. وقد أسماهم بولس الرسول بالظالمين لأنهم خالفوا شريعة البر وإنكاروا الإله الحق، وفى المقابل يسمى المؤمنين بالقديسين. واعتبر الرسول بولس، من خلال استفهامه التعجبى هذا، أنه عار على المسيحيين أن يعجزوا عن فض دعاوى الإخوة واللجوء للمحاكم الوثنية للحكم بينهم. أنتم تعرفون تماماً أن سيرتكم كمؤمنين ستدين العالم الذى لم يؤمن. فجلوس القديسين مع المسيح شهود للدينونة تأكيد على أنه اعتبرهم أهلاً للقضاء. فإذا كان المؤمنون أهلاً للقضاء فى يوم الدين، فهم بالأولى أهل لأن يحكموا فى الأمور الدنيوية وما يتعلق بها، فهى أمور صغيرة جداً بالنسبة لأمور يوم الدين. لذلك تتمسك الكنيسة بوجود قانون خاص بالأحوال الشخصية للمسيحيين طبقا للإنجيل. فان كان المؤمنين سيدينوا الملائكة الذين سقطوا، أى الشياطين، فى يوم الدينونة لأجل رفضهم الخضوع لله. فبالأولى هم أهلاً لأن يفصلوا فى الأمور الزمنية. ويحمل كلام الرسول معنى التعجب والتوبيخ. والمقصود بالمحتقرين الأقل تقديراً فى نظرهم ليكونوا قضاة بين المتخاصمين. ولا يقصد الكتاب المقدس هنا رفض سلطان المحاكم المدنية، ولكن هذه بمثابة دعوة للتصالح فى كل القضايا بإرشاد الروحانيين المعتبرين وذوى الخبرة فى الكنيسة.ومتى تصالح المتخاصمين استراح القاضى. ليتنا لا نختلف وعندما لا نتفق فلنرجع للكنيسة فى شكل آبائها ومرشديها ليفصلوا بيننا فى هذه الأمور المادية وهى أقل فى أهميتها من الأمور الروحية التى يرشدوننا فيها، وبهذا نحتفظ بمحبتنا بعضنا لبعض.

+ خطايا تحرم من الملكوت ... أن من يظلم الآخرين ليس له ميراث فى ملكوت السموات. كما ان الرذائل تمنع من دخول الملكوت، ومنها: الزنا، عبادة الأوثان، الدعارة، والسقوط فى الشذوذ الجنسى والسرقة والطمع والسكر والشتيمة والخطف أى أخذ ما ليس للإنسان حق فيه. ولكى يظهر لهم بولس كيف تغير حالهم عندما صاروا مسيحيين، ذكرهم بأنهم كانوا يمارسون تلك الرذائل من قبل فى مجتمعهم الوثنى، أما الآن فيقول لهم، لقد انفصلتم تماماً عن الشرور الأولى لأنكم قد تطهرتم واغتسلتم فى سر المعمودية وتكرستم للمسيح فى الميرون، وحسبتم أبرارا لما فعله المسيح من أجلكم وبفعل الروح القدس فيكم. ويجب علينا ان نحتفظ  بطبيعتنا الجديدة النقية التى حصلنا عليها فى المعمودية لنبتعد عن الخطية ولا نشابه أهل هذا الدهر بل نتوب ونتغير ونتجدد وننمو بقوة ربنا يسوع المسيح وبعمل الروح القدس فينا فننمو فى حياة الفضيلة والبر والقداسة التى بدونها لن يري احد الرب.

ليست هناك تعليقات: