نص متحرك

♥†♥انا هو الراعي الصالح و الراعي الصالح يبذل نفسه عن الخراف يو 10 : 11 ♥†♥ فيقيم الخراف عن يمينه و الجداء عن اليسار مت32:25 ♥†♥ فلما خرج يسوع راى جمعا كثيرا فتحنن عليهم اذ كانوا كخراف لا راعي لها فابتدا يعلمهم كثيرا مر 34:6 ♥†♥ و اما الذي يدخل من الباب فهو راعي الخراف يو 2:10 ♥†♥

السبت، 1 يونيو 2013

آية وقول وحكمة ليوم 6/2


أعداد الاب القمص أفرايم الانبا بيشوى


آية للتأمل
{ يَا لَعُمْقِ غِنَى اللهِ وَحِكْمَتِهِ وَعِلْمِهِ! مَا أَبْعَدَ أَحْكَامَهُ عَنِ الْفَحْصِ وَطُرُقَهُ عَنِ الاسْتِقْصَاءِ! «لأَنْ مَنْ عَرَفَ فِكْرَ الرَّبِّ أَوْ مَنْ صَارَ لَهُ مُشِيراً؟ أَوْ مَنْ سَبَقَ فَأَعْطَاهُ فَيُكَافَأَ؟».لأَنَّ مِنْهُ وَبِهِ وَلَهُ كُلَّ الأَشْيَاءِ. لَهُ الْمَجْدُ إِلَى الأَبَدِ. آمِينَ.} (رو33:11-35)
قول لقديس..
(إن كانت المحبة هبة مُعطاة من الله لأولاده بالمعمودية، لكن هذه الهبة تبقي كامنة ما لم يستخدمها المؤمن. وقد شبه أغسطينوس هذا بالجندية: فالإنسان يعطي له رتبه الجندية، وعندئذ إما يجاهد فيُكَلَّل، أو يعيش كشريد طريد هائم رغم رتبة الجندية المُعطاة له. فأعمال المحبة لأزمة وضرورية لإنماء الحب فينا) القديس ثيؤفان الناسك
حكمة للحياة .. 
+ الرب يذخر معونة للمستقيمين هو مجن للسالكين بالكمال.أم 7:2
 The LORD stores up sound wisdom for the upright; He is a shield to those who walk uprightly. Pro 2:7
صلاة..
" ايها الرب الإله الذى اعطانا نعمة الضمير وأرسل لنا الأنبياء لهدايتنا للصلاح وفى ملء الزمان تجسدت وجلت تصنع خير وتمحو الذنب بالتعليم، وأرسلت لنا روحك القدوس قائدا ومرشدا. نسائلك ايها الصالح ان تنعم علينا بروح التلمذة لنتعلم وننقاد بروحك القدوس وبكلامك ومن أقوال وسير القديسين ونتمثل باعمالهم الصالحة وإيمانهم المستقيم. أعطنا الحكمة لكي لا نسلك فى مشورة الخطاة ولا نسلك فى طريق الاشرار أو فى مجلس المستهزئين. بل فى نور كلامك نسير وتكون انت الراعي الصالح لي تقودنا الى حياة الشبع والارتواء بمحبتك. فلا نبتغى فى الإرض سوى صنع ارادتك الصالحة الكاملة المرضية  فعلمنا ان نخلع الإنسان العتيق ونلبس الانسان الجديد الذى على صورتك، فنسير معك وتنقلنا من مجد الى مجد، أمين"

من الشعر والادب
"ايدى مرفوعة للصلاة "
للأب أفرايم الأنبا بيشوى
مفيش أحلى من أيدى مرفوعة للصلاة
وقلب محب يناجى ويشكر ويسبح الإله،
ركب منحنية فى خشوع ووداعة وحياء
تطلب الرحمة والعون لكل البشر والاحياء
وذات صادقه مع نفسها وأمام الناس والله
تحب الله وتخافه فى طرقها فى كل الاشياء

قراءة مختارة  ليوم
الأحد الموافق 6/2
الإصحَاحُ الْحَادِي عَشَرَ (2)
رو 21:11- 36
لأَنَّهُ إِنْ كَانَ اللهُ لَمْ يُشْفِقْ عَلَى الأَغْصَانِ الطَّبِيعِيَّةِ فَلَعَلَّهُ لاَ يُشْفِقُ عَلَيْكَ أَيْضاً! فَهُوَذَا لُطْفُ اللهِ وَصَرَامَتُهُ: أَمَّا الصَّرَامَةُ فَعَلَى الَّذِينَ سَقَطُوا وَأَمَّا اللُّطْفُ فَلَكَ إِنْ ثَبَتَّ فِي اللُّطْفِ وَإِلاَّ فَأَنْتَ أَيْضاً سَتُقْطَعُ. وَهُمْ إِنْ لَمْ يَثْبُتُوا فِي عَدَمِ الإِيمَانِ سَيُطَعَّمُونَ. لأَنَّ اللهَ قَادِرٌ أَنْ يُطَعِّمَهُمْ أَيْضاً. لأَنَّهُ إِنْ كُنْتَ أَنْتَ قَدْ قُطِعْتَ مِنَ الزَّيْتُونَةِ الْبَرِّيَّةِ حَسَبَ الطَّبِيعَةِ وَطُعِّمْتَ بِخِلاَفِ الطَّبِيعَةِ فِي زَيْتُونَةٍ جَيِّدَةٍ فَكَمْ بِالْحَرِيِّ يُطَعَّمُ هَؤُلاَءِ الَّذِينَ هُمْ حَسَبَ الطَّبِيعَةِ فِي زَيْتُونَتِهِمِ الْخَاصَّةِ؟ فَإِنِّي لَسْتُ أُرِيدُ أَيُّهَا الإِخْوَةُ أَنْ تَجْهَلُوا هَذَا السِّرَّ لِئَلاَّ تَكُونُوا عِنْدَ أَنْفُسِكُمْ حُكَمَاءَ. أَنَّ الْقَسَاوَةَ قَدْ حَصَلَتْ جُزْئِيّاً لإِسْرَائِيلَ إِلَى أَنْ يَدْخُلَ مِلْؤُ الأُمَمِ وَهَكَذَا سَيَخْلُصُ جَمِيعُ إِسْرَائِيلَ. كَمَا هُوَ مَكْتُوبٌ: «سَيَخْرُجُ مِنْ صِهْيَوْنَ الْمُنْقِذُ وَيَرُدُّ الْفُجُورَ عَنْ يَعْقُوبَ. وَهَذَا هُوَ الْعَهْدُ مِنْ قِبَلِي لَهُمْ مَتَى نَزَعْتُ خَطَايَاهُمْ». مِنْ جِهَةِ الإِنْجِيلِ هُمْ أَعْدَاءٌ مِنْ أَجْلِكُمْ وَأَمَّا مِنْ جِهَةِ الِاخْتِيَارِ فَهُمْ أَحِبَّاءُ مِنْ أَجْلِ الآبَاءِ لأَنَّ هِبَاتِ اللهِ وَدَعْوَتَهُ هِيَ بِلاَ نَدَامَةٍ. فَإِنَّهُ كَمَا كُنْتُمْ أَنْتُمْ مَرَّةً لاَ تُطِيعُونَ اللهَ وَلَكِنِ الآنَ رُحِمْتُمْ بِعِصْيَانِ هَؤُلاَءِ هَكَذَا هَؤُلاَءِ أَيْضاً الآنَ لَمْ يُطِيعُوا لِكَيْ يُرْحَمُوا هُمْ أَيْضاً بِرَحْمَتِكُمْ. لأَنَّ اللهَ أَغْلَقَ عَلَى الْجَمِيعِ مَعاً فِي الْعِصْيَانِ لِكَيْ يَرْحَمَ الْجَمِيعَ. يَا لَعُمْقِ غِنَى اللهِ وَحِكْمَتِهِ وَعِلْمِهِ! مَا أَبْعَدَ أَحْكَامَهُ عَنِ الْفَحْصِ وَطُرُقَهُ عَنِ الاسْتِقْصَاءِ! «لأَنْ مَنْ عَرَفَ فِكْرَ الرَّبِّ أَوْ مَنْ صَارَ لَهُ مُشِيراً؟ أَوْ مَنْ سَبَقَ فَأَعْطَاهُ فَيُكَافَأَ؟». لأَنَّ مِنْهُ وَبِهِ وَلَهُ كُلَّ الأَشْيَاءِ. لَهُ الْمَجْدُ إِلَى الأَبَدِ. آمِينَ.

تأمل..
+ رحمة الله تشمل الجميع ...  رحمة الله تشمل الجميع كما ان عدله يسرى على الكل. إن لطف الله ورحمته على الثابتين فى الإيمان، كما انه عادل ويقطع رافضى الإيمان والذين لم يثبتوا فيه واستهانوا بلطفه. فان كان من يومن يخلص ومن لا يؤمن يدان فإن كان هذا القانون يسرى بلا محاباة على الأغصان الطبيعية والمطعمة سواء من اليهود والأمم. ومن رحمة الله ان الرافضين له يفتح لهم باب الرجاء ويثبتهم مرة أخرى إن تركوا حالة عدم الإيمان التى هم فيها ويجذبهم للإيمان، لأنه إن كان الله قد طعم الأمم كزيتونة برية مختلفة فى الزيتونة الأصلية بالإيمان فكم بالأسهل يستطيع الله أن يطعم الأغصان التى لها نفس طبيعة الزيتونة الأصلية، أى اليهود عندما يتوبون. { إن كان أحد لا يثبت فى يطرح خارجاً كالغصن فيجف ويجمعونه ويطرحونه فى النار فيحترق}(يو15: 6). أن إسرائيل قد تقسى جزئياً، أى أن بعض اليهود رفضوا الإيمان حتى تتاح فرصة للأمم للدخول إليه. ولا يظن الأممى أن القصة انتهت عند هذا الحد لئلا يكون جاهلاً لحكمة الله الذى سيقبل اليهود فى الإيمان قبل نهاية الايام. وهذه نبوة واضحة عن إيمان اليهود فى نهاية الأيام. وقد سمى القديس بولس هذا الحدث بالسر، لأنه من الصعب على العقل البشرى إدراكه. فالله لا يستحيل عليه شئ وهو يعمل فى القلوب فيغيرها متى أبدت استعدادها لذلك، فيرد الانسان عن شروره. الله يعد برجوع إسرائيل للإيمان فى نهاية الأيام، حينما يتركون خطاياهم وقساوة قلوبهم ورفضهم للمسيح  وشهواتهم الشريرة فهم أحباء الله أولاد الأباء إبراهيم وإسحق ويعقوب. وقد فهم البعض هذه الآيات من رسالة القديس بولس خطأ، وظنوا أنه يتنبأ لهم عن إقامة دولة اسرائيل وبالطبع لم يقصد القديس بولس هذا الكلام، لأن المسيحية لا تربط المؤمنين بميراث أرضى بل بملكوت سماوى لا يفنى.

 + تسبحة شكر لحكمة الله.. يعطي القديس بولس الرسول المجد الله من جهة أحكامه الفائقة الإدراك ومحبته الشديدة لكل البشريّة. وهو يتطلع  إلى نعمة الله وصلاحه، برجاء عجيب في خلاص العالم، إذ يقول مترنمًا: ما أعمق غنى الله وحكمته وعلمه وما أبعد أحكامه عن الفحص وطرقه عن الاستقصاء! لأن من عرف الرب؟ أو من صار له مشيرًا؟ أو من سبق فأعطاه فيكافىء؟لأن منه وبه وله كل الأشياء، له المجد إلى الأبد؛ آمين. ان خطّة الله تفوق إدراكنا، وبمحبته العجيبة خُلق الانسان والعالم، وهو يتمجّد في خليقته ونحن أمام أعماله وحكمته علينا ان نقدّم تشكّرات وتمجيدات لله لانه يوجه كل الأحداث لكى تحقق أهدافه النبيلة فى النهاية. وقد تحدث أشياء فى حياتنا تبدو صعبة الفهم ولا يدركها العقل البشرى الآن، ولكن حكمة الله العظيمة التى تحفظنا وترعانا سَتُعَلن لنا على الارض او فى السماء، وعندئذ سندرك محبة الله، وأن كل خططه وتدبيراته تؤول بالخير فى النهاية لأنه هو وحده صانع الخيرات الرحوم الرؤوف. 

ليست هناك تعليقات: