نص متحرك

♥†♥انا هو الراعي الصالح و الراعي الصالح يبذل نفسه عن الخراف يو 10 : 11 ♥†♥ فيقيم الخراف عن يمينه و الجداء عن اليسار مت32:25 ♥†♥ فلما خرج يسوع راى جمعا كثيرا فتحنن عليهم اذ كانوا كخراف لا راعي لها فابتدا يعلمهم كثيرا مر 34:6 ♥†♥ و اما الذي يدخل من الباب فهو راعي الخراف يو 2:10 ♥†♥

الأحد، 23 يونيو 2013

آية وقول وحكمة ليوم الأثنين الموافق 6/24


أعداد الاب القمص أفرايم الانبا بيشوى


آية للتأمل
{ لَمْ تُصِبْكُمْ تَجْرِبَةٌ إِلاَّ بَشَرِيَّةٌ. وَلَكِنَّ اللهَ أَمِينٌ الَّذِي لاَ يَدَعُكُمْ تُجَرَّبُونَ فَوْقَ مَا تَسْتَطِيعُونَ بَلْ سَيَجْعَلُ مَعَ التَّجْرِبَةِ أَيْضاً الْمَنْفَذَ لِتَسْتَطِيعُوا أَنْ تَحْتَمِلُوا.}( 1كو13:10)
قول لقديس..
(عندما يوجد صراع متزايد من المجرّب يلزمنا أن نصوم، حتى يقوم الجسد بالواجب المسيحي في حربه ضدّ شهوات العالم، بالتوبة وحث النفس على النصرة في تواضع.) القدّيس أغسطينوس
حكمة للحياة ..
+ الرجل الحكيم في عز و ذو المعرفة متشدد القوة. أم 5:24
A wise man is strong, yes, a man of knowledge increases strength. Pro 24:5
صلاة..
" اليك يا أبانا الصالح والقدوس، نقدس الشكر والتسبيح وانت محيي النفوس، والقادر ان تشبع ارواحنا ونفوسنا واجسادنا بمحبتك ونعمتك واسراراك. واذ انت لنا راعي صالح فلن يعوزنا شئ. انت تشبع كل حي من رضاك بل وحتى صغار الطير تعولها فكم بالحرى نحن ابناءك وبناتك الصارخين اليك ليلا ونهارا طالبين رحمتك. أغفر لنا ذنوبنا وخطايانا الخفية والظاهرة تلك التى يعرفها روحك القدوس، وعلمنا ان نغفر للمسيئين الينا ونصلى من أجلهم. من أجل مراحمك الكثيرة ونعمتك الغنية لاتدخلنا فى تجربة لكن نجينا من الشرير وأبطل عنا كل أفعال المضاد وقواته الشريرة ليتمجد اسمك القدوس الان وكل أوان والى الابد، أمين"
من الشعر والادب
"صليبه بيوحد "
للأب أفرايم الأنبا بيشوى
لازم أثور على أبليس والخطية
على الجهل عشان دا خيبه قوية
نتمرد على التعصب بهمة عتية
ونتحرر من الكبرياء والعنجهية
ونبعد عن الظلم دا نهايته مزرية
أترك ادانة الغير وأصلح الغلط فيه
أعامل الكل زى ما احبهم يعاملونى
دا قلب الدين والذوق وأعظم وصيه
قراءة مختارة ليوم
الاثنين الموافق 6/24
الإصحَاحُ الْعَاشِرُ (1)
1كو 1:10- 14
فَإِنِّي لَسْتُ أُرِيدُ أَيُّهَا الإِخْوَةُ أَنْ تَجْهَلُوا أَنَّ آبَاءَنَا جَمِيعَهُمْ كَانُوا تَحْتَ السَّحَابَةِ وَجَمِيعَهُمُ اجْتَازُوا فِي الْبَحْرِ وَجَمِيعَهُمُ اعْتَمَدُوا لِمُوسَى فِي السَّحَابَةِ وَفِي الْبَحْرِ وَجَمِيعَهُمْ أَكَلُوا طَعَاماً وَاحِداً رُوحِيّاً وَجَمِيعَهُمْ شَرِبُوا شَرَاباً وَاحِداً رُوحِيّاً، لأَنَّهُمْ كَانُوا يَشْرَبُونَ مِنْ صَخْرَةٍ رُوحِيَّةٍ تَابِعَتِهِمْ وَالصَّخْرَةُ كَانَتِ الْمَسِيحَ. لَكِنْ بِأَكْثَرِهِمْ لَمْ يُسَرَّ اللهُ لأَنَّهُمْ طُرِحُوا فِي الْقَفْرِ. وَهَذِهِ الأُمُورُ حَدَثَتْ مِثَالاً لَنَا حَتَّى لاَ نَكُونَ نَحْنُ مُشْتَهِينَ شُرُوراً كَمَا اشْتَهَى أُولَئِكَ. فَلاَ تَكُونُوا عَبَدَةَ أَوْثَانٍ كَمَا كَانَ أُنَاسٌ مِنْهُمْ كَمَا هُوَ مَكْتُوبٌ: «جَلَسَ الشَّعْبُ لِلأَكْلِ وَالشُّرْبِ ثُمَّ قَامُوا لِلَّعِبِ». وَلاَ نَزْنِ كَمَا زَنَى أُنَاسٌ مِنْهُمْ فَسَقَطَ فِي يَوْمٍ وَاحِدٍ ثَلاَثَةٌ وَعِشْرُونَ أَلْفاً. وَلاَ نُجَرِّبِ الْمَسِيحَ كَمَا جَرَّبَ أَيْضاً أُنَاسٌ مِنْهُمْ فَأَهْلَكَتْهُمُ الْحَيَّاتُ. وَلاَ تَتَذَمَّرُوا كَمَا تَذَمَّرَ أَيْضاً أُنَاسٌ مِنْهُمْ فَأَهْلَكَهُمُ الْمُهْلِكُ. فَهَذِهِ الأُمُورُ جَمِيعُهَا أَصَابَتْهُمْ مِثَالاً وَكُتِبَتْ لإِنْذَارِنَا نَحْنُ الَّذِينَ انْتَهَتْ إِلَيْنَا أَوَاخِرُ الدُّهُورِ. إِذاً مَنْ يَظُنُّ أَنَّهُ قَائِمٌ فَلْيَنْظُرْ أَنْ لاَ يَسْقُطَ. لَمْ تُصِبْكُمْ تَجْرِبَةٌ إِلاَّ بَشَرِيَّةٌ. وَلَكِنَّ اللهَ أَمِينٌ الَّذِي لاَ يَدَعُكُمْ تُجَرَّبُونَ فَوْقَ مَا تَسْتَطِيعُونَ بَلْ سَيَجْعَلُ مَعَ التَّجْرِبَةِ أَيْضاً الْمَنْفَذَ لِتَسْتَطِيعُوا أَنْ تَحْتَمِلُوا. لِذَلِكَ يَا أَحِبَّائِي اهْرُبُوا مِنْ عِبَادَةِ الأَوْثَانِ.
تأمل..
+ الشر وعاقبة المهلكة ... يعطي القديس بولس أمثلة لعاقبة الشر والتمرد على الله مثالا لنا حتى نأخذ العبر من التاريخ، الشعب الاسرائيلى الذي خرج مع موسى من أرض مصر بقوة من الله ومعجزات. وارسل لهم الله سحابة كانت تغطيهم وترشدهم فى تحركهم ببرية سيناء، وشق لهم البحر الأحمر إلى نصفين وعبروا فى وسطه. اعتبر الكتاب نزولهم إلى أعماق البحر وتغطية السحابة لهم أنهم غطسوا تحت الماء أى اعتمدوا، ولأن موسى كان قائدهم فى هذا العبور فقد نسبت إليه هذه المعمودية. لقد اشترك بنو إسرائيل جميعًا فى الأكل من المن، رمز التناول، الذى قدمه لهم الرب بطريقة معجزية من السماء، لذلك سُمى طعامًا روحيًا. وشربوا من مياه الصخرة التى فجرها موسى فى البرية، ولأن هذا حدث أيضًا بطريقة معجزية سميت أيضًا شرابًا روحيًا.أن الصخرة التى افاضت لهم الماء ترمز للمسيح لأنه كان سندًا لهم، روى ظمأهم واعتنى بهم. وبالرغم من هبات الله الكثيرة التى خصهم بها، فإن كل البالغين منهم عدا يشوع وكالب أغضبوا الرب بسوء تصرفهم وعصيانهم وعبادتهم الأوثان، فأماتهم فى القفر ولم يدخلوا أرض الميعاد. هذه الأحداث قصد الله أن تكون تعليمًا وإنذارًا لنا فهنا يحذر الرسول بولس مؤمنى كورنثوس ويحزرنا من ارتكاب خطايا كالتى منعت الإسرائيليين من دخول أرض الميعاد لكى لا يحرم أحد من دخول السماء. كما ان الشعب عندما أكل وشرب وقام لممارسة الخطية والزنا مع بنات موآب، حصد الوبأ الألف منهم فى يوم واحد. وقد أهلكت الحيات الكثيرين حينما تذمروا على المن (عد21: 5، 6)، فهو يحذر مؤمنى كورنثوس من أن يجربوا المسيح مثلهم بتذمرهم وعصيانهم وطلبهم الملذات العالمية. كما ان الذين عصوا مع قورح ورفقائه على موسى ورفضوا سلطانه عليهم (عدد16)، انشقت الأرض وابتلعتهم وبادوا. فهذا تحذير للكورنثيين أنهم إذا طمعوا فى حلم الله وصبره وتعدوا وصاياه جلبوا على أنفسهم الهلاك الروحى. كل ذلك مثالا لنا حتى نحيا حياة التوبة والشكر على كل حال.
+ اليقظة الروحية... يجب اذا ان نتيقظ روحيا ولا نتكبر بل نحيا فى تواضع وسهر روحي لخلاص نفوسنا. فوجودنا فى بيئة معثرة لا يجب ان يعرضنا للسقوط فى خطايا الأمم مثلما حدث للشعب القديم، الذى بالرغم من أن الرب خصهم برعاية خاصة، إلا أنهم تمردوا وعصوا فسقطوا فى عبادة الأوثان والزنا وجربوا الرب وتذمروا عليه فتعرضوا للغضب الإلهى. وما دامنا على الأرض فنحن عرضة للسقوط. فمن يظن أنه ثابت فى الإيمان والتقوى فليحرص على ألا يسقط فى خطية، ونصلى من اجل نجاتنا من التجارب وكلمة تجربة فى اليونانية معناها اختبار أو فحص، فالمقصود إذا من التجربة أنها وسيلة لفحص واختبار ثبات قلب الإنسان نحو الله. والمقصود من عبارة "إلا بشرية" أن هذه التجارب فى وسع ومقدرة البشر ان يجتازوها بنجاح إذا استندوا على النعمة الإلهية، فالله صادق فى وعوده ولا يسمح أبدًا أن نتعرض لتجربة يكون تحملها فوق استطاعتنا، بل يعطينا قوة ومنفذ ووسيلة للخروج من التجربة والإحساس بالله واستعادة السلام الداخلى مثل إرسال الله حل للمشكلة أو مساندة إنسان أو الاستفادة الروحية من التجربة فيخفف تعبها. هنا يطلب الرسول الابتعاد عن عبادة الأوثان باشكالها من شهوات او محبة المال او الاتكال على غير الله الأمر الذى يعرض للسقوط. ولنطمئن ان الله معنا فى تجاربنا ومهما تظهر لنا صعبة فقوته الإلهية ستفتح لنا بابا للنجاة منها بشكل يفوق عقولنا.

ليست هناك تعليقات: