نص متحرك

♥†♥انا هو الراعي الصالح و الراعي الصالح يبذل نفسه عن الخراف يو 10 : 11 ♥†♥ فيقيم الخراف عن يمينه و الجداء عن اليسار مت32:25 ♥†♥ فلما خرج يسوع راى جمعا كثيرا فتحنن عليهم اذ كانوا كخراف لا راعي لها فابتدا يعلمهم كثيرا مر 34:6 ♥†♥ و اما الذي يدخل من الباب فهو راعي الخراف يو 2:10 ♥†♥

الخميس، 20 يونيو 2013

آية وقول وحكمة ليوم 6/21

أعداد الاب القمص أفرايم الانبا بيشوى


آية للتأمل
{ سلاما اترك لكم سلامي اعطيكم ليس كما يعطي العالم اعطيكم انا لا تضطرب قلوبكم ولا ترهب} (يو 14 : 27)
قول لقديس..
(عد الى قلبك، هناك تجد نفسك وحدك مع ذاك الذي يرى الكل. لتكره الخطية حتى تسر الله. لا تطلبها، لا تفكر فيها أكثر مما هي عليه، بل بالأحرى احتقرها وحد عنها. التجربة تقترح عليك أن الخطية قادمة وستجعلك سعيدا؛ أنها تهدد بالحزن لكي تغريك على الشر، لكن هذا كله فراغ عابر.الاقتراحات الشريرة تفسد الحياة المستقيمة. فمتى اقدمت اليك ألقها خارج قلبك، لا تهتم بها، ولا تبحث عنها. لنتذكر ما أمرنا به في انجيله: " صلوا بلا انقطاع"، فأذا كنت لا تتوقف عن الصلاة فبالتأكيد لن ينسى مراحمه. أن تتبع الله، ستبلغ إليه إذ هو السعادة عينها) القديس أغسطينوس
حكمة للحياة ..
+ من يحفظ فمه ولسانه يحفظ من الضيقات نفسه. أم 23:21
Whoever guards his mouth and tongue keeps his soul from troubles. Pro 21:23
صلاة..
" أبانا الذى فى السموات، اجعلنا نسمو بافكارنا اليك، وأذ انت قريب الينا وعالم بضعفنا وما في حياتنا من مشاكل وأحزان وتجارب فنسائلك كأب صالح ان تقودنا الى ما فيه الخير والسلام. أنظر الي شعبك بعين الرحمة والمحبة والسلام وأرفع الساقطين وأعط رجاء للبائسين وقوة للضعفاء . ليتقدس أسمك فى حياتنا وأفكارنا وأقوالنا وأعمالنا وانت القدوس الذى تسبحه القوات الملائكية. أجعلنا أهلا يا سيدنا ان نسبحك معهم قائلين، قدوس، قدوس، قدوس انت أيها الرب الهنا فى كل شئ وتستحق منا الأكرام والسجود والاكرام. ليأت ملكوتك وتملك على قلوبنا وحياتنا وبيوتنا وبلادنا وتكون انت السيد المالك الذى يقيم العدل والرحمة علي كل الأمم والشعوب والممالك. ليتمجد اسمك وياتى ملكوتك السمائي لنستريح ونحيا معك كل حين،أمين"
من الشعر والادب
"الهك بيك مهتم "
للأب أفرايم الأنبا بيشوى
ليه قلقان وشايل الهم؟
وانت الهك بيك مهتم!
وليك عنده وعود بيتم.
دا بيرعى صغار الطير،
وانت افضل من العصافير!
عصفور دور ان سقط،
ينسي من الناس فقط!
الله لا ينساه قط ،
فكيف ينساك؟
ابدا لا ينساك.

قراءة مختارة ليوم
الجمعة الموافق 6/21
الإصحَاحُ السابع (2)
1كو 25:7- 40
وَأَمَّا الْعَذَارَى فَلَيْسَ عِنْدِي أَمْرٌ مِنَ الرَّبِّ فِيهِنَّ وَلَكِنَّنِي أُعْطِي رَأْياً كَمَنْ رَحِمَهُ الرَّبُّ أَنْ يَكُونَ أَمِيناً. فَأَظُنُّ أَنَّ هَذَا حَسَنٌ لِسَبَبِ الضِّيقِ الْحَاضِرِ. أَنَّهُ حَسَنٌ لِلإِنْسَانِ أَنْ يَكُونَ هَكَذَا: أَنْتَ مُرْتَبِطٌ بِامْرَأَةٍ فَلاَ تَطْلُبْ الانْفِصَالَ. أَنْتَ مُنْفَصِلٌ عَنِ امْرَأَةٍ فَلاَ تَطْلُبِ امْرَأَةً. لَكِنَّكَ وَإِنْ تَزَوَّجْتَ لَمْ تُخْطِئْ. وَإِنْ تَزَوَّجَتِ الْعَذْرَاءُ لَمْ تُخْطِئْ. وَلَكِنَّ مِثْلَ هَؤُلاَءِ يَكُونُ لَهُمْ ضِيقٌ فِي الْجَسَدِ. وَأَمَّا أَنَا فَإِنِّي أُشْفِقُ عَلَيْكُمْ. فَأَقُولُ هَذَا أَيُّهَا الإِخْوَةُ: الْوَقْتُ مُنْذُ الآنَ مُقَصَّرٌ لِكَيْ يَكُونَ الَّذِينَ لَهُمْ نِسَاءٌ كَأَنْ لَيْسَ لَهُمْ وَالَّذِينَ يَبْكُونَ كَأَنَّهُمْ لاَ يَبْكُونَ وَالَّذِينَ يَفْرَحُونَ كَأَنَّهُمْ لاَ يَفْرَحُونَ وَالَّذِينَ يَشْتَرُونَ كَأَنَّهُمْ لاَ يَمْلِكُونَ وَالَّذِينَ يَسْتَعْمِلُونَ هَذَا الْعَالَمَ كَأَنَّهُمْ لاَ يَسْتَعْمِلُونَهُ. لأَنَّ هَيْئَةَ هَذَا الْعَالَمِ تَزُولُ. فَأُرِيدُ أَنْ تَكُونُوا بِلاَ هَمٍّ. غَيْرُ الْمُتَزَوِّجِ يَهْتَمُّ فِي مَا لِلرَّبِّ كَيْفَ يُرْضِي الرَّبَّ وَأَمَّا الْمُتَزَوِّجُ فَيَهْتَمُّ فِي مَا لِلْعَالَمِ كَيْفَ يُرْضِي امْرَأَتَهُ. إِنَّ بَيْنَ الزَّوْجَةِ وَالْعَذْرَاءِ فَرْقاً: غَيْرُ الْمُتَزَوِّجَةِ تَهْتَمُّ فِي مَا لِلرَّبِّ لِتَكُونَ مُقَدَّسَةً جَسَداً وَرُوحاً. وَأَمَّا الْمُتَزَوِّجَةُ فَتَهْتَمُّ فِي مَا لِلْعَالَمِ كَيْفَ تُرْضِي رَجُلَهَا. هَذَا أَقُولُهُ لِخَيْرِكُمْ لَيْسَ لِكَيْ أُلْقِيَ عَلَيْكُمْ وَهَقاً بَلْ لأَجْلِ اللِّيَاقَةِ وَالْمُثَابَرَةِ لِلرَّبِّ مِنْ دُونِ ارْتِبَاكٍ. وَلَكِنْ إِنْ كَانَ أَحَدٌ يَظُنُّ أَنَّهُ يَعْمَلُ بِدُونِ لِيَاقَةٍ نَحْوَ عَذْرَائِهِ إِذَا تَجَاوَزَتِ الْوَقْتَ وَهَكَذَا لَزِمَ أَنْ يَصِيرَ فَلْيَفْعَلْ مَا يُرِيدُ. إِنَّهُ لاَ يُخْطِئُ. فَلْيتَزَوَّجَا. وَأَمَّا مَنْ أَقَامَ رَاسِخاً فِي قَلْبِهِ وَلَيْسَ لَهُ اضْطِرَارٌ بَلْ لَهُ سُلْطَانٌ عَلَى إِرَادَتِهِ وَقَدْ عَزَمَ عَلَى هَذَا فِي قَلْبِهِ أَنْ يَحْفَظَ عَذْرَاءَهُ فَحَسَناً يَفْعَلُ. إِذاً مَنْ زَوَّجَ فَحَسَناً يَفْعَلُ وَمَنْ لاَ يُزَوِّجُ يَفْعَلُ أَحْسَنَ. الْمَرْأَةُ مُرْتَبِطَةٌ بِالنَّامُوسِ مَا دَامَ رَجُلُهَا حَيّاً. وَلَكِنْ إِنْ مَاتَ رَجُلُهَا فَهِيَ حُرَّةٌ لِكَيْ تَتَزَوَّجَ بِمَنْ تُرِيدُ فِي الرَّبِّ فَقَطْ. وَلَكِنَّهَا أَكْثَرُ غِبْطَةً إِنْ لَبِثَتْ هَكَذَا بِحَسَبِ رَأْيِي. وَأَظُنُّ أَنِّي أَنَا أَيْضاً عِنْدِي رُوحُ اللهِ.

تأمل..
+ الأهتمام بحياتنا الروحية والأبدية ... السيد المسيح عندما تحدث فى أمر الزواج والطلاق لم يتطرق للحديث عن العذارى والتبتل. لكنه عاش علي الارض بتجسده حياة مقدسة عفيفة ودعا اليه وضم تلاميذه المتبتلين والمتزوجين وفى جبل التجلى ظهر معه ايليا موسى النبيين احدهما عاش البتولية والاخر كان متزوج، وعندما سأل اهل كورنثوس القديس بولس عن رايه أعطى رأيًا كإنسان مختار من قبل الرب ومؤتمن على التعليم ومنقاد بروح الله الروح القدس فقال لسبب ما نتعرض له فى وقتنا هذا من متاعب وضيقات، فإنه من الخير للمرء سواء كان رجلاً أو عذراء أن يظل هكذا بدون زواج. وإن كان المؤمن مرتبط بزوجة لا يفارقها. لكن إن لم يستطع الانسان ان يضبط نفسه فى عدم الزواج، فليس خطأ منه إن يتزوج. وهكذا أيضًا بالنسبة للعذراء، فهى لا تخطئ فى شئ إن تزوجت ولكن عمومًا فإنه ما ينصح به القديس بولس هو من باب الإشفاق مما قد يتعرض له المؤمنين من مضايقات ومتاعب. والمتزوجين سيقابلون ضيقا أكثر. وحديثه عن ظروف الاضطهاد فى العصر الرسولى. إن الوقت الذى نعيشه على الأرض قصير جدًا إذا قورن بالأبدية. لذا ينصح ألا ننشغل أكثر مما ينبغى بحياتنا الزائلة بل بواجباتنا الروحية التى تؤهلنا للأبدية.فلا تشغلنا أحزان أو أفراح العالم، لأن الفرح العالمى مهما عظم أو كبر هو فرح مؤقت، كذلك أحزان العالم ستنتهى يومًا. وأيضًا يجب ألا تشغلنا ممتلكات هذا العالم أو عظمة المركز والسلطة عن هدف سعينا وجهادنا، وهو التمتع بالأمجاد الأبدية. والذين يمتلكون كثيرًا من خيرات هذا العالم، عليهم ألا يخضعوا لإغراءاته وألا يسلموا أنفسهم لأهوائه وملذاته. فكل أمور هذه الدنيا ومظاهرها وأمجادها سرعان ما تنتهى وتزول، فلا تستحق أن نتعلق بها على حساب الأبدية التى يجب الإهتمام بها فى المكانة الأولى.
+ البتولية والزواج وعدم الارتباك ... اذن لكل واحد وواحدة موهبتهم الخاصة ولكن لا يجب ان نرتبك بهموم الحياة فى كلا الحالتين . غير المتزوج يستطيع أن يخصص كل اهتمامه فى ما يرضى الرب إذ لا تشغله مطالب الحياة الزوجية.أما المتزوج فيقل اهتمامه بالله، لأنه ينشغل بالاهتمامات العالمية التى تستنفذ جزءًا كبيرًا من وقته لكى يوفر الاحتياجات الأسرية للعيش فى هذا العالم والتى ترضى امرأته. وغير المتزوجة تستطيع أن تهب كل وقتها وجهدها فيما يرضى الرب، فتكون مكرسة جسدًا وروحًا له لأنها غير مرتبطة بمسئوليات تفرضها عليها الزيجة. أما المتزوجة فحياتها الزوجية تستلزم أن تنصرف إلى الإهتمام بما يرضى رجلها فى كل ما تقضته الحياة. لكن على الجميع ان يعيشوا حياة بعيدة عن الإرتباكات العالمية والمشاغل المادية التى يمكن أن تصرفهم عن عبادتهم الروحية.
+ الزواج الثاني فى حالة موت احد الطرفين... المرأة المتزوجة مرتبطة بزوجها بحسب ناموس المسيح طالما كان زوجها حيا، ولكن إن مات رجلها فهى حرة لتتزوج بمن تريد على أن يكون الزوج متحدًا معها فى الإيمان. لكن بحسب رأي القديس بولس أنها ستكون أكثر سعادة إن بقيت بدون زواج ثانٍ. فيسمح الكتاب بالزواج بعد الترمل، ولكن يفضل عدم الزواج بعد الترمل كنوع من التعفف إذ يكفى الزواج الأول ويحيا باقى عمره منشغلاً بالله متعففًا عن العلاقات الجسدية ومشاغل الزواج ان أمكن ولكن الزواج ليس خطية كل حسب ظروفه ومقدرته.

ليست هناك تعليقات: