نص متحرك

♥†♥انا هو الراعي الصالح و الراعي الصالح يبذل نفسه عن الخراف يو 10 : 11 ♥†♥ فيقيم الخراف عن يمينه و الجداء عن اليسار مت32:25 ♥†♥ فلما خرج يسوع راى جمعا كثيرا فتحنن عليهم اذ كانوا كخراف لا راعي لها فابتدا يعلمهم كثيرا مر 34:6 ♥†♥ و اما الذي يدخل من الباب فهو راعي الخراف يو 2:10 ♥†♥

السبت، 13 يوليو 2013

آية وقول وحكمة ليوم السبت الموافق 7/13

أعداد الاب القمص أفرايم الانبا بيشوى


آية للتأمل
{ وَأَمَّا الرَّبُّ فَهُوَ الرُّوحُ، وَحَيْثُ رُوحُ الرَّبِّ هُنَاكَ حُرِّيَّةٌ.} ( 1كو17:3)
قول لقديس..
(الشخص الذي يجري نحو اللَّه ستكون أمامه مسافات طويلة. لذلك يجب علينا أن نستمر في النهوض، ولا نتوقف أبدا عن التقرب من اللَّه. لأنه كلما قال العريس: "انهض" و"تعال" فإنه يعطى القوة للارتفاع لما هو أفضل...عندما يحفز العريس العروس الجميلة لكي تكون جميلة فهو يذكرنا حقًا بكلمات الرسول الذي يطلب منا أن نسلك سلوكًا فاضلاً لكي نتغير من مجدٍ إلى مجدٍ (2 كو 18:3).) القديس غريغوريوس أسقف نيصص
حكمة للحياة ..
+ المساير الحكماء يصير حكيما ورفيق الجهال يضر. أم 20:13
He who walks with wise men will be wise, but the companion of fools will be destroyed. Pro 13:20
صلاة..
" ايها الرب الهنا ما اعجب أسمك فى الارض كلها، وما أعظم أعمالك لانها بحكمة صنعت، يا من أعلنت لنا محبتك وحكمتك وعمل نعمة روح القدوس فى الأوانى الخزفية الضعيفة ليكون فضل القوة والنعمة لك ومنك وبك، انت العامل فى الضعفاء ليصيروا أقوياء والجهال ليصيروا حكماء والخطاة ليصيروا قديسين وانت تحرر المأسورين فى قيود الخطية والشر ليكونوا رسالتك المقدسة المقرؤة من جميع الناس والمكتوبة لا بحبر على ورق بل بالروح القدس على القلوب والارواح. فيا من عمل فى ابائنا الرسل القديسين، أعمل فينا وبنا لمجد أسمك القدوس. أيها الآب والابن والروح القدس، أمين"
من الشعر والادب
"أهتفى للرب "
للأب أفرايم الأنبا بيشوى
أهتفى للرب يا كل الأرض
شكره واجب محبة وفرض
فضل القوة له طول وعرض
باوانى خزفيه يكون له المجد
بتواضع ووداعة نعيش بجد
كفايتنا من الله ابن واب وجد
يقودنا بروحه من مجد لمجد
قراءة مختارة ليوم
السبت الموافق 7/13
الإصحَاحُ الثَّالِثُ
2كو 1:3- 18
أَفَنَبْتَدِئُ نَمْدَحُ أَنْفُسَنَا، أَمْ لَعَلَّنَا نَحْتَاجُ كَقَوْمٍ رَسَائِلَ تَوْصِيَةٍ إِلَيْكُمْ، أَوْ رَسَائِلَ تَوْصِيَةٍ مِنْكُمْ؟أَنْتُمْ رِسَالَتُنَا، مَكْتُوبَةً فِي قُلُوبِنَا، مَعْرُوفَةً وَمَقْرُوءَةً مِنْ جَمِيعِ النَّاسِ. ظَاهِرِينَ أَنَّكُمْ رِسَالَةُ الْمَسِيحِ، مَخْدُومَةً مِنَّا، مَكْتُوبَةً لاَ بِحِبْرٍ بَلْ بِرُوحِ اللهِ الْحَيِّ، لاَ فِي أَلْوَاحٍ حَجَرِيَّةٍ بَلْ فِي أَلْوَاحِ قَلْبٍ لَحْمِيَّةٍ. وَلَكِنْ لَنَا ثِقَةٌ مِثْلُ هَذِهِ بِالْمَسِيحِ لَدَى اللهِ. لَيْسَ أَنَّنَا كُفَاةٌ مِنْ أَنْفُسِنَا أَنْ نَفْتَكِرَ شَيْئاً كَأَنَّهُ مِنْ أَنْفُسِنَا، بَلْ كِفَايَتُنَا مِنَ اللهِ،الَّذِي جَعَلَنَا كُفَاةً لأَنْ نَكُونَ خُدَّامَ عَهْدٍ جَدِيدٍ. لاَ الْحَرْفِ بَلِ الرُّوحِ. لأَنَّ الْحَرْفَ يَقْتُلُ وَلَكِنَّ الرُّوحَ يُحْيِي. ثُمَّ إِنْ كَانَتْ خِدْمَةُ الْمَوْتِ، الْمَنْقُوشَةُ بِأَحْرُفٍ فِي حِجَارَةٍ، قَدْ حَصَلَتْ فِي مَجْدٍ، حَتَّى لَمْ يَقْدِرْ بَنُو إِسْرَائِيلَ أَنْ يَنْظُرُوا إِلَى وَجْهِ مُوسَى لِسَبَبِ مَجْدِ وَجْهِهِ الزَّائِلِ، فَكَيْفَ لاَ تَكُونُ بِالأَوْلَى خِدْمَةُ الرُّوحِ فِي مَجْدٍ؟لأَنَّهُ إِنْ كَانَتْ خِدْمَةُ الدَّيْنُونَةِ مَجْداً، فَبِالأَوْلَى كَثِيراً تَزِيدُ خِدْمَةُ الْبِرِّ فِي مَجْدٍ. فَإِنَّ الْمُمَجَّدَ أَيْضاً لَمْ يُمَجَّدْ مِنْ هَذَا الْقَبِيلِ لِسَبَبِ الْمَجْدِ الْفَائِقِ. لأَنَّهُ إِنْ كَانَ الزَّائِلُ فِي مَجْدٍ، فَبِالأَوْلَى كَثِيراً يَكُونُ الدَّائِمُ فِي مَجْدٍ. فَإِذْ لَنَا رَجَاءٌ مِثْلُ هَذَا نَسْتَعْمِلُ مُجَاهَرَةً كَثِيرَةً. وَلَيْسَ كَمَا كَانَ مُوسَى يَضَعُ بُرْقُعاً عَلَى وَجْهِهِ لِكَيْ لاَ يَنْظُرَ بَنُو إِسْرَائِيلَ إِلَى نِهَايَةِ الزَّائِلِ. بَلْ أُغْلِظَتْ أَذْهَانُهُمْ، لأَنَّهُ حَتَّى الْيَوْمِ ذَلِكَ الْبُرْقُعُ نَفْسُهُ عِنْدَ قِرَاءَةِ الْعَهْدِ الْعَتِيقِ بَاقٍ غَيْرُ مُنْكَشِفٍ، الَّذِي يُبْطَلُ فِي الْمَسِيحِ. لَكِنْ حَتَّى الْيَوْمِ، حِينَ يُقْرَأُ مُوسَى، الْبُرْقُعُ مَوْضُوعٌ عَلَى قَلْبِهِمْ. وَلَكِنْ عِنْدَمَا يَرْجِعُ إِلَى الرَّبِّ يُرْفَعُ الْبُرْقُعُ. وَأَمَّا الرَّبُّ فَهُوَ الرُّوحُ، وَحَيْثُ رُوحُ الرَّبِّ هُنَاكَ حُرِّيَّةٌ. وَنَحْنُ جَمِيعاً نَاظِرِينَ مَجْدَ الرَّبِّ بِوَجْهٍ مَكْشُوفٍ، كَمَا فِي مِرْآةٍ، نَتَغَيَّرُ إِلَى تِلْكَ الصُّورَةِ عَيْنِهَا، مِنْ مَجْدٍ إِلَى مَجْدٍ، كَمَا مِنَ الرَّبِّ الرُّوحِ.

تأمل..
+ خدمة القديس بولس الرسولية .. لا يحتاج القديس بولس الرسول رسائل توصية لأهل كورنثوس أو منهم كما كان يفعل بعض المبشرين، وذلك لأنه معروف عندهم كرسول وخادم أمين فيما لله وأعماله بينهم تشهد له فكرازته بينهم ليست مكتوبة على الورق بل فى قلبه ومحفورة فى قلوبهم فهم رسالة حية يراها كل إنسان عندما يعلم مدى إيمان وقوة كنيسة كورنثوس فهم رسالة من الله إلى كل العالم، وقد تمت كتابتها بواسطة خدمة وكرازة بولس بينهم. ان رسائل التوصية تكتب بالقلم كحبر على ورق أما هذه الرسالة فمكتوبة بعمل الروح القدس بالمؤمنين، وتختلف أيضا هذه الرسالة وتسمو عن رسالة الله فى العهد القديم لشعبه، وهى الوصايا العشر المكتوبة على لوحى الحجر، أما رسالة المسيح فى كنيسة كورنثوس فهى قلوب المؤمنين اللحمية التى تحيا مع الله وإيمان هؤلاء المؤمنين فى كورنثوس يعطي ثقه بقوة المسيح العاملة بخدمة القديس بولس أمام الله أنه رسول وخادم أمين. هذه الخدمة هى بقوة الله وليس قوته الشخصية، فهو ليس كفء بنفسه بل بعمل الله فلا نجاح ولاثمر للخدمة بدون عمل الله فينا وطاعتنا وانقيادنا لروح الله القدوس.
+ روحانية خدمة العهد الجديد.. خدمة العهد الجديد تتميز عن خدمة العهد القديم بأنها تظهر الأعماق الروحية للوصية وتأثيرها على الإنسان، أما وصايا العهد القديم فقد فهموها حرفيا ولم يعرفوا أعماقها. كذلك وصايا العهد القديم أظهرت خطايا البشر وحكمت عليهم بعقوبتها أى الموت، أما خدمة العهد الجديد فهى التى ساعدت المؤمنين على تنفيذ الوصايا بقوة الروح القدس وأعطتهم حياة جديدة فى المسيح. ويوضح القديس بولس الرسول أن وصايا الناموس التى حكمت على الإنسان بالموت لأجل عجزه عن تنفيذها قد قدمها الله فى بمجد فى شكل البروق والرعود التى حدثت عندما استلمها موسى على الجبل (خر19: 16)، وخاف الشعب جدا من هذا المجد الإلهى العظيم بل وأكثر من هذا، بعد أن التقى موسى بالله صار وجهه يلمع، فلم يحتمل بنو إسرائيل أن يروا لمعانه طوال حياته، فوضع برقعا على وجهه عندما كان يتكلم معهم ثم يرفعه عند دخوله ليقف أمام الله فى خيمة الإجتماع (خر34: 35). فكم تكون خدمة العهد الجديد، التى يعمل فيها الروح القدس بمجد أعظم فهي تغفر خطايا المؤمن وتبرره، وبالتالى تهبه مجدا أعظم. أن موسى قائد خدمة العهد القديم والذى مجده الله أمام عيون الشعب، لا يُقارَن مجده بمجد المسيح الذى له المجد الفائق على كل البشر كما ظهر ذلك عند تجلى المسيح على الجبل بلمعان عظيم أكثر بكثير من بهاء موسى وإيليا.
+ إستعلان الله فى العهد الجديد .. خدمة إنجيل العهد الجديد قوية وروحية ولها مجد فائق لانها تعتمد على المسيح. ولذلك فهو يجاهر فى كرازته بلا خوف. ويوضح القديس بولس أن البرقع الذى كان يضعه موسى على وجهه ليخفى لمعانه عند كلامه مع بنى إسرائيل وهو يرمز إلى غلاظة قلوب الشعب قديما التى هى كالبرقع على قلوبهم، فتخفى عنهم كلمات أسفار العهد القديم التى يسمعونها فى مجامعهم والتى تتنبأ عن المسيح. ولكن متى آمنوا بالمسيح ورجعوا عن غلاظة قلوبهم سيفهموا النبوات. ومن يؤمن بالمسيح يعمل فيه الروح القدس الذى هو روح المسيح، وعندما يعمل الروح القدس فى المؤمن يحرره من دينونة الناموس له ويعطيه قوة وحرية للإنطلاق فى محبة الله، فيفهم الوصايا روحيا وليس حرفيا ويتعمق فيها ويحيا بها. وعندما نؤمن بالمسيح نتغير تدريجيا من طباعنا البشرية إلى سمو حياة أولاد الله لأننا نرى المسيح من خلال الكتاب المقدس، ونتحد به فى الأسرار المقدسة ونتعرف عليه من خلال الصلوات والأصوام والخدمة. وهكذا يكشف لنا الله فى العهد الجديد نفسه كلما اقتربنا إليه من خلال الجهاد الروحى، فنتقدم بهذا فى درجات روحية نحو القداسة بقوة عمل الروح القدس فينا. وهذا النمو الروحى سيستمر فى الأبدية، وينكشف لنا الله ونراه وجها لوجه باستعلان عظيم وليس كما فى مرآة ومحدودية، ونظل نكتشف محبته الله وأعماقه ونتلذذ بها إلى الأبد.
لقد اتخذ الله صورة جسدية مغايرة لطبيعته من أجل أن يغيرنا ويجعلنا على صورة مجده وبهائه. ولهذا علينا أن نسلك بطهارة وبر ويرى الناس أعمالنا الصالحة ويمجدوا أبانا الذى فى السموات.

ليست هناك تعليقات: