نص متحرك

♥†♥انا هو الراعي الصالح و الراعي الصالح يبذل نفسه عن الخراف يو 10 : 11 ♥†♥ فيقيم الخراف عن يمينه و الجداء عن اليسار مت32:25 ♥†♥ فلما خرج يسوع راى جمعا كثيرا فتحنن عليهم اذ كانوا كخراف لا راعي لها فابتدا يعلمهم كثيرا مر 34:6 ♥†♥ و اما الذي يدخل من الباب فهو راعي الخراف يو 2:10 ♥†♥

الثلاثاء، 30 يوليو 2013

آية وقول وحكمة ليوم 7/31

أعداد الاب القمص أفرايم الانبا بيشوى

آية للتأمل
{ فانكم انما دعيتم للحرية ايها الاخوة غير انه لا تصيروا الحرية فرصة للجسد بل بالمحبة اخدموا بعضكم بعضا} (غل 5 : 13)
+قول لقديس..
(حرية النفس وطوباويتها هما نتيجة النقاء الحقيقي والازدراء بالزمنيات. الإنسان الحر هو ذاك الذي لا تستعبده الملذات بل يتحكم في الجسد بتمييز صالح وعفة، قانعًا بما يعطيه الله، مهما كان قليلاً، شاكرًا إياه من كل قلبه) القديس الأنبا انطونيوس
حكمة للحياة ..
+ محبة ابدية احببتك من اجل ذلك ادمت لك الرحمة.أر3:31
I have loved you with an everlasting love; therefore with loving kindness I have drawn you. Jer 31:3
صلاة..
" ايها الرب الهنا القادر على كل شئ ولا يعسر عليك أمر، أنت الذى أمرت قديما الصخرة الصماء فى الصحراء فاخرجت ماء وروت الجموع فى البرية، وأشبعت الالوف بخمسة خبزات وافضت منها الكثير. أنت يا سيد الكل تقدر ان تجعل نفسى العاقر تورق وتأتى بالثمار الروحية التى ترضيك، لتترنم العاقر التى لم تلد والارض القاحلة بغني عمل نعمتك ويفرح الزارع والحاصد بوفرة ثمار روحك القدوس. وها نحن يا سيدنا نصلى اليك ونرجوك ان تفلح أرض قلوبنا وتزرع فيها الحكمة المحبة والفرح والسلام والإيمان والصلاح والصبر وتعدنا لنستحق بنعمتك للدخول الى العرس السمائى لنمجد صلاحك الأن وكل أوان والي دهر الدهور،أمين"
من الشعر والادب
"حبك أحلي شئ "
للأب أفرايم الأنبا بيشوى
ياللى جيت حررتنى من الخطية
حبك انت أحلي شئ فى الدنيا ليا
حياتى صحراء في بعدي عنك يا فاديا
بتبقى جنه مثمره بعمل أديك أنت فيا
بيك أنا غالب كل التجارب يانورعينيا
تنور طريقى وتدينى حكمة للأبدية
نعمتك كل يوم فى غنى بتفيض عليا
تشبع حياتى وتفيض حنان وكأسي ريا
قراءة مختارة ليوم
الاربعاء الموافق 7/31
الإصحَاحُ الرَّابعُ (2)
غلا 21:4- 30
قُولُوا لِي، أَنْتُمُ الَّذِينَ تُرِيدُونَ أَنْ تَكُونُوا تَحْتَ النَّامُوسِ، أَلَسْتُمْ تَسْمَعُونَ النَّامُوسَ؟ فَإِنَّهُ مَكْتُوبٌ أَنَّهُ كَانَ لإِبْرَاهِيمَ ابْنَانِ، وَاحِدٌ مِنَ الْجَارِيَةِ وَالآخَرُ مِنَ الْحُرَّةِ. لَكِنَّ الَّذِي مِنَ الْجَارِيَةِ وُلِدَ حَسَبَ الْجَسَدِ، وَأَمَّا الَّذِي مِنَ الْحُرَّةِ فَبِالْمَوْعِدِ. وَكُلُّ ذَلِكَ رَمْزٌ، لأَنَّ هَاتَيْنِ هُمَا الْعَهْدَانِ، أَحَدُهُمَا مِنْ جَبَلِ سِينَاءَ الْوَالِدُ لِلْعُبُودِيَّةِ، الَّذِي هُوَ هَاجَرُ. لأَنَّ هَاجَرَ جَبَلُ سِينَاءَ فِي الْعَرَبِيَّةِ. وَلَكِنَّهُ يُقَابِلُ أُورُشَلِيمَ الْحَاضِرَةَ، فَإِنَّهَا مُسْتَعْبَدَةٌ مَعَ بَنِيهَا. وَأَمَّا أُورُشَلِيمُ الْعُلْيَا، الَّتِي هِيَ أُمُّنَا جَمِيعاً، فَهِيَ حُرَّةٌ. لأَنَّهُ مَكْتُوبٌ: «افْرَحِي أَيَّتُهَا الْعَاقِرُ الَّتِي لَمْ تَلِدْ. اهْتِفِي وَاصْرُخِي أَيَّتُهَا الَّتِي لَمْ تَتَمَخَّضْ، فَإِنَّ أَوْلاَدَ الْمُوحِشَةِ أَكْثَرُ مِنَ الَّتِي لَهَا زَوْجٌ». وَأَمَّا نَحْنُ أَيُّهَا الإِخْوَةُ فَنَظِيرُ إِسْحَاقَ، أَوْلاَدُ الْمَوْعِدِ. وَلَكِنْ كَمَا كَانَ حِينَئِذٍ الَّذِي وُلِدَ حَسَبَ الْجَسَدِ يَضْطَهِدُ الَّذِي حَسَبَ الرُّوحِ، هَكَذَا الآنَ أَيْضاً. لَكِنْ مَاذَا يَقُولُ الْكِتَابُ؟ «اطْرُدِ الْجَارِيَةَ وَابْنَهَا، لأَنَّهُ لاَ يَرِثُ ابْنُ الْجَارِيَةِ مَعَ ابْنِ الْحُرَّةِ». إِذاً أَيُّهَا الإِخْوَةُ لَسْنَا أَوْلاَدَ جَارِيَةٍ بَلْ أَوْلاَدُ الْحُرَّةِ.
تأمل..
+ عهد النعمة والحرية ... القديس بولس الرسول يقارن بين عهد النعمة والحرية وبين عهد الناموس مستخدم تشبيه زوجتى إبراهيم سارة الحرة وهاجر العبدة. سارة الحرة تنجب ابن بحسب وعد الله، ابن يعطيه الله حياة من موت. وهاجر الجارية تنجب ابن بطريقة طبيعية مثل كل الناس. فشبه القديس بولس عهد سيناء بهاجر التى ولدت إسماعيل. وهذا العهد هو عهد العبودية. ويقارن مع إسحق إبن الموعد فكان فى حياة إبراهيم عهدان، عهد الختان الذى أخذه فى حياة إسماعيل وبوجود هاجر العبدة. وعهد الموعد الذى سيقيمه الله فى نسله. وكما عبر إبراهيم على عهد الختان رمز العبودية إلى عهد الموعد رمز الحرية بسبب إسحق وسارة. هكذا عبر شعب الله من عهد العبودية فى سيناء وهو عهد الختان والناموس إلى عهد الحرية بالمسيح يسوع ربنا. إسحق ولد فى أرض الموعد والحرية وهو ابن سارة الحرة ، كرمز للمسيح الموعود به، كرمز لعهد النعمة . كما ان أورشليم ترمز لأورشليم السماوية وللكنيسة التى حررها المسيح. أما هاجر العبدة فتشير لأورشليم الحاضرة أيام بولس الرسول، والمستعبدة للناموس. ويؤنب القديس بولس الغلاطيون، إذاً إنهم حين قرأوا الناموس وقفوا عند حدود الفروض الناموسية، ولم يدركوا أن الناموس يتكلم عن المسيح. فكانوا مثل تلميذى عمواس محتاجين لمن يشرح لهم عن المسيح.
+ الكنيسة وأورشليم العليا... الكنيسة تمثل السماء على الارض وأولاد المعمودية هم ابنائها وبناتها وهى عليا فى مقابل أورشليم الحالية وهى عليا لأن المسيح قال ينبغى أن تولدوا من فوق (يو7:3)، وهى عليا لأن ابنائها يحيوا فى السماويات (أف6:2) وسيرتنا هى فى السماوات (فى20:3). وأورشليم العليا سننطلق إليها فى النهاية (يو2:14 و3). هى مدينة السلام، وطننا السماوى (رؤ2:21، 3، 9-27،11). وكلمة أورشليم حرفياً تعنى رؤية السلام. فى مقابل هاجر سيناء التى ولدت عبيدًا، نجد أورشليم العليا التى نُولد منها جميعًا يهودًا وأممًا كأبناء أحرار. ويستعير بولس الرسول من (إش1:54) حيث يخاطب أورشليم فى حالتها الأولى قبل السبى وكأنها أم مخصبة لها بعل، أما حالتها أثناء السبى فهى كأم مهجورة بلا زوج ولا بنين ثم يخاطبها بعد عودتها من السبى وهى مسرورة بعودة بنيها. ولكن الآية تشير حقيقةً إلى كنيسة الأمم التى كانت بلا عريس ولا أبناء لله ثم صارت عروسة لهو وأم ولودة تلد أولادًا لله، أولادها من اليهود والأمم المؤمنين فى كل العالم. نحن نظير اسحق كأولاد الموعد وكنيسة المسيح، المواطنون السمائيون شركاء الميراث نحصل على البنوية لله . وابن ناموس العبودية لا يرث فى بركات المسيح وميراثه السماوى. كما ان من يهتم فقط بما علي الأرض لا ميراث سماوى له. أما من تألم مع المسيح على الأرض وتطلع الى السماء فنصيبه فى السماء. هنا بولس يحذرهم أن يكون نصيبهم الطرد كهاجر وإسماعيل بسبب استمرارهم فى التمسك والإلتزام بالناموس كعبيد فهم طالما يريدوا أن يعيشوا كعبيد فلا ميراث سماوى لهم. فلنكن أولاد المسيح لنرث معه فى ملكوته السماوي.

ليست هناك تعليقات: