نص متحرك

♥†♥انا هو الراعي الصالح و الراعي الصالح يبذل نفسه عن الخراف يو 10 : 11 ♥†♥ فيقيم الخراف عن يمينه و الجداء عن اليسار مت32:25 ♥†♥ فلما خرج يسوع راى جمعا كثيرا فتحنن عليهم اذ كانوا كخراف لا راعي لها فابتدا يعلمهم كثيرا مر 34:6 ♥†♥ و اما الذي يدخل من الباب فهو راعي الخراف يو 2:10 ♥†♥

الخميس، 21 مايو 2020

آية وحكمة وتأمل لكل يوم -الجمعة 22 مايو 2020م. - الصبر والأحتمال


 للأب القمص أفرايم الأنبا بيشوى

{ بصبركم تقتنوا أنفسكم}( لو ١٩:٢١)
{ By your patience possess your souls} (Luk  21 :  19(.
+ الله يطيل أناته ويصبر على أخطائنا فهل نطيل أناتنا ونصبر على أخطاء الآخرين الينا؟  لقد حول الله بطول أناته خطاه إلى أبرار ومن أجل طول أناته ورحمته يصبر علي البشر ولم يفن العالم رغم كثرة  شروره بل نرى السيد المسيح على الصليب يحمل عقاب خطايانا ويفتح ذراعيه ليقول لنا أن الله يطيل أناته علي الكل حتى علي صالبيه.  لقد قاد الله بصبرة وطول أناته كثيرين إلى التوبة ومن أجل طول أناته يشرق شمسه على الأبرار والأشرار. وعندما نواجه من يتصرفوا معنا بعدم لياقة أو عدم حكمة فلنضبط أنفسنا ولا نفقد رجائنا في أحد، بل بطول أناتنا نعمل علي خلاصنا وخلاصهم ولنعلم أن رابح النفوس حكيم، فليكن لنا الروح الوديع وسعه الصدر ولا نتبرم. نحتمل الافتراءات ولا ننتقم لانفسنا ولنتمس الأعذار للناس كضعف بشرى يحتاج إلى العلاج ونقف مع من يسئ إلينا في خندق المحبة والتأنى والترفق به ولا نفقد الأمل في الإصلاح وسيأتى اليوم وسنجنى ثمر الصبر.
+ طول الأناة والصبر هى أساس الصداقات الناجحة والدرع الواقى لمنع الخصومات ولذلك قال سليمان الحكيم { الرجل الغضوب يهيج الحقد ، وبطء الغضب يسكن الخصام}(1م 5 : 19). فإن أردت أن تحيا سعيداً وتعمر مديداً لا تغضب وكن صبوراً لكى لا تحطم سعادتك بيديك فالإنسان الهادئ يجلب السعادة لنفسه ولمن حوله. وثق صديقى أن مالك نفسه خير من مالك مدينه. أن الوداعة والتواضع وطول الأناة والصبر صفات يجب أن نتعلمها من الله.
+ عندما تستيقظ تقرر ماذا تلبس أو تعمل فان كنا نختار اين نذهب وماذا نلبس فيجب ان نقرر ونجاهد كل يوم ان نتحلي بالصبر والمحبة والتواضع. تعلم كيف تكون إيجابي وتجول كسيدك تصنع خير. تبحث عن المحتاج وتسدد احتياجه المعنوى والمادي علي قدر ما تستطيع. تضمد للمجروح جراحه، وتريح المتعبين ولنتتعلم من ربنا يسوع المسيح التواضع وطول الأناة. وكما نريد ان يفعل الناس معنا ويعاملوننا بالمحبة والتقدير والصبر نعاملهم. نصلي ونطلب حكمة من الله وكما قال احد الحكماء " يارب أمنحني الصبر والهدوء لقبول الأشياء التي لا أستطيع أن أغيرها، والشجاعة لتغيير الأشياء التي أستطيع أن أغيرها، والحكمة لمعرفة الأختلاف بينهما".
+ مقاييس الصبر لدينا...
١- المقاطعات.. ماذا تفعل عندما يقاطعك احدهم في الكلام او عمل الاشياء التي تحبها. هل تصبر وتحتمل ام تغضب وتثور ! انه مقياس لصبرك فكن صبور وان اردت ان تكون متحدث لبق فكن مستمع جيد واحتمل الأخرين ان اردت ان يحتملوك.
٢- كيف تتعامل مع المضايقات في حياتك. هل تصبر ام تشتكي{ يارب أما تبالي بان اختي تركتني اخدم وحدى؟ فقل لها ان تعينني}(لو٤٠:١٠). الصبر عمل ايجابي فيه نتعلم طول البال والمثابرة والأحتمال وكما قال احد القديسين" من أحتمل اخاه وقت غضبه فقد أصبح شهيداً بدون سفك دم".
٣- ضيقات الحياة وتجاربها... في المضايقات والتجارب أو حتي المكالمات غير المريحة أو الطعام البارد او التاخير او الانتظار ماذا يكون رد فعلك؟ . ان رد فعلك تجاه تلك الأمور يظهر لك مدى صبرك وجلدك واحتمالك. ان أيوب الصديق صبر علي فقد الممتلكات أو موت الابناء واحتمل المرض والفاقة ولهذا عوضه الله بالممتلكات والابناء والصحة وراى بني بنيه وجعله مثال لحتمال الصبر{ هَا نَحْنُ نُطَّوِبُ الصَّابِرِينَ. قَدْ سَمِعْتُمْ بِصَبْرِ أَيُّوبَ وَرَأَيْتُمْ عَاقِبَةَ الرَّبِّ. لأَنَّ الرَّبَّ كَثِيرُ الرَّحْمَةِ وَرَؤُوفٌ }(يع  5 :  11)
+  كيف نكتسب فضيلة الصبر...
1- نمي محبتك.. عدم الأحتمال يعني نقص فى المحبة فالمحبة تتأني وتصبر { الْمَحَبَّةُ تَتَأَنَّى وَتَرْفُقُ. الْمَحَبَّةُ لاَ تَحْسِدُ. الْمَحَبَّةُ لاَ تَتَفَاخَرُ وَلاَ تَنْتَفِخُ. وَلاَ تُقَبِّحُ وَلاَ تَطْلُبُ مَا لِنَفْسِهَا وَلاَ تَحْتَدُّ وَلاَ تَظُنُّ السُّؤَ. وَلاَ تَفْرَحُ بِالإِثْمِ بَلْ تَفْرَحُ بِالْحَقِّ. وَتَحْتَمِلُ كُلَّ شَيْءٍ وَتُصَدِّقُ كُلَّ شَيْءٍ وَتَرْجُو كُلَّ شَيْءٍ وَتَصْبِرُ عَلَى كُلِّ شَيْءٍ. اَلْمَحَبَّةُ لاَ تَسْقُطُ أَبَداً.}( 1كو 4:13-8). المحب يهتم باحتاجات ورغبات وجروح من يحبهم ووجة نظرهم { بطول أناة، محتملين بعضكم بعضا في المحبة}( أف ٢:٤). ثق في الله وان ما تواجهه سيبني شخصيتك ويستخدمها لخيرك. قل في مواقف الضيق. يارب ماذا تريد ان اتعلم من هذا الموقف؟. لقد انتظر ابراهيم سنين عديدة حتي تنجب ساره اسحق! فانتظر الرب وليتشدد قلبك. الله يعمل في وقته المناسب حتي لو ظننت غير ذلك كما تاخر في اقامة لعازر علي مريم ومرثا ليؤمنوا انه القيامة والحياة. كما يحتملك الله أحتمل وأصبر علي الغير.
2- رؤية الاشياء من وجهة نظر الأخر.. ليس هناك شخص كامل حتي الأنبياء والقديسين كانت لهم ضعفاتهم لذلك اقبل الاخرين بضعفاتهم ولا تنزعج من اخطائهم حتي وان خذلوك . الله قادر ان يستخدم المضايقات والمشاكل التي تواجهك لتحقيق مقاصده.{ بطئ الغضب كثير الفهم، وقصير الروح مُعَلّي الحمق} ( ام ٢٩:١٤). صبرك هو علامة لنضجك الروحي والنفسي.
3- طور الحس الفكاهي لديك... اضحك علي ظروفك او خد الامور ببساطة وقابل المشاكل بفكاهة او بشكر لله. احوج الاشخاص الي الابتسامة هو الانسان المكتئب والحزين لكن أحذر ان تضحك علي الناس او ظروفهم بل قدرهم وابتسم واضحك معهم وخفف احمالهم.
من أقوال القديسين والحكم والأمثال: -
* { الرجل الرحيم يحسن الي نفسه والقاسي يكدر لحمه}(ام ١٧:١١).
* إن طول الأناة هو الذي يجلب لك كل النعم, وخلال الصبر وطول الأناة نال القديسون المواعيد. لان الصبر هو فخر القديسين ولذلك كن طويل الأناة حتى تدخل أماكن القديسين وثق أنك سوف تنال { اكليل المجد الذى لا يُبلي} ( 1 بط 4:5). القديس الأنبا باخوميوس
* يجب أن يحمل بعضنا عبء بعض، كما حمل المسيح أحزاننا وتحمل أوجاعنا فى جسده بدون توقف. لذلك يجب أن نفعل مثله ونتحمل الأوجاع حتى لا ننفصل عن إخوتنا فى العالم الآخر. القديس الأنبا باخوميوس
+ من الشعر الروحي :-
" صبر القديسين"
زي النحلة ما بتجمع رحيق الورود والياسمين
وتحوله لعسل طيب صحى يشبع منه الأكلين
تعلم من فضائل رجال الكتاب وحياة القديسين
الذين سبقونا للمجد وبصلواتهم أحنا عايشين
جاهد الجهاد الحسن علي رجاء المجد للفائزين
تمسك بالإيمان العامل بالمحبة وأصبر كالعارفين
من يصبر الي المنتهي يخلص ويتوج مع الغالبين

ليست هناك تعليقات: