نص متحرك

♥†♥انا هو الراعي الصالح و الراعي الصالح يبذل نفسه عن الخراف يو 10 : 11 ♥†♥ فيقيم الخراف عن يمينه و الجداء عن اليسار مت32:25 ♥†♥ فلما خرج يسوع راى جمعا كثيرا فتحنن عليهم اذ كانوا كخراف لا راعي لها فابتدا يعلمهم كثيرا مر 34:6 ♥†♥ و اما الذي يدخل من الباب فهو راعي الخراف يو 2:10 ♥†♥

الجمعة، 8 مايو 2020

آية وحكمة وتأمل لكل يوم - السبت9-مايو 2020م.- الرجوع الي الله



للأب القمص أفرايم الأنبا بيشوى
لأَنَّ ابْنِي هَذَا كَانَ مَيِّتاً فَعَاشَ وَكَانَ ضَالاًّ فَوُجِدَ
{For this my son was dead and is alive again; he was lost and is found.} Luke 15:24""
+ فى حياتنا الروحية نسعي ونجاهد لنصل الي السماء  فلهذا علينا أن نتحرر من الخطية ومحبة العالم وننتصرعلي إبليس وقواته ونغلب شهوة الجسد وشهوة العيون ومظاهر العالم الخادعة والبراقة ببساطة العيون ونقاوة القلب وبفكر المسيح وبالإيمان العامل بالمحبة وننتصر بالصلاة والصوم والتواضع وكلمة الله القوية والأنقياد لروح الله. وعندما نسقط أو نخطئ عن جهل أو كسل أو نسيان أو ضعف بشري فعلينا أن نقوم ونرجع الله الله بالتوبة والأعتراف والرجوع الى الله. ومهما كانت خطايانا وجهلنا كالأبن الضال أو تكرار الخطية كما المرأة السامرية وحتى لو ظن البعض أننا بعدنا وهلكنا فان السيد المسيح جاء ليطلب ويخلص من قد هلك { لأَنَّ ابْنَ الإِنْسَانِ قَدْ جَاءَ لِكَيْ يَطْلُبَ وَيُخَلِّصَ مَا قَدْ هَلَكَ}(لو 19 : 10).  أن الله كأب صالح أنعم علينا بمواهب ووزنات وعطايا يجب أن نستخدمها حسنا ونستثمرها لمجده وعمل الخير ونتجار بها ونربح ونسمع أخيرا { فَقَالَ لَهُ سَيِّدُهُ: نِعِمَّا أَيُّهَا الْعَبْدُ الصَّالِحُ وَالأَمِينُ. كُنْتَ أَمِينا فِي الْقَلِيلِ فَأُقِيمُكَ عَلَى الْكَثِيرِ. ادْخُلْ إِلَى فَرَحِ سَيِّدِكَ }(مت  25 :  21).
+ ظن الأبن الضال أن سعادته فى الحصول علي الأموال والشهوات والحرية المزيفة بالبعد عن بيت الأب لكن أكتشف بعد جوع شديد أن البعد عن الله موت روحي وضياع وفقدان للكرامة الإنسانية. أن المال لا يشتري راحة البال أو راحة الضمير. قد يشتري المال بيت جميل لكن لا يشتري السعادة. يشترى الوسادة لكن لا يمنح النوم الهادي. قد يجلب لنا أصدقاء لكنهم أصدقاء مصلحة يبتعدوا  بمجرد ما يحصلوا علي بغيتهم أو تتبدد الثروة فلا يوجدا وقت الأحتياج  { لأَنَّ مَحَبَّةَ الْمَالِ اصْلٌ لِكُلِّ الشُّرُورِ، الَّذِي اذِ ابْتَغَاهُ قَوْمٌ ضَلُّوا عَنِ الإِيمَانِ، وَطَعَنُوا انْفُسَهُمْ بِأَوْجَاعٍ كَثِيرَةٍ (1تي 6 : 10) . كما أن الشهوات قد تشبع بعض الرغبات لكن لا تحقق أو تعطي الأشباع والسلام الداخلي.
+ التوبة هى رجوع الي النفس ... حسنا فعل الأبن الضال أذ رجع الي نفسه (لو 17:15- 19).  علينا أن نرجع الي أنفسنا فنحاسبها أو نعاتبها أو حتى نعاقبها، ونصحح أخطائها وننجو في يوم الدينونة ومتى عاتبنا أنفسنا نقوم أخطائها وعندما نعاقبها ونتوب ونرجع الي الله  يرد لنا بنوتنا ونفرح معه فى السماء { من يكتم خطاياه لا ينجح ومن يقر بها ويتركها يرحم}(ام  28 :  13). فنحن لدينا نفس واحدة لو لم نربحها نخسر كل شئ { لانه ماذا ينتفع الانسان لو ربح العالم كله وخسر نفسه او ماذا يعطي الانسان فداء عن نفسه} (مت 16 : 26). الله من رحمته يأمر جميع الناس بالتوبة ويتغاضي عن جهلنا وضعفنا { فالله الان يامر جميع الناس في كل مكان ان يتوبوا متغاضيا عن ازمنة الجهل} (اع  17 :  30).
+ التوبة تعيد لنا ثياب البر والغني الروحي الذي يسلبه منا الشيطان والذى نفقده بالخطية والأسرار المقدسة تًعطي عنا خلاصاً وغفراناً للخطايا  وتفرح الملائكة والقديسين وتسر قلب الله. فلنتب يا أحبائي ونسهر علي خلاص نفوسنا ونجاتنا من طوفان بحر العالم { لنفحص طرقنا ونمتحنها ونرجع الى الرب} (مرا  3 :  40). ونخلع أعمال الظلمة ونلبس أسلحة النور ونجاهد بالصبر ناظرين الي رئيس إيماننا ومكمله الرب يسوع { قد تناهى الليل وتقارب النهار فلنخلع اعمال الظلمة ونلبس اسلحة النور}  (رو  13 :  12. التوبة ليست عملاً سلبيًا خلاله يكتشف الإنسان ضعفاته فقط  التوبة عمل إيجابي فيه يقبل المؤمن مسيحه كسرّ قيامته وحياته ويقول التائب مع القديس بولس الرسول { استطيع كل شيء في المسيح الذي يقويني } (في 4 : 13) . التوبة هي أختبار للحياة المقامة مع المسيح، منطلقًين من قوَّة إلى قوَّة، ومتمتعين بمجد ونعمة وقوة القيامة لننال الحياة الأبدية مع القديسين، أمين.
أقوال القديسين وحكم عن التوبة ...
+ ايها الحبيب مادامت لك فرصة فارجع و تقدم الى المسيح بتوبة خالصة.
+ ليست خطية بلا مغفرة الا التى بلا توبة. ( القوى الأنبا موسى الاسود)

من الشعر الروحي....
" توبني فاتوب"
ان لم تكن الخطية قد انتزعت منا فلنصرخ لالهنا الحنان
 نصلي ونطلب الخلاص بثقة وحب رجاء فى الله للغفران
نتوب ونبتعد عن الخطية ونقلع من ذواتنا الشرور والزوان
دا الهنا قدوس ومحب واهب النعمة ومخلص لكل إنسان
نصرخ توبني يارب فاتوب فانت كثير الرحمة والأحسان

ليست هناك تعليقات: