نص متحرك

♥†♥انا هو الراعي الصالح و الراعي الصالح يبذل نفسه عن الخراف يو 10 : 11 ♥†♥ فيقيم الخراف عن يمينه و الجداء عن اليسار مت32:25 ♥†♥ فلما خرج يسوع راى جمعا كثيرا فتحنن عليهم اذ كانوا كخراف لا راعي لها فابتدا يعلمهم كثيرا مر 34:6 ♥†♥ و اما الذي يدخل من الباب فهو راعي الخراف يو 2:10 ♥†♥

الأحد، 26 يوليو 2020

القديس بولس الرسول الإناء المختار -1



للأب القمص أفرايم الأنبا بيشوى

بولس رسول ربنا يسوع المسيح..

+ رأيت ونحن نتكلم عن الآباء الرسل، التلاميذ القديسين أن نتكلم عن بولس الرسول الذى دعي ثالث عشر الرسل مع أنه لم يتقابل مع الرب يسوع أثناء خدمته على الأرض لكن ظهر له الرب أكثر من مرة، ولم يتعرف علي السيد المسيح خلال تجواله فى الأراضي المقدسة لكن راه فى مجده وظهر له بنور يفوق نور الشمس. وقد أكد هو علي رسوليته تجاه المقاومين له من اليهود، أنه الرسول الذى أختاره الرب مثل التلاميذ الذين أختارهم الرب فى بدء خدمته  { بولس رسول لا من الناس ولا بانسان بل بيسوع المسيح والله الاب الذي اقامه من الاموات} (غل 1 : 1). { بولس رسول يسوع المسيح بحسب أمر الله مخلصنا وربنا يسوع المسيح رجائنا }(1تي 1 : 1) {بولس رسول يسوع المسيح بمشيئة الله لأجل وعد الحياة التي في يسوع المسيح } (2تي 1 : 1). كان للقديس بولس دور كبير فى الكرازة بإنجيل ربنا يسوع المسيح يفوق الكثيرين وكانت كرازته نارية وغيرته متقدة وله أتعاب كثيرة وتأثير مهم فى نشر الإيمان بالمسيح. لقد ظهر له الرب يسوع ودعاه كإناء مختار يحمل أسمه ويجول يكرز بالإيمان المسيحي أمام ملوك وولاة وشعوب الأرض. ونال إكليل الرسولية والشهادة وكتب أربعة عشر رسالة من أسفار العهد الجديد بعد أن كان مقاوماً لتلاميذ المسيح والمؤمنين باسمه كما فكر أولاً أن الإيمان بيسوع أنه المسيح المخلص خطر يهدد الديانة اليهودية { وأما شاول فكان يسطو على الكنيسة وهو يدخل البيوت ويجر رجالا ونساء ويسلمهم الى السجن} ( أع 3:8 ). لقد نظر الله بعلمه السابق إلى شاول كاناء مختار يحمل أسمه ويكرز بالإيمان به ويحيا المحبة الإلهية بقلب ناري وفكر منفتح يجول فى آسيا واوربا يبشر لليهود والأمم بمحبة الله المعلنة فى المسيح يسوع ربنا بقوة ونعمة عمل الروح القدس الذى أختاره وعمل فيه لخلاص الكثيرين.
+ نقرأ حياة وأعمال وجهاده ورسائل القديس بولس فنحبه ونتعلق به ونتمثل به كما تمثل هو أيضا بالمسيح { كونوا متمثلين بي كما انا ايضا بالمسيح } (1كو 11 : 1). لقد كان قدوة صالحة في المحبة والخدمة والإيمان { بل لكي نعطيكم أنفسنا قدوة حتى تتمثلوا بنا }(2تس 3 : 9).  وبقدر ما تشبع القديس بولس بمحبة الله في المسيح يسوع أصبح له فكر المسيح المريح { لانه من عرف فكر الرب فيعلمه وأما نحن فلنا فكر المسيح } (1كو 2 : 16). وكما أحب الله العالم وبذل ابنه الحبيب { لانه هكذا احب الله العالم حتى بذل ابنه الوحيد لكي لا يهلك كل من يؤمن به بل تكون له الحياة الابدية} (يو 3 : 16). عرف بولس محبة الله وقلبه الأبوى وبذل ذاته من أجله وبادل المسيح محبة علي مستوى الكمال المسيحي المتاح كارقى وأرق المحبين.
 + أحب القديسين و دارسي الكتاب المقدس شخصية بولس الرسول وامتدحوا الفضيلة فيه وتأملوا وكتبوا تفسيرات في رسائله وفكره ولاهوته. كان القديس يوحنا ذهبي الفم يحب القديس بولس الرسول وكان يقرأ مراراً رسائله ويعظ عنه ويستشهد بأقواله وارتبط به بصداقة حميمة. قيل إن ضيفًا جاء لمقابلة القديس يوحنا ذهبي الفم فأراد تلميذه أن يخبره عن حضور الضيف لكنه وجده منهمكًا في الحديث مع شخصٍ وقورٍ جدًا. حاول عدة مرات الدخول إلى حجرته فلم يستطع. أخيراً اعتذر للضيف ولما سأل القديس يوحنا تلميذه عن الضيف قال له إنه جاء ولم يستطع أن يدخله اليه، كما لم يستطع أن يخبره عنه، لأنه كان منهمكًا جدًا في حديثه مع شخصٍ وقورٍ. تعجب البطريرك إذ لم يكن معه أحد، وإذ أصر التلميذ أنه رأى شخصاً وقوراً يتحدث معه جاء إليه،  ثم أشار إلى أيقونة القديس بولس الرسول قائلًا: "هذا هو الرجل" فعرف يوحنا ذهبي الفم أن القديس بولس الرسول كان حاضرًا معه وهو يدرس ويتأمل في رسائله في حجرته الخاصة. وقال عنه قداسة البابا شنودة الثالث { أن القديس بولس الرسول في نظري من أعظم الآباء الرسل بلا قياس. كان رجلًا قويًا فعندما دخل في الخدمة لم تكن هناك حدود لخدمته؛ خدم في أورشليم ثم أنطاكيا ثم قبرص ثم آسيا الصغرى، وذهب إلى بلاد اليونان ووصل إلى روما. وظل يخدم بطريقة لا تعرف حدودًا ولا سدودًا في الخدمة. بل كان يخدم ويبشر حتى وهو في السجن ". وقال عنه الدكتور فيليب تشاف فى كتابه عن تاريخ الكنيسة المسيحية " لا يعد تجديد بولس نقطة تحول فى تاريخه الشخصى فحسب بل مرحلة هامة فى تاريخ الكنيسة الرسولية، وبالتالى فى تاريخ الإنسانية جمعاء، فهو أعظم ما تم بعد معجزة يوم الخمسين، فقد أتى بالنصر المسكوني للمسيحية كلها، فتغيير أقسى أعدائها ومضطهديها إلى أقوى خدامها الناجحين لا يمكن أن يكون إلا معجزة النعمة الإلهية". كتب الكثيرين كتباً عن حياته وفكره ورسائله وقال عنه  ف. ب. ماير  " إن الامبراطورية الرومانية احتاجت إلى سبعة قرون كى تبنى مجدها العتيد، ومع ذلك فإن بولس جددها وجعلها تنحنى عند أقدام المسيح فى ربع قرن من الزمان".
نشأة شاول وثقافته وتأثيرها ..
+ وُلد شاول لأب يهودى من سبط بنيامين في طرسوس كيليكية التي تقع فى تركيا حالياً والتى كانت مركزا فلسفياً هامًا بعد أثينا والأسكندرية، وتقع إلى الشمال الشرقى من طرف البحر الأبيض المتوسط، وإلى الجنوب من آسيا الصغرى وكانت بها جامعة من أشهر الجامعات فى ذلك الحين، إذ كانت تقف على قدم المساواة مع جامعتى أثينا والإسكندرية، وكانت تعتبر ممراً  للتجار والسياح بين الشرق والغرب، وكانت بجمالها وعظمتها وحضارتها شيئاً يختلف تماماً عن الجليل، واليهودية، مما أعطى الرسول بولس ميزة ربما لم تتوافر فى  الرسل الذين عاشوا مع المسيح.. ومن الثابت أن بولس نشأ نشأة دينية متعمقة، إذ كان أبوه من أشد الفريسيين المتمسكين بتقاليد الآباء. وكانت عادة اليهود المدققين أن يبدأوا تعليم أولادهم فى الرابعة من العمر، فى بيوتهم، ثم يرسلونهم إلى المجمع حتى الثالثة عشر، وهناك يتعلمون تاريخ آبائهم والتقاليد اليهودية، ونحن لا نعلم شيئاً عن أبيه وأمه، وربما ماتت أمه وهو صغير، نعلم أنه كان له أخت متزوجة فى أورشليم، وأغلب الظن أنه سكن عندها، عندما ذهب إلى أورشليم ليتعلم وليكون واحداً من الربيين بعد أن جلس عند قدمي غمالائيل، الذي كان واحداً من المعلمين الذين عرفهم التاريخ اليهودى، وكان فى وقت من الأوقات رئيساً للسنهدريم وكان حجة فى تفسير الكتاب، وكان مذهبه متسعاً بعيداً عن الحرفية القاتلة، وراء جده هليل، على العكس من شمعى الذي كان متزمتا يحرم على أتباعه مجرد تحية الوثنيين فى الأعياد. وقد تقدم على الكثيرين من أترابه لا فى المعرفة الدينية فقط بل فى التمسك بغيرة بتقليد آبائه، كما ذكر { انا رجل يهودي ولدت في طرسوس كيليكية ولكن ربيت في هذه المدينة مؤدبا عند رجلي غمالائيل على تحقيق الناموس الابوي وكنت غيورا لله كما انتم جميعكم اليوم }(اع  22 :  3). ودرس العهد القديم والتقليد اليهودى وعند دفاعه عن نفسه لدى بني جنسه  تحدث عن نسبة لشعبه أنه يهودي، كما كتب لأهل فيلبي { من جهة الختان مختون في اليوم الثامن، من جنس إسرائيل، من سبط بنيامين، عبراني من العبرانيين، من جهة الناموس فريسي} (في 3: 6). كان والد بولس ذا شخصية ممتازة، أتى بأعمال باهرة، فكافأته الدولة الرومانية الرعوية الرومانية، فصارت له هو وأهل بيته امتيازات المواطن الروماني. كما أتقن شاول اليونانية لغة وفلسفة. نشأ فريسيًا غيور كأبيه، أي من أرقى طبقات اليهود، التي تحيا حياة ناموسية حرفية مدققة للغاية، يحسب نفسه من جهة الناموس باراً  واتسم شاول بالقلب الملتهب غيرة على تراث آبائه، فكان مستعدًا أن يبذل حياته حتى الموت من أجل أمانته لديانته. كما أننا من رسائله تنكشف شخصية رقيقة للغاية، يذرف دموعه بسهولة حباً وترفقاً بكل أحدٍ. مستعد أن ينفق نفسه، وينفق كل ما لديه. هو ليس بالغريب عن الكتبة والفريسيين وقادة اليهود ولا سبطه غريب عن بقية الأسباط. تتمتع بالحرية، وليس عبدًا كما هو حال بعض اليهود في الشتات، أي له شرف المولد. وكان مملوء غيرة لله كفريسي غيور، إذ كان يضطهد من كان يظنهم مقاومين لله. غيرته لله على حفظ الناموس روحيًا حولها لغيرته في المسيح يسوع كمكمل الناموس ومحقق غايته. مما أهَّله للتبشير بين اليهود والأمم. وتعلم شاول حرفة صنع الخيام كما يأمر التلمود " فإن من لا يعلم ابنه حرفة فإنه يقوده للسرقة" وقد اعتمد على حرفته هذه كعمل اليدين له فى بادية الشام وأثناء تنقلاته حتى لا يكون ثقلاً على أحد { أنتم تعلمون أن حاجاتي وحاجات الذين معي خدمتها هاتان اليدان} (أع 20 : 34). وهكذا دعى الخدام للتعلم منه { في كل شيء اريتكم أنه هكذا ينبغي أنكم تتعبون وتعضدون الضعفاء متذكرين كلمات الرب يسوع أنه قال مغبوط هو العطاء أكثر من الأخذ} (أع 20 : 35).

ليست هناك تعليقات: