نص متحرك

♥†♥انا هو الراعي الصالح و الراعي الصالح يبذل نفسه عن الخراف يو 10 : 11 ♥†♥ فيقيم الخراف عن يمينه و الجداء عن اليسار مت32:25 ♥†♥ فلما خرج يسوع راى جمعا كثيرا فتحنن عليهم اذ كانوا كخراف لا راعي لها فابتدا يعلمهم كثيرا مر 34:6 ♥†♥ و اما الذي يدخل من الباب فهو راعي الخراف يو 2:10 ♥†♥

الثلاثاء، 28 يوليو 2020

القديس بولس الرسول - اهتداء شاول للإيمان -3



للأب القمص أفرايم الأنبا بيشوى


شمس البر ينير قلب شاول....
+ علم شاول ان الكنيسة فى دمشق نمت وكثر عدد المؤمنين فيها، فاصر في تعصبه أن يذهب لاضطهادهم هناك { اما شاول فكان لم يزل ينفث تهديدًا وقتلا على تلاميذ الرب فتقدم الى رئيس الكهنة. وطلب منه رسائل الى دمشق الى الجماعات حتى اذا وجد اناسا من الطريق رجالا او نساء يسوقهم موثقين إلى اورشليم} (أع 1:9-2). كان شاول يسعى لمقاومة المسيح وكنيسته وكان الرب يسوع المسيح يعمل لخلاص شاول وخلاص الكنيسة من شره، ولابد للمسيح الذي خرج غالبا ولكي يغلب أن يكمل خطته فى خلاص كل أحد منا. وفى الطريق الى دمشق ظهر له الرب يسوع المسيح وغير مجرى حياته ليصبح رسولا للايمان وسفيرا للمحبة وباعثا للرجاء ومدرسة للفضائل وكارز باسم المسيح ( أع 3:9-19).
+ كانت رحلة القديس بولس التي أعدَّ لها شاول كل ما في قدراته وخطته ليُسكت صوت الكنيسة في كل مكان، فنجاحه في أورشليم وسَّع دائرة طموحاته. خرج من أورشليم وهو لا يعلم أنه لن يعود إليها يهودياً فرِّيسياً مرة أخرى، بل سيتغير ويتحرر { في ذهابهِ حَدَثَ أَنَّهُ اقتربَ إلى دِمِشقَ فبغتَةً أَبرقَ حولهُ نُورٌ مِنَ السماء. فسقطَ على الأرضِ وسَمِعَ صوتاً قائلاً لهُ شاولُ شاولُ لِماذا تَضطَهِدُني. فقالَ مَنْ أَنتَ يا سيِّدُ، فقالَ الربُّ أَنا يسُوعُ الذي أَنتَ تضطَهِدُه، صَعْبٌ عليكَ أَن ترفُسَ مَنَاخِسَ.}(اع 3:9-5). كان يوماً من أيام الصيف الحارة وكانت الرحلة مضنية وقد قاربت الي النهاية وبدات أسوار دمشق تلوح في الأفق، وقد انتصف النهار. ولكن كان ضمير شاول  متعب للغاية، فكان مقتل أستفانوس يلاحقه بوجهه الملائكية واعتراف استفانوس ودفاعه المسيحي وحبه الطاغي للمسيح وأمانته التي كلفته حياته دون تفريط في عبادته تحت أقسى العقوبات كمناخس تلهب  ضمير شاول المضطهد وفجأة أزاحت السماء الستار عن ناظريه وبرز وجه الرب ببهاء نوره الطاغي، فانحسر نور الشمس وظهر نور وجه الرب علي شاول بعينيه المملؤتين حباً تخترقا كيانه، فوقع على الأرض وسمع الصوت الذي يخاطب ضميره المعذَّب { شاول شاول لماذا تضطهدني}. فردَّ شاول: » مَنْ أنت يا سيد «فقال له الرب يسوع {أنا يسوع الذي أنت تضطهده، صعب عليك أن ترفس مناخس } وهكذا انقشعت كل الشكوك التي راودته عن يسوع وظهرت الحقيقة كالشمس في منتصف النهار.
+ دخل شاول في حوار مع الرب من السماء { فقالَ وهو مُرتَعِدٌ ومُتحيِّرٌ يا ربُّ ماذا تُريدُ أن أَفعَلَ. فقالَ لهُ الربُّ قُم وادخُلِ المدينةَ فيُقالَ لكَ ماذا ينبغي أَن تفعلَ}( أع 6:9) المسألة ليست وهم ولا خيال تهيأ له ، بل نور من السماء أوقعه أرضاً وصوت يتحدَّث عن ماضٍ يقطَّر دم وتحذير وعتاب ثم قيادة وتدبير. أنه وعي بالسماء المفتوحة والرب من السماء يتكلَّم. نحن هنا أمام أقوى التحام تمَّ بين إنسان خاطئ معاند مُفْترٍ وبين قلب الله الأبوي، والمسيح يختار ويقدِّس لنفسه إناءً أهانه وأضهد الكنيسة، ليجعله إناءً مختاراً له. بولس وقع  فاقد البصر، والذين معه سمعوا الصوت، وأمَّا المسيح فلم يروه، لأن ظهوره هو ظهور استعلاني يظهر لمَنْ يريد المسيح أن يعلن له نفسه، فهو ظهور في حالة قيامة تكملةً للظهورات التي بدأها الرب يسوع المسيح بعد القيامة من الأموات في اليوم الثالث. { وآخر الكل كأنه للسقط ظهر لي أنا } (1كو 8:15). وكما أعرف ايضاً { آخر الكل ظهر لي أنا أيضًا} (1 كو 5: 8)، ويؤكد هذه الرؤية الإلهية قائلا { ألم أرَ يسوع المسيح ربنا؟} (1كو 9:1). اللَّه في حبّه للإنسان لا يكف عن الاشتياق للالتقاء مع الإنسان لانه جاء لا للأصحّاء بل للمرضى.
+ لقد دعا الرب شاول مرتين باسمه وتكرار الاسم يكشف لأعماق شاول اهتمام اللَّه به وحنوّه نحوه {شاول شاول لماذا تضطهدني } (اع 9 : 4). فقد إعتاد الرب أن يكرر اسم الشخص الذى يدعوه عندما يريد تأكيد الرسالة كأسلوب الله هذا النداء يحمل تحذير مع تشجيع مع توبيخ وعتاب. كان كثير من المؤمنين قد علموا أن شاول في طريقه إلى دمشق قادم كذئبٍ مفترسٍ يهاجم الحملان الوديعة، خافوا وارتبكوا وصلوا من أجل شاول كما يظهر من كلام حنانيا لكنهم أدركوا بعد ذلك أن رب الحملان قادر أن يحول الذئب المفترس إلى حملٍ وديعٍ، يشتهي أن يُذبح من أجل حمل الله الرافع خطايا العالم، أدركت مراحم الله شاول في اللحظات الأخيرة قبل دخوله دمشق، لكي تحوله عن شره، وترحم الكنيسة في دمشق من شره وتجعله عوناً لها، وتهبه استنارة وإدراكًا للحق الإلهي. وكما أن الشيطان يحل في النفس البشرية خلال الظلمة، فإن رب المجد، نور العالم، يشرق على النفس بنوره لكي تتمتع بشركة مجده، ولكي يجعل من المؤمنين أبناء النور.
+ أدرك شاول حقيقة ضعيفة، وعجزه الكامل أمام نعمة الله الغنية التي كانت تنخس ضميره، فكان يحاول أن يرفضها ويهدئ من ضميره، مؤكدًا لنفسه أنه إنما يقدم خدمة لله لكن يستحيل على الإنسان ان يقاوم الله وخطته ويبقى سعيدًا. لقد قدم السيد المسيح نفسه الي شاول علي أنه الذي يضطهده فإن من يضطهد أولاد وكنيسته يقاوم الله نفسه. وتيقن شاول أنه قد أخطأ الطريق تمامًا، واضطهد كنيسة المسيح، وقاوم الحق الإلهي، وأحزن قلب الله. أدرك أنه ألقى بنفسه في موت أبدي، وهو يظن أنه يخدم العلي. لم نسمع من قبل أن يسوع يشتكي من اضطهاد أحد له، إنّها المرّة الأولى التي فيها يعاتب بقوّة، فقد قبل صلبه بفرح، والآن يئن مع أنّات شعبه، يقف ليحوّل مضطهديه إلى كارزين له وشهود لحبّه الإلهي. { فقال وهو مرتعد ومتحيّر: يا رب، ماذا تريد أن أفعل؟  فقال له الرب: قم وادخل المدينة، فيُقال لك ماذا ينبغي أن تفعل} (أع 6:9). لقد وجهه السيد المسيح إلى دمشق ليعرف طريق الخلاص من خلال الكنيسة.
بولس الإناء المختار ....
 + كانت الأواني قديما تصنع من الطين، مثل آنية الفخار التي نستعملها حتى الآن ثم توضع في النار لكي تشتد وتستوى وتكون نافعة للخدمة وبالرغم من أنها آنية طينية، لكن يمكن أن تستعمل لطهي الطعام أو لتخزين الحبوب؛ آنية تزين  قصور الملوك، أو آنية لتغذية البهائم. ونوعية الطين هي التي تجعل صانع الخزف يشكلها ويحدد ماذا سيصنع بهذا الإناء، أو بحسب ما يقول معلمنا بولس الرسول، { أَمْ لَيْسَ لِلْخَزَّافِ سُلْطَانٌ عَلَى الطِّينِ أَنْ يَصْنَعَ مِنْ كُتْلَةٍ وَاحِدَةٍ إِنَاءً لِلْكَرَامَةِ وَآخَرَ لِلْهَوَانِ؟} (رو 9: 21). هكذا دعى الرب شاول لحنانيا { فَقَالَ لَهُ الرَّبُّ: «اذْهَبْ لأَنَّ هَذَا لِي إِنَاءٌ مُخْتَارٌ لِيَحْمِلَ اسْمِي أَمَامَ أُمَمٍ وَمُلُوكٍ وَبَنِي إِسْرَائِيلَ. لأَنِّي سَأُرِيهِ كَمْ يَنْبَغِي أَنْ يَتَأَلَّمَ مِنْ أَجْلِ اسْمِي.} (اع 15:9-16). الله الخالق، يرى بسابق علمه استعداد كل منا، هل نصلح لكي نكون آنية للكرامة أم آنية للهوان. لكنه لا يرغم أيَّ إنسان على اختيار الطريق التي يراها مناسبة له ومن يجد عنده الاستعداد الطيب، مثل شاول، فإنه يهيئ له الطريق ويعينه لكي يخدمه. أما إن لم يجد لديه النية للسير في طريق الحق، فإنه لا يهمله كلية، بل يقدم له كل السبل التي تساعده لخلاص نفسه دون ارغام.
+ اهتدى شاول إلى الإيمان بعمل معجزي فائق، وظهر له المخلص نفسه في مجده، لكي لا يشك بعد في أنه هو المسيا الذي طالما انتظره. وأول عمل يلتزم به المؤمن هو الطاعة لإرادة الله، وأن يلتصق بالله خلال كنيسته المقدسة. لذا صدر له الأمر الإلهي أن يذهب إلى دمشق، وهناك تخبره الكنيسة ماذا يفعل؟. لقد أختار السيد المسيح، شاول ليصير إناءً مختارًا يحمل ويعلن محبته للأمم كما لليهود، يتسع قلبه لكل من يلتقي معه، أو يسمع عنه. أرسل الله شاول إلى حنانيا كمدبر وأب روحي، معتبرًا أن ذلك أفضل من أن يتسلم تعاليمه منه مباشرة. فعجيب حقاً هو الله، الذى دخل فى حوار مع شاول الذي يضطهده ليجذبه إليه وأرسله للكنيسة ليظهر أهمية الكنيسة فى التعليم أو يُقنع أحد نفسه أنه يتعلم أحكام الله وتعاليمه بنفسه دون حاجةٍ إلى تعاليم الآباء والتلمذة علي الكنيسة الأم ورجالها الأتقياء. 

ليست هناك تعليقات: